البيت العربي
ما معنى تفف في معجم اللغة العربية العباب الزاخر
ابن دريد: التف -زعموا-: ما يجتمع تحت الظفر من الوسخ، وقال غيره: التف: إتباع لأف وهو القلة، يقال: أف له وتف وآفة وتفة، وقال ابن عباد: جمع التف تففة.؛وال غيره: التفة: المرأة المحقورة.؛وقال ابن دريد: التفة: دويبة تشبه الفأرة، قال: ومن أمثالهم: استغنت التفة عن الرفة، قال: وقد قالوا التفة عن الرفه -بالتخفيف-، وقال الأصمعي: هذا غلط، التفة: دويه تشبه جرو الكلب، قال الأصمعي: وقد رأيتها، وأنكر أن تكون تشبه الفأرة. قال الصغاني مؤلف هذا الكتاب: هذه الدابة من الجوارح الصائدة، وكانت عندي منها عدة دواب، وهي تكبر حتى تكون بقد الخروف، حسنة الصورة، ويقال لها: الغنجل وعناق الأرض، وهي بالفارسية؟ سِيَاهْ كُوْشْ؟ وبالتركية "قَرا قُلاغْ" وبالبربرية "نَبَهْ كُدُودْد"، وأكثر ما تجلب من البربرة وهي أحسنها وأحرصها على الصيد، وأول ما رأيت هذه الدابة في مقد شوه.؛والتففة: دودة صغيرة؛ وتؤثر في الجلد.؛وقال ابن عباد: التفاتف من الكلام: شبه المقطعات من الشعر.؛والتفتاف: الذي يلقط أحاديث النساء، والجمع: تفتافون وتفاتق.؛وأتيتك بتفان ذلك: أي بعدانه، وعلى تفانه: أي حينه.؛والتتفيف: من التف؛ كالتأفيف من الأف.؛والمتفتف: الذي يلقط أحاديث النساء كالتفتاف.
[ تفف ]؛تفف: التُّفُّ: وَسَخُ الْأَظْفَارِ ، وَفِي الْمُحْكَمِ: وَسَخٌ بَيْنَ الظُّفْرِ وَالْأَنْمُلَةِ ، وَقِيلَ: هُوَ مَا يَجْتَمِعُ تَحْتَ الظُّفْرِ مِنَ الْوَسَخِ و َالْأُفُّ: وَسَخُ الْأُذُنِ وَالتَّتْفِيفُ مِنَ التُّفِّ كَالتَّأْفِيفِ مِنَ الْأُفِّ. وَقَالَ أَبُو طَالِبٍ: قَوْلُهُمْ أُفٌّ وَأُفَّةٌ وَتُفٌّ وَتُفَّةٌ ، فَالْأُفُّ وَسَخُ الْأُذُنِ وَالْتُّفُّ وَسَخُ الْأَظْفَارِ ، فَكَانَ ذَلِكَ يُقَالُ عِنْدَ الشَّيْءِ يُسْتَقْذَ رُ ثُمَّ كَثُرَ حَتَّى صَارُوا يَسْتَعْمِلُونَهُ عِنْدَ كُلِّ مَا يَتَأَذَّوْنَ بِهِ ، وَقِيلَ: أُفٌّ لَهُ مَعْنَاهُ قِلَّةٌ لَهُ ، وَتُفٌّ إِتْبَاعٌ مَأْخُوذٌ م ِنَ الْأَفَفِ ، وَهُوَ الشَّيْءُ الْقَلِيلُ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: تَفْتَفَ الرَّجُلُ إِذَا تَقَذَّرَ بَعْدَ تَنْظِيفٍ. وَيُقَالُ: أَفَّ يَؤُفُّ ويَئِفُّ إِذَا قَالَ أُفٌّ. وَيُقَالُ: أُفَّةٌ لَهُ وتُفَّةٌ أَيْ: تَضَجُّرٌ. وَيُ قَالُ: الْأُفُّ بِمَعْنَى الْقِلَّةِ مِنَ الْأَفَفِ وَهُوَ الْقَلِيلُ. وَالتُّفَّةُ دُوَيْبَّةٌ تُشْبِهُ الفأَرَ ، وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: هَذَا غَلَطٌ إِنَّمَا هِيَ دُوَيْبَّةٌ عَلَى شَكْلِ جَرْوِ الْكَلْبِ يُقَالُ لَهَا عَنَاقُ الْأَرْضِ, قَالَ: وَقَدْ رَأَيْتُهُ. وَفِي الْمَثَلِ: أَغْنَى مِنَ ال تُّفَّةِ عَنِ الرُّفَّةِ ، وَفِي الْمُحْكَمِ: اسْتَغْنَتِ التُّفَّةُ عَنِ الرُّفَّةِ ، وَالرُّفَّةُ: دُقَاقُ التِّبْنِ ، وَقِيلَ: التِّبْنُ عَامَّةً ، وَكِلَاهُ مَا بِالتَّشْدِيدِ وَالتَّخْفِيفِ. وَالتُّفَفَةُ: دُودَةٌ صَغِيرَةٌ تُؤَثِّرُ فِي الْجِلْدِ. وَالتَّفَّافُ: الْوَضِيعُ ، وَقِيلَ: هُوَ الَّذِي يَسْأَلُ النَّا سَ شَاةً أَوْ شَاتَيْنِ, قَالَ؛وَصِرْمَةٍ عِشْرِينَ أَوْ ثَلَاثِينْ يُغْنِينَنَا عَنْ مَكْسَبِ التَّفَافِينَ.