البيت العربي
ما معنى جحف في معجم اللغة العربية العباب الزاخر
ابن دريد: جحف الشيء برجله: إذا رفسه بها حتى يرمي به.؛وقال ابن الأعرابي: جحفت لك: أي غرفت لك. والجحوف: الدلو التي تجحف الماء: أي تأخذه.؛والجحوف: الثريد يبقى في وسط الجفنة.؛وجحفت له من المال والمشروب جميعًا.؛وجحف: قشر.؛وجحف معه: مال.؛وجحف لنفسه: جمع.؛وأبو الجحاف -بالفتح والتشديد-: رؤبة بن أبي الشعثاء العجاج -واسمه عبد الله- بن رؤبة بن لبيد بن صخر بن كثيف بن عميرة بن حني بن ربيعة بن سعد ابن مالك بن سعد بن زيد مناة بن تميم.؛والجحاف -أيضًا-: محلة بنيسابور.؛والجحفة: الغرفة من الطعام، وقال ابن الأعرابي: الجحفة ملء اليد، وجمعها: جحف، وتقول: بقيت من ماء البئر جحفة: أي غرفة.؛والجحفة: ميقات أهل الشأم. وقال ابن دريد: ذكر ابن الكلبي: أن العماليق أخرجوا بني عبيل وهم اخوة عاد من يثرب فنزلوا الجحفة. وقال ابن عباس -رضي الله عنهما-: وقت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لأهل المدينة ذا الحليفة؛ ولأهل الشام الجحفة؛ ولأهل نجد قرن المنازل؛ ولأهل اليمن يلملم، فهن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن لمن كان يريد الحج والعمرة، فمن كان دونهن فمهله من أهله، وكذاك وكذاك حتى أهل مكة يهلون منها.؛والجحفة -أيضًا-: القطعة من السمن.؛وجبل جحاف -بالكسر-: من جبال اليمن.؛وسيل جحاف -بالضم-وجراف: إذا جحف كل شيء وجرفه: أي قشره، قال امرؤ القيس؛لها كَفَلٌ كصَفَاةِ المَسِيْلِ *** أبْرَزَ عنها جُحَافٌ مُضِرْ؛والجحاف -أيضًا-: الموت؛ عن أبي عمرو؛ ويقال: موت جحاف: أي يذهب بكل شيء، قال ذو الرمة؛وكائنْ تَخَطَّتْ ناقَتي من مَفَازَةٍ *** وكم زَلَّ عنها من جحاف المقادير؛والجحاف- أيضًا-: مشي البطن عن تخمة، والرجل مجحوف، قال؛أرُفْقَةٌ تَشْكُو الجُحَافَ والقَبَصْ *** جُلُوْدُهم ألْيَنُ من مَسِّ القُمُصْ؛وقول الشاعر؛ولا يَسْتَوي الجَحْفانِ جَحْفُ نَهِيْدَةٍ *** وجَحْفُ حَرُوْرِيٍِّ بأبيض صارم؛قال أبو عمر: يعني أكل الزبد بالتمر والضرب بالسيف.؛وأجحف به: أي ذهب به.؛وأجحف به أيضًا: أي قاربه ودنا منه، يقال: مر الشيء مضرًا ومجحفًا: أي مقاربًا؛ وأجحفت بالطريق: وهو أن تدنو من الطريق ولا تخالطه.؛والمجحفة: الداهية، لأنها تجحف بالقوم: أي تستأصلهم.؛واجتحف الثريد: حمله بالأصابع الثلاث.؛واجتحف: استلب، ومنه الحديث: فاجتحفها، وقد ذكر الحديث بتمامه في تركيب ش ق ح.؛واجتحفنا ماء البئر: أي نزحناه ونزفناه.؛والفتيان يتجاحفون الكرة بينهم بالصوالجة.؛والتجاحف -أيضًا- في القتال: تناول بعضهم بعضًا بالعصي والسيوف، ومنه حديث النبي -صلى الله عليه وسلم-: «خذوا العطاء ما كان عطاء، فإذا تجاحفت قريش على الملك وكان عن دين أحدكم فدعوه. "عن دِين أحَدِكُم": أي مجاوزًا لدين أحدكم مباعدًا له.؛والمجاحف: أن تصيب الدلو فم البئر؛ وربما تخرقت، قال؛قد عَلِمَتْ دَلْوُ بَني مَنَافِ *** تَقْوِيمَ فَرْغَيْها عن الجِحَافِ؛وقال ابن فارسٍ: جاحف الذنب: إذا داناه.؛والجحاف: القتال، قال العجاج؛وكانَ ما اهْتَضَّ الجِحَافُ بَهْرَجِا ***؛والتركيب يدل على الذهاب بالشيء مستوعبًا وعلى الميل والعدول.
[ جحف ]؛جحف: جَحَفَ الشَّيْءَ يَجْحَفُهُ جَحْفًا: قَشَرَهُ. وَالْجَحْفُ وَالْمُجَاحَفَةُ: أَخْذُ الشَّيْءِ وَاجْتِرَافُهُ. وَالْجَحْفُ: شِدَّةُ الْجَرْفِ إِلَّا أَنّ َ الْجَرْفَ لِلشَّيْءِ الْكَثِيرِ ، وَالْجَحْفَ لِلْمَاءِ وَالْكُرَةِ وَنَحْوِهِمَا. تَقُولُ: اجْتَحَفْنَا مَاءَ الْبِئْرِ إِلَّا جَحْفَةً وَاحِدَةً بِالْكَفّ ِ أَوْ بِالْإِنَاءِ. يُقَالُ: جَحَفْتُ الْكُرَةَ مِنْ وَجْهِ الْأَرْضِ وَاجْتَحَفْتُهَا. وَسَيْلٌ جُرَافٌ وَجُحَافٌ: يَجْرُفُ كُلَّ شَيْءٍ وَيَذْهَبُ بِهِ. قَا لَ ابْنُ سِيدَهْ: وَسَيْلٌ جُحَافٌ - بِالضَّمِّ - يَذْهَبُ بِكُلِّ شَيْءٍ وَيَجْحَفُهُ أَيْ: يَقْشُرُهُ وَقَدِ اجْتَحَفَهُ ؛ وَأَنْشَدَ الْأَزْهَرِيُّ لِ امْرِئِ الْقَيْسِ؛لَهَا كَفَلٌ كَصَفَاةِ الْمَسِي لِ أَبْرَزَ عَنْهَا جُحَافٌ مُضَرْ؛وَأَجْحَفَ بِهِ أَيْ: ذَهَبَ بِهِ ، وَأَجْحَفَ بِهِ أَيْ: قَارَبَهُ وَدَنَا مِنْهُ ، وَجَاحَفَ بِهِ أَيْ: زَاحَمَهُ وَدَانَاهُ. وَيُقَالُ: مَرَّ الشَّيْءُ مُضِر ًّا وَمُجْحِفًا أَيْ: مُقَارِبًا. وَفِي حَدِيثِ عَمَّارٍ: أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى أُمِّ سَلَمَةَ ، وَكَانَ أَخَاهَا مِنَ الرَّضَاعَةِ ، فَاجْتَحَفَ ابْنَتَهَا زَيْنَبَ مِنْ حِجْرِهَا أَيِ: اسْتَلَبَهَا. وَالْجُحْفَةُ: مَوْضِعٌ بِالْحِجَازِ بَيْنَ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ ، وَفِي الصِّحَاحِ: جُحْفَةٌ بِغَيْرِ أَلِفٍ وَلَامٍ ، وَهِيَ مِيقَاتُ أَهْلِ الشَّامِ ، زَعَمَ ابْنُ الْكَلْبِيِّ أَنَّ الْعَمَالِيقَ أَخْرَجُوا بَنِي عَبِيلٍ وَهُمْ إِخْوَةُ عَادٍ مِنْ يَثْرِبَ فَنَزَلُوا الْجُحْفَةَ ، وَكَانَ اسْمُهَا مَهِيعَةُ ، فَجَاءَهُمْ سَيْلٌ فَاجْتَحَفَهُمْ فَسُمِّيَتْ جُحْفَةَ ، وَقِيلَ: الْجُحْفَةُ قَرْيَةٌ تَقْرُبُ مِنْ سَيْفِ الْبَحْرِ ، أَجْحَفَ السَّيْلُ بِأَهْلِهَا فَسُمِّيَتْ جُحْفَةَ. وَاجْتَحَفْنَا مَاءَ الْبِئْرِ: نَزَفْنَاهُ بِالْكَفِّ أَوْ بِالْإِنَاءِ. وَالْجُحْفَةُ: مَا اجْتُحِفَ مِنْهَا أَ وْ بَقِيَ فِيهَا بَعْدَ الِاجْتِحَافِ. وَالْجَحْفَةُ وَالْجُحْفَةُ: بَقِيَّةُ الْمَاءِ فِي جَوَانِبِ الْحَوْضِ ؛ الْأَخِيرَةُ عَنْ كُرَاعٍ. وَالْجَحْفُ: أَكْلُ الثَّرِيدِ. وَالْجَحْفُ: الضَّرْبُ بِالسَّيْفِ ؛ وَأَنْشَدَ؛وَلَا يَسْتَوِي الْجَحْفَانِ جَحْفُ ثَرِيدَةٍ وَجَحْفُ حَرُورِيٍّ بِأَبْيَضَ صَارِمٍ؛يَعْنِي أَكْلَ الزُّبْدِ بِالتَّمْرِ ، وَالضَّرْبَ بِالسَّيْفِ. وَالْجُحْفَةُ: الْيَسِيرُ مِنَ الثَّرِيدِ يَكُونُ فِي الْإِنَاءِ لَيْسَ يَمْلَؤُهُ. وَالْجَحُو فُ: الثَّرِيدُ يَبْقَى فِي وَسَطِ الْجَفْنَةِ. قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: وَالْجُحْفَةُ أَيْضًا مِلْءُ الْيَدِ ، وَجَمْعُهَا جُحَفٌ. وَجَحَفَ لَهُمْ: غَرَفَ. وَتَجَاحَفُوا الْكُرَةَ بَيْنَهُمْ: دَحْرَجُوهَا بِالصَّوَالِجَةِ. وَتَجَاحُفُ الْقَوْمِ فِي الْقِتَالِ: تَنَاوُلُ بَعْضِهِمْ بَعْضًا بِالْعِصِيِّ وَالسُّيُوفِ ؛ قَالَ الْعَجَّاجُ؛وَكَانَ مَا اهْتَضَّ الْجِحَافُ بَهْرَجَا؛يَعْنِي مَا كَسَرَهُ التَّجَاحُفُ بَيْنَهُمْ ، يُرِيدُ بِهِ الْقَتْلَ. وَفِي الْحَدِيثِ: خُذُوا الْعَطَاءَ مَا كَانَ عَطَاءً ، فَإِذَا تَجَاحَفَتْ قُرَيْشٌ الْمُلْكَ بَيْنَهُمْ فَارْفُضُوهُ ، وَقِيلَ: فَاتْرُكُوا الْعَطَاءَ ، أَيْ: تَنَاوَلَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا بِالسُّيُوفِ ، يُرِيدُ إِذَا تَقَاتَلُوا عَلَى الْمُلْكِ. وَالْجِحَافُ: مُزَاحَمَةُ الْح َرْبِ. وَالْجَحُوفُ: الدَّلْوُ الَّتِي تَجْحَفُ الْمَاءَ أَيْ: تَأْخُذُهُ وَتَذْهَبُ بِهِ. وَالْجِحَافُ - بِالْكَسْرِ -: أَنْ يَسْتَقِيَ الرَّجُلُ فَتُصِيبَ الد َّلْوُ فَمَ الْبِئْرِ فَتَنْخَرِقَ وَيَنْصَبُّ مَاؤُهَا ؛ قَالَ؛قَدْ عَلِمَتْ دَلْوُ بَنِي مَنَافِ تَقْوِيمَ فَرْغَيْهَا عَنِ الْجِحَافِ؛وَالْجِحَافُ: الْمُزَاوَلَةُ فِي الْأَمْرِ. وَجَاحَفَ عَنْهُ كَجَاحَشَ ، وَمَوْتٌ جُحَافٌ: شَدِيدٌ يَذْهَبُ بِكُلِّ شَيْءٍ ؛ قَالَ ذُو الرُّمَّةِ؛وَكَائِنْ تَخَطَّتْ نَاقَتِي مِنْ مَفَازَةٍ وَكَمْ زَلَّ عَنْهَا مِنْ جُحَافِ الْمُقَادِرِ؛وَقِيلَ: الْجُحَافُ الْمَوْتُ ، فَجَعَلُوهُ اسْمًا لَهُ. وَالْمُجَاحَفَةُ: الدُّنُوُّ ، وَمِنْهُ قَوْلُ الْأَحْنَفِ: إِنَّمَا أَنَا لِبَنِي تَمِيمٍ ، كَعُلْبَةِ الرَّاعِي يُجَاحِفُونَ بِهَا يَوْمَ الْوِرْدِ. وَأَجْحَفَ بِالطَّرِيقِ: دَنَا مِنْهُ وَلَمْ يُخَالِطْهُ. وَأَجْحَفَ بِالْأَمْرِ: قَارَبَ الْإِخْل َالَ بِهِ. وَسَنَةٌ مُجْحِفَةٌ: مُضِرَّةٌ بِالْمَالِ. وَأَجْحَفَ بِهِمُ الدَّهْرُ: اسْتَأْصَلَهُمْ. وَالسَّنَةُ الْمُجْحِفَةُ: الَّتِي تُجْحِفُ بِالْقَوْمِ قَ تْلًا وَإِفْسَادًا لِلْأَمْوَالِ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ أَنَّهُ قَالَ لِعَدِيٍّ: إِنَّمَا فَرَضْتُ لِقَوْمٍ أَجْحَفَتْ بِهِمُ الْفَاقَةُ أَيْ: أَذْهَبَتْ أَمْوَالَهُمْ وَأَفْقَرَتْهُمُ الْحَاجَةُ. وَقَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ: مَنْ آثَرَ الدُّنْيَا أَجْحَفَتْ بِآخِرَتِهِ. وَيُقَالُ: أَجْحَفَ الْ عَدُوُّ بِهِمْ أَوِ السَّمَاءُ أَوِ الْغَيْثُ أَوِ السَّيْلُ دَنَا مِنْهُمْ ، وَأَخْطَأَهُمْ. وَالْجُحْفَةُ: النُّقْطَةُ مِنَ الْمَرْتَعِ فِي قَرْنِ الْفَلَاةِ ، وَقَرْنُهَا رَأْسُهَا وَقُلَّتُهَا الَّتِي تَشْتَبِهُ الْمِيَاهُ مِنْ جَوَانِبِهَا جَمْعَاءَ ، فَلَا يَدْرِي الْقَارِبُ أَيَّ الْمِيَاهِ مِنْهُ أَقْرَبُ بِطَ رَفِهَا. وَجَحَفَ الشَّيْءَ بِرِجْلِهِ يَجْحَفُهُ جَحْفًا إِذَا رَفَسَهُ حَتَّى يَرْمِيَ بِهِ. وَالْجُحَافُ: وَجَعٌ فِي الْبَطْنِ يَأْخُذُ مِنْ أَكْلِ اللَّحْم ِ بَحْتًا كَالْحُجَافِ ، وَقَدْ جُحِفَ وَالرَّجُلُ مَجْحُوفٌ. وَفِي التَّهْذِيبِ: الْجُحَافُ مَشْيُ الْبَطْنِ عَنْ تُخَمَةٍ ، وَالرَّجُلُ مَجْحُوفٌ ؛ قَالَ الرّ َاجِزُ؛أَرُفْقَةٌ تَشْكُو الْجُحَافَ وَالْقَبَصْ جُلُودُهُمْ أَلْيَنُ مِنْ مَسِّ الْقُمُصْ؛الْجُحَافُ: وَجَعٌ يَأْخُذُ عَنْ أَكْلِ اللَّحْمِ بَحْتًا ، وَالْقَبَصُ: عَنْ أَكْلِ التَّمْرِ. وَجَحَّافٌ وَالْجَحَّافُ: اسْمُ رَجُلٍ مِنَ الْعَرَبِ مَعْرُوفٌ. وَأَبُو جُحَيْفَةَ: آخِرُ مَنْ مَاتَ بِالْكُوفَةِ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -.
(أَجْحَفَ) بِهِ ذَهَبَ بِهِ. وَ (جُحْفَةُ) مَوْضِعٌ بَيْنَ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ، وَهِيَ مِيقَاتُ أَهْلِ الشَّامِ وَكَانَ اسْمُهَا مَهْيَعَةَ فَأَجْحَفَ السَّيْلُ بِأَهْلِهَا فَسُمِّيَتْ جُحْفَةَ."