البيت العربي
ما معنى خيف في معجم اللغة العربية العباب الزاخر
الليث: الخيفانة: الجرادة قبل أن يستوي جناحاها. وقال غيره: الخيفان: الجراد إذا صارت فيه خطوط مختلفة بياض وصفرة، الواحدة: خيفانة. وقال الأصمعي: الخيفانة -وجمعها: خيفان-: الجراد إذا انسلخ من لونه الأول الأسود والصفر وصار إلى الحمرة. وقال أبو حاتم: إذا بدت في لونه الأحمر صفرة وبقي بعض الحمرة: فهو الخيفان، قال: وقال بعض العرب: الخيفان الجراد المهازيل الحمر إلى التي من نتاج عام أول. وقال أبو خيرة: لا يكون أقل صبرًا على الأرض منها إذا صارت خيفانة، ثم يشبه بها الفرس في خفتها وطمورها، قال امرؤ القيس؛وأرْكَبُ في الرَّوْعِ خَيْفانَةً *** كَسَا وَجْهَها سَعَفٌ مُنْتَشِرٌ؛وقال ابن عباد: الخيفان: نبت ينبت في الجبال.؛ورأيت خيفانًا من الناس: أي كثرة.؛وقال غيره: الخيف: ما أنحدر من غلظ الجبل وارتفع عن مسيل الماء، ومنه سمي المسجد الذي بني بمنى مسجد الخيف، قال العجاج؛بالخَيْفِ من مَكَّةَ ناسًا نُوَّما ***؛وقال أبو عمرو: الخيفة: السكين، وهي الرميض.؛وقال ابن عباد: الخيفة: موضع الأسد، ذكرها في هذا التركيب، فإن استقت من الخوف فموضع ذكرها تركيب خ و ف.؛والخيف -أيضًا-: جلد الضرع، يقال: ناقة خيفاء بينة الخيف.؛وجمل أخيف: أي واسع الثيل، قال المعني؛صَوّى لها ذا كِدْنةٍ جُلْذِيّا *** أخْيَفَ كانَتْ أمُّه صَفِيّا؛وفرس أخيف: إذا كانت إحدى عينيه زرقاء والأخرى سوداء، وكذلك هو من كل شيء، وقال ابن دريد: كحلاء بدل سوداء.؛قال: والأخياف: القوم من أب واحد وأمهات شتى، وقال قوم: بل الأخياف المختلوفين في أخلاقهم وأشكالهم، وأنشد؛النّاسُ أخْيَافٌ وشَتّى في الشِّيَمْ *** وكُلُّهُمْ يَجْمَعُهُ بَيْتُ الأدَمْ؛قال: معنى قوله: "بيت الأدم" قال قوم: أديم الأرض يجمعهم، وقال آخرون: بيت الحذاء الذي فيه من كل جلد قطعة؛ أي هم مختلفون.؛وأخاف القوم: إذا أتوا خيف منى فنزلوه، وكذلك أخيفوا على الأصل.؛وقال ابن عباد: أخاف السيل القوم: إذا أنزلهم الخيف.؛وخيف فلان عن القتال: نكص.؛وخيف الرجل وخيم: أي نزل منزلا.؛وقال الليث: خيف هذا الأمر بينهم: أي وزع.؛وخيفت عمور اللثة بين الأسنان: أي تفرقت.؛وقول ربيعة بن مقروم الضبي؛وبارِدًا طَيِّبًا عَذْبًا مُقْبَّلُهُ *** مُخَيَّفًا نَبْتُه بالظَّلْمِ مَشْهُودا؛المخيف: مثل المخلل؛ أي قد خيف بالظلم.؛وتخيف فلان ألوانًا: إذا تغير ألوانا، قال الكميت؛وما تَخَيَّفَ ألْوَانا مُفَنَّنَةً *** عن المَحَاسِنِ من أخْلاقِه الوُظُبِ؛وقال يونس: اختاف: أتى خيف منى، مثل امتنى: إذا أتى منى. والتركيب يدل على الاختلاف.
[ خيف ]؛خيف: خَيِفَ الْبَعِيرُ وَالْإِنْسَانُ وَالْفَرَسُ وَغَيْرُهُ خَيَفًا ، وَهُوَ أَخْيَفُ بَيِّنُ الْخَيَفِ ، وَالْأُنْثَى خَيْفَاءُ إِذَا كَانَتْ إِحْدَى عَيْنَي ْهِ سَوْدَاءَ كَحْلَاءَ وَالْأُخْرَى زَرْقَاءَ. وَفِي الْحَدِيثِ فِي صِفَةِ أَبِي بَكْرٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَخْيَفَ بَنِي تَيْمٍ ؛ الْخَيَفُ فِي الرَّجُلِ أَنْ تَكُونَ إِحْدَى عَيْنَيْهِ زَرْقَاءَ وَالْأُخْرَى سَوْدَاءَ ، وَالْجَمْعُ خُوفٌ ، وَكَذَلِكَ هُوَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ. وَالْأَخْيَا فُ: الضُّرُوبُ الْمُخْتَلِفَةُ فِي الْأَخْلَاقِ وَالْأَشْكَالِ. وَالْأَخْيَافُ مِنَ النَّاسِ: الَّذِينَ أُمُّهُمْ وَاحِدَةٌ وَآبَاؤُهُمْ شَتَّى. يُقَالُ: النّ َاسُ أَخْيَافٌ أَيْ لَا يَسْتَوُونَ ، وَيُقَالُ ذَلِكَ فِي الْإِخْوَةِ ، يُقَالُ: إِخْوَةٌ أَخْيَافٌ. وَالْأَخْيَافُ: اخْتِلَافُ الْآبَاءِ وَأُمُّهُمْ وَاحِدَة ٌ ، وَمِنْهُ قِيلَ: النَّاسُ أَخْيَافٌ أَيْ مُخْتَلِفُونَ. وَخَيَّفَتِ الْمَرْأَةُ أَوْلَادَهَا: جَاءَتْ بِهِمْ مُخْتَلِفِينَ. وَتَخَيَّفَتِ الْإِبِلُ فِي الْم َرْعَى وَغَيْرِهِ: اخْتَلَفَتْ وُجُوهُهَا ؛ عَنِ اللِّحْيَانِيِّ. وَالْخَافَةُ: خَرِيطَةٌ مِنْ أَدَمٍ تَكُونُ مَعَ مُشْتَارِ الْعَسَلِ ، وَقِيلَ: هِيَ سُفْرَةٌ كَالْخَرِيطَةِ مُصَعَّدَةٌ قَدْ رُفِعَ رَأْسُهَا لِلْعَسَلِ ، قِيل َ: سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لِتَخَيُّفِ أَلْوَانِهَا أَيِ اخْتِلَافِهَا ، قَالَ اللَّيْثُ: تَصْغِيرُهَا خُوَيْفَةٌ وَاشْتِقَاقُهَا مِنَ الْخَوْفِ ، وَهِيَ جُبَّةٌ مِنْ أَدَمٍ يَلْبَسُهَا الْعَسَّالُ وَالسَّقَّاءُ ، قَالَ أَبُو مَنْصُورٍ: قَوْلُهُ اشْتِقَاقُهَا مِنَ الْخَوْفِ خَطَأٌ وَالَّذِي أَرَاهُ الْحَوْفَ ، بِالْحَاءِ ، وَلَيْسَ هَذَا مَوْضِعَهُ. وَخُيِّفَ الْأَمْرُ بَيْنَهُمْ: وُزِّعَ. وَخ ُيِّفَتْ عُمُورُ اللِّثَةِ بَيْنَ الْأَسْنَانِ: فُرِّقَتْ. وَالْخَيْفَانَةُ: الْجَرَادَةُ إِذَا صَارَتْ فِيهَا خُطُوطٌ مُخْتَلِفَةٌ بَيَاضٌ وَصُفْرَةٌ ، وَالْجَمْعُ خَيْفَانٌ. وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: جَرَادٌ خَيْفَانٌ اخْتَلَفَتْ فِيهِ الْأَلْوَانُ وَالْجَرَادُ حِينَئِذٍ أَطَيْرُ مَا يَكُونُ ، وَقِيلَ: الْخَيْفَانُ مِنَ الْجَرَادِ الْمَهَازِيلُ الْحُمْرُ ال َّذِي مِنْ نِتَاجِ عَامٍ أَوَّلٍ ، وَقِيلَ: هِيَ الْجَرَادُ قَبْلَ أَنْ تَسْتَوِيَ أَجْنِحَتُهُ. وَنَاقَةٌ خَيْفَانَةٌ: سَرِيعَةٌ ، شُبِّهَتْ بِالْجَرَادِ لِسُر ْعَتِهَا ، وَكَذَلِكَ الْفَرَسُ شُبِّهَتْ بِالْجَرَادَةِ لِخِفَّتِهَا وَضُمُورِهَا ؛ قَالَ عَنْتَرَةُ؛فَغَدَوْتُ تَحْمِلُ شِكَّتِي خَيْفَانَةٌ مُرْطُ الْجِرَاءِ لَهَا تَمِيمٌ أَتْلَعُ؛قَالَ أَبُو نَصْرٍ: الْعَرَبُ تُشَبِّهُ الْخَيْلَ بِالْخَيْفَانِ ؛ قَالَ امْرُؤُ الْقَيْسِ؛وَأَرْكَبُ فِي الرَّوْعِ خَيْفَانَةً لَهَا ذَنَبٌ خَلْفَهَا مُسْبَطِرْ؛وَهَذَا الْبَيْتُ فِي الصِّحَاحِ؛وَأَرْكَبُ فِي الرَّوْعِ خَيْفَانَةً كَسَا وَجْهَهَا سَعَفٌ مُنْتَشِرْ؛وَيُقَالُ: تَخَيَّفَ فُلَانٌ أَلْوَانًا إِذَا تَغَيَّرَ أَلْوَانًا ؛ قَالَ الْكُمَيْتُ؛وَمَا تَخَيَّفَ أَلْوَانًا مُفَنَّنَةً عَنِ الْمَحَاسِنِ مِنْ إِخْلَاقِهِ الْوَطْبُ؛ابْنُ سِيدَهْ: وَرُبَّمَا سُمِّيَتِ الْأَرْضُ الْمُخْتَلِفَةُ أَلْوَانِ الْحِجَارَةِ خَيْفَاءَ. وَالْخَيْفُ: جِلْدُ الضَّرْعِ ، وَمِنْهُمْ مَنْ قَالَ: جِلْدُ ضَرْعِ النَّاقَ ةِ ، وَقِيلَ: لَا يَكُونُ خَيْفًا حَتَّى يَخْلُوَ مِنَ اللَّبَنِ وَيَسْتَرْخِيَ. وَنَاقَةٌ خَيْفَاءُ بَيِّنَةُ الْخَيَفِ: وَاسِعَةُ جِلْدِ الضَّرْعِ ، وَالْجَمْ عُ خَيْفَاوَاتٌ ، وَخَيْفٌ الْأُولَى نَادِرَةٌ لِأَنَّ فَعْلَاوَاتٍ إِنَّمَا هِيَ لِلِاسْمِ أَوِ الصِّفَةِ الْغَالِبَةِ غَلَبَةَ الِاسْمِ كَقَوْلِهِ - صَلَّى ال لَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَيْسَ فِي الْخَضْرَاوَاتِ صَدَقَةٌ. وَحَكَى اللِّحْيَانِيُّ: مَا كَانَتِ النَّاقَةُ خَيْفَاءَ وَلَقَدْ خَيِفَتْ خَيَفًا. وَالْخَيْفُ: وِعَاءُ قَضِيبِ الْبَعِيرِ. وَبَعِيرٌ أَخْيَفُ: وَاسِعُ جِلْدِ الثِّيلِ ؛ قَالَ؛صَوَّى لَهَا ذَا كِدْنَةٍ جُلْذِيًّا أَخْيَفَ كَانَتْ أُمُّهُ صَفِيَّا؛أَيْ غَزِيرَةً. وَقَدْ خِيفَ ، بِالْكَسْرِ. وَالْخَيْفُ: مَا ارْتَفَعَ عَنْ مَوْضِعِ مَجْرَى السَّيْلِ وَمَسِيلِ الْمَاءِ وَانْحَدَرَ عَنْ غِلَظِ الْجَبَلِ ، وَ الْجَمْعُ أَخْيَافٌ ؛ قَالَ قَيْسُ بْنُ ذَرِيحٍ؛فَغَيْقَةُ فَالْأَخْيَافُ أَخْيَافُ ظَبْيَةٍ بِهَا مِنْ لُبَيْنَى مَهْرَفٌ وَمَرَابِعُ؛وَمِنْهُ قِيلُ: مَسْجِدُ الْخَيْفِ بِمِنًى لِأَنَّهُ فِي خَيْفِ الْجَبَلِ. ابْنُ سِيدَهْ: وَخَيْفُ مَكَّةَ مَوْضِعٌ فِيهَا عِنْدَ مِنًى ، سُمِّيَ بِذَلِكَ لِانْحِدَارِهِ عَنِ الْغِلَظِ وَارْتِفَاعِهِ عَنِ السَّيْلِ. وَفِي الْحَدِيثِ: نَحْنُ نَازِلُونَ غَدًا بِخَيْفِ بَنِي كِنَانَةَ ، يَعْنِي الْ مُحَصَّبَ. وَمَسْجِدُ مِنًى يُسَمَّى مَسْجِدَ الْخَيْفِ لِأَنَّهُ فِي سَفْحِ جَبَلِهَا. وَفِي حَدِيثِ بَدْرٍ: مَضَى فِي مَسِيرِهِ إِلَيْهَا حَتَّى قَطَعَ الْخُيُوفَ ؛ هِيَ جَمْعُ خَيْفٍ. وَأَخْيَفَ الْقَوْمُ وَأَخَافُوا إِذَا نَزَلُوا الْخَيْفَ ، خَيْفَ مِنًى أَوْ أَتَوْهُ ؛ قَالَ؛هَلْ فِي مُخِيفَتِكُمْ مَنْ يَشْتِرِي أَدَمَا؛وَالْخِيفُ: جَمْعُ خِيفَةٍ مِنَ الْخَوْفِ. أَبُو عَمْرٍو: الْخَيْفَةُ السِّكِّينُ وَهِيَ الرَّمِيضُ. وَتَخَيَّفَ مَالَهُ: تَنَقَّصَهُ وَأَخَذَ مِنْ أَطْرَافِهِ كَتَحَيَّفَهُ ؛ حَكَاهُ يَعْقُوبُ وَعَدَّهُ فِي الْبَدَلِ ، وَالْحَاءُ أَعْلَى. وَالْخَيْفَانُ: حَشِيشٌ يَنْبُتُ فِي الْجَبَلِ وَلَيْسَ لَهُ وَرَقٌ إِنَّمَا هُوَ حَشِيشٌ ، وَهُوَ يَطُولُ حَتَّى ي َكُونَ أَطْوَلَ مِنْ ذِرَاعٍ صُعُدًا ، وَلَهُ سَنَمَةٌ صُبَيْغَاءُ بَيْضَاءُ السُّفْلِ ؛ جَعَلَهُ كُرَاعٌ فَيْعَالًا ؛ قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: وَلَيْسَ بِقَوِيٍّ لِكَثْرَةِ زِيَادَةِ الْأَلِفِ وَالنُّونِ لِأَنَّهُ لَيْسَ فِي الْكَلَامِ (خ ف ن).
(الْخَيْفُ) مَا انْحَدَرَ عَنْ غِلَظِ الْجَبَلِ وَارْتَفَعَ عَنْ مَسِيلِ الْمَاءِ، وَمِنْهُ سُمِّيَ مَسْجِدُ الْخَيْفِ بِمِنًى وَقَدْ (أَخَافَ) الْقَوْمُ إِذَا أَتَوْا خَيْفَ مِنًى فَنَزَلُوهُ. وَفَرَسٌ (أَخْيَفُ) بَيَّنُ (الْخَيَفِ) إِذَا كَانَتْ إِحْدَى عَيْنَيْهِ زَرْقَاءَ وَالْأُخْرَى سَوْدَاءَ وَكَذَلِكَ هُوَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ. وَمِنْهُ قِيلَ: النَّاسُ (أَخْيَافٌ) أَيْ مُخْتَلِفُونَ. وَإِخْوَةٌ أَخْيَافٌ إِذَا كَانَتْ أُمُّهُمْ وَاحِدَةً وَالْآبَاءُ شَتَّى."