البيت العربي
ما معنى نخب في معجم اللغة العربية مختار الصحاح
(الِانْتِخَابُ) الِاخْتِيَارُ وَ (النُّخَبَةُ) مِثْلُ النُّجَبَةِ، وَالْجَمْعُ (نُخَبٌ) كَرُطَبَةٍ وَرُطَبٍ. يُقَالُ: جَاءَ فِي نُخَبِ أَصْحَابِهِ أَيْ فِي خِيَارِهِمْ."
نخب؛نخب: انْتَخَبَ الشَّيْءَ: اخْتَارَهُ. وَالنُّخْبَةُ: مَا اخْتَارَهُ مِنْهُ. وَنُخْبَةُ الْقَوْمِ وَنُخَبَتُهُمْ: خِيَارُهُمْ. قَالَ الْأَصْمَعِيُّ: يُقَالُ هُمْ نُخَبَةُ الْقَوْمِ ، بِضَمِّ النُّونِ وَفَتْحِ الْخَاءِ. قَالَ أَبُو مَنْصُورٍ وَغَيْرُهُ: يُقَالُ نُخْبَةٌ ، بِإِسْكَانِ الْخَاءِ ، وَاللُّغَةُ ال ْجَيِّدَةُ مَا اخْتَارَهُ الْأَصْمَعِيُّ. وَيُقَالُ: جَاءَ فِي نُخَبِ أَصْحَابِهِ أَيْ فِي خِيَارِهِمْ. وَنَخَبْتُهُ أَنْخُبُهُ إِذَا نَزَعْتَهُ. وَالنَّخْبُ: النَّزْعُ. وَالِانْتِخَابُ: الِانْتِزَاعُ. وَالِانْتِخَابُ: الِاخْتِيَارُ وَالِانْتِقَاءُ ، وَمِنْهُ النُّخَبَةُ, وَهُمُ الْجَمَاعَةُ تُخْتَارُ مِنَ الرِّجَالِ ، فَتُنْتَزَعُ مِنْهُمْ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ - عَلَيْهِ السَّلَامُ - وَقِيلَ عُمَرُ: وَخَرَجْنَا فِي النُّخْبَةِ, النُّخْبَةُ ، بِالضَّمِّ: الْمُنْتَخَبُونَ مِنَ النَّاسِ الْمُنْتَقَوْنَ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ الْأَكْوَعِ: انْتَخَبَ مِنَ الْقَوْمِ مِائَةَ رَجُلٍ. وَنُخْبَةُ الْمَتَاعِ: الْمُخْتَارُ يُنْتَزَعُ مِنْهُ. وَأَنْخَبَ الرَّجُلُ: جَاءَ بِوَلَدٍ جَبَانٍ ، وَأَنْخَبَ: جَاءَ بِوَلَدٍ شُجَاعٍ, فَالْأَوَّلُ مِنَ الْ مَنْخُوبِ ، وَالثَّانِي مِنَ النُّخْبَةِ. اللَّيْثُ: يُقَالُ انْتَخَبْتُ أَفْضَلَهُمْ نُخْبَةً ، وَانْتَخَبْتُ نُخْبَتَهُمْ. وَالنَّخْبُ: الْجُبْنُ وَضَعْفُ الْقَلْبِ. وَرَجُلٌ نَخْبٌ ، وَنَخْبَةٌ وَنَخِبٌ ، وَمُنْتَخَبٌ ، وَمَنْخُوبٌ ، وَنِخَبٌّ ، وَيَنْخ ُوبٌ ، وَنَخِيبٌ ، وَالْجَمْعُ نُخَبٌ: جَبَانٌ كَأَنَّهُ مُنْتَزَعُ الْفُؤَادِ أَيْ لَا فُؤَادَ لَهُ ، وَمِنْهُ نَخَبَ الصَّقْرُ الصَّيْدَ إِذَا انْتَزَعَ قَلْبَ هُ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي الدَّرْدَاءِ: " بِئْسَ الْعَوْنُ عَلَى الدِّينِ قَلْبٌ نَخِيبٌ ، وَبَطْنٌ رَغِيبٌ ", النَّخِيبُ: الْجَبَانُ الَّذِي لَا فُؤَادَ لَهُ ، وَقِيلَ: هُوَ الْفَاسِدُ الْفِعْلِ ، وَالْمَنْخُوبُ: الذَّاهِبُ اللَّحْمِ الْمَهْزُولُ ، وَقَوْلُ أَبِي خِرَاشٍ؛بَعَثْتُهُ فِي سَوَادِ اللَّيْلِ يَرْقُبُنِي إِذْ آثَرَ الدِّفْءَ وَالنَّوْمَ ، الْمَنَاخِيبُ قِيلَ: أَرَادَ الضِّعَافَ مِنَ الرِّجَالِ الَّذِينَ لَا خَيْرَ عِنْدَهُمْ, وَاحِدُهُمْ مِنْخَابٌ ، وَرُوِيَ الْمَنَاجِيبُ ، وَهُوَ مَذْكُورٌ فِي مَوْضِعِهِ. وَي ُقَالُ لِلْمَنْخُوبِ: النِّخَبُّ ، النُّونُ مَكْسُورَةٌ ، وَالْخَاءُ مَنْصُوبَةٌ ، وَالْبَاءُ شَدِيدَةٌ ، وَالْجَمْعُ الْمَنْخُوبُونَ. قَالَ: وَقَدْ يُقَالُ فِ ي الشِّعْرِ عَلَى مَفَاعِلَ: مَنَاخِبُ. قَالَ أَبُو بَكْرٍ: يُقَالُ لِلْجَبَانِ نُخْبَةٌ ، وَلِلْجُبَنَاءِ نُخَبَاتٌ ، قَالَ جَرِيرٌ يَهْجُو الْفَرَزْدَقَ؛أَلَمْ أَخْصِ الْفَرَزْدَقَ ، قَدْ عَلِمْتُمْ فَأَمْسَى لَا يَكِشُّ مَعَ الْقُرُومِ؛؟ لَهُمْ مَرٌّ ، وَلِلنُّخَبَاتِ مَرٌّ فَقَدْ رَجَعُوا بِغَيْرِ شَظًى سَلِيمِ؛وَكَلَّمْتُهُ فَنَخَبَ عَلَيَّ إِذَا كَلَّ عَنْ جَوَابِكَ. الْجَوْهَرِيُّ: وَالنَّخْبُ الْبِضَاعُ ، قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: النَّخْبُ: ضَرْبٌ مِنَ الْمُبَاضَعَةِ ، قَالَ: وَعَمَّ بِهِ بَعْضُهُمْ. نَخَبَهَا النَّاخِبُ يَنْخُبُهَا وَيَنْخَبُهَا نَخْبًا ، وَاسْتَنْخَبَتْ هِيَ: طَلَبَتْ أَنْ تُنْخَبَ ، قَالَ؛إِذِ الْعَجُوزُ اسْتَنْخَبَتْ فَانْخُبْهَا ، وَلَا تُرَجِّيهَا ، وَلَا تَهَبْهَا وَالنَّخْبَةُ: خَوْقُ الثَّفْرِ ، وَالنَّخْبَةُ: الِاسْتُ ، قَالَ؛وَاخْتَلَّ حَدُّ الرُّمْحِ نَخْبَةَ عَامِرٍ فَنَجَا بِهَا ، وَأَقَصَّهَا الْقَتْلُ؛وَقَالَ جَرِيرٌ؛وَهَلْ أَنْتَ إِلَّا نَخْبَةٌ مِنْ مُجَاشِعٍ ؟ تُرَى لِحْيَةً مِنْ غَيْرِ دِينٍ وَلَا عَقْلِ؛وَقَالَ الرَّاجِزُ؛إِنَّ أَبَاكِ كَانَ عَبْدًا جَازِرَا ، وَيَأْكُلُ النَّخْبَةَ وَالْمَشَافِرَا وَالْيَنْخُوبَةُ: أَيْضًا الِاسْتُ ، قَالَ جَرِيرٌ؛إِذَا طَرَقَتْ يَنْخُوبَةٌ مِنْ مُجَاشِعٍ وَالْمَنْخَبَةُ: اسْمُ أُمِّ سُوَيْدٍ. وَالنِّخَابُ: جِلْدَةُ الْفُؤَادِ ، قَالَ؛وَأُمُّكُمْ سَارِقَةُ الْحِجَابِ ، آكِلَةُ الْخُصْيَيْنِ وَالنِّخَابِ وَفِي الْحَدِيثِ: " مَا أَصَابَ الْمُؤْمِنَ مِنْ مَكْرُوهٍ ، فَهُوَ كَفَّارَةٌ لِخَطَايَاهُ ، حَتَّى نُخْبَةِ النَّمْلَةِ " ، النُّخْبَةُ: الْعَضَّةُ وَالْقَرْصَةُ. يُقَالُ نَخَبَتِ النَّمْلَةُ تَنْخُبُ إِذَا عَضَّتْ. وَالنَّخْبُ: خَرْقُ الْجِلْدِ ، وَمِنْهُ حَدِيثُ أُبَيٍّ: " لَا تُصِيبُ الْمُؤْمِنَ مُصِيبَةٌ ذَعْرَةٌ ، وَلَا عَثْرَةُ قَدَمٍ ، وَلَا اخْتِلَاجُ عِرْقٍ ، وَلَا نُخْبَةُ نَمْلَةٍ, إِلَّا بِذَنْبٍ ، وَمَا يَعْفُو اللَّهُ أَ كْثَرُ " ، قَالَ ابْنُ الْأَثِيرِ: ذَكَرَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ مَرْفُوعًا ، وَرَوَاهُ بِالْخَاءِ وَالْجِيمِ ، قَالَ: وَكَذَلِكَ ذَكَرَهُ أَبُو مُوسَى بِهِمَا, وَقَدْ تَقَدَّمَ. وَفِي حَدِيثِ الزُّبَيْرِ: أَقْبَلْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مِنْ لِيَّةَ ، فَاسْتَقْبَلَ نَخِبًا بِبَصَرِهِ, وَهُوَ اسْمُ مَوْضِعٍ هُنَاكَ. وَنَخِبٌ: وَادٍ بِأَرْضِ هُذَيْلٍ ، قَالَ أَبُو ذُؤَيْبٍ؛لَعَمْرُكَ ، مَا خَنْسَاءُ تَنْسَأُ شَادِنًا يَعِنُّ لَهَا بِالْجِزْعِ مِنْ نَخِبِ النَّجْلِ؛أَرَادَ: مِنْ نَجْلِ نَخِبٍ ، فَقَلَبَ, لِأَنَّ النَّجْلَ الَّذِي هُوَ الْمَاءُ فِي بُطُونِ الْأَوْدِيَةِ جِنْسٌ ، وَمِنَ الْمُحَالِ أَنْ تُضَافَ الْأَعْلَامُ إِ لَى الْأَجْنَاسِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.