ما معنى نخل في معجم اللغة العربية مختار الصحاح - البيت العربي

البيت العربي

ما معنى نخل في معجم اللغة العربية مختار الصحاح


(النَّخْلُ) وَ (النَّخِيلُ) بِمَعْنًى، وَالْوَاحِدَةُ (نَخْلَةٌ) . وَقَوْلُ الشَّاعِرِ:" رَأَيْتُ بِهَا قَضِيبًا فَوْقَ دِعْصٍ ... عَلَيْهِ النَّخْلُ أَيْنَعَ وَالْكُرُومُ فَالنَّخْلُ قَالُوا: ضَرْبٌ مِنَ الْحُلِيِّ وَالْكُرُومُ الْقَلَائِدُ. وَ (نَخَلَ) الدَّقِيقَ غَرْبَلَهُ وَبَابُهُ نَصَرَ. وَ (النُّخَالَةُ) مَا يَخْرُجُ مِنْهُ. وَ (الْمُنْخُلُ) مَا يُنْخَلُ بِهِ وَهُوَ أَحَدُ مَا جَاءَ مِنَ الْأَدَوَاتِ عَلَى مُفْعُلٍ بِالضَّمِّ. وَ (الْمُنْخَلُ) بِفَتْحِ الْخَاءِ لُغَةٌ فِيهِ. وَ (انْتَخَلَ) الشَّيْءَ اسْتَقْصَى أَفْضَلَهُ. وَ (تَنَخَّلَهُ) تَخَيَّرَهُ.

نخل؛نخل: نَخَلَ الشَّيْءَ يَنْخُلُهُ نَخْلًا وَتَنَخَّلَهُ وَانْتَخَلَهُ: صَفَّاهُ وَاخْتَارَهُ ، وَكُلُّ مَا صُفِّيَ لِيُعْزَلَ لُبَابُهُ فَقَدِ انْتُخِلَ وَتُنُ خِّلَ ، وَالنُّخَالَةُ: مَا تُنُخِّلَ مِنْهُ. وَالنَّخْلُ: تَنْخِيلُكَ الدَّقِيقَ بِالْمُنْخُلِ لِتَعْزِلَ نُخَالَتَهُ عَنْ لُبَابِهِ. وَالنُّخَالَةُ أَيْضًا: مَا نُخِلَ مِنَ الدَّقِيقِ. وَنَخْلُ الدَّقِيقِ: غَرْبَلَتُهُ. وَالنُّخَالَةُ أَيْضًا: مَا بَقِيَ فِي الْمُنْخُلِ مِمَّا يُنْخَلْ, حَكَاهُ أَبُو حَنِيفَةَ ، قَالَ: وَكُلُّ مَا نُخِلَ فَمَا يَبْقَى فَلَمْ يَنْتَخِلْ نُخَالَةٌ ، وَهَذَا عَلَى السَّلْبِ. وَالْمُنْخُلُ وَالْمُنْخَلُ: مَا يُنْخَلُ بِهِ ، لَا نَظِيرَ لَه ُ إِلَّا قَوْلُهُمْ مُنْصُلٌ وَمُنْصَلٌ ، وَهُوَ أَحَدُ مَا جَاءَ مِنَ الْأَدَوَاتِ عَلَى مُفْعِلْ ، بِالضَّمِّ. وَأَمَّا قَوْلُهُمْ فِيهِ مُنْغُلٌ ، فَعَلَى الْ بَدَلِ لِلْمُضَارَعَةِ. وَانْتَخَلْتُ الشَّيْءَ: اسْتَقْصَيْتُ أَفْضَلَهُ ، وَتَنَخَّلْتُهُ: تَخَيَّرْتُهُ. وَرَجُلٌ نَاخِلُ الصَّدْرِ أَيْ نَاصِحٌ. وَإِذَا ن َخَلْتَ الْأَدْوِيَةَ لِتَسْتَصْفِيَ أَجْوَدَهَا قُلْتَ: نَخَلْتُ وَانْتَخَلْتُ ، فَالنَّخْلُ التَّصْفِيَةُ ، وَالِانْتِخَالُ الِاخْتِيَارُ لِنَفْسِكَ أَفْضَ لَهُ ، وَكَذَلِكَ التَّنَخُّلُ ، وَأَنْشَدَ؛تَنَخَّلْتُهَا مَدْحًا لِقَوْمٍ ، وَلَمْ أَكُنْ لِغَيْرِهِمُ ، فِيمَا مَضَى ، أَتَنَخَّلُ وَانْتَخَلْتُ الشَّيْءَ: اسْتَقْصَيْتُ أَفْضَلَهُ ، وَتَنَخَّلْتُهُ: تَخَيَّرْتُهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: " لَا يَقْبَلُ اللَّهُ مِنَ الدُّعَاءِ إِلَّا النَّاخِلَةَ ", أَيِ الْمَنْخُولَةَ الْخَالِصَةَ ، فَاعِلَةٌ بِمَعْنَى مُفْعُولَةٍ كَمَاءٍ دَافِقٍ ، وَفِيهِ أَيْضًا: " لَا يَقْبَلُ اللَّهُ إِلَّا نَخَائِلَ الْقُلُوبِ ", أَيِ النِّيَّاتِ الْخَالِصَةِ. يُقَالُ: نَخَلْتُ لَهُ النَّصِيحَةَ إِذَا أَخْلَصْتَهَا. وَالنَّخْلُ: تَنْخِيلُ الثَّلْجِ وَالْوَدْقِ ، تَقُولُ: انْتَخَلَتْ لَ يْلَتُنَا الثَّلْجَ أَوْ مَطَرًا غَيْرَ جَوْدٍ. وَالسَّحَابُ يَنْخُلُ الْبَرَدَ وَالرَّذَاذَ وَيَنْتَخِلُهُ. وَالنَّخْلَةُ: شَجَرَةُ التَّمْرِ ، الْجَمْعُ نَخ ْلٌ وَنَخِيلٌ وَثَلَاثُ نَخَلَاتٍ ، وَاسْتَعَارَ أَبُو حَنِيفَةَ النَّخْلَ لِشَجَرِ النَّارَجِيلِ تَحْمِلُ كَبَائِسَ فِيهَا الْفَوْفَلُ أَمْثَالَ التَّمْرِ ، وَقَالَ مَرَّةً يَصِفُ شَجَرَةَ الْكَاذِي: هُوَ نَخْلَةٌ فِي كُلِّ شَيْءٍ مِنْ حِلْيَتِهَا ، وَإِنَّمَا يُرِيدُ فِي كُلِّ ذَلِكَ أَنَّهُ يُشْبِهُ النَّخْلَةَ ، قَالَ: وَأَهْلُ الْحِجَازِ يُؤَنِّثُونَ النَّخْلَ ، وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: وَالنَّخْلُ ذَاتُ الْأَكْمَامِ ، وَأَهْلُ نَجْدٍ يُذَكِّرُونَ ، قَالَ الشَّاعِرُ فِي تَذْكِيرِهِ؛كَنَخْلٍ مِنَ الْأَعْرَاضِ غَيْرَ مُنَبَّقِ قَالَ: وَقَدْ يُشْبِهُ غَيْرُ النَّخْلِ فِي النِّبْتَةِ النَّخْلَ وَلَا يُسَمَّى شَيْءٌ مِنْهُ نَخْلًا كَالدَّوْمِ وَالنَّارَجِيلِ وَالْكَاذِي وَالْفَوْفَلِ وَ الْغَضَفِ وَالْخَزَمِ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ: " مَثَلُ الْمُؤْمِنِ كَمَثَلِ النَّحْلَةِ " ، وَالْمَشْهُورُ فِي الرِّوَايَةِ: كَمَثَلِ النَّخْلَةِ ، بِالْخَاءِ الْمُعْجَمَةِ ، وَهِيَ وَاحِدَةُ النَّخْلِ ، وَرُوِيَ بِالْحَاءِ الْمُهْمَلَةِ, يُرِيدُ نَ حْلَةَ الْعَسَلِ ، وَقَدْ تَقَدَّمَ. وَأَبُو نَخْلَةَ: كُنْيَةٌ ، قَالَ أَنْشَدَهُ ابْنُ جِنِّي عَنْ أَبِي عَلِيٍّ؛اطْلُبْ ، أَبَا نَخْلَةَ ، مَنْ يَأْبُوكَا فَقَدْ سَأَلْنَا عَنْكَ مَنْ يَعْزُوكَا؛إِلَى أَبٍ ، فَكُلُّهُمْ يَنْفِيكَا وَأَبُو نُخَيْلَةَ: شَاعِرٌ مَعْرُوفٌ كُنِّيَ بِذَلِكَ لِأَنَّهُ وُلِدَ عِنْدَ جِذْعِ نَخْلَةٍ ، وَقِيلَ: لِأَنَّهُ كَانَتْ لَهُ نُخَيْلَةٌ يَعْتَهِدُهَا ، وَسَمَّاهُ بَخْدَجٌ الشَّاعِرُ النُّخَيْلَاتِ فَقَالَ يَهْجُوهُ؛لَاقَى النُّخَيْلَاتُ حِنَادًا مِحْنَذَا مِنِّي ، وَشَلَّا لِلِّئَامِ مِشْقَذَا؛وَنَخْلَةٌ: مَوْضِعٌ ، أَنْشَدَ الْأَخْفَشُ؛يَا نَخْلَ ذَاتِ السِّدْرِ وَالْجَرَاوِلِ تَطَاوَلِي مَا شِئْتِ أَنْ تَطَاوَلِي؛إِنَّا سَنَرْمِيكِ بِكُلِّ بَازِلِ جَمَعَ بَيْنَ الْكَسْرَةِ وَالْفَتْحَةِ. وَنُخَيْلَةُ: مَوْضِعٌ بِالْبَادِيَةِ. وَبَطْنُ نَخْلَةَ بِالْحِجَازِ: مَوْضِعٌ بَيْنَ مَكَّةَ وَالطَّائِفِ. وَنَخْلٌ: مَاءٌ مَعْرُوفٌ. وَعَيْنُ نَخْلٍ: مَوْضِعٌ ، قَالَ؛مِنَ الْمُتَعَرِّضَاتِ بِعَيْنِ نَخْلٍ كَأَنَّ بَيَاضَ لَبَّتِهَا سَدِينُ؛وَذُو النُّخَيْلِ: مَوْضِعٌ ، قَالَ [ مُؤَرِّخُ السُّلَمَى ]؛قَدَرٌ أَحَلَّكِ ذَا النُّخَيْلَ ، وَقَدْ أَرَى وَأَبِيَّ مَالِكَ ذُو النُّخَيْلَ بِدَارِ؛أَبُو مَنْصُورٍ: فِي بِلَادِ الْعَرَبِ وَادِيَانِ يُعْرَفَانِ بِالنَّخْلَتَيْنِ: أَحَدُهُمَا بِالْيَمَامَةِ وَيَأْخُذُ إِلَى قُرَى الطَّائِفِ ، وَالْآخَرُ يَأْخُذُ إِلَى ذَاتِ عِرْقٍ. وَالْمُنَخَّلُ ، بِفَتْحِ الْخَاءِ مُشَدَّدَةً: اسْمُ شَاعِرٍ ، وَمِنْ أَمْثَالِ الْعَرَبِ فِي الْغَائِبِ الَّذِي لَا يُرْجَى إِيَابُهُ: حَتَّى يَئُوبَ الْمُنَخَّلُ ، كَمَا يُقَالُ: حَتَّى يَئُوبَ الْقَارِظُ الْعَنَزِيُّ ، قَالَ الْأَصْمَعِيُّ: الْمُنَخَّلُ رَجُلٌ أُرْسِلَ فِي حَاجَةٍ فَلَمْ يَرْجِعْ ، فَصَارَ مَثَلًا يُضْرَبُ فِي كُلِّ مَنْ لَا يُرْجَى ، يُقَالُ: لَا أَفْعَلُهُ حَتَّى يَئُوبَ الْمُنَخَّلُ. وَالْمُتَنَخِّلُ: لَقَبُ شَاعِرٍ مِنْ هُذَيْلٍ ، وَهُوَ مَالِكُ بْنُ عُوَيْمِرٍ أَخِي بَنِي لِحْيَانَ مِنْ هُذَيْلٍ. وَبَنُو نَخْلَانَ: بَطْنٌ مِنْ ذِي الْكَلَاعِ ، وَقَوْلُ الشَّاعِرِ؛رَأَيْتُ بِهَا قَضِيبًا فَوْقَ دِعْصٍ عَلَيْهِ النَّخْلُ أَيْنَعَ وَالْكُرُومُ؛فَالنَّخْلُ قَالُوا: ضَرْبٌ مِنَ الْحُلِيِّ ، وَالْكُرُومُ: الْقَلَائِدُ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.

مشاركات الزوار

شاركنا بتعليق مفيد