ما معنى وَأَدَ في معجم اللغة العربية الوسيط - البيت العربي

البيت العربي

ما معنى وَأَدَ في معجم اللغة العربية الوسيط


الرجلُ ابنَتَه ـِ (يَئِدُها) وَأْداً: دفنها حيّة. فهو وائد؛ وهي وئِيدٌ، ووَئيدَةٌ، ومَوْؤُودَة. وفي التنزيل العزيز: {وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ. بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ}؛ وكان ذلك في الجاهليّة.؛(اتَّأَدَ) فلان: ترزَّن وتأنّى وتمهَّل. ويقال: اتَّأد في مشيه. واتَّأد في أمره: تَثَبَّت.؛(تَوَأَّدَ) فلان: اتَّأد. وـ عليه الأرضُ: غَيَّبَتْه وذهبت به.؛(التَّوْآدُ): الرَّزانة والتأنِّي.؛(التُّؤَدَةُ): التَّوْآد. (وأصلها: الوُؤَدة).؛(الوَأْدُ): عادة جاهليّة، وهي أن يدفن الرجل ابنته حيّة. وـ الصّوت العالي الشديد. وـ صوت الوَطْء على الأرض يُسمع من بعيد كالدويّ. وـ هديرُ البعير.؛(الوَئِيدُ): الوَأْدُ. ويقال: مشى مَشْياً وَئيداً: على تُؤَدَةٍ.

يَئِدُ وَأَدًا البِنْتَ: دَفَنَها في التُّرابِ وَهْيَ حَيَّةٌ * وَأَدَ بَعْضُ العَرَبِ بَناتِهِمْ في الجاهِليَّةِ خَشْيَةَ الفَقْرِ والعارِ.

وَأْدًا البِنْتَ: دَفَنها في التُّراب وهي حَيَّة، فهو وائِدٌ، وهي وَئيدٌ ووئيدة ومَوْؤودة.؛- فلانًا: أثقَلَه.

وَأَدَ؛وَأَدَ: الْوَأْدُ وَالْوَئِيدُ: الصَّوْتُ الْعَالِي الشَّدِيدُ كَصَوْتِ الْحَائِطِ إِذَا سَقَطَ وَنَحْوِهِ, قَالَ الْمَعْلُوطُ؛أَعَاذِلُ مَا يُدْرِيكَ أَنْ رُبَّ هَجْمَةٍ لِأَخْفَافِهَا فَوْقَ الْمِتَانِ وَئِيدُ قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: كَذَا أَنْشَدَهُ اللِّحْيَانِيُّ ، وَرَوَاهُ يَعْقُوبُ: فَدِيدُ. وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ: خَرَجْتُ أَقْفُو آثَارَ النَّاسِ يَوْمَ الْخَنْدَقِ فَسَمِعْتُ وَئِيدَ الْأَرْضِ خَلْفِي. الْوَئِيدُ: شِدَّةُ الْوَطْءِ عَلَى الْأَرْضِ يُسْمَعُ كَالدَّوِيِّ مِنْ بُعْدٍ. وَيُقَالُ: سَمِعْتُ وَأْدَ قَوَائِمِ الْإِبِلِ وَوَئِيدَهَا. وَفِي حَدِيثِ سُوَادِ بْنِ مُطَرِّفٍ: وَأْدَ الذِّعْلِبِ الْوَجْنَاءَ أَيْ صَوْتَ وَطْئِهَا عَلَى الْأَرْضِ. وَوَأْدُ الْبَعِيرِ: هَدِيرُهُ, عَنِ اللِّحْيَانِيِّ. وَوَأَدَ الْمَوْءُودَةَ ، وَفِي الصِّحَاحِ وَأَدَ ابْنَتَهُ يَئِدُهَا وَأْدًا: دَفَنَهَا فِي الْقَبْرِ وَهِيَ حَيَّةٌ, أَنْشَدَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ؛مَا لَقِيَ الْمَوْءُودُ مِنْ ظُلْمِ أُمِّهِ كَمَا لَقِيَتْ ذُهْلٌ جَمِيعًا وَعَامِرٌ؛أَرَادَ مِنْ ظُلْمِ أُمِّهِ إِيَّاهُ بِالْوَأْدِ. وَامْرَأَةٌ وَئِيدٌ وَوَئِيدَةٌ مَوْءُودَةٌ ، وَهِيَ الْمَذْكُورَةُ فِي الْقُرْآنِ الْعَزِيزِ: وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ, قَالَ الْمُفَسِّرُونَ: كَانَ الرَّجُلُ مِنَ الْجَاهِلِيَّةِ إِذَا وُلِدَتْ لَهُ بِنْتٌ دَفَنَهَا حِينَ تَضَعُهَا وَالِدَتُهَا حَيَّةً مَخَافَةَ الْعَارِ وَالْح َاجَةِ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى: وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ (الْآيَةَ). وَقَالَ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ: وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالْأُنْثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ. وَيُقَالُ: وَأَدَهَا الْوَائِدُ يَئِدُهَا وَأْدًا ، فَهُوَ وَائِدٌ ، وَهِيَ مَوْءُودَةٌ وَوَئِيدٌ. وَفِي الْحَدِيثِ: الْوَئِيدُ فِي الْجَنَّةِ أَيِ الْمَوْءُودُ ، فَعِيلٌ بِمَعْنَى مَفْعُولٍ. وَمِنْهُمْ مَنْ كَانَ يَئِدُ الْبَنِينَ عَنِ الْمَجَاعَةِ ، وَكَانَتْ كِنْدَةُ تَئِدُ الْبَنَاتَ, وَقَالَ الْفَرَزْدَقُ يَعْنِي جَدَّهُ صَعْصَعَةَ بْنَ نَاجِيَةَ؛وَجَدَّيِ الَّذِي مَنَعَ الْوَائِدَاتِ وَأَحْيَا الْوَئِيدَ فَلَمْ يُوأَدِ؛وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ نَهَى عَنْ وَأْدِ الْبَنَاتِ أَيْ قَتْلِهِنَّ. وَفِي حَدِيثِ الْعَزْلِ: ذَلِكَ الْوَأْدُ الْخَفِيُّ ، وَفِي حَدِيثٍ آخَرَ: تِلْكَ الْمَوْءُودَةُ الصُّغْرَى, جَعَلَ الْعَزْلَ عَنِ الْمَرْأَ ةِ بِمَنْزِلَةِ الْوَأْدِ إِلَّا أَنَّهُ خَفِيٌّ, لِأَنَّ مَنْ يَعْزِلُ عَنِ امْرَأَتِهِ إِنَّمَا يَعْزِلُ هَرَبًا مِنَ الْوَلَدِ ، وَلِذَلِكَ سَمَّاهَا الْمَوْ ءُودَةَ الصُّغْرَى, لِأَنَّ وَأْدَ الْبَنَاتِ الْأَحْيَاءِ الْمَوْءُودَةُ الْكُبْرَى. قَالَ أَبُو الْعَبَّاسِ: مَنْ خَفَّفَ هَمْزَةَ الْمَوْءُودَةِ قَالَ مَوْدَةٌ كَمَا تَرَى لِئَلَّا يُجْمَعَ بَيْنَ سَاكِنِينَ. وَيُقَالُ: تَوَدَّأَتْ عَلَيْهِ الْأَرْضُ وَتَكَمَّأَتْ وَ تَلَمَّعَتْ إِذَا غَيَّبَتْهُ وَذَهَبَتْ بِهِ, قَالَ أَبُو مَنْصُورٍ: هُمَا لُغَتَانِ ، تَوَدَّأَتْ عَلَيْهِ وَتَوَأَّدَتْ عَلَى الْقَلْبِ. وَالتُّؤْدَةُ سَاكِنَةٌ وَتُفْتَحُ: التَّأَنِّي وَالتَّمَهُّلُ وَالرَّزَانَةُ, قَالَتِ الْخَنْسَاءُ؛فَتًى كَانَ ذَا حِلْمٍ رَزِينٍ وَتُؤْدَةٍ إِذَا مَا الْحُبَى مِنْ طَائِفِ الْجَهْلِ حُلَّتِ؛وَقَدِ اتَّأَدَ وَتَوَأَّدَ: التَّوْآدُ مِنْهُ. وَحَكَى أَبُو عَلِيٍّ: تَيْدَكَ بِمَعْنَى اتَّئِدْ ، اسْمٌ لِلْفِعْلِ كَرُوَيْدٍ ، وَكَأَنَّ وَضْعَهُ غُيِّرَ لِكَوْنِهِ اسْمًا لِلْفِعْلِ لَا فِعْلًا ، فَالتَّاءُ بَدَلٌ مِنَ الْوَاو ِ كَمَا كَانَتْ فِي التُّؤْدَةِ ، وَالْيَاءُ بَدَلٌ مِنَ الْهَمْزَةِ قُلِبَتْ مَعًا قَلْبًا لِغَيْرِ عِلَّةٍ. قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: وَأَمَّا التُّؤْدَةُ بِمَعْنَى التَّأَنِّي فِي الْأَمْرِ فَأَصْلُهَا وُأَدَةٌ مِثْلُ التُّكَأَةِ أَصْلُهَا وُكَأَةٌ فَقُلِبَتِ الْوَاوُ تَاءً, وَمِنْهُ يُقَال ُ: اتَّئِدْ يَا فَتَى ، وَقَدِ اتَّأَدَ يَتَّئِدُ اتِّئَادًا إِذَا تَأَنَّى فِي الْأَمْرِ, قَالَ: وَثَلَاثِيهِ غَيْرُ مُسْتَعْمَلٍ لَا يَقُولُونَ وَأَدَ يَئِدُ ب ِمَعْنَى اتَّأَدَ. وَقَالَ اللَّيْثُ: يُقَالُ ايتَأَدَ وَتَوَأَّدَ ، فَإِيتَأَدَ عَلَى افْتَعَلَ ، وَتَوَأَّدَ عَلَى تَفَعَّلَ. وَالْأَصْلُ فِيهِمَا الْوَأْدُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَقْلُوبًا مِنَ الْ أَوْدِ وَهُوَ الْإِثْقَالُ ، فَيُقَالُ آدَنِي يَئُودُنِي أَيْ أَثْقَلَنِي ، وَالتَّأَوُّدُ مِنْهُ. وَيُقَالُ: تَأَوَّدَتِ الْمَرْأَةُ فِي قِيَامِهَا إِذَا تَثَ نَّتْ لِتَثَاقُلِهَا, ثُمَّ قَالُوا: تَوَأَّدَ وَاتَّأَدَ إِذَا تَرَزَّنَ وَتَمَهَّلَ ، وَالْمَقْلُوبَاتُ فِي كَلَامِ الْعَرَبِ كَثِيرَةٌ. وَمَشَى مَشْيًا وَئِيدًا أَيْ عَلَى تُؤْدَةٍ, قَالَتِ الزَّبَّاءُ؛مَا لِلْجِمَالِ مَشْيُهَا وَئِيدًا أَجَنْدَلًا يَحْمِلْنَ أَمْ حَدِيدَا؛وَاتَّأَدَ فِي مَشْيِهِ وَتَوَأَّدَ فِي مَشْيِهِ ، وَهُوَ افْتَعَلَ ، وَتَفَعَّلَ: مِنَ التُّؤْدَةِ ، وَأَصْلُ التَّاءِ فِي اتَّأَدَ وَاوٌ. يُقَالُ: اتَّئِدْ فِي أَمْرِكَ أَيْ تَثَبَّتَ.

| (ف: ثلا. متعد). وَأَدَ، يَئِدُ، إِدْ، (مص. وَأْدٌ). 1. "وَأَدَ البِنْتَ": دَفَنَهَا حَيَّةً. كَانَ بَعْضُ العَرَبِ فِي الْجَاهِلِيَّةِ يَئِدُونَ بَنَاتِهِمْ". 2. "وَأَدَ الرَّجُلَ": أَثْقَلَهُ. 3. "وَأَدَ حُرِّيَّةَ الشَّعْبِ زَمَنًا طَوِيلًا": قَيَّدَهَا، خَنَقَهَا، كَبَتَهَا.

مشاركات الزوار

شاركنا بتعليق مفيد