البيت العربي
ما معنى وَجَهَ في معجم اللغة العربية الوسيط
فلانٌ فلاناً عند الناس ـِ (يَجِهُهُ) وَجْهاً: صار أوجه منه. وـ فلاناً: ضرب وجهه وردَّه.؛(وَجُهَ) فلانٌ ـُ (يَوْجُهُ) وَجاهة: صار ذا قَدْر ورتبة. فهو وَجِيه. (ج وُجَهاء، ووِجاه. وهي وجيهة. (ج) وِجاه. وهو أيضاً: وَجُه، وهي وَجُهَة.؛(أوْجَهَتِ) المرأةُ: قعدت عن الولادة، وـ فلان فلاناً:: جعله وجيهاً؛ أو جعل له وجهاً عند الناس. وـ رَدَّه. وـ صادفه وجيهاً.؛(وَاجَهَهُ) مُوَاجهة، ووِجاهاً: قابل وجهه بوجهه. وـ استقبله بكلام أو وجه.؛(وَجَّهَ): انقاد واتَّبع. يقال: قاد فلان فلاناً فوجَّه: انقاد واتَّبع. وـ المولود: خرجت يداه من الرحِم أوَّلاً. وـ إلى الشيء: توجَّه، بمعنى ولَّى وجهه إليه. وفي المثل: (أينما أُوَجِّهْ ألْقَ سَعْداً). وـ فلاناً في حاجة: أرسله. وـ شرَّفه. وـ جعل وجهه للقبلة. وـ الشيء: جعله على جهة واحدة. وـ النخلة: غرسها فأمالها قِبَلَ الشَّمَال فأقامتها الشَّمال. وـ الناس الطريق: وَطِئوه وسلكوه حتَّى استبان أثره لمن يسلكه. وـ المطر الأرض: قشر وجهها وأثَّر فيه. وـ صيَّرها وجهاً واحداً. وـ الريح الحصى: ساقته. وـ فلاناً: جعله يتّجه اتّجاهاً معيّناً.؛(اتَّجَهَ) إليه: أقبل بوجهه عليه. (أصله: اوتَجَه). وـ له رأي: سنَحَ.؛(تَوَاجَهَا): تقابلا.؛(تَوَجَّهَ): مطاوع وجَّهَه. وـ الجيش: انهزم. وـ الشيخ: كَبِر. وـ إليه: ذهب. وـ أقبل. وـ جهة كذا: انطلق إليها.؛(التَُِّجاهُ): الوجه الذي تقصده. ويقال: قعدت تجاهَك: تلقاء وجهك. (وأصله: وِجاه).؛(التَّوْجِيهُ): (في الشِّعر): حركة الحروف قبل الرويّ المقيَّد، كما في قول امرئ القيس: (أنِّي أفِرّْ) مع قوله: (جميعاً صُبُر)، وقوله: (واليومُ قَرّْ). وـ (في البلاغة): إيراد الكلام محتملاً لوجهين مختلفين.؛(الجِهَةُ): الجانب والناحية. وـ الموضع الذي تتوجَّه إليه وتقصده. (ج) جِهات. ويقال: ماله جهة في هذا الأمر: لا يبصر وجه أمره كيف يأتي له. وفعلت كذا على جهة كذا: على نحوه وقصده.؛(المُوَجَّهُ): ذو الجاه. وـ من له حَدَبَتَان في ظهره وفي صدره. وـ مِنَ الأكسية: ذو الوجهين. ووشْي مُوَجَّه: جُعل على جهة واحدة لا يختلف.؛(الوِجَاهُ): التِّجاه. يقال: داري وِجاهَ دارِك: حِذَاءها من تلقاء وجهها. ويقال: هم وِجاه ألْف: زُهاء ألف.؛(الوَجَاهَةُ): الحُرْمة.؛(الوَجْهُ): سيِّد القوم وشريفهم. (ج) وُجُوه. وـ ما يواجهك من الرأس، وفيه العينان والفم والأنف. وـ ما يُقبِل من كلِّ شيء. وـ نَفْس الشيء وذاته. وفي التنزيل العزيز: {كُلُّ شَيْءٍ هالِكٌ إلاَّ وَجْهَهُ}. وـ القلب. وفي الحديث: "لَتُسَوُّنَّ صفوفكم أو لَيُخالِفَنَّ الله بين وجوهكم": كنَّى بذلك عن اختلاف الأهواء. وـ من الدَّهر: أوَّله. وـ من النهار: أوَّله. وـ صلاة الصبح. ومن النَّجم: ما بدا لك منه. وـ من الثوب، ومن المسألة: ما ظهر لك منهما. وـ من البيت: الجانب الذي يكون فيه بابه. وـ القليل من الماء. وـ الجاه. وـ القصد. وـ الجهة والناحية. وـ السَّنَن. يقال: صرف الشيء عن وجهه: سَنَنِه. وـ الصحَّة. يقال: ليس لكلامه وجه. وـ من الكلام: السَّبيل الذي تقصده به. وـ الصِّفة. وـ النَّوع والقِسْم. (ج) أوْجه، ووُجُوه، وأُجُوه. وـ (في الموسيقى): جزء العود المحمول على حافَةِ القصبة. (مج). ورجل حُرّ الوجه، وعبد الوجه، وسهل الوجه: إذا لم يكن ظاهر الوجْنة. ورجل ذو وجهين: يلقى هذا بوجه وذاك بوجه. ووجوه القرآن: معانيه.؛(الوُجْهَةُ): الجانب والناحية. وـ الموضع الذي تتوجَّه إليه وتقصده. وـ كلّ مكان استقبلته. وـ القِبلة وشِبهها. ووجهة الأمر: وجهه.؛(الوَجِيهُ): ذو الجاه. وـ سيِّد القوم. (ج) وُجَهاء. وـ الجنين إذا خرجت يداه من الرَّحم أوَّلاً. وـ من الخيل: الذي تخرج يداه معاً عند النِّتاج.
وَجْهًا فُلانًا: ضَرَبَ وجهَه ورَدَّه.؛- فلانًا عند النّاس: صار أوجَه منه عندهم.
| (ف: ثلا. متعد). وَجَهْتُ، أَجِهُ، جِهْ، (مص. وَجْهٌ). 1. "وَجَهَ جَارَهُ": صَارَ أَوْجَهَ مِنْهُ عِنْدَ النَّاسِ. 2. "وَجَهَ صَاحِبَهُ": ضَرَبَ وَجْهَهُ.