البيت العربي
ما معنى وقف في معجم اللغة العربية العباب الزاخر
الوَقْفُ: سِوار من عاج، قال الكُميت يصِف ثورًا؛ثُمَّ اسْتَمَرَّ كَوَقْفِ العاجِ مُنْكَفِتا *** يَرْمي به احَدَبَ اللَّمّاعَةَ الحَدَبُ؛ووقفت الدابة تقف وقوفًا، وكذلك الإنسان، قال امرؤ القيس؛قِفا نَبْكِ من ذِكْرى حَبيبٍ ومَنْزِلِ *** بِسِقْطِ اللِّوى بين الدَّخُوْلِ فَحَوْمَلِ؛ووقفْتها أنا وقفًا يتعدى ولا يتعدى، قال الله تعالى: {وقِفُوْهم أنَّهم مَسْؤلُوْنَ}، وقال ذو الرُّمة؛وَقَفْتُ على رَبْعٍ لِمَيَّةَ ناقَتي *** فما زِلْتُ أبْكي عِندَهُ وأُخاطِبُهْ؛والحديث الموقوف: خِلاف المرفوع.؛ووقَفْته على ذنبه: أي أطلعته عليه.؛ووقَفْت الدار على المساكين وَقْفًا.؛والموقِف: الموضِع الذي تَقِف فيه حيث كان.؛وموقفا الفر: الهزمتان في كَشْحَيْه. وقيل: الموقفان نُقرَتا الخاصِرة على رأس الكُلية، قال النابغة الجَعدي؟ رضي الله عنه- يصِف فرسًا؛فَلِيْقُ النَّسَى حَبِطُ المُوْقِفَيْنِ *** يَسْتَنُّ كالصَّدَعِ الأشْعَبِ؛وقال أيضًا؛شَدِيْدُ قِلاتِ المَوْقِفَيْنِ كأنهما *** نَهى نَفَسًا أوْ قَدْ أرادَ لِيَزْفِرا؛نهى: أي حبس نفسه، أي ردّه.؛ويقال للمرأة: أنّها لَحَسنة الموقِفَين؛ وهما الوَجه والقدَم؛ عن يعقوب. ويقال: موقِفا المرأة: عيناها ويداها وما لا بُدّ لها من إظهاره.؛والموقِفُ: مَحلّة بالبصرة.؛وقال أبو عمرو: الموَقفان: عِرْقانِ مُكتَنِفا القُحْقُح إذا تشنّجا لم يَقُم الإنسان وإذا قُطِعا مات.؛وواقِف: بطن من الأنصار. وقال ابن الكلبي في جمهرة نسب الأوس: إنّ اسم واقِف مالك بن امرئ القيس بن مالك بن الأوس.؛والواقِفُ؟ أيضًا-: خادم البِيعة؛ لأنه وَقَف نفْسه على خَدْمتها. والوِقِّيْفى؟ مثال خِصَّيْصى-: الخِدمة. وفي حديث عمر؟ رضي الله عنه-: لا يُغير عن وِقِّيْفاه.؛ووقْف: موضِع في بلاد بني عامر، قال لبيد رضي الله عنه؛لِهِنْدٍ بأعْلى ذي الأغَرِّ رُسُوْمُ *** إلى أُحُدٍ كأنَّهُنَّ وُشُوْمُ؛فَوَقْفٍ فَسُلِّيٍّ فأكْنَافِ ضَلْفَعٍ *** تَرَبَّعَ فيه تارَةً وتُقِيْمُ؛والوقْف: من قُرى الخالص شرقي بغداد.؛والوَقْفُ؟ أيضًا-: بُلَيْدة من أعمال الحِلّة المزيديّة.؛وقال الليث: الوَقْفُ: وَقْفُ التُّرس من حديد أو قرن يستدير بحافته، وكذلك ما أشبهه.؛وقال الأزهري: في حديث الحسن البصري: أنّ المُؤمن وقّاف مُتأنٍّ وليس كحاطِب ليل: ويُقال للمُحْجِم عن القتال: وَقّاف جبَان وأنشد؛فَتىً غير وَقّافٍ وليس بِزُمَّلِ؛وقال دريد: بن الصِّمَّةِ؛فإنْ يَكُ عَبْدُ اللهِ خَلّى مَكانَهُ *** فما كانَ وَقّافًا ولا طائشَ اليَدِ؛والوَقّافُ العقيلي: شاعر.؛وقال ابن عبّاد: يُقال لكل عقبٍ لُفّ على القوس: وقْفَة، وعلى الكلية العليا: وَقْفَتانِ.؛ووقَفَ القِدْرَ: أي أدامها وسكّنها. والمِيْقَفُ والمِيْقَافُ: ما أدَمْت به غليان القِدر وسَكَّنْتَه. وقال اللحياني: المِيْقَفُ والمِيْقَافُ: العود الذي يُحرك به القِدر ويُسكَّن به غليانها، وهو المِدْوامُ.؛والوَقِيْفَةُ: الوَعِل تُلْجِئه الكلاب إلى ضخرة فلا يمكنه أن ينزل حتى يُصاد. وأنشد ابن السكِّيت في كتاب معاني الشِّعر من تأليفه؛فلا تَحْسِبَنّي شَحْمَةً من وَقِيْفَةٍ *** تَسَرَّطُها ممَا تَصِيْدُكَ سَلْفَعُ؛وأنشده ابن دريد وابن فارس: "مُطْرَّدَةٍ مِمّا"، سَلْفَعُ: اسم كلْبة.؛وأوْقَفْتُ وَقْفًا للمساكين؟ بالألف-، لغة رديئة، وليس في الكلام أوْقَفْتُ إلاّ حرف واحد، يقال: أوْقَفْتُ عن الأمر الذي كنت فيه: أي أقلعت، قال الطِّرمّاح؛فَتَطَرَّبْتُ للهَوى ثُمَّ أوْقَفْ *** تُ رِضىً بالتُّقى وذو البِرِّ راضِ؛وحكى أبو عمرو: كلَّمْتُهم ثم أوْقَفْتُ: أي سكتُّ. وكل شيء تُمْسك عنه تقول فيه: أوْقَفْتُ.؛وحكى أبو عُبيد في المُصَنّف عن الأصمعي واليزيدي أنهما ذكرا عن أبي عمرو بن العلاء أنه قال: لو مررتُ برجل واقف فقلت: ما أوقفَكَ ها هنا؟ لرأيته حَسَنًا. وحكى ابن السكِّيت عن الكِسائيِّ: ما أوقَفَك ها هنا وأي شيء أوقَفَك ها هنا؟ أي أيُّ شيء صيَّرك إلى الوقُوف.؛ووقَّفْتُ المرأة تَوْقِيْفًا: إذا جَعَلْت في يديها الوَقْفَ.؛ووقَّفَتِ المرأة يديها بالحِنّاء: إذا نقَّطَتْهما.؛وقال اللحياني: حمار مُوَقَّف: للذي كُوِيَتْ ذراعاه كَيًّا مستديرا، وأنشد؛كَوَيْنا خَشْرَمًا في الرَّأْسِ عَشْرًا *** ووَقّفْنا هُدَيْبَةَ إذْ أتانا؛والمُوَقَّفُ في شِعر الشَّماخ؛وما أرْوى وإنْ كَرُمَتْ علينا *** بأدْنى من مُوَقَّفَةٍ حَرُوْنِ؛أُرْوِيَّةٌ في يديها حُمْرة تُخالِف لون سائر جسدها.؛ويقال؟ أيضًا-: ثور مُوَقَّفٌ، قال العجّاج؛كأنَّ تَحْتي ناشِطًا مُجَأَّفا *** مُذَرَّعًا بِوَشْيِهِ مُوَقَّفا؛وفرَس مُوَقَّفٌ: إذا أصاب الأوظِفة منه بياض في موضع الوَقْفِ ولم يعدُها إلى أسفل ولا فوق؛ فذلك التَّوْقِيفُ. وقال بعضهم: فرس مُوقَّفٌ: أي أبْرَش أعلى الأُذُنين كأنّهما منقُوشتان ببياض ولون سائره ما كان.؛وقال ابن شُميل: التوقيف: أن يُوَقِّفَ الرجل على طائفَيْ قوسَه بمضائغ من عَقَب قد جعلهُنَّ في غِراء من دماء الظِّباء فَيَجِئنَ سوادًا، ثم يُعلّى على الغِراء بصدأ أطراف النَّبْلِ فَيجيءُ أسود لازِقًا لا ينقطع أبدًا.؛ووقَّفْتُ التُّرس: جعلت له وَقفًا، وقد ذُكِر معناه.؛والتَّوْقِيْفُ: مُبالغة الوقُوْفِ، يقال: وَقَّفَ الجيش، وقيل: معناه وَقَفَ واحد بعد واحدٍ، قال جميل بن معمَر العُذري؛تَرى النّاسَ ما سِرْنا يَسِيرُوْنَ حَوْلنا *** وإنْ نَحْنُ أوْبَأْنا إلى النّاسِ وقَّفُوا؛ويُروى: "أوْمَأْنا"؛ والمعنى واحدٌ، فأخذ البيت منه الفرزدَق وقال: أنا أحَقّ بهذا البيت منك؛ متى كان المُلكُ في عُذرة؟ إنما هذا لِمُضَرَ.؛وتوْقِيْفُ النّاس في الحجِّ: الوُقُوْفُ بالمَواقِفِ والتَّوقِيْفُ: كالنَّصِّ.؛وقال أبو زيد: وَقَّفْتُ الحديث توْقِفًا وبيَّنْتُه وتَبْيينًا؛ وهما واحد.؛وقال ابن عبّاد: وقَّفْتُ فلانًا: إذا قَطَعْت منه مَوضع الوقْف.؛قال: ورجل مُوَقَّف مُوَقَّح: أي مُجَرَّب قد أصابته البلايا.؛والمُوَقَّفُ من القِداحِ: الذي يُفَاضُ به في المسير، وتَوْقِيفُه: سِمة تُجْعلُ عليه.؛وقال غيره: وَقَّفَ السَّرْج: أصلحه وجعله واقيًا لا يعْقِر.؛والتَّوَقُّف في الشيء: كالتَّلَوُّم.؛وقال ابن دريد: توَقَّفْتُ على هذا الأمر: إذا تَلَبَّثْتَ عليه.؛قال: والوِقَافُ: مصدر المُوَاقَفَةِ في حرب أو خَصوْمة.؛وتَوَاقَفَ الفريقان في القتال.؛وواقَفْته على كذا.؛واسْتَوقَفْتُه: سألْتُه الوقُوْفَ، ويقال: أنّ امرَأ القيس أول مَنِ استوقف الرَّكبَ على رسْم الدّار بقوله: قِفا نَبْكِ.؛والتركيب يدل على تمَكُّث في شيء.
(الْوَقْفُ) سِوَارٌ مِنْ عَاجٍ. (وَوَقَفَتِ) الدَّابَّةُ تَقِفُ (وُقُوفًا) وَ (وَقَفَهَا) غَيْرُهَا مِنْ بَابِ وَعَدَ. وَ (وَقَفَهُ) عَلَى ذَنْبِهِ أَطْلَعَهُ عَلَيْهِ. وَ (وَقَفَ) الدَّارَ لِلْمَسَاكِينِ وَبَابُهُمَا وَعَدَ أَيْضًا. وَ (أَوْقَفَ) الدَّارَ بِالْأَلِفِ لُغَةٌ رَدِيئَةٌ. وَلَيْسَ فِي الْكَلَامِ أَوْقَفَ إِلَّا حَرْفٌ وَاحِدٌ وَهُوَ أَوْقَفْتُ عَنِ الْأَمْرِ الَّذِي كُنْتُ فِيهِ أَيْ أَقْلَعْتُ. وَعَنْ أَبِي عَمْرٍو وَالْكِسَائِيِّ أَنَّهُ يُقَالُ لِلْوَاقِفِ: مَا أَوْقَفَكَ هُنَا؟ أَيْ أَيُّ شَيْءٍ صَيَّرَكَ إِلَى الْوُقُوفِ؟. (وَالْمَوْقِفُ) مَوْضِعُ الْوُقُوفِ حَيْثُ كَانَ. (وَتَوْقِيفُ) النَّاسِ فِي الْحَجِّ وُقُوفُهُمْ (بِالْمَوَاقِفِ) . (وَالتَّوْقِيفُ) كَالنَّصِّ. وَ (وَاقَفَهُ) عَلَى كَذَا (مُوَاقَفَةً) وَ (وِقَافًا) وَ (اسْتَوْقَفَهُ) سَأَلَهُ الْوُقُوفَ. وَ (التَّوَقُّفُ) فِي الشَّيْءِ كَالتَّلَوُّمِ فِيهِ.