البيت العربي
ما معنى وَهَبَ في معجم اللغة العربية لسان العرب
وهب؛وَهَبَ: فِي أَسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى: الْوَهَّابُ. الْهِبَةُ: الْعَطِيَّةُ الْخَالِيَةُ عَنِ الْأَعْوَاضِ وَالْأَغْرَاضِ ، فَإِذَا كَثُرَتْ سُمِّي صَاحِبُهَ ا وَهَّابًا ، وَهُوَ مِنْ أَبْنِيَةِ الْمُبَالِغَةِ. غَيْرُهُ: الْوَهَّابُ مِنْ صِفَاتِ اللَّهِ ، الْمُنْعِمُ عَلَى الْعِبَادِ ، وَاللَّهُ تَعَالَى الْوَهَّابُ الْوَاهِبُ. وَكُلُّ مَا وُهِبَ لَكَ ، مِنْ وَلَدِ وَغَيْرِهِ: فَهُوَ مَوْهُوبٌ. وَالْوَهُوبُ: الرَّجُلُ الْكَثِيرُ الْهِبَاتِ. ابْنُ سِيدَهْ: وَهَبَ لَكَ الشَّيْءَ يَهَبُهُ ، وَهْبًا وَوَهَبًا ، بِالتَّحْرِيكِ ، وَهِبَةً, وَالِاسْمُ الْمَوْهِبُ ، وَالْمَوْهِبَةُ ، بِكَسْرِ الْهَاءِ فِيهِمَا. وَلَا يُق َالُ: وَهَبَكَهُ ، هَذَا قَوْلُ سِيبَوَيْهِ. وَحَكَى السِّيرَافِيُّ عَنْ أَبِي عَمْرٍو: أَنَّهُ سَمَعَ أَعْرَابِيًا يَقُولُ لِآخَرَ: انْطَلِقْ مَعِي ، أَهَبْكَ نَبْلًا. وَوَهَبْتُ لَهُ هِبَةً ، وَمَوْهِبَةً ، وَوَهْبًا ، وَوَهَبًا إِذَا أَعْطَيْتُه ُ. وَوَهَبَ اللَّهُ لَهُ الشَّيْءَ ، فَهُوَ يَهَبُ هِبَةً وَتَوَاهَبَ النَّاسُ بَيْنَهُمْ ، وَفِي حَدِيثِ الْأَحْنَفِ: وَلَا التَّوَاهُبُ فِيمَا بَيْنَهُمْ ضَعَةٌ, يَعْنِي أَنَّهُمْ لَا يَهَبُونَ مُكْرَهِينَ. وَرَجُلٌ وَاهِبٌ وَوَهَّابٌ وَوَهُوبٌ وَوَهَّابَةٌ أَيْ كَثِيرُ الْهِ بَةِ لِأَمْوَالِهِ ، وَالْهَاءُ لِلْمُبَالَغَةِ. وَالْمَوْهُوبُ: الْوَلَدُ ، صِفَةٌ غَالِبَةٌ. وَتَوَاهَبَ النَّاسُ: وَهَبَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ. وَالِاسْتِيهَ ابُ: سُؤَالُ الْهِبَةِ. وَاتَّهَبَ: قَبِلَ الْهِبَةَ. وَاتَّهَبْتُ مِنْكَ دِرْهَمًا ، افْتَعَلْتُ ، مِنَ الْهِبَةِ. وَالِاتِّهَابُ: قَبُولُ الْهِبَةِ. وَفِي ال ْحَدِيثِ: لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ لَا أَتَّهِبَ إِلَّا مِنْ قُرَشِيٍّ أَوْ أَنْصَارِيٍّ أَوْ ثَقَفِيٍّ أَيْ لَا أَقْبَلُ هِبَةً إِلَّا مِنْ هَؤُلَاءِ ، لِأَنَّهُمْ أَصْحَابُ مُدُنٍ وَقُرًى ، وَهُمْ أَعْرَفُ بِمَكَارِمِ الْأَخْلَاقِ. قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: رَأَى النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - جَفَاءً فِي أَخْلَاقِ الْبَادِيَةِ ، وَذِهَابًا عَنِ الْمُرُوءَةِ ، وَطَلَبًا لِلزِّيَادَةِ عَلَى مَا وَهَب ُوا ، فَخَصَّ أَهْلَ الْقُرَى الْعَرَبِيَّةِ خَاصَّةً بِقَبُولِ الْهَدِيَّةِ مِنْهُمْ ، دُونَ أَهْلِ الْبَادِيَةِ لِغَلَبَةِ الْجَفَاءِ عَلَى أَخْلَاقِهِمْ ، وَ بُعْدِهِمْ مِنْ ذَوِي النُّهَى وَالْعُقُولِ. وَأَصْلُهُ: اوْتَهَبَ ، فَقُلِبَتِ الْوَاوُ تَاءً ، وَأُدْغِمَتْ فِي تَاءِ الِافْتِعَالِ ، مِثْلَ اتَّزَنَ وَاتَّعَ دَ مِنَ الْوَزْنِ وَالْوَعْدِ. وَالْمَوْهِبَةُ: الْهِبَةُ ، بِكَسْرِ الْهَاءِ ، وَجَمْعُهَا مَوَاهِبُ. وَوَاهَبَهُ فَوَهَبَهُ يَهَبُهُ وَيَهِبُهُ: كَانَ أَكْثَ رُ هِبَةً مِنْهُ. وَالْمَوْهِبَةُ: الْعَطِيَّةُ. وَيُقَالُ لِلشَّيْءِ إِذَا كَانَ مُعَدًّا عِنْدَ الرَّجُلِ ، مِثْلَ الطَّعَامِ: هُوَ مُوهَبٌ ، بِفَتْحِ الْهَاء ِ. وَأَصْبَحَ فُلَانٌ مُوهِبًا ، بِكَسْرِ الْهَاءِ ، أَيْ مُعِدًّا قَادِرًا. وَأَوْهَبَ لَكَ الشَّيْءَ: أَعَدَّهُ. وَأَوْهَبَ لَكَ الشَّيْءُ: دَامَ. قَالَ أَبُو زَيْدٍ وَغَيْرُهُ: أَوَهَبَ الشَّيْءُ إِذَا دَامَ ، وَأَوْهَبَ الشَّيْءُ إِذَا كَانَ مُعَدًّا عِنْدَ الرَّجُلِ ، فَهُوَ مُوهِبٌ, وَأَنْشَدَ؛عَظِيمُ الْقَفَا ضَخْمُ الْخَوَاصِرِ أَوْهَبَتْ لَهُ عَجْوَةٌ مَسْمُونَةٌ وَخَمِيرُ؛وَأَوْهَبَ لَكَ الشَّيْءُ: أَمْكَنَكَ أَنْ تَأْخُذَهُ وَتَنَالَهُ, عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ وَحْدَهُ. قَالَ: وَلَمْ يَقُولُوا أَوَهَبْتُهُ لَكَ. وَالْمَوْهِبَةُ: غَدِيرُ مَاءٍ صَغِيرٌ, وَقِيلَ: نُقْرَةٌ فِي الْجَبَلِ يَسْتَنْقِعُ فِيهَا الْمَاءُ. وَفِ ي التَّهْذِيبِ: وَأَمَّا النُّقْرَةُ فِي الصَّخْرَةِ ، فَمَوْهَبَةٌ ، بِفَتْحِ الْهَاءِ ، جَاءَ نَادِرًا, قَالَ؛وَلُفُوكِ أَطْيَبُ إِنْ بَذَلْتِ لَنَا مِنْ مَاءِ مَوْهَبَةٍ عَلَى خَمْرِ؛أَيْ مَوْضُوعٍ عَلَى خَمْرٍ ، مَمْزُوجٌ بِمَاءٍ. وَالْمَوْهَبَةُ: السَّحَابَةُ تَقَعُ حَيْثُ وَقَعَتْ ، وَالْجَمْعُ مَوَاهِبُ. وَيُقَالُ: هَذَا وَادٍ مُوهِبُ ال ْحَطَبِ أَيْ كَثِيرُ الْحَطَبِ. وَتَقُولُ: هَبْ زَيْدًا مُنْطَلِقًا ، بِمَعْنَى احْسُبْ ، يَتَعَدَّى إِلَى مَفْعُولَيْنِ ، وَلَا يَسْتَعْمِلُ مِنْهُ مَاضٍ وَلَا مُسْتَقْبَلٌ فِي هَذَا الْمَعْنَى. ابْنُ سِيدَهْ: وَهَبْنِي فَعَلْتُ ذَلِكَ أَيِ احْسُبْنِي وَاعْدُدْنِي ، وَلَا يُقَالُ: هَبْ أَنِّي فَعَلْتُ. وَلَا يُقَالُ فِي الْوَاجِبِ: وَهَبْتُكَ فَعَلْتَ ذَلِكَ ، لِأَنَّ هَا كَلِمَةٌ وُضِعَتْ لِلْأَمْرِ, قَالَ ابْنُ هَمَّامٍ السَّلُولِيُّ؛فَقُلْتُ أَجِرْنِي أَبَا خَالِدٍ وَإِلَّا فَهَبْنِي امْرَأً هَالِكَا؛قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: وَأَنْشَدَ الْمَازِنِيُّ؛فَكُنْتُ كَذِي دَاءٍ وَأَنْتَ شِفَاؤُهُ فَهَبْنِي لِدَائِي إِذْ مَنَعْتَ شِفَائِيَا؛أَيِ احْسُبْنِي. قَالَ الْأَصْمَعِيُّ: تَقُولُ الْعَرَبُ: هَبْنِي ذَلِكَ أَيِ احْسُبْنِي ذَلِكَ وَاعْدُدْنِي. قَالَ: وَلَا يُقَالُ: هَبْ ، وَلَا يُقَالُ فِي الْوَاجِبِ: قَدْ وَهَبْتُكَ كَمَا يُقَالُ: ذَرْنِي وَدَعْنِي ، وَلَا يُقَالُ: وَذَرْتُكَ. وَحَكَى ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: وَهَبَنِي اللَّهُ فِدَاكَ أَيْ جَعَلَنِي فِدَاكَ ، وَوُهِبْتُ فِدَاكَ ، جُعِلْتُ فِدَاكَ. وَقَدْ سَمَّتْ وَهْبًا ، وَوُهَيْبًا ، وَوَهْبَانَ ، وَوَاهِبًا ، وَمَوْهَبًا. قَالَ سِيبَوَيْهِ: جَاءُوا بِهِ عَلَى مَفْعَلٍ ، لِأَنَّهُ اسْمٌ لَيْسَ عَلَى الْفِعْلِ ، إِذْ لَوْ كَانَ عَلَى الْفِعْلِ لَكَانَ مَفْعِلًا ، وَقَدْ يَكُونُ ذَلِكَ لِمَكَانِ الْعَلَ مِيَّةِ, لَأَنَّ الْأَعْلَامَ مِمَّا تُغَيَّرُ عَنِ الْقِيَاسِ. وَأُهْبَانُ: اسْمٌ ، وَقَدْ ذَكَرَ تَعْلِيلَهُ فِي مَوْضِعِهِ. وَوَاهِبٌ: مَوْضِعٌ, قَالَ بِشْرُ بْنُ أَبِي خَازِمٍ؛كَأَنَّهَا بَعْدَ عَهْدِ الْعَاهِدِينَ بِهَا بَيْنَ الذَّنُوبِ وَحَزْمَيْ وَاهِبٍ صُحُفُ؛وَمَوْهَبٌ: اسْمُ رَجُلٍ, قَالَ أَبَّاقٌ الدُّبَيْرِيُّ؛قَدْ أَخَذَتْنِي نَعْسَةٌ أُرْدُنُّ وَمَوْهَبٌ مُبْزٍ بِهَا مُصِنُّ؛قَالَ: وَهُوَ شَاذٌّ ، مِثْلَ مَوْحَدٍ. وَقَوْلُهُ مُبْزٍ أَيْ قَوِيٌّ عَلَيْهَا أَيْ هُوَ صَبُورٌ عَلَى دَفْعِ النَّوْمِ ، وَإِنْ كَانَ شَدِيدَ النُّعَاسِ. وَوَهْبُ بْنُ مُنَبِّهٍ ، تَسْكِينُ الْهَاءِ ، فِيهِ أَفْصَحُ. الْأَزْهَرِيُّ: وَوَهْبِينُ جَبَلٌ مِنْ جِبَالِ الدَّهْنَاءِ. قَالَ: وَقَدْ رَأَيْتُهُ. ابْنُ سِيدَهْ: وَهْبِينُ اسْمُ مَوْضِعٍ, قَالَ الرَّاعِي؛رَجَاؤُكَ أَنْسَانِي تَذَكُّرَ إِخْوَتِي وَمَالُكَ أَنْسَانِي بِوَهْبِينَ مَالِيَا
(يَهَبُ) وَهْبًا وهِبَةً المالَ أَو نَحْوَهُ فُلانًا أَو لِفُلانٍ: أَعْطاهُ إيَّاهُ بِلا مُقابِلٍ، مَنَحَهُ إِيّاهُ، ضِدُّ أَخَذَهُ مِنهُ * «مَنْ يَمْنَعِ الشَّيْءَ أَحْيانًا فقَد وَهَبَا».
وَهْبًا ووَهَبًا وهِبَةً فُلانًا الشَّيْءَ: أعطاه إيّاه بلا عِوَض، فهو واهِبٌ ووَهوب ووَهّاب ووَهّابَة. قال تعالى: {يَهَبُ لِمَنْ يَشَاء إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاء الذُّكُور} [الشّورى:49].؛- ـهُ: غلبه في العَطاء والهِبَة. يُقال: «واهَبَه فوَهَبه» أي غالبه في الهبة فغَلَبه. ويُقال: «وَهَبني اللهُ فِداءك». ويُقال: «هَبْني فَعَلتُ كذا» أي احسُبْني واعدُدْني فعلتُ كذا، و«هَبْ فلانًا مُستيقظًا» أي احسَبه [وهي كلمة للأمْر فقط، ولا يُستَعمَل منه ماضٍ ولا مُستقبَل في ه?ذا المعنى].
له الشيء ـَ (يَهَبُهُ) وَهْباً، ووَهَباً، وهِبَةً: أعطاه إيّاه بلا عِوَض. فهو واهب، ووَهُوب، ووَهَّاب، ووَهَّابة. وـ فلان فلاناً: غلبه في الهِبَة. يقال: واهبه فوهبه: غالبه في الهِبَة فغلبه. ويقال: وهبني الله فِداك: جعلني فِداك. ويقال: هَبْنِي فعلتُ كذا: احْسُبْني واعْدُدْنِي. وهَبْ فلاناً منطلقاً: احسُبْه (وهي كلمة للأمر فقط، ولا يستعمل منه ماض ولا مستقبل في هذا المعنى).؛(أَوْهَبَ) الشيءُ: دام. ويقال: أوهب له الشيء. وـ لفلان الشيء: أمكنه أن يأخذه ويناله. وـ فلان للشيء: اتَّسَعَ له وقَدَر عليه. وـ لفلان الشيء: أعدَّه.؛(وَاهَبَهُ): غالبه في الهِبَة. يقال: واهبه فوهبه: غالبه في الهبة فغلبه.؛(اتَّهَبَ): قَبِل الهِبَة. ويقال: اتَّهب الهبة.؛(تَوَاهَبَ) القوم: وهبَ بعضهم لبعض.؛(اسْتَوْهَبَ) الهِبَة: سألها. ويقال: استوهب فلاناً الهبة.؛(المَوْهَبَةُ): السَّحابة تقع حيث وقعت. وـ غدير ماء صغير. وـ نُقرة في الجبل يَستنقع فيها الماء. وـ العطية؛ وربَّما أُطلِقت على الموهوب. (ج) مَواهب.؛(المَوْهِبَةُ): غدير ماء صغير. وـ الاستعداد الفطري لدى المرء للبراعة في فن أو نحوه. (مو).؛(المَوْهُوبُ): الولد. يقال للمولود له: شكرت الواهب، وبورك لك في الموهوب.؛(الهِبَةُ): العطِيّة الخالية من الأعْواض والأغراض. وـ (شرعاً): تمليك العين بلا عوض. وـ الموهوب.
| (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). وَهَبْتُ، أَهَبُ، هَبْ، (مص. وَهْبٌ، هِبَةٌ). 1. "وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ": أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلَا عَوَضٍ. وَهَبَ الْمَالَ لِجَارِهِ". 2. "وَهَبَهُ اللهُ صَبْرًا جَمِيلًا": رَزَقَهُ، مَنَحَهُ. 3. "وَهَبَنِي اللهُ فِدَاءكَ": أَيْ جَعَلَ اللهُ نَفْسِي فِدَاءكَ، وَهُوَ دُعَاءٌ لِلْخَيْرِ. 4. "هَبْنِي فَعَلْتُ ذَاكَ": اُحْسُبْنِي وَاُعْدُدْنِي... 5. "وَهَبَ صَاحِبَهُ": غَلَبَهُ فِي العَطَاءِ وَالْهِبَةِ.