البيت العربي
ما معنى يَتَمَ في معجم اللغة العربية الوسيط
ـِ (يَيْتِمُ) يُتْماً: انفرد. و ـ الصبيُّ أو الولدُ: فقد أباه قبل البُلوغ. و ـ الصَّغيرُ من الحيوان أو البهائم: ماتت أمُّه أو انقطع عنها. و ـ الفَرْخُ: فقد أحد أبويه. فهو يتيم. ويَتْمان. (ج) يتامى، وأيتامٌ.؛(يَتِمَ) ـَ (يَيْتَمُ) يَتْماً ويُتْماً: يَتَمَ. و ـ يَتَماً: أعْيا وأبطأَ. و ـ فَتَر وقَصَّر. و ـ من الأمر: انفلت.؛(يَتُمَ) ـُ (يَيْتُمُ) يُتْماً: يَتَِمَ.؛(أيْتَمَتِ) المرأَةُ: صار ولدُها يتيماً، فهي موتم وموتمةٌ. (ج) مياتيم. و ـ الصَّبِيَّ: صيَّره يتيماً.؛(يَتَّمَهُ): أيتَمه.؛(المَيْتَمَةُ): من الحروب ونحوها: ما تُسَبِّب اليُتْم. ومنه: (الحربُ مَيْتَمة مأيمة): تُهلك الرجالَ فيصيرُ أولادهم يتامَى، ونساؤهم أيامَى. و ـ جمعُ اليتيم. (ج) مياتم.؛(اليَتْمُ): الهَمُّ.؛(اليَتَمُ): يقال: في سيره يَتَمٌ: أي إبطاء أو ضعف أو فُتور. و ـ الحاجة.؛(اليَتِيمُ): الصَّغيرُ الفاقد الأبِ من الإنسان، والأمِّ من الحيوان. و ـ كلُّ فرد يَعِزُّ نظيرُه. يقال: بيت من الشعر يتيم: مفرد لا نظير له. (ج) أيتام، ويتامى، ويَتَمة، ويتائم، ومَيْتمَةٌ.؛(اليَتِيمَةُ): مؤنَّثُ اليتيم. و ـ الرَّملةُ المنفردة من الرمال. و ـ من الدُّرر ونحوها: الثمينةُ التي لا نظير لها. و(الجمعةُ اليتيمة): (عند المصريين) آخر جمعة في شهر رمضان. (ج) يتامَى، ويتائم.
يَيْتِمُ يَتْمًا ويُتْمًا الرَّجُلُ: اِنْفرَدَ.؛- الوَلَدُ: فَقَد أباه قبل البُلوغ، صار يَتيمًا.؛- الصَّغيرُ من الحَيَوان: ماتت أمُّه أو انْقَطَع عنها.؛- الفَرخُ: فَقَدَ أحدَ أبَوَيه، فهو يَتيمٌ ويَتْمانٌ.
يتم؛يَتَمَ: الْيُتْمُ: الِانْفِرَادُ, عَنْ يَعْقُوبَ. وَالْيَتِيمُ: الْفَرْدُ. وَالْيُتْمُ ، وَالْيَتَمُ: فِقْدَانُ الْأَبِ. وَقَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ: الْيُتْمُ فِي النَّاسِ مِنْ قِبَلِ الْأَبِ ، وَفِي الْبَهَائِمِ مِنْ قِبَلِ الْأُمِّ ، وَلَا يُقَالُ لِمَنْ فَقَدَ الْأُمَّ مِنَ النَّاسِ يَتِيمٌ ، وَلَكِنْ مُنْق َطِعٌ. قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: الْيَتِيمُ الَّذِي يَمُوتُ أَبُوهُ ، وَالْعَجِيُّ الَّذِي تَمُوتُ أُمُّهُ ، وَاللَّطِيمُ الَّذِي يَمُوتُ أَبَوَاهُ. وَقَالَ ابْنُ خَالَوَيِهِ: يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ الْيُتْمُ فِي الطَّيْرِ مِنْ قِبَلِ الْأَبِ وَالْأُمِّ لِأَنَّهُمَا كِلَيْهِمَا يَزُقَّانِ فِرَاخَهُمَا ، وَقَدْ يَتِمَ الصَّبِيُّ ، بِال ْكَسْرِ ، يَتِيمُ يُتْمًا وَيَتْمًا ، بِالتَّسْكِينِ فِيهِمَا. وَيُقَالُ: يَتَمَ وَيَتِمَ وَأَيْتَمَهُ اللَّهُ ، وَهُوَ يَتِيمٌ حَتَّى يَبْلُغَ الْحُلُمَ. اللَّيْثُ: الْيَتِيمُ الَّذِي مَاتَ أَبُوهُ فَهُوَ يَتِيمٌ حَتَّى يَبْلُغَ ، فَإِذَا بَلَغَ زَالَ عَنْهُ اسْمُ الْيُتْمِ ، وَالْجَمْعُ أَيْتَامٌ وَيَتَامَى وَيَتَمَةٌ ، فَأ َمَّا يَتَامَى فَعَلَى بَابِ أَسَارَى ، أَدْخَلُوهُ فِي بَابِ مَا يَكْرَهُونَ, لِأَنَّ فَعَالَى نَظِيرُهُ فَعْلَى ، وَأَمَّا أَيْتَامٌ فَإِنَّهُ كُسِّرَ عَلَى أَ فْعَالٍ كَمَا كَسَّرُوا فَاعِلًا عَلَيْهِ حِينَ قَالُوا شَاهِدٌ وَأَشْهَادٌ ، وَنَظِيرُهُ شَرِيفٌ وَأَشْرَافٌ ، وَنَصِيرٌ وَأَنْصَارٌ ، وَأَمَّا يَتَمَةٌ فَعَلَ ى يَتَمَ فَهُوَ يَاتِمٌ ، وَإِنْ لَمْ يَسْمَعِ الْجَوْهَرِيُّ يَتَّمَهُمُ اللَّهُ تَيْتِيمًا جَعَلَهُمْ أَيْتَامًا, قَالَ الْفِنْدُ الزِّمَّانِيُّ وَاسْمُهُ شَهْلُ بْنُ شَيْبَانَ؛بِضَرْبٍ فِيهِ تَأْيِيمُ وَتَيْتِيمٌ وَإِرْنَانُ؛قَالَ الْمُفَضَّلُ: أَصْلُ الْيُتْمِ الْغَفْلَةُ ، وَبِهِ سُمِّي الْيَتِيمُ يَتِيمًا, لِأَنَّهُ يُتَغَافَلُ عَنْ بَرِّهِ. وَقَالَ أَبُو عَمْرٍو: الْيُتْمُ الْإِبْطَاءُ ، وَمِنْهُ أُخِذَ الْيَتِيمُ, لِأَنَّ الْبِرَّ يُبْطِئُ عَنْهُ. ابْنُ شُمَيْلٍ: هُوَ فِي مَيْتَمَةٍ أَيْ فِي يَتَامَى ، وَهَذَا جَمْعٌ عَلَى مَفْعَلَةٍ ، كَمَا يُقَالُ مَشْيَخَةٌ لِلشُّيُوخِ ، وَمَسْيَفَةٌ لِلسُّيُوفِ. وَقَالَ أَبُو سَعِيدٍ: يُقَالُ لِلْمَرْأَةِ يَتِيمَةٌ لَا يَزُولُ عَنْهَا اسْمُ الْيُتْمِ أَبَدًا, وَأَنْشَدُوا؛وَيَنْكِحُ الْأَرَامِلَ الْيَتَامَى؛وَقَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ: تُدْعَى يَتِيمَةً مَا لَمْ تَتَزَوَّجْ ، فَإِذَا تَزَوَّجَتْ زَالَ عَنْهَا اسْمُ الْيُتْمِ, وَكَانَ الْمُفَضَّلُ يَنْشُدُ؛أَفَاطِمَ إِنِّي هَالِكٌ فَتَثَبَّتِي وَلَا تَجْزَعِي كُلُّ النِّسَاءِ يَتِيمُ؛وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ, أَيْ أَعْطَوْهُمْ أَمْوَالَهُمْ إِذَا آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا ، وَسُمُّوا يَتَامَى بَعْدَ أَنْ أُونِسَ مِنْهُمُ الرُّشْدُ بِالِاسْمِ الْأَوَّلِ الَّذِي كَان َ لَهُمْ قَبْلَ إِينَاسِهِ مِنْهُمْ ، وَقَدْ تَكَرَّرَ فِي الْحَدِيثِ ذِكْرُ الْيُتْمِ وَالْيَتِيمِ وَالْيَتِيمَةِ وَالْأَيْتَامِ وَالْيَتَامَى وَمَا تَصَرَّفَ مِنْهُ. وَالْيُتْمُ فِي النَّاسِ: فَقْدُ الصَّبِيِّ أَبَاهُ قَبْلَ الْبُلُوغِ ، وَفِي الدَّوَابِّ فَقْدُ الْأُمِّ ، وَأَصْلُ الْيُتْمِ ، بِالضَّمِّ وَالْفَتْحِ ، الِانْفِرَادُ ، وَقِيلَ: الْغَفْلَةُ ، وَالْأُنْثَى يَتِيمَةٌ ، وَإِذَا بَلَغَا زَالَ عَنْهُمَا اسْمُ الْيُتْمِ حَقِيقَةً ، وَقَدْ يُطْلَقُ عَلَيْهَا مَجَازًا بَعْدَ الْبُلُوغِ كَمَا كَانُوا يُسَمُّونَ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَهُوَ كَبِيرٌ يَتِيمَ أَبِي طَالِبٍ, لِأَنَّهُ رَبَّاهُ بَعْدَ مَوْتِ أَبِيهِ. وَفِي الْحَدِيثِ: تُسْتَأْمَرُ الْيَتِيمَةُ فِي نَفْسِهَا ، فَإِنْ سَكَتَتْ فَهُوَ إِذْنُهَا, أَرَادَ بِالْيَتِيمَةِ الْبِكْرَ الْبَالِغَةَ الَّتِي مَاتَ أَبُوهَا قَبْلَ بُلُوغِهَا فَلَزِمَهَا اسْمُ الْيُتْمِ ، فَدُعِيَتْ بِهِ وَهِيَ بَالِغَةٌ مَجَازًا. وَفِي حَدِيثِ الشَّعْبِيِّ: أَنَّ امْرَأَةً جَاءَتْ إِلَيْهِ فَقَالَتْ إِنِّي امْرَأَةٌ يَتِيمَةٌ ، فَضَحِكَ أَصْحَابُهُ ، فَقَالَ: النِّسَاءُ كُلُّهُنَّ يَتَامَى أَيْ ضَعَائِفُ. وَحَكَى ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: صَبِيٌّ يَتْمَانُ, وَأَنْشَدَ لِأَبِي الْعَارِمِ الْكِلَابَيِّ؛فَبِتُّ أُشَوِّي صِبْيَتِي وَحَلِيلَتِي طَرِيًّا وَجَرْوُ الذِّئْبِ يَتْمَانُ جَائِعُ؛قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: وَأَحْرِ بِيَتَامَى أَنْ يَكُونَ جَمْعَ يَتْمَانَ أَيْضًا. وَأَيْتَمَتِ الْمَرْأَةُ وَهِيَ مُوتِمٌ: صَارَ وَلَدُهَا يَتِيمًا أَوْ أَوْلَادُهَا يَتَامَى ، وَجَم ْعُهَا مَيَاتِيمُ, عَنِ اللِّحْيَانِيِّ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: قَالَتْ لَهُ بِنْتُ خُفَافٍ الْغِفَارِيِّ: إِنِّي امْرَأَةٌ مُوتِمَةٌ تُوُفِّيَ زَوْجِي وَتَرَكَهُمْ. وَقَالُوا: الْحَرْبُ مَيْتَمَةٌ يَيْتَمُ فِيهَا الْبَنُونَ ، وَقَالُوا: لَا يَحَا..... الْفَصِيلُ عَنْ أُمِّهِ ، فَإِنَّ الذِّئْبَ عَالِمٌ بِمَكَانِ الْفَصِيلِ الْيَتِيمِ. وَالْيَتَمُ: الْغَفْلَةُ. وَيَتِمَ يَتَمًا: قَصَّرَ وَفَتَرَ, أَنْشَدَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ؛وَلَا يَيْتَمُ الدَّهْرُ الْمُوَاصِلُ بَيْنَهُ عَنِ الْفَهِّ حَتَّى يَسْتَدِيرَ فَيَضْرَعَا؛وَالْيَتَمُ: الْإِبْطَاءُ. وَيُقَالُ: فِي سَيْرِهِ يَتَمٌ ، بِالتَّحْرِيكِ ، أَيْ إِبْطَاءٌ, وَقَالَ عَمْرُو بْنُ شَاسٍ؛وَإِلَّا فَسِيَرِي مِثْلَ مَا سَارَ رَاكِبٌ تَيَمَّمَ خِمْسًا لَيْسَ فِي سَيْرِهِ يَتَمْ؛يُرْوَى أَمَمْ. وَالْيَتَمُ أَيْضًا: الْحَاجَةُ, قَالَ عِمْرَانُ بْنُ حِطَّانَ؛وَفِرَّ عَنِّي مِنَ الدُّنْيَا وَعِيشَتِهَا فَلَا يَكُنْ لَكَ فِي حَاجَاتِهَا يَتَمُ؛وَيَتِمَ مِنْ هَذَا الْأَمْرِ يَتَمًا: انْفَلَتَ. وَكُلُّ شَيْءٍ مُفْرَدٍ بِغَيْرِ نَظِيرِهِ فَهُوَ يَتِيمٌ. يُقَالُ: دُرَّةٌ يَتِيمَةٌ. الْأَصْمَعِيُّ: الْيَتِيمُ الرَّمْلَةُ الْمُنْفَرِدَةُ ، قَالَ: وَكُلُّ مُنْفَرِدٍ وَمُنْفَرِدَةٍ عِنْدَ الْعَرَبِ يَتِيمٌ وَيَتِيمَةٌ, وَأَنْشَدَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ أَيْضًا الْبَيْتَ الَّذِي أَنْشَدَهُ الْمُفَضَّلُ؛وَلَا تَجْزَعِي كُلُّ النِّسَاءِ يَتِيمُ؛وَقَالَ: أَيْ كُلُّ مُنْفَرِدٍ يَتِيمٌ. قَالَ: وَيَقُولُ النَّاسُ إِنِّي صَحَّفْتُ ، وَإِنَّمَا يُصَحَّفُ مِنَ الصَّعْبِ إِلَى الْهَيِّنِ لَا مِنَ الْهَيِّنِ إِ لَى الصَّعْبِ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْمَيْتَمُ الْمُفْرَدُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ.
| (ف: ثلا. لازم). يَيْتِمُ، (مص. يَتْمٌ، يُتْمٌ). "يَتَمَ الصَّبِيُّ": صَارَ يَتِيمًا، أَيْ فَقَدَ أَبَاهُ قَبْلَ الْبُلُوغِ.