البيت العربي
ما معنى أ في معجم اللغة العربية القاموس
حرف يرد على وجوه: (1) حرف نداء للقريب نحو: أزيدُ، تعالَ (2) حرف استفهام نحو: أما علمت؟ أعلمتَ؟ أفلم تعلم؟ وتؤدي الهمزة مع الاستفهام معاني أخرى أهمها؛1- التسوية: {سَوَاء عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ} [المنَافِقون:6].؛2- الإنكار: {أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ وَلَهُمُ الْبَنُون} [الصَّافات:149].؛3- الإنكار التوبيخي نحو: أتلعب وأنت مريض؟؛4- التقرير نحو: أأنت فعلتَ هذا؟؛5- التهكّم نحو: {أَصَلَاتُكَ تَأْمُرُكَ أَن نَّتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا} [هُود:87].؛6- الأمر نحو: أتأكل؟ أي كُلْ.؛7- التعجب نحو: {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيل} [الفِيل:1].؛8- للاستبطاء نحو: ألم يئن رجوع الرسول؟
الْحَرْفُ الأوَّلُ مِنَ الْحُرُوفِ الهِجَائِيَّةِ (مؤنثة) وَتُرْسَمُ عَيْنًا صَغِيرَةً (ء) وَيَتَعَيَّنُ مَوْقِعُهَا عَلَى الألِفِ أوِ الوَاوِ أوِ اليَاءِ أوْ عَلَى السَّطْرِ، حَسَبَ شُرُوطِهَا الإمْلَائِيَّةِ وَالصَّرْفِيَّةِ. وَهِيَ نَوْعَانِ: 1. هَمْزَةُ القَطْع - تُكْتَبُ وَتُلْفَظُ حَيْثُمَا وَقَعَتْ وَأهَمُّ مَوَاقِعِهَا: أ. مَاضي الفِعْلِ الرُّبَاعِيّ: "أَخْرَجَ مَا فِي حَقِيبَتِهِ". ب. أَمْرُ الرُّبَاعِيِّ: "أَخْرِجْ مَا عِنْدَكَ"، "أَكْرِمِ الرَّجُلَ" ج. مَصْدَرُ الرُّبَاعِيِّ: "إِخْرَاجٌ". د. في الْمُضَارِعِ الْمُتَكَلِّمِ: "أَكْتُبُ"، "أَدْرُسُ"، "أَسْتَأْنِسُ". هـ. فِي صِيغَةِ التَّعَجُّبِ: أ. مَا أَرْوَعَ هَذَا الْمَشْهَدَ! ب. فِي صِيغَةِ التَّفْضِيلِ: "هُوَ مِن أَفضَلِهِمْ جَمِيعًا". و. فِي كُلِّ حَرْفٍ أَوِ اسْمٍ يَبْتَدِئُ بِهَمْزَةٍ مَا عَدَا الذِي سَيُذْكَرُ فِي هَمْزَةِ الوَصْلِ: "إِنَّ، أمَّا، أنَّ، ألَا، أَيْ، أثَرٌ، أسْمَاءٌ، أعْدَادٌ". 2. هَمْزَةُ الوَصْلِ - أ. عَلَامَةُ الاتِّصَالِ، مِنْ حَيْثُ الشَّكْلُ عَلَى وَجْهَيْنِ، بِوَضْعِ كَسْرَةٍ تَحْتَ الأَلِفِ هَكَذَا: (اِ)، أَوْ بِوَضْعِ عَلامَتِهَا الْمُمَيِّزَةِ لَهَا هَكَذا (اُ) وَتُلْفَظُ فِي ابْتِدَاءِ الكَلَامِ. ب. لَا تُلْفَظُ إِنْ قُرِئَتْ بَعْدَ كَلِمَةٍ قَبْلَهَا: "يَا أَيُّهَا الوَلَدُ اسْتَمِعْ لِنِدَاءِ الْحَقِّ". ج. تَكُونُ هَمْزَةُ الوَصْلِ فِي الكَلِمَاتِ التاليةِ: اِسْم، اِبْن، اِبْنَة، اِمْرُؤ، اِمْرَأة، اِثْنَانِ، اِثْنَتَانِ، اِسْتٌ. د. كَمَا أنَّهَا تكُونُ فِي كُلِّ فِعْلِ أمْرٍ مِنَ الفِعْلِ الثُّلَاثِيِّ الْمُجَرَّدِ: "اِقْرَأْ مَا فِي الكِتَابِ". هـ. في أوَّلِ مَاضِي الْخُمَاسِيِّ وَالسُّدَاسِيِّ: "اِنْشَغَلَ، اِسْتَمْتَعَ". و. فِي أَوَّلِ أمْرِ الْخُمَاسِيِّ وَالسُّدَاسِيِّ: "اِنْتَبِهْ، اِسْتَأْنِسْ". ز. فِي أَوَّلِ مَصْدَرِ الْخُمَاسِيِّ والسُّدَاسِيِّ: "اِنْتِبَاهٌ، اِسْتِئْنَاسٌ" تَكُونُ هَمْزَةُ الوَصْلِ مَكْسُورَةً إِلَّا فِي (اَل) التَّعْرِيفِ أَوِ فِعْلِ الأمْرِ الَّذِي مِنْ بَابِ نَصَرَ يَنْصُرُ (اُنْصُرْ) وَبَابِ كَرُمَ يَكْرُمُ اُكْرُمْ.؛مِنْ مَعَانِي الْهَمزَةِ. 1. أَدَاةُ نِدَاءٍ لِلْقَريبِ: "أَخَالِدُ خُذِ القَلَمَ". 2. أدَاةُ اسْتِفْهَامٍ: "أَخَرَجْتَ هَذَا الصَّباحَ؟"، "أَمَا خَرَجْتَ؟" 3. أَدَاةُ التَّسْوِيَةِ. عِنْدَمَا تَدْخُلُ عَلَى جُمْلَةٍ يَصِحُّ اسْتِبْدَالُهَا وَحُلُولُ الْمَصْدَرِ مَحَلَّهَا وَتَقَعُ بَعْدَ: أ. سَوَاءٌ {سَوَاء عَلَيْنَآ أَجَزِعْنَا أَمْ صَبَرْنَا مَا لَنَا مِن مَّحِيص} (إبراهيم: 21) (قرآن). ب. أُبَالِي: "مَا أُبَالِي أَدَخَلْتَ أمْ خَرَجْتَ". ج. مَا أدْرِي: "مَا أدْرِي أَأَصَبْتُ أمْ أَخْطَأْتُ". د. لَيْتَ شِعْرِي: "لَيْتَ شِعْرِي أَغَائِبٌ أَنْتَ أَمْ حَاضِرٌ". 4. طَلَبُ التَّصَوُّرِ: "أَكَرِيمٌ حَضَرَ أَمْ سَعْدٌ؟" وَالْمُرَادُ هُنَا هُوَ أَنْ يَكُونَ الْجَوَابُ بِالتَّعْيِينِ، أَيْ تَعْيِينِ الْمُفْرَدِ. 5. طَلَبُ التَّصْدِيقِ: "أَنَجَحَ سَعْدٌ؟" وَالْمَفرُوضُ أنْ يَكُونَ الْجَوَابُ بِنَعَمْ أوْ لَا. 6. التَّعَجُّبُ: "ألَمْ تَرَ مَا حَدَثَ!".
الهَمْزَةُ هي الحَرْفُ الأَوَّل مِن حُروفِ الهِجاءِ، وصَوْتٌ شَديدٌ، مَخْرَجُهُ مِنَ الحَنجَرَةِ، وتُساوي في حِسابِ الجُمَّلِ «1».
1- حَرْفُ استِفْهامِ * أَنامَتْ هِنْدُ؟ 2- حَرْفٌ لنِداءِ القَريبِ * أَيُوسُفُ، اِلعَبْ. 3- حَرْفٌ مَصْدَرِيٌّ للتَّسْوِيَةِ بَيْنَ أَمْرَيْنِ * سَواءٌ عَلَيَّ أَسافَرَ غَسّانُ أَمْ أَقامَ.