ما معنى ندل في معجم اللغة العربية مختار الصحاح - البيت العربي

البيت العربي

ما معنى ندل في معجم اللغة العربية مختار الصحاح


(الْمِنْدِيلُ) مَعْرُوفٌ، تَقُولُ مِنْهُ: (تَنَدَّلَ) بِالْمِنْدِيلِ وَ (تَمَنْدَلَ) . وَأَنْكَرَ الْكِسَائِيُّ تَمَنْدَلَ. وَ (الْمَنْدَلِيُّ) عِطْرٌ يُنْسَبُ إِلَى (الْمَنْدَلِ) وَهِيَ مِنْ بِلَادِ الْهِنْدِ."

ندل؛ندل: النَّدْلُ: نَقْلُ الشَّيْءِ وَاحْتِجَانُهُ. الْجَوْهَرِيُّ: النَّدْلُ النَّقْلُ وَالِاخْتِلَاسُ. الْمُحْكَمُ: نَدَلَ الشَّيْءَ نَدْلًا نَقَلَهُ مِنْ مَوْضِعٍ إِلَى آخَرَ ، وَنَدَلَ التَّمْرَ مِنَ الْجُلَّةِ ، وَالْخُبْز َ مِنَ السُّفْرَةِ يَنْدُلُهُ نَدْلًا غَرَفَ مِنْهُمَا بِكَفِّهِ جَمْعَاءَ كُتَلًا ، وَقِيلَ: هُوَ الْغَرْفُ بِالْيَدَيْنِ جَمِيعًا ، وَالرَّجُلُ مِنْدَلٌ ، بِك َسْرِ الْمِيمِ ، وَقَالَ يَصِفُ رَكْبًا وَيَمْدَحُ قَوْمَ دَارِينَ بِالْجُودِ؛يَمُرُّونَ بِالدَّهْنَا خِفَافًا عِيابُهُمْ وَيَخْرُجْنَ مِنْ دَارِينَ بُجْرَ الْحَقَائِبِ عَلَى حِينَ أَلْهَى النَّاسَ جُلُّ أُمُورِهِمْ؛فَنَدْلًا زُرَيْقُ الْمَالَ نَدْلَ الثَّعَالِبِ يَقُولُ: انْدُلِي يَا زُرَيْقُ ، وَهِيَ قَبِيلَةٌ ، نَدْلَ الثَّعَالِبِ, يُرِيدُ السُّرْعَةَ ، وَالْعَرَبُ تَقُولُ: أَكْسَبُ مِنْ ثَعْلَبٍ ، قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَقِيلَ فِي هَذَا الشَّاعِرِ إِنَّهُ يَصِفُ قَوْمًا لُصُوصًا يَأْتُونَ مِنْ دَارِينَ فَيَسْرِقُونَ وَيَمْلَئُونَ حَقَائِبَهُمْ ثُمَّ يُفَرِّغُونَهَا وَيَعُودُ ونَ إِلَى دَارِينَ ، وَقِيلَ: يَصِفُ تُجَّارًا ، وَقَوْلُهُ عَلَى حِينِ أَلْهَى النَّاسَ جُلُّ أُمُورِهِمْ: يُرِيدُ حِينَ اشْتَغَلَ النَّاسُ بِالْفِتَنِ وَالْحُ رُوبِ ، وَالْبُجْرُ: جَمْعُ أَبْجَرَ وَهُوَ الْعَظِيمُ الْبَطْنِ ، وَالنَّدْلُ: التَّنَاوُلُ ، وَبِهِ فَسَّرَ بَعْضُهُمْ قَوْلَهُ: فَنَدْلًا زُرَيْقُ الْمَالَ. وَيُقَالُ: انْتَدَلْتُ الْمَالَ وَانْتَبَلْتُهُ أَيِ احْتَمَلْتُهُ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: النُّدُلُ خَدَمُ الدَّعْوَةِ ، قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: سُمُّوا نُدُلًا لِأَنَّهُمْ يَنْقُلُونَ الطَّعَامَ إِلَى مَنْ حَضَرَ الدَّعْوَةَ. وَنَدَلْتَ الدَّلْوَ إِذَا أَخْرَجْتَهَا مِنَ الْبِئْرِ. وَالنَّدْلُ: شِبْهُ الْوَسَخِ. وَنَدِلَتْ يَدُهُ نَدَلًا غُمِرَتْ. وَالْمِنْدِيلُ وَالْمَنْدِيلُ نَادِرٌ وَالْمِنْدَلُ, كُلُّهُ: الَّذِي يُتَمَسَّحُ بِهِ ، قِيلَ: هُوَ مِنَ النَّدْلِ الَّذِي هُوَ الْوَ سَخُ ، وَقِيلَ: إِنَّمَا اشْتِقَاقُهُ مِنَ النَّدْلِ الَّذِي هُوَ التَّنَاوُلُ ، قَالَ اللَّيْثُ: النَّدْلُ كَأَنَّهُ الْوَسَخُ مِنْ غَيْرِ اسْتِعْمَالٍ فِي الْعَرَبِيَّةِ ، وَقَدْ تَنَدَّلَ بِهِ وَتَمَنْدَلَ ، قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: وَأَنْكَرَ الْكِسَائِيُّ تَمَنْدَلَ. وَتَنَدَّلْتُ بِالْمِنْدِيلِ وَتَمَنْدَلْتُ أَيْ تَمَسَّحْتُ بِهِ مِنْ أَثَرِ الْوَضُوءِ أَوِ الطَّهُورِ ، قَالَ: وَالْمِنْدِيلُ ، عَلَى تَقْدِيرِ مِفْعِيلٍ ، اسْمٌ لِمَا يُمْسَحُ بِهِ ، قَالَ: وَيُقَالُ أَيْضًا تَمَنْدَلْتُ. وَالْمَنْدَلُ وَالْمَنْقَلُ: الْخُفُّ, عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ ، يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مِنَ النَّدْلِ الَّذِي هُوَ الْوَسَخُ لِأَنَّهُ يَقِي رِجْلَ لَابِسِهِ الْوَسَخَ ، وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مِنَ النَّدْلِ الَّذِي هُوَ التّ َنَاوُلُ لِأَنَّهُ يُتَنَاوَلُ لِلُّبْسِ ، قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: وَقَوْلُهُ أَنْشَدَهُ أَبُو زَيْدٍ؛بِتْنَا وَبَاتَ سَقِيطُ الطَّلِّ يَضْرِبُنَا عِنْدَ النَّدُولِ ، قِرَانًا نَبْحُ دِرْوَاسِ؛قَالَ: يَجُوزُ أَنْ يَعْنِيَ بِهِ امْرَأَةً فَيَكُونُ فَعُولًا مِنَ النَّدْلِ الَّذِي هُوَ شَبِيهُ الْوَسَخِ ، وَإِنَّمَا سَمَّاهَا بِذَلِكَ لِوَسَخِهَا ، وَقَد ْ يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ عَنَى بِهِ رَجُلًا ، وَأَنْ يَكُونَ عَنَى بِهِ الضَّبُعَ ، وَأَنْ يَكُونَ عَنَى كَلْبَةً أَوْ لَبُوءَةً ، أَوْ أَنْ يَكُونَ مَوْضِعًا. وَالْ مُنَوْدِلُ: الشَّيْخُ الْمُضْطَرِبُ مِنَ الْكِبَرِ. وَنَوْدَلَ الرَّجُلُ: اضْطَرَبَ مِنَ الْكِبَرِ. وَمَنْدَلُ: بَلَدٌ بِالْهِنْدِ. وَالْمَنْدَلِيُّ مِنَ الْعُودِ: أَجْوَدُهُ نُسِبَ إِلَى مَنْدَلٍ, هَذَا الْبَلَدِ الْهِنْدِيِّ ، وَقِيلَ: الْمَنْدَلُ وَالْمَنْدَلِيُّ عُودُ الطَّيِّبِ الَّذِ ي يُتَبَخَّرُ بِهِ مِنْ غَيْرِ أَنْ يُخَصَّ بِبَلَدٍ ، وَأَنْشَدَ الْفَرَّاءُ لِلْعُجَيْرِ السَّلُولِيِّ؛إِذَا مَا مَشَتْ نَادَى بِمَا فِي ثِيَابِهَا ذَكِيُّ الشَّذَا ، وَالْمَنْدَلِيُّ الْمُطَيَّرُ؛يَعْنِي الْعُودَ. قَالَ الْمُبَرِّدُ: الْمَنْدَلُ الْعُودُ الرَّطْبُ وَهُوَ الْمَنْدَلِيُّ ، قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: هُوَ عِنْدِي رُبَاعِيٌّ لِأَنَّ الْمِيمَ أَصْلِيَّةٌ, لَا أَدْرِي أَعَرَبِيٌّ هُوَ أَوْ مُعَرَّبٌ ، وَالْمُطَيَّرُ: الَّذِي سَطَعَتْ رَائِحَتُهُ وَتَفَرَّقَتْ. وَالْمَنْدَلِيُّ: عِطْرٌ يُنْسَبُ إِلَى الْمَنْدَلِ ، وَهِيَ مِنْ بِلَادِ الْهِنْدِ ، قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: الصَّوَابُ أَنْ يَقُولَ وَالْمَنْدَلِيُّ عُودٌ يُنْسَبُ إِلَى مَنْدَلَ لِأَنَّ مَنْدَلَ اسْمُ عَلَمٍ لِمَوْضِعٍ بِالْهِنْدِ يُجْلَبُ مِنْهُ الْعُودُ ، وَكَذَلِ كَ قَمَارِ ، قَالَ ابْنُ هَرْمَةَ؛كَأَنَّ الرَّكْبَ ، إِذْ طَرَقَتْكَ بَاتُوا بِمَنْدَلَ أَوْ بِقَارِعَتَيْ؛قَمَارِ وَقَمَارِ عُودُهُ دُونَ عُودِ مَنْدَلَ ، قَالَ: وَشَاهِدِهُ قَوْلُ كُثَيِّرٍ يَصِفُ نَارًا؛إِذَا مَا خَبَتْ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ خَبْوَةً أُعِيدَ إِلَيْهَا الْمَنْدَلِيُّ فَتَثْقُبُ؛وَقَدْ يَقَعُ الْمَنْدَلُ عَلَى الْعُودِ ، عَلَى إِرَادَةِ يَاءَيِ النَّسَبِ وَحَذْفِهِمَا ضَرُورَةً ، فَيُقَالُ: تَبَخَّرَتْ بِالْمَنْدَلِ وَهُوَ يُرِيدُ الْم َنْدَلِيَّ عَلَى حَدِّ قَوْلِ رُؤْبَةَ؛بَلْ بَلَدٍ مَلْءُ الْفِجَاجِ قَتَمُهْ لَا يُشْتَرَى كَتَّانُهُ وَجَهْرَمُهْ؛يُرِيدُ جَهْرَمِيَّهُ ، قَالَ: وَيَدُلُّكَ عَلَى صِحَّةِ ذَلِكَ دُخُولُ الْأَلِفِ وَاللَّامِ فِي الْمَنْدَلِ ، قَالَ عُمَرُ بْنُ أَبِي رَبِيعَةَ؛لِمَنْ نَارٌ ، قُبَيْلَ الصُّبْ حِ عِنْدَ الْبَيْتِ ، مَا تَخْبُو ؟؛إِذَا مَا أُوقِدَتْ يُلْقَى عَلَيْهَا الْمَنْدَلُ الرَّطْبُ؛وَيُرْوَى: إِذَا مَا أُخْمِدَتْ ، وَقَالَ كُثَيِّرٌ؛بِأَطْيَبَ مِنْ أَرْدَانِ عَزَّةَ مَوْهِنًا وَقَدْ أُوقِدَتْ بِالْمَنْدَلِ الرَّطْبِ نَارُهَا؛قَالَ ابْنُ بِرِّيٍّ: وَحَكَى زُبَيْرٌ أَنَّ مَدَنِيَّةً قَالَتْ لِكُثَيِّرٍ: فَضَّ اللَّهُ فَاكَ ! أَنْتَ الْقَائِلُ؛بِأَطْيَبَ مَنْ أَرْدَانِ عَزَّةَ مَوْهِنًا وَقَدْ أُوقِدَتْ بِالْمَنْدَلِ الرَّطْبِ نَارُهَا؛فَقَالَ: نَعَمْ ! قَالَتْ: أَرَأَيْتَ لَوْ أَنَّ زِنْجِيَّةً بَخَّرَتْ أَرْدَانَهَا بِمَنْدَلٍ رَطْبٍ أَمَا كَانَتْ تَطِيبُ ؟ هَلَّا قُلْتَ كَمَا قَالَ سَيِّدُكُ مُ امْرُؤُ الْقَيْسِ؛أَلَمْ تَرَيَانِي كُلَّمَا جِئْتُ طَارِقًا وَجَدْتُ بِهَا طِيبًا ، وَإِنْ لَمْ تَطَيَّبِ؛؟ وَالنَّيْدُلَانُ وَالنَّيْدَلَانُ: الْكَابُوسُ, عَنِ الْفَارِسِيِّ ، وَقِيلَ: هُوَ مِثْلُ الْكَابُوسِ ، وَأَنْشَدَ ثَعْلَبٌ؛تِفْرِجَةُ الْقَلْبِ قَلِيلُ النَّيْلْ يُلْقَى عَلَيْهِ النَّيْدُلَانِ بِاللَّيْلْ؛وَقَالَ آخَرُ؛أُنْجُ نَجَاءَ مِنْ غَرِيرِ مَكْبُولْ يُلْقَى عَلَيْهِ النَّيْدُلَانُ وَالْغُولْ؛وَالنِّئْدُلَانِ: كَالنَّيْدُلَانِ ، قَالَ ابْنُ جِنِّي: هَمْزَتُهُ زَائِدَةٌ ، قَالَ: حَدَّثَنِي بِذَلِكَ أَبُو عَلِيٍّ ، قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَمِنْ هَذَا الْفَصْلِ النَّأْدَلُ وَالنِّئْدَلُ الْكَابُوسُ ، قَالَ: وَالْهَمْزَةُ زَائِدَةٌ لِقَوْلِهِمُ النَّيْدُلَانِ. أَبُو زَيْدٍ فِي كِتَابِهِ فِي النَّوَادِرِ: نَوْدَلَتْ خُصْيَاهُ نَوْدَلَةً إِذَا اسْتَرْخَتَا ، يُقَالُ: جَاءَ مُنَوْدِلًا خُصْيَاهُ ، قَالَ الرَّاجِزُ؛كَأَنَّ خُصْيَيْهِ ، إِذَا مَا نَوْدَلَا أُثِفِيَّتَانِ تَحْمِلَانِ مِرْجَلَا؛الْأَصْمَعِيُّ: مَشَى الرَّجُلُ مُنَوْدِلًا إِذَا مَشَى مُسْتَرْخِيًا ، وَأَنْشَدَ؛مُنَوْدِلُ الْخُصْيَيْنِ رِخْوَ الْمُشْرَجِ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَيُقَالُ رَجُلٌ نَوْدَلٌ ، قَالَ الشَّاعِرُ؛فَازَتْ خَلِيلَةُ نَوْدَلٍ بِهَبَنْقَعٍ رِخْوِ الْعِظَامِ ، مُثَدَّنٍ ، عَبْلِ الشَّوَى؛وَانْدَالَ بَطْنُ الْإِنْسَانِ وَالدَّابَّةِ إِذَا سَالَ ، قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: انْدَالَ وَزْنُهُ انْفَعَلَ, فَنُونُهُ زَائِدَةٌ وَلَيْسَتْ أَصْلِيَّةً ، قَالَ: فَحَقُّهُ أَنْ يُذْكَرَ فِي فَصْلِ دَوَلَ, وَقَدْ ذُكِرَ هُنَاكَ. وَيُقَالُ لِل سِّقَاءِ إِذَا تَمَخَّضَ: هُوَ يُهَوْذِلُ وَيُنَوْدِلُ, الْأُولَى بِالذَّالِ وَالثَّانِيَةُ بِالدَّالِ. وَالنَّوْدَلَانِ: الثَّدْيَانِ. وَابْنُ مَنْدَلَةَ: رَجُلٌ مِنْ سَادَاتِ الْعَرَبِ ، قَالَ عَمْرُو بْنُ جُوَيْنٍ فِيمَا زَعَمَ السِّيرَافِيُّ ، أَوِ امْرُؤُ الْقَيْسِ فِيمَا حَكَى الْفَرَّاءُ؛وَآلَيْتُ لَا أُعْطِي مَلِيكًا مَقَادَتِي وَلَا سُوقَةً ، حَتَّى يَئُوبَ؛ابْنُ مَنْدَلَهْ وَنَوْدَلٌ: اسْمُ رَجُلٍ ، أَنْشَدَ يَعْقُوبُ فِي الْأَلْفَاظِ؛فَازَتْ خَلِيلَةُ نَوْدَلٍ بِمُكَدَّنٍ رَخْصِ الْعِظَامِ ، مُثَدَّنٍ ، عَبْلِ الشَّوَى؛وَاللَّهُ أَعْلَمُ.

مشاركات الزوار

شاركنا بتعليق مفيد