ما معنى وثن في معجم اللغة العربية لسان العرب - البيت العربي

البيت العربي

ما معنى وثن في معجم اللغة العربية لسان العرب


وثن؛وثن: الْوَثْنُ وَالْوَاثِنُ: الْمُقِيمُ الرَّاكِدُ الثَّابِتُ الدَّائِمُ ، وَقَدْ وَثَنَ, قَالَ ابْنُ دُرَيْدٍ: وَلَيْسَ بِثَبْتٍ, قَالَ: وَالَّذِي حَكَاهُ أَبُو عُبَيْدٍ: الْوَاتِنُ. وَقَدْ حَكَى ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: وَثَنَ بِالْمَكَانِ ، قَالَ: وَلَا أَدْرِي مِنْ أَيْنَ أَنْكَرَهُ ابْنُ دُرَيْدٍ. اللَّيْثُ: الْوَاثِنُ وَالْوَاتِنُ لُغَتَانِ ، وَهُوَ الشَّيْءُ الْمُقِيمُ الرَّاكِدُ فِي مَكَانِهِ, قَالَ رُؤْبَةُ؛عَلَى أَخِلَّاءِ الصَّفَاءِ الْوُثَّنِ؛قَالَ اللَّيْثُ: يُرْوَى بِالثَّاءِ وَالتَّاءِ ، وَمَعْنَاهُمَا الدَّوْمُ عَلَى الْعَهْدِ ، وَقَدْ وَتَنَ وَوَثَنَ بِمَعْنًى وَاحِدٍ, قَالَ أَبُو مَنْصُورٍ: الْمَعْرُوفُ وَتَنَ يَتِنُ ، بِالتَّاءِ ، وُتُونًا ، وَلَمْ أَسْمَعْ وَثَنَ بِالثَّاءِ بِهَذَا الْمَعْنَى ، لِغَيْرِ اللَّيْثِ قَالَ: وَلَا أَدْرِي أَحَفِظَهُ عَنِ الْعَرَبِ أَمْ لَا. وَالْوَثْنَةُ ، بِالثَّاءِ: الْكَفْرَةُ. وَالْمَوْثُونَةُ ، بِالثَّاءِ: الْمَرْأَةُ الذَّلِيلَةُ. وَام ْرَأَةٌ مَوْثُونَةٌ ، بِالثَّاءِ ، إِذَا كَانَتْ أَدِيبَةً ، وَإِنْ لَمْ تَكُنْ حَسْنَاءَ. وَالْوَثَنُ: الصَّنَمُ مَا كَانَ ، وَقِيلَ: الصَّنَمُ الصَّغِيرُ. وَفِ ي الْحَدِيثِ: شَارِبُ الْخَمْرِ كَعَابِدِ وَثَنٍ. قَالَ ابْنُ الْأَثِيرِ: الْفَرْقُ بَيْنَ الْوَثَنِ وَالصَّنَمِ أَنَّ الْوَثَنَ كُلُّ مَا لَهُ جُثَّةٌ مَعْمُولَةٌ مِنْ جَوَاهِرِ الْأَرْضِ أَوْ مِنَ الْخَشَبِ وَالْحِجَارَةِ كَصُورَةِ الْآدَمِيِّ تُعْمَلُ وَتُنْصَبُ فَتُعْبَدُ ، وَالصَّنَمُ الصُّورَةُ بِلَا جُثَّةٍ, وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ يُفَرِّقْ بَيْنَهُمَا وَأَطْلَقَهُمَا عَلَى الْمَعْنَي َيْنِ. قَالَ: وَقَدْ يُطْلَقُ الْوَثَنُ عَلَى غَيْرِ الصُّورَةِ ، وَالْجَمْعُ أَوْثَانٌ وَوُثُنٌ وَوُثْنٌ وَأُثُنٌ ، عَلَى إِبْدَالِ الْهَمْزَةِ مِنَ الْوَاوِ ، وَقَدْ قُرِئَ: إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا أُثُنًا, حَكَاهُ سِيبَوَيْهِ. قَالَ الْفَرَّاءُ: وَهُوَ جَمْعُ الْوَثَنِ ، فَضَمَّ الْوَاوَ وَهَمَزَهَا ، كَمَا قَالَ: وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ. الْأَزْهَرِيُّ: قَالَ شَمِرٌ فِيمَا قَرَأْتُ بِخَطِّهِ أَصْلُ الْأَوْثَانِ عِنْدَ الْعَرَبِ كُلُّ تِمْثَالٍ مِنْ خَشَبٍ أَوْ حِجَارَةٍ أَوْ ذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ أَوْ نُحَاسٍ أَوْ نَحْوِهَا ، وَكَانَتِ الْعَرَبُ تَنْصِبُهَا وَتَعْبُدُهَا ، وَكَانَتِ النَّصَارَى نَصَبَتِ الصَّلِيبَ وَهُوَ كَالتِّمْثَالِ تُعَظِّمُهُ وَتَعْبُدُهُ ، وَلِذَلِكَ سَمَّاهُ الْأَعْشَى وَثَنًا, وَقَالَ؛تَطُوفُ الْعُفَاةُ بِأَبْوَابِهِ كَطَوْفِ النَّصَارَى بِبَيْتِ الْوَثَنْ؛أَرَادَ بِالْوَثَنِ الصَّلِيبَ. قَالَ: وَقَالَ عَدِيُّ بْنُ حَاتِمٍ: قَدِمْتُ عَلَى النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَفِي عُنُقِي صَلِيبٌ مِنْ ذَهَبٍ ، فَقَالَ لِي: أَلْقِ هَذَا الْوَثَنَ عَنْكَ, أَرَادَ بِهِ الصَّلِيبَ ، كَمَا سَمَّاهُ الْأَعْشَى وَثَنًا. وَوُثِنَتِ الْأَرْضُ: مُطِرَتْ, عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ. وَأَرْضٌ مَضْبُوطَةٌ مَمْطُورَةٌ ، وَقَدْ ضُبِطَتْ وَوُثِنَتْ بِالْمَاءِ وَنُصِرَتْ أَيْ مُطِرَتْ. وَاسْتَوْثَنَتِ الْإِبِلُ: نَشَأَتْ أَوْلَادُهَا مَعَهَا. و َاسْتَوْثَنَ النَّحْلُ: صَارَ فِرْقَتَيْنِ كِبَارًا وَصِغَارًا. وَاسْتَوْثَنَ الْمَالُ: كَثُرَ. وَاسْتَوْثَنَ مِنَ الْمَالِ: اسْتَكْثَرَ مِنْهُ مِثْلَ اسْتَوْ ثَجَ وَاسْتَوْثَرَ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.

(الْوَثَنُ) الصَّنَمُ وَالْجَمْعُ (وُثْنٌ) وَ (أَوْثَانٌ) مِثْلُ أُسْدٍ وَآسَادٍ.

مشاركات الزوار

شاركنا بتعليق مفيد