ما معنى وَدَقَ في معجم اللغة العربية الوسيط - البيت العربي

البيت العربي

ما معنى وَدَقَ في معجم اللغة العربية الوسيط


المطرُ ـِ (يَدِقُ) وَدْقاً: قطر. وـ إلى الشيء، وله، وَدْقاً، ووُدُوقاً: دنا منه وأمكنه. يقال: ودَقَ له الصَّيْد. وـ به: استأنس. وـ بطنه: اتَّسع ودنا من السِّمَن. وـ سُرَّته: سالت واسترخت أو خرجت كأنه أبْجَر. وـ السماء: أمطرت. وـ السيف: حدّ.؛(وَدِقَتِ) العينُ ـَ (تَوْدَقُ، ويقال فيه: تَيْدَقُ) وَدْقاً: ظهر فيها الوَدْق. فهي وَدِقة.؛(أوْدَقَتِ) السَّماءُ: أمطرت.؛(المَوْدِقُ): المكان يأتي منه الإنسان والحيوان. وـ معترك الشّرّ. وـ الحائل بين الشيئين. ومَوْدِق الظَّبي: موقفه حيث يتناول الشجر.؛(الوَادِقُ): السيف الماضي الضَّريبة. وفلان وادِق السِّنَة: كثير النوم في كل مكان، قريب النعاس.؛(الوَدْقُ): المطر، شديده وهيِّنه. وـ نُقط حمر تخرج في العين من دم تَشْرَق به، أو لحمة تعظم فيها، أو مرض فيها ليس بالرَّمَد تَرِم منه الأذن وتشتدُّ حمرة العين. الواحدة: وَدْقَة. وسحابة ذات وَدْقَين: مَطْرتين شديدتين. وحرب ذات وَدْقين: شديدة، كأنَّها سحابة ذات مطرتين شديدتين. ويقال للداهية إذا كانت عظيمة: ذات وَدْقين: ذات وجهين، كأنَّها جاءت من وجهين.؛(الوَدَقُ): نُقط حُمر تخرج في العين من دم تشْرَق به، أو لحمة تَعْظم فيها، أو مرض فيها ليس بالرمد ترم منه الأذن وتشتدُّ منه حمرة العين. الواحدة: وَدَقَة.؛(الوَدِيقَةُ): حَرّ نصف النهار، أو شدّة الحرّ ودُنُوّ حَمْيِ الشَّمس. وـ الموضع فيه بَقْل أو عُشْب. (ج) ودائق.

وَدْقًا المَطَرُ: قَطَرَ.؛- وَدْقًا ووُدوقًا إليه: دَنا منه.؛- به: اِسْتَأْنَسَ به.؛- بَطْنُه: اِتَّسَعَ ودَنا من السِّمَن أو اسْتَطْلَقَ.؛- تِ السَّمَاءُ: أمطرت.؛- السَّيْفُ: حَدَّ.؛- تْ سُرَّتُه: شَخُصت واسْتَرْخَت.

| (ف: ثلا. لازم، م بخرف). وَدَقَ، يَوْدِقُ، (مص. وَدْقٌ). 1. "وَدَقَ الْمَطَرُ": سَقَطَ، نَزَلَ. 2. "وَدَقَتِ السَّمَاءُ": أَمْطَرَتْ. 3. "وَدَقَ إِلَيْهِ": قَرُبَ، دَنَا مِنْهُ. وَدَقَ لَهُ الصَّيْدُ". 4. "وَدَقَ بِهِ": اِسْتَأْنَسَ. 5. "وَدَقَ البَطْنُ": اِتَّسَعَ لِسِمَنِهِ. 6. "وَدَقَ السَّيْفُ": حَدَّ.

مشاركات الزوار

شاركنا بتعليق مفيد