البيت العربي
ما معنى أبب في معجم اللغة العربية مختار الصحاح
(الْأَبُّ) الْمَرْعَى.
أبب: الْأَبُّ: الْكَلَأُ وَعَبَّرَ بَعْضُهُمْ عَنْهُ بِأَنَّهُ الْمَرْعَى. وَقَالَ الزَّجَّاجُ: الْأَبُّ جَمِيعُ الْكَلَأِ الَّذِي تَعْتَلِفُهُ الْمَاشِيَةُ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: وَفَاكِهَةً وَأَبًّا قَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: سَمَّى اللَّهُ تَعَالَى الْمَرْعَى كُلَّهُ أَبًّا. قَالَ الْفَرَّاءُ: الْأَبُّ مَا يَأْكُلُهُ الْأَنْعَامُ. وَقَالَ مُجَاهِدٌ: الْفَاكِهَةُ مَا أَكَلَهُ النَّاسُ ، وَالْأَبُّ مَا أَكَلَتِ الْأَنْعَامُ ، فَالْأَبُّ مِنَ الْمَرْعَى لِلدَّوَابِّ كَالْفَاكِهَةِ لِلْإِنْسَانِ. وَقَالَ الشَّ اعِرُ؛جِذْمُنَا قَيْسٌ وَنَجْدٌ دَارُنَا وَلَنَا الْأَبُّ بِهِ وَالْمَكْرَعُ؛قَالَ ثَعْلَبٌ: الْأَبُّ كُلُّ مَا أَخْرَجَتِ الْأَرْضُ مِنَ النَّبَاتِ. وَقَالَ عَطَاءٌ: كُلُّ شَيْءٍ يَنْبُتُ عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ فَهُوَ الْأَبُّ. وَفِي حَدِيثِ أَنَسٍ: أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ؛ قَرَأَ قَوْلَهُ عَزَّ وَجَلَّ: وَفَاكِهَةً وَأَبًّا وَقَالَ: فَمَا الْأَبُّ ؟ ثُمَّ قَالَ: مَا كُلِّفْنَا وَمَا أُمِرْنَا بِهَذَا. وَالْأَبُّ: الْمَرْعَى الْمُتَهَيِّئُ لِلرَّعْيِ وَالْقَطْعِ. وَمِنْهُ حَدِيثُ قُسِّ بْنِ سَاعِدَةَ: فَجَعَلَ يَرْتَعُ أَبًّا وَأَصِيدُ ضَبًّا. وَأَبَّ لِلسَّيْرِ يَئِبُّ وَيَؤُبُّ أَبًّا وَأَبِيبًا وَأَبَابَةً: تَهَيَّأَ لِلذَّهَابِ وَتَجَهَّزَ. قَالَ الْأَعْشَى؛صَرَمْتُ وَلَمْ أَصْرِمْكُمُ وَكَصَارِمِ أَخٌ قَدْ طَوَى كَشْحًا وَأَبَّ لِيَذْهَبَا؛أَيْ: صَرَمْتُكُمْ فِي تَهَيُّئِيِ لِمُفَارَقَتِكُمْ ، وَمَنْ تَهَيَّأَ لِلْمُفَارَقَةِ فَهُوَ كَمَنْ صَرَمَ. وَكَذَلِكَ ائْتَبَّ. قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: أَبَبْتُ أَؤُبُّ أَبًّا إِذَا عَزَمْتَ عَلَى الْمَسِيرِ وَتَهَيَّأْتَ. وَهُوَ فِي أَبَابِهِ وَإِبَابَتِهِ وَأَبَابَتِهِ ؛ أَيْ: فِي جِهَازِهِ. التَّهْذِيبُ: وَ الْوَبُّ: التَّهَيُّؤُ لِلْحَمْلَةِ فِي الْحَرْبِ ، يُقَالُ: هَبَّ وَوَبَّ إِذَا تَهَيَّأَ لِلْحَمْلَةِ. قَالَ أَبُو مَنْصُورٍ: وَالْأَصْلُ فِيهِ أَبَّ فَقُلِبَتِ الْهَمْزَةُ وَاوًا. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ أَبَّ إِذَا حَرَّكَ ، وَأَبَّ إِذَا هَزَمَ بِحَمْلَةٍ لَا مَكْذُوبَةَ فِيهَا. الْأَبُّ: النِّزَاعُ إِلَى الْوَطَنِ. وَأَبَّ إِلَى وَطَنِهِ يَؤُبُّ أَبًّا وَأَبَ ابَةً وَإِبَابَةً: نَزَعَ ، وَالْمَعْرُوفُ عِنْدَ ابْنِ دُرَيْدٍ الْكَسْرُ ، وَأَنْشَدَ لِهِشَامٍ أَخِي ذِي الرُّمَّةِ؛وَأَبَّ ذُو الْمَحْضَرِ الْبَادِي إِبَابَتَهْ وَقَوَّضَتْ نِيَّةٌ أَطْنَابَ تَخْيِيمِ؛وَأَبَّ يَدَهُ إِلَى سَيْفِهِ: رَدَّهَا إِلَيْهِ لِيَسْتَلَّهُ. وَأَبَّتْ أَبَابَةُ الشَّيْءِ وَإِبَابَتُهُ: اسْتَقَامَتْ طَرِيقَتُهُ. وَقَالُوا لِلظِّبَاءِ: إِنْ أَصَابَتِ الْمَاءَ فَلَا عَبَابَ ، وَإِنْ لَمْ تُصِبِ الْمَاءَ فَلَا أَبَابَ ؛ أَيْ: لَمْ تَأْتَبَّ لَهُ وَلَا تَتَهَيَّأُ لِطَلَبِهِ ، وَهُوَ مَذْكُورٌ فِي مَوْضِعِهِ. وَالْأُبَابُ: الْمَاءُ وَالسَّرَابُ ، عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ ، وَأَنْشَدَ؛قَوَّمْنَ سَاجًا مُسْتَخَفَّ الْحِمْلِ تَشُقُّ أَعْرَافَ الْأُبَابِ الْحَفْلِ؛أَخْبَرَ أَنَّهَا سُفُنُ الْبَرِّ. وَأُبَابُ الْمَاءِ: عُبَابُهُ. قَالَ؛أُبَابُ بَحْرٍ ضَاحِكٍ هَزُوقِ؛قَالَ ابْنُ جِنِّي: لَيْسَتِ الْهَمْزَةُ فِيهِ بَدَلًا مِنْ عَيْنِ عُبَابٍ ، وَإِنْ كُنَّا قَدْ سَمِعْنَا ، وَإِنَّمَا هُوَ فُعَالٌ مِنْ أَبَّ إِذَا تَهَيَّأَ. وَاسْتَئِبَّ أَبًا: ا تَّخِذْهُ نَادِرٌ عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ ، ، وَإِنَّمَا قِيَاسُهُ اسْتَأْبِ.