البيت العربي
ما معنى أنف في معجم اللغة العربية العباب الزاخر
النف: معروف، والجمع آنف وأنوف وأناف، وفي حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- لا تقم الساعة حتى تقاتلوا قومًا صغار العين ذلف الآنف -ويروى: الأنوف-، وفي حديث عائشة -رضي الله عنها-: أن أبا بكر رضي الله عنه، أوصى أن يكفن في ثوبين كانا عليه وأن يجعل معهما ثوب آخر؛ فأرادت عائشة؟ رضي الله عنها- أن تبتاع له أثوابًا جددًا؛ فقال عمر -رضي الله عنه-: لا يكفن غلا فيما أوصى به؛ فقالت عائشة -رضي الله عنها-: يا عمر؛ والله ما وضعت الخطم على آنفنا؛ فبكى عمر -رضي الله عنه- وقال: كفني أباك فيما شئت. كنت عن الولاية والملك بوضع الخطم، لأن البعير إذا ملك وضع عليه الخطام، والمعنى: ما ملكت علينا أمورنا بعد فتنهانا أن نصنع ما نريد فيها.؛وفي الحديث: لكل شيء أنفة وأنفة الصلاة التكبيرة الأولى. أي ابتداء وأول. وكأن التاء زيدت على أنف؛ كقولهم في الذنب: ذنبه، وقد جاء في أمثالهم: إذا أخذت بذنبة الضب أغضبته.؛ويقال: هو الفحل لا يقرع أنفه ولا يقدع، أي هو خاطب لا يرد، وقد مر الشاهد عليه من الحديث في تركيب ق د ع.؛ويقال: جعل أنفه في قفاه، أي أعرض عن الشيء، وفي حديث أبي بكر -رضي الله عنه-: أن فلانًا دخل عليه فنال من عمر -رضي الله عنه- وقال: لو استخلفت فلانًا، فقال أبو بكر: رضي الله عنه: لو فعلت ذلك لجعلت أنفك في قفاك ولما أخذت من أهلك حقًا. جعل الأنف في القفا عبارة عن غاية الإعراض عن الشيء ولي الرأس عنه، لأن قصارى ذلك أن يقبل بأنفه على ما وراءه، فكأنه جعل أنفه في قفاه. ومنه قولهم للمنهزم: عيناه في قفاه؛ لنظره إلى ما وراءه دائبًا فرقًا من الطلب. والمراد: لأفرطت في الإعراض عن الحق؛ أو: لجعلت ديدنك الإقبال بوجهك إلى من وراءك من أقاربك مختصًا لهم ببرك ومؤثرًا إياهم على غيرهم.؛وأنف اللحية: طرفها: قال معقل بن خويلد الهذلي؛تُخَاصِمُ قَوْمًا لا تُلَقّى جَوَابَهُمْ *** وقد أخَذَتْ من أنفِ لِحْيَتكَ اليَدُ؛ويروى: "من جَنْبِ لِحْيِتَكَ" ورجل حمي الأنف: إذا كان أنفًا يأنف أن يضام، قال عامر بن فهيرة -رضي الله عنه- في مرضه وعادته عائشة -رضي الله عنها- وقالت له: كيف تجدك؛لقد وَجَدْتُ المَوْتَ قبل ذَوْقِهِ *** والمَرْءُ يأتي حتْفُهُ من فَوْقِهِ؛كُلُّ امرئٍ مُجَاهِدٌ بِطَوْقِهِ *** كالثَّوْرِ يَحْمي أنْفَهُ بِروْقِهِ؛وأنف كل شيء: أوله، ويقال: هذا أنف الشد: أي أول العدو.؛وأنف البرد: أشده، وقيل: أوله. وأنف المطر: أول ما أنبت، قال امرؤ القيس؛قد غَدا يَحْمِلُني في انْفِهِ *** لاحِقُ الاطْلَيْنِ مَحْبُوكٌ مُمَرْ؛وهذا أنف عمل فلان: أي أول ما أخذ فيه.؛وأنف خف البعير: طرف منسمه.؛وقال ابن السكيت: أنف الجبل: نادر يشخص منه، قال؛خُذا أنْفَ هَرْشى أوقَفاها فإنَّهُ *** كِلا جانَبِيْ هَرْشى لَهُنَّ طَريقُ؛وقال ابن فارس: أنف الأرض: ما أستقبل الشمس من الجلد والضواحي.؛وقال غيره: ما أطعمني إلا أنف الرَّغيف: أي كسرة منه.؛وأنف الناب: طرفه حين يطلع.؛والعرب تقول لسمي الأنف: الأنفان، قال مزاحم العقيلي؛يَسُوْفُ بأنْفَيْهِ النِّقَاعَ كأنَّه *** عن الرَّوْضِ من النَّشَاطِ كَعِيْمُ؛ويقال: أفلان يتبع أنفه: إذا كان يتشمم الرائحة فيتبعها.؛وذو الأنف: هو النعمان بن عبد الله بن جابر بن وهب بن الأقيصر بن مالك بن قحافة بن عامر بن ربيعة بن عامر بن سعد بن مالك بن نسر بن وهب الله من شهران بن عفرس بن حلف بن أفتل -وهو خثعم- بن أنمار بن إراش بن عمر وبن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر، الخثعمي، قاد خيل خثعم إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- يوم الطائف وكانوا مع ثقيف، وهو بيت خثعم.؛وقال ابن العرابي: النف: السيد.؛وانف: ثنية، قال أبو خراش الهذلي وقد نهشه حية؛لقد أهْلَكْتِ حَيَّةَ بَطْنِ أنْفٍ *** على الأصْحاب ساقًا ذاة فقد؛ويروى: "بَطْنِ وادٍ". وقال أيضًا؛لقد أهْلَكْتِ حَيَّةَ بَطْنِ أنفٍ *** على الإخوان ساقًا ذاةَ فَضْلِ؛وأنف الناقة: لقب جعفر بن قريع بن عوف بن كعب، وكانوا يغضبون إذا قيل لهم: بنو أنف الناقة. وإنما لقب بذلك بذلك لأن قريعًا نحو جزورًا فقسمها بين نسائه، فبعثت جعفرًا هذا أمة -وهي الشموس- من بني وائلٍ ثم من سعد هذيم فأتى أباه وقد قسم الجزور فلم يبق إلا رأسها وعنقها؛ فقال: شأنك بهذا؛ فأدخل يده في أنفها وجعل يجرها، فلقب أنف الناقة، فكانوا يغضبون من ذلك، فلما مدحهم الحطيئة بقوله؛قَوْمٌ هُمُ الأنْفُ والأذْنابُ غيرُهُمُ *** ومَنْ يُسَوِّي بأنَفِ النّاقةِ الذَّنَبا؛صار الَّلقب مدحًا لهم. والنسبة إليهم أنفي.؛وقال ابن عباد: أضاع مطلب أنفه؛ قيل: فرج أمِّه.؛وأنفته أنفًا: ضربت انفه؛ آنفه وآنفه.؛ورجل أنافي -بالضم-: عظيم الأنف.؛وامرأة أنوف: تأنف مما لا خير فيه، والطيبة ريح النف أيضًا.؛وأنفه الماء: بلغ أنفه، وذلك إذا نزل في النهر.؛وروضة أنف -بضمتين-: -إذا لم يرعها أحد- وفي حديث أبي مسلم الخولاني أنه أتي معاوية -رضي الله عنه-: فقال: السلام عليك أيها الأجير؛ إنه ليس من أجير استرعي رعية إلا ومستأجره سائله عنها، فإن كان داوى مرضاها وجبر كسراها وهنا جرباها ورد أولاها على أخراه ووضعها في أنف من الكلأ وصفو من الماء؛ وفاه أجره.؛وكذلك كاس انف، قال لقيط بن زرارة؛إنَّ الشَّوَاءَ والنَّشِيْلَ والرُّغُفُ *** والقَيْنَةَ الحَسْنَاءَ والكأس الأُنف؛وصِفْوَةَ القِدْرِ وتَعْجِيْلَ الكَتِفْ *** للطّاعِنينَ الخَيلَ والخَيْلُ قُطُفْ؛وأمر أنفف: مستأنف لم يسبق به قدر، ومنه حديث يحيى بن يعمر أنه قال لعبد الله لن عمر -رضي الله عنهما-: أبا عبد الرحمن إنه قد ظهر قبلنا أناس يقرءون القرآن ويتقفرون العلم وإنهم يزعمون أن لا قدر وإن الأمر أنف، فقال: إذا لقيت أولئك فأخبرهم أني منهم بريء وانهم براءة مني.؛وقال ابن الأعرابي في قوله تعالى: {ماذا قال آنَفًا} أي مذ ساعة، وقال الزجاج: نزلت الآية في المنافقين كانوا يستمعون خطبة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فإذا خرجوا سألوا أصحابه -رضي الله عنهم- استهزاء وأعلامًا انهم لم يلتفتوا إلى ما قال فقالوا: ما ذا قال آنفا؛ أي ماذا قال الساعة؛ أي في أول وقت يقرب منا.؛وأنفت الإبل أنفًا: إذا وطئت كلا أنفًا.؛وقال الطائي: أرض أنيقة النبت: إذا أسرعت النبات، وتلك أرض آنف بلاد الله.؛ويقال: آتيك من ذي أنف؛ كما تقول من ذي قبل: أي فيما يستقبل.؛وقال ابن عباد: الأنف: المشية الحسنة.؛وقال الكسائي: آنفه الصبا -بالمد- ميعته وأوليته، قال كثير؛عَذَرْتُكَ في سَلْمَى بآنِفَةِ الصِّبَا *** ومَيْعَتِهِ إذْ تَزْدهِيْكَ ظلالها؛وقال ابن عباد: جبل أنيف: ينبت قبل سائر البلاد.؛ورجل مئناف: أي سائر في أول النهار.؛وقال الأصمعي: رجل مئناف: يرعى ماله أنف الكلأ.؛وانف من الشيء -بالكسر- يأنف أنفًا وأنفة: أي استنكف، ويقال: ما رأيت آنف من فلان.؛وأنف البعير -أيضًا-: إذا اشتكى أنفه من البرة؛ فهو أنف -بالقصر-؛ عن ابن السكيت، ومنه حديث النبي -صلى الله عليه وسلم-: «المؤمنون هينون لينون كالجمل الأنف إن قيد انقاد وإن أنيخ على صخرة استناخ.؛وقال أبو عبيده: كان الصل في هذا أن يقال مأنوف؛ لأنه مفعول به؛ كما قالوا مصدور للذي يشتكي صدره ومبطون للذي يشتكي بطنه، وجميع ما في الجسد على هذا، ولكن هذا الحرف جاء شاذًا عنهم.؛ويقال -أيضًا-: جمل آنف -بالمد-، والأول أصح وأفصح.؛وأنيف -مصغرًا- من الصحابة -رضي الله عنهم-: ثلاثة: أنيف بن جشم؛ وأنيف بن ملة اليمامي؛ وأنيف بن واثلة -رضي الله عنهم-.؛وقريط بن أنيف: شاعر.؛وأنيف فرع: موضع، قال عبد الله بن سلمة -ويقال: ابن سليمة- العبدي يذكر جنوب بنت أبي وفاء؛ولم أرَ مِثْلَها بأنَيْفِ فَرْعٍ *** عَلَيَّ إذَنْ مُذَرَّعَةٌ خَضِيْبُ؛أي بدنه.؛وقال ابن عباد: أنفت المرأة -بالكسر- تأنف: إذا حملت فلم تشته شيئًا.؛وأنفت الرجل: حملته على الأنفة.؛وأنفت الإبل: إذا تتبعت بها أنف المرعى.؛وقيل في قول ذي الرمة يصف إبلًا؛رَعَتْ بارِضَ البُهْمَى جَمِيمًَا وبُسْرَةً *** وصَمْعاءَ حتّى آنَفَتْها نِصالُهَا؛أي أصاب شوك البهمي أنوف الإبل فأوجعها حين دخل أنوفها، وقيل: جعلتها تشتكي أنوفها، وقيل: تكرهها.؛ويقال: أنفته: أي جعلته يشتكي أنفه.؛وقال ابن عباد: انفه الماء: بلغ انفه؛ مثل أنفه -بالقصر-.؛قال: والمؤنف: الذي لم يرعه أحدٌ؛ مثل النف.؛وانف أمره: إذا أعجله.؛وأنفت مالي تأنيفًا: إذا رعيتها الكلأ النف، وقال ابن عباد: التأنيف: طلب الكلأ؛ وغنم مؤنفة، قال إبراهيم بن علي بن محمد بن سلمة بن عامر بن هرمة؛لَسْتُ بذي ثَلَّةٍ مُؤنَّفَةٍ *** آقِطُ ألْبانَها وأسْلَؤها؛ونصل مؤنف: أي محدد؛ قد أنف تأنيفًا، وأنشد ابن فارس.؛بكُلِّ هَتُوْفٍ عَجْسُها رَضَوِيَّةٍ *** وسَهْمٍ كَسَيْفِ الحمْيريِّ المُؤنَّفِ؛وهو في العرقوب: تحديد غيره على الأنفة؛ كالمؤنف.؛والاستئناف والائتناف: الابتداء، يقال: استأنف العمل وائتنفه.؛والمؤتنف: الذي لم يؤكل منه شيء. وجارية مؤتنفة الشباب: مقتبلته.؛وقال ابن عباد: المتأنف من الأماكن: لم يؤكل قبله.؛ويقال للمرأة إذا حملت فاشتد وحمها وتشهت على أهلها الشيء بعد الشيء: إنها لتتأنف الشهوات.؛والتركيب يدل على أخذ الشيء من أولى وعلى أنف كل ذي أنف.؛أوف؛الآفة: عرض مفسد لما أصاب من شيء، وقيل: العاهة. وفي حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- آفة الحديث الكذب، وآفة العلم النسيان، وآفة الحلم السفه، وآفة العبادة الفترة، وىفة الشجاعة البغي، وآفة السماحة المن، وآفة الجمال الخيلاء، وآفة الحسب الفخر، وآفة الظرف الصلف، وآفة الجود السرف، وآفة الدين الهوى.؛ويقال: إيف الزرع -على ما لم يسم فاعله-: أي أصابته ىفة؛ فهو مؤوف -مثال معوف-.؛وقال ابن بزرج: إيف الطعام فهو مئيف -مثال معيف-، قال: وعية فهو معيه ومعوه ومههوه.؛وقال الأزهري -قال الصغاني مؤلف هذا الكتاب: ومن خط الأزهري نقلت-: قال الليث إذا دخلت الآفة على قوم قيل: قد غفوا؛ ويقال في لغة: قد إيفوا، قال قلت: قول الليث "إفوا" الألف ممالة؛ بينها وبين الفاء ساكن يبينه اللفظ لا الخط، انتهى قول الأزهري. والذي في كتاب الليث: ويقال في لغة: قد أففوا -بفاءين محققتين والأولى منهما مشددة-، في عدة نسخ من كتابه، وفي نسخ في الأولى: قد أوفوا -بالواو بين الهمزة والفاء-.؛والجمع: آفات.
أنف: الْأَنْفُ: الْمَنْخَرُ مَعْرُوفٌ ، وَالْجَمْعُ آنُفٌ وَآنَافٌ وَأُنُوفٌ, وَأَنْشَدَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ؛بِيضُ الْوُجُوهِ كَرِيمَةٌ أَحْسَابُهُمْ فِي كُلِّ نَائِبَةٍ عِزَازُ الْآنُفِ؛، وَقَالَ الْأَعْشَى؛إِذَا رَوَّحَ الرَّاعِي اللِّقَاحَ مُعَزِّبًا [ ص: 174 ] وَأَمْسَتْ عَلَى آنَافِهَا غَبَرَاتُهَا؛، وَقَالَ حَسَّانُ بْنُ ثَابِتٍ؛بِيضُ الْوُجُوهِ كَرِيمَةٌ أَحْسَابُهُمْ شُمُّ الْأُنُوفِ مِنَ الطِّرَازِ الْأَوَّلِ؛وَالْعَرَبُ تُسَمِّي الْأَنْفَ أَنْفَيْنِ, قَالَ ابْنُ أَحْمَرَ؛يَسُوفُ بِأَنْفَيْهِ النِّقَاعَ كَأَنَّهُ عَنِ الرَّوْضِ مِنْ فَرْطِ النَّشَاطِ كَعِيمُ؛الْجَوْهَرِيُّ: الْأَنْفُ لِلْإِنْسَانِ وَغَيْرِهِ. وَفِي حَدِيثِ سَبْقِ الْحَدَثِ فِي الصَّلَاةِ: فَلَيَأْخُذْ بِأَنِفِهِ وَيَخْرُجْ, قَالَ ابْنُ الْأَثِيرِ: إِنَّمَا أَمَرَهُ بِذَلِكَ لِيُوهِمَ الْمُصَلِّينَ أَنَّ بِهِ رُعَافًا ، قَالَ: وَهُوَ نَوْعٌ مِنَ الْأَدَبِ فِي سَتْرِ الْعَوْرَةِ وَإِخْفَاءِ الْقَبِيحِ وَالْ كِنَايَةِ بِالْأَحْسَنِ عَنِ الْأَقْبَحِ ، قَالَ: وَلَا يَدْخُلُ فِي بَابِ الْكَذِبِ وَالرِّيَاءِ ، وَإِنَّمَا هُوَ مِنْ بَابِ التَّجَمُّلِ وَالْحَيَاءِ وَطَلَب ِ السَّلَامَةِ مِنَ النَّاسِ. وَأَنَفَهُ يَأْنُفُهُ وَيَأْنِفُهُ أَنْفًا: أَصَابَ أَنْفَهُ. وَرَجُلٌ أُنَافِيٌّ: عَظِيمُ الْأَنْفِ ، وَعُضَادِيٌّ: عَظِيمُ الْع َضُدِ ، وَأُذَانِيٌّ: عَظِيمُ الْأُذُنِ. وَالْأَنُوفُ: الْمَرْأَةُ الطَّيِّبَةُ رِيحِ الْأَنْفِ. ابْنُ سِيدَهْ: امْرَأَةٌ أَنُوفٌ طَيِّبَةٌ رِيحِ الْأَنْفِ ، قَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: هِيَ الَّتِي يُعْجِبُكَ شَمُّكَ لَهَا ، قَالَ: وَقِيلَ لِأَعْرَابِيٍّ تَزَوَّجَ امْرَأَةً: كَيْفَ رَأَيْتَهَا ؟ فَقَالَ: وَجَدْتُهَا رَصُوفًا رَشُوفًا أَنُوفًا ، وَكُلُّ ذَلِكَ مَذْكُورٌ فِي مَوْضِعِهِ. وَبَعِيرٌ مَأْنُوفٌ: يُسَاقُ بِأَنْفِهِ فَهُوَ أَنِفٌ. وَأَنِفَ الْبَعِيرُ: شَكَا أَنْفَهُ مِنَ الْبُرَّةِ. وَفِي ال ْحَدِيثِ: إِنَّ الْمُؤْمِنَ كَالْبَعِيرِ الْأَنِفِ وَالْآنِفِ أَيْ أَنَّهُ لَا يَرِيمُ التَّشَكِّيَ ، وَفِي رِوَايَةٍ: الْمُسْلِمُونَ هَيِّنُونَ لَيِّنُونَ كَالْجَمَلِ الْأَنِفِ أَيِ الْمَأْنُوفِ ، إِنْ قِيدَ انْقَادَ ، وَإِنْ أُنِيخَ عَلَى صَخْرَةٍ اسْتَنَاخَ. وَالْبَعِيرُ أَنِفٌ: مِثْلَ تَعِبٍ ، فَهُوَ تَعِبٌ ، وَقِيلَ: الْأَنِفُ الَّذِي عَقَرَهُ الْخِطَامُ ، وَإِنْ كَانَ مِنْ خِشَاشٍ أَوْ بُرَّةٍ أَوْ خِزَامَةٍ فِي أَ نْفِهِ فَمَعْنَاهُ أَنَّهُ لَيْسَ يَمْتَنِعُ عَلَى قَائِدِهِ فِي شَيْءٍ لِلْوَجَعِ ، فَهُوَ ذَلُولٌ مُنْقَادٌ ، وَكَانَ الْأَصْلُ فِي هَذَا أَنْ يُقَالَ: مَأْنُو فٌ لِأَنَّهُ مَفْعُولٌ بِهِ كَمَا يُقَالُ مَصْدُورٌ. وَأَنَفَهُ: جَعَلَهُ يَشْتَكِي أَنْفَهُ. وَأَضَاعَ مَطْلَبَ أَنْفِهِ أَيِ الرَّحِمَ الَّتِي خَرَجَ مِنْهَا عَنْ ثَعْلَبٍ: وَأَنْشَدَ؛وَإِذَا الْكَرِيمُ أَضَاعَ مَوْضِعَ أَنْفِهِ أَوْ عِرْضَهُ لِكَرِيهَةٍ لَمْ يَغْضَبِ؛وَبَعِيرٌ مَأْنُوفٌ كَمَا يُقَالُ مَبْطُونٌ وَمَصْدُورٌ وَمَفْئُودٌ لِلَّذِي يَشْتَكِي بَطْنَهُ أَوْ صَدْرَهُ أَوْ فُؤَادَهُ ، وَجَمِيعُ مَا فِي الْجَسَدِ عَلَ ى هَذَا ، وَلَكِنَّ هَذَا الْحَرْفَ جَاءَ شَاذًّا عَنْهُمْ ، قَالَ بَعْضُهُمْ: الْجَمَلُ الْأَنِفُ الذَّلُولُ ، قَالَ أَبُو سَعِيدٍ: الْجَمَلُ الْأَنِفُ الذَّلِيلُ الْمُؤَاتِي الَّذِي يَأْنَفُ مِنَ الزَّجْرِ وَمِنَ الضَّرْبِ ، وَيُعْطِي مَا عِنْدَهُ مِنَ السَّيْرِ عَفْوًا سَهْلًا ، كَذَلِكَ ا لْمُؤْمِنُ لَا يَحْتَاجُ إِلَى زَجْرٍ وَلَا عِتَابٍ وَمَا لَزِمَهُ مِنْ حَقٍّ صَبَرَ عَلَيْهِ وَقَامَ بِهِ. وَأَنَفْتُ الرَّجُلَ: ضَرَبْتُ أَنْفَهُ. وَآنَفْتُهُ أَنَا إِينَافًا إِذَا جَعَلْتَهُ يَشْتَكِي أَنْفَهُ. وَأَنَفَهُ الْمَاءُ إِذَا بَلَغَ أَنْفَهُ, زَادَ الْجَوْهَرِيُّ: وَذَلِكَ إِذَا نَزَلَ فِي النَّهْرِ. وَقَالَ بَعْضُ الْكِلَابِيِّينَ: أَنِفَتِ الْإِبِلُ إِذَا وَقَعَ الذُّبَابُ عَلَى أُنُوفِهَا وَطَلَبَتْ أَمَاكِنَ لَمْ تَكُنْ تَطْلُبُهَا قَبْلَ ذَلِكَ ، وَهُوَ الْأَنَفُ ، وَالْأَنَفُ يُؤْذِيه َا بِالنَّهَارِ, وَقَالَ مَعْقِلُ بْنُ رَيْحَانَ؛وَقَرَّبُوا كُلَّ مَهْرِيٍّ وَدَوْسَرَةٍ كَالْفَحْلِ يَقْدَعُهَا التَّفْقِيرُ وَالْأَنَفُ؛وَالتَّأْنِيفُ: تَحْدِيدُ طَرَفِ الشَّيْءِ. وَأَنْفَا الْقَوْسِ: الْحَدَّانِ اللَّذَانِ فِي بَوَاطِنِ السِّيَتَيْنِ. وَأَنْفُ النَّعْلِ: أَسَلَتُهَا. وَأَنْف ُ كُلِّ شَيْءٍ: طَرَفُهُ وَأَوَّلُهُ, وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ لِلْحُطَيْئَةِ؛وَيَحْرُمُ سِرُّ جَارَتِهِمْ عَلَيْهِمْ وَيَأْكُلُ جَارُهُمْ أَنْفَ الْقِصَاعِ؛قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: وَيَكُونُ فِي الْأَزْمِنَةِ, وَاسْتَعْمَلَهُ أَبُو خِرَاشٍ فِي اللِّحْيَةِ فَقَالَ؛تُخَاصِمُ قَوْمًا لَا تَلَقَّى جَوَابَهُمْ وَقَدْ أَخَذَتْ مِنْ أَنْفِ لِحْيَتِكَ الْيَدُ؛سَمَّى مُقَدَّمَهَا أَنْفًا ، يَقُولُ: فَطَالَتْ لِحْيَتُكَ حَتَّى قَبَضْتَ عَلَيْهَا وَلَا عَقْلَ لَكَ ، مَثَلٌ. وَأَنْفُ النَّابِ: طَرَفُهُ حِينَ يَطْلُعُ. وَ أَنْفُ النَّابِ: حَرْفُهُ وَطَرَفُهُ حِينَ يَطْلُعُ. وَأَنْفُ الْبَرْدِ: أَشَدُّهُ. وَجَاءَ يَعْدُو أَنْفَ الشَّدِّ وَالْعَدْوِ أَيْ أَشَدَّهُ. يُقَالُ هَذَا أ َنْفُ الشَّدِّ ، وَهُوَ أَوَّلُ الْعَدْوِ. وَأَنْفُ الْبَرْدِ أَوَّلُهُ وَأَشَدُّهُ. وَأَنْفُ الْمَطَرِ: أَوَّلُ مَا أَنْبَتَ قَالَ امْرُؤُ الْقَيْسِ؛قَدْ غَدَا يَحْمِلُنِي فِي أَنْفِهِ لَاحِقُ الْأَيْطَلِ مَحْبُوكٌ مُمَرُّ؛وَهَذَا أَنْفُ عَمَلِ فُلَانٍ أَيْ أَوَّلُ مَا أَخَذَ فِيهِ. وَأَنْفُ خُفِّ الْبَعِيرِ: طَرَفُ مَنْسِمِهِ. وَفِي الْحَدِيثِ: لِكُلِّ شَيْءٍ أُنْفَةٌ ، وَأُنْفَة ُ الصَّلَاةِ التَّكْبِيرَةُ الْأُولَى, أُنْفَةُ الشَّيْءِ: ابْتِدَاؤُهُ, قَالَ ابْنُ الْأَثِيرِ: هَكَذَا رُوِيَ بِضَمِّ الْهَمْزَةِ ، قَالَ: قَالَ الْهَرَوِيُّ: الصَّحِيحُ بِالْفَتْحِ ، وَأَنْفُ الْجَبَلِ نَادِرٌ يَشْخَصُ وَيَنْدُرُ مِنْهُ. وَالْمُؤَنَّفُ: الْمُحَدَّدُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ. وَالْمُؤَنَّفُ: الْمُسَوَّى. و َسَيْرٌ مُؤَنَّفٌ: مَقْدُودٌ عَلَى قَدْرٍ وَاسْتِوَاءٍ, وَمِنْهُ قَوْلُ الْأَعْرَابِيِّ يَصِفُ فَرَسًا: لُهِزَ لَهْزَ الْعَيْرِ وَأُنِّفَ تَأْنِيفَ السَّيْرِ أَيْ قُدَّ حَتَّى اسْتَوَى كَمَا يَسْتَوِي السَّيْرُ الْمَقْدُودُ. وَرَوْضَةٌ أُنُفٌ ، بِا لضَّمِّ: لَمْ يَرْعَهَا أَحَدٌ ، وَفِي الْمُحْكَمِ: لَمْ تُوطَأْ, وَاحْتَاجَ أَبُو النَّجْمِ إِلَيْهِ فَسَكَّنَهُ فَقَالَ؛أُنْفٌ تَرَى ذِبَّانَهَا تُعَلِّلُهْ؛وَكَلَأٌ أُنُفٌ إِذَا كَانَ بِحَالِهِ لَمْ يَرْعَهُ أَحَدٌ. وَكَأْسٌ أُنُفٌ: مَلْأَى ، وَكَذَلِكَ الْمَنْهَلُ. وَالْأُنُفُ: الْخَمْرُ الَّتِي لَمْ يُسْتَخْرَجْ مِنْ دَنِّهَا شَيْءٌ قَبْلَهَا, قَالَ عَبْدَةُ بْنُ الطَّبِيبِ؛ثُمَّ اصْطَبَحْنَا كُمَيْتًا قَرْقَفًا أُنُفًا مِنْ طَيِّبِ الرَّاحِ وَاللَّذَّاتِ تَعْلِيلُ؛وَأَرْضٌ أُنُفٌ وَأَنِيفَةٌ: مُنْبِتَةٌ ، وَفِي التَّهْذِيبِ: بَكَّرَ نَبَاتُهَا. وَهِيَ آنَفُ بِلَادِ اللَّهِ أَيْ أَسْرَعُهَا نَبَاتًا. وَأَرْضٌ أَنِيفَةُ ال نَّبْتِ إِذَا أَسْرَعَتِ النَّبَاتَ. وَأَنَفَ: وَطِئَ كَلَأً أُنُفًا. وَأَنَفَتِ الْإِبِلُ إِذَا وَطِئَتْ كَلَأً أُنُفًا ، وَهُوَ الَّذِي لَمْ يُرْعَ. وَآنَفْتُ هَا أَنَا فَهِيَ مُؤْنَفَةٌ إِذَا انْتَهَيْتَ بِهَا أَنْفَ الْمَرْعَى. يُقَالُ: رَوْضَةٌ أُنُفٌ وَكَأْسٌ أُنُفٌ لَمْ يُشْرَبْ بِهَا قَبْلَ ذَلِكَ كَأَنَّهُ اسْت ُؤْنِفَ شُرْبُهَا مِثْلُ رَوْضَةٍ أُنُفٍ. وَيُقَالُ: أَنَّفَ فُلَانٌ مَالَهُ تَأْنِيفًا وَآنَفَهَا إِينَافًا إِذَا رَعَّاهَا أُنُفَ الْكَلَأِ, وَأَنْشَدَ؛لَسْتَ بِذِي ثَلَّةٍ مُؤَنَّفَةٍ آقِطُ أَلْبَانَهَا وَأَسْلَؤُهَا؛[ ص: 175 ] ، وَقَالَ حُمَيْدٌ؛ضَرَائِرٌ لَيْسَ لَهُنَّ مَهْرُ تَأْنِيفُهُنَّ نَقَلٌ وَأَفْرُ؛أَيْ رَعْيُهُنَّ الْكَلَأَ الْأُنُفَ هَذَانِ الضَّرْبَانِ مِنَ الْعَدْوِ وَالسَّيْرِ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي مُسْلِمٍ الْخَوْلَانِيِّ: وَوَضَعَهَا فِي أُنُفٍ مِنَ الْكَلَأِ وَصَفْوٍ مِنَ الْمَاءِ, الْأُنُفُ: بِضَمِّ الْهَمْزَةِ وَالنُّونِ: الْكَلَأُ الَّذِي لَمْ يُرْعَ وَلَمْ تَطَأْهُ الْمَاشِيَةُ. وَاسْتَأْنَفَ الشَّيْءَ وَأْتَنَفَهُ: أَخَذَ أَوَّلَهُ وَابْتَدَأَهُ ، وَقِيلَ: اسْتَقْبَلَهُ ، وَأَنَا آتَنِفُهُ ائْتِنَافًا ، وَهُوَ افْتِعَالٌ مِنْ أَنَفَ الشَّيْءَ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا -: إِنَّمَا الْأَمْرُ أُنُفٌ أَيْ يُسْتَأَنَفُ اسْتِئْنَافًا مِنْ غَيْرِ أَنْ يَسْبِقَ بِهِ سَابِقُ قَضَاءٍ وَتَقْدِيرٍ ، وَإِنَّمَا هُوَ عَلَى اخْتِيَارِكَ وَدُخُولِكَ فِيهِ, اسْتَأْنَفْت ُ الشَّيْءَ إِذَا ابْتَدَأْتَهُ. وَفَعَلْتُ الشَّيْءَ آنِفًا أَيْ فِي أَوَّلِ وَقْتٍ يَقْرُبُ مِنِّي. وَاسْتَأْنَفَهُ بِوَعْدٍ: ابْتَدَأَهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَس ْأَلَهُ إِيَّاهُ, أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ؛وَأَنْتِ الْمُنَى لَوْ كُنْتِ تَسْتَأْنِفِينَنَا بِوَعْدٍ وَلَكِنْ مُعْتَفَاكِ جَدِيبُ؛أَيْ لَوْ كُنْتِ تَعِدِينَنَا الْوَصْلَ. وَأَنْفُ الشَّيْءِ: أَوَّلُهُ وَمُسْتَأْنَفُهُ. وَالْمُؤْنَفَةُ وَالْمُؤَنَّفَةُ مِنَ الْإِبِلِ: الَّتِي يُتَّبَعُ ب ِهَا أَنْفُ الْمَرْعَى أَيْ أَوَّلُهُ ، وَفِي كِتَابِ عَلِيِّ بْنِ حَمْزَةَ: أَنْفُ الرِّعْيِ. وَرَجُلٌ مِئْنَافٌ: يَسْتَأْنِفُ الْمَرَاعِيَ وَالْمَنَازِلَ وَيُرَعِّي مَالَهُ أُنُفَ الْكَلَأِ. وَالْمُؤَنَّفَةُ مِنَ النِّسَاءِ الَّتِي ا سْتُؤْنِفَتْ بِالنِّكَاحِ أَوَّلًا. وَيُقَالُ: امْرَأَةٌ مُكَثَّفَةٌ مُؤَنَّفَةٌ ، وَسَيَأْتِي ذِكْرُ الْمُكَثَّفَةِ فِي مَوْضِعِهِ. وَيُقَالُ لِلْمَرْأَةِ إِ ذَا حَمَلَتْ فَاشْتَدَّ وَحَمُهَا وَتَشَهَّتْ عَلَى أَهْلِهَا الشَّيْءَ بَعْدَ الشَّيْءِ: إِنَّهَا لَتَتَأَنَّفُ الشَّهَوَاتِ تَأَنُّفًا. وَيُقَالُ لِلْحَدِيد ِ اللَّيِّنِ أَنِيفٌ وَأَنِيثٌ ، بِالْفَاءِ وَالثَّاءِ, قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: حَكَاهُ أَبُو تُرَابٍ. وَجَاءُوا آنِفًا أَيْ قُبَيْلًا. اللَّيْثُ: أَتَيْتُ فُلَانًا أُنُفًا ، كَمَا تَقُولُ مِنْ ذِي قُبُلٍ. وَيُقَالُ: آتِيكَ مِنْ ذِي أُنُفٍ كَمَا تَقُولُ مِنْ ذِي قُبُلٍ ، أَيْ فِيمَا يُسْتَقْبَلُ ، وَفِعْلُهُ بِآنِفَةٍ وَآنِفًا, عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ وَلَمْ يُفَسِّرْهُ, قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: وَعِنْدِي أَنَّهُ مِثْلُ قَوْلِهِمْ فَعَلَهُ آنِفًا. وَقَالَ الزَّجَّاجُ فِي قَوْلِهِ - تَعَالَى -: مَاذَا قَالَ آنِفًا ، أَيْ مَاذَا قَالَ السَّاعَةَ فِي أَوَّلِ وَقْتٍ يَقْرُبُ مِنَّا ، وَمَعْنَى آنِفًا مِنْ قَوْلِكَ اسْتَأْنَفَ الشَّيْءَ إِذَا ابْتَدَأَهُ. وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: مَاذَا قَالَ آنِفًا أَيْ مُذْ سَاعَةٍ ، وَقَالَ الزَّجَّاجُ: نَزَلَتْ فِي الْمُنَافِقِينَ يَسْتَمِعُونَ خُطْبَةَ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَإِذَا خَرَجُوا سَأَلُوا أَصْحَابَ رَسُولِ اللَّهِ - صَ لَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - اسْتِهْزَاءً وَإِعْلَامًا أَنَّهُمْ لَمْ يَلْتَفِتُوا إِلَى مَا قَالَ فَقَالُوا: مَاذَا قَالَ آنِفًا ، أَيْ مَاذَا قَالَ السَّاعَةَ ؟. وَقُلْتُ كَذَا آنِفًا وَسَالِفًا. وَفِي الْحَدِيثِ: أُنْزِلَتْ عَلَيَّ سُورَةٌ آنِفًا أَيِ الْآنَ. وَالِاسْتِئْنَافُ: الِابْتِدَاءُ ، وَكَذَلِكَ الِائْتِنَافُ. وَرَجُلٌ حَمِيُّ الْأَنْفِ إِذَا كَانَ أَنِفًا يَأْنَفُ أَنْ يُضَامَ. وَأَنِفَ مِنَ ا لشَّيْءِ يَأْنَفُ أَنَفًا وَأَنَفَةً: حَمِيَ ، وَقِيلَ: اسْتَنْكَفَ. وَيُقَالُ: مَا رَأَيْتُ أَحْمَى أَنْفًا وَلَا آنَفَ مِنْ فُلَانٍ. وَأَنِفَ الطَّعَامَ وَغَي ْرَهُ أَنَفًا: كَرِهَهُ. وَقَدْ أَنِفَ الْبَعِيرُ الْكَلَأَ إِذَا أَجَمَهُ ، وَكَذَلِكَ الْمَرْأَةُ وَالنَّاقَةُ وَالْفَرَسُ تَأْنَفُ فَحْلَهَا إِذَا تَبَيَّنَ حَمْلُهَا فَكَرِهَتْهُ وَهُوَ الْأَنَفُ, قَالَ رُؤْبَةُ؛حَتَّى إِذَا مَا أَنِفَ التَّنُّومَا وَخَبَطَ الْعِهْنَةَ وَالْقَيْصُومَا؛، قَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: أَنِفَ أَجَمَ ، وَنَئِفَ إِذَا كَرِهَ. قَالَ: وَقَالَ أَعْرَابِيٌّ أَنِفَتْ فَرَسِي هَذِهِ هَذَا الْبَلَدَ أَيِ اجْتَوَتْهُ وَكَرِهَتْهُ فَهُزِلَتْ. وَقَالَ أَبُو زَيْدٍ: أَنِفْتُ مِنْ قَوْلِكَ لِي أَشَدَّ الْأَنَفِ أَيْ كَرِهْتُ مَا قُلْتَ لِي. وَفِي حَدِيثِ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ: فَحَمِيَ مِنْ ذَلِكَ أَنَفًا, أَنِفَ مِنَ الشَّيْءِ يَأْنَفُ أَنَفًا إِذَا كَرِهَهُ وَشَرُفَتْ عَنْهُ نَفْسُهُ, وَأَرَادَ بِهِ هَاهُنَا أَخَذَتْهُ الْحَمِيَّةُ مِنَ الْغَيْرَةِ وَالْغَضَبِ قَالَ ابْنُ الْأَثِيرِ: وَقِيلَ هُوَ أَنْفًا ، بِسُكُونِ النُّونِ ، لِلْعُضْوِ أَيِ اشْتَدَّ غَضَبُهُ وَغَيْظُهُ مِنْ طَرِيقِ الْكِنَايَةِ ، كَمَا يُقَالُ لِلْمُتَغَيِّظِ وَرِمَ أَنْفُ هُ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ فِي عَهْدِهِ إِلَى عُمَرَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا - بِالْخِلَافَةِ: فَكُلُّكُمْ وَرِمَ أَنْفُهُ أَيِ اغْتَاظَ مِنْ ذَلِكَ ، وَهُوَ مِنْ أَحْسَنِ الْكِنَايَاتِ لِأَنَّ الْمُغْتَاظَ يَرِم ُ أَنْفُهُ وَيَحْمَرُّ, وَمِنْهُ حَدِيثُهُ الْآخَرُ: أَمَا إِنَّكَ لَوْ فَعَلْتَ ذَلِكَ لَجَعَلْتَ أَنْفَكَ فِي قَفَاكَ ، يُرِيدُ أَعْرَضْتَ عَنِ الْحَقِّ وَأَق ْبَلْتَ عَلَى الْبَاطِلِ ، وَقِيلَ: أَرَادَ أَنَّكَ تُقْبِلُ بِوَجْهِكَ عَلَى مَنْ وَرَاءَكَ مِنْ أَشْيَاعِكَ فَتُؤْثِرَهُمْ بِبِرِّكَ. وَرَجُلٌ أَنُوفٌ: شَدِي دُ الْأَنَفَةِ ، وَالْجَمْعُ أُنُفٌ. وَآنَفَهُ: جَعَلَهُ يَأْنَفُ, وَقَوْلُ ذِي الرُّمَّةِ؛رَعَتْ بَارِضَ الْبُهْمَى جَمِيمًا وَبُسْرَةً وَصَمْعَاءَ حَتَّى آنَفَتْهَا نِصَالُهَا؛أَيْ صَيَّرَتِ النِّصَالُ هَذِهِ الْإِبِلَ إِلَى هَذِهِ الْحَالَةِ تَأْنَفُ رَعْيَ مَا رَعَتْهُ أَيْ تَأْجِمُهُ, قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ آنَفَتْهَا جَعَلَتْهَا تَشْتَكِي أُنُوفَهَا ، قَالَ: وَإِنْ شِئْتَ قُلْتَ إِنَّهُ فَاعَلَتْهَا مِنَ الْأَنْفِ ، وَقَالَ عُمَارَةُ: آنَفَتْهَا جَعَلَتْهَا تَأَنَفُ مِنْهَا كَمَا يَأْنَفُ الْإِنْسَانُ ، فَقِيلَ لَهُ إِنَّ الْأَصْمَعِيَّ يَقُولُ كَذَا ، وَإِنَّ أَبَا عَمْرٍو يَقُولُ كَذَا ، فَقَالَ: الْأَصْمَعِيُّ عَاضٌّ كَذَا مِنْ أُمِّهِ ، وَأَبُو عَمْرٍو مَاصٌّ كَذَا مِنْ أُمِّهِ ! أَقُولُ وَيَقُولَانِ فَأَخْبَرَ الرَّاوِيَةَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ بِهَذَا فَقَالَ: صَدَقَ وَأَنْتَ عَرَّضْتُهُمَا لَهُ ، وَقَالَ شَمِرٌ فِي قَوْلِهِ آنَفَتْهَا نِصَالُهَا قَالَ: لَمْ يَقُلْ أَنَفَتْهَا ، لِأَنَّ الْعَرَبَ تَقُ ولُ أَنَفَهَ وَظَهَرَهُ إِذَا ضَرَبَ أَنْفَهُ وَظَهْرَهُ ، وَإِنَّمَا مَدُّهُ لِأَنَّهُ أَرَادَ جَعَلَتْهَا النِّصَالُ تَشْتَكِي أُنُوفَهَا ، يَعْنِي نِصَالَ ال ْبُهْمَى ، وَهُوَ شَوْكُهَا, وَالْجَمِيمُ: الَّذِي قَدِ ارْتَفَعَ وَلَمْ يَتِمَّ ذَلِكَ التَّمَامَ. وَبُسْرَةً ، وَهِيَ الْغَضَّةُ ، وَصَمْعَاءَ إِذَا امْتَلَأَ كِمَامُهَا وَلَمْ تَتَفَقَّأْ. وَيُقَالُ: هَاجَ الْبُهْمَى حَتَّى آنَفَتِ الرَّاعِيَةَ نِصَالُهَا ، وَذَلِكَ أَنْ يَيْبَسَ سَفَاهَا فَلَا تَرْعَاهَا الْإِبِلُ وَلَا غَيْرُهَا ، وَذَلِكَ فِي آخِرِ الْحَرِّ ، فَكَأَنَّهَا جَعَلَتْهَا تَأْنَفُ رَعْيَهَا أَيْ تَكْرَهُهُ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْأَنْفُ السَّيِّدُ. وَقَوْلُهُمْ: فُلَانٌ يَتَتَبَّعُ أَنْفَهُ إِذَا كَانَ يَتَشَمَّمُ الرَّائِحَةَ فَيَتْبَعُهَا. وَأَنْفٌ: بَلْدَةٌ, قَالَ عَبْدُ مَنَافِ بْنُ رِبْعٍ الْهُذَلِيُّ؛مِنَ الْأَسَى أَهْلُ أَنْفٍ يَوْمَ جَاءَهُمُ جَيْشُ الْحِمَارِ فَكَانُوا عَارِضًا بَرِدَا؛وَإِذَا نَسَبُوا إِلَى بَنِي أَنْفِ النَّاقَةِ وَهُمْ بَطْنٌ مِنْ بَنِي سَعْدِ بْنِ زَيْدِ مَنَاةٍ ، قَالُوا: فُلَانٌ الْأَنْفِيُّ, سُمُّوا أَنْفِيِّينَ لِقَوْلِ الْحُطَيْئَةِ فِيهِمْ؛قَوْمٌ هُمُ الْأَنْفُ وَالْأَذْنَابُ غَيْرُهُمُ وَمَنْ يُسَوِّي بِأَنْفِ النَّاقَةِ الذَّنَبَا ؟
(الْأَنْفُ) جَمْعُهُ (آنُفٌ) وَ (آنَافٌ) وَ (أُنُوفٌ) . وَ (أَنْفُ) كُلِّ شَيْءٍ أَوَّلُهُ. وَرَوْضَةٌ (أُنُفٌ) بِضَمَّتَيْنِ أَيْ لَمْ يَرْعَهَا أَحَدٌ كَأَنَّهُ (اسْتُؤْنِفَ) رَعْيُهَا وَ (أَنِفَ) مِنَ الشَّيْءِ مِنْ بَابِ طَرِبَ وَ (أَنَفَةً) أَيْضًا بِفَتْحَتَيْنِ أَيِ اسْتَنْكَفَ وَ (أَنِفَ) الْبَعِيرُ اشْتَكَى أَنْفَهُ مِنَ الْبُرَةِ فَهُوَ (أَنِفٌ) مِثْلُ تَعِبَ فَهُوَ تَعِبٌ. وَفِي الْحَدِيثِ «الْمُؤْمِنُ كَالْجَمَلِ الْأَنِفِ إِنْ قِيدَ انْقَادَ وَإِنْ أُنِيخَ عَلَى صَخْرَةٍ اسْتَنَاخَ» وَذَلِكَ لِلْوَجَعِ الَّذِي بِهِ فَهُوَ ذَلُولٌ مُنْقَادٌ وَ (الِاسْتِئْنَافُ) وَ (الِائْتِنَافُ) الِابْتِدَاءُ، وَقَالَ كَذَا (آنِفًا) وَسَالِفًا."