ما معنى عجرف في معجم اللغة العربية العباب الزاخر - البيت العربي

البيت العربي

ما معنى عجرف في معجم اللغة العربية العباب الزاخر


الليث: العَجْرَفِيَّةُ: جفوة في الكلام وخرق في العمل. ويكون الجمل عَجْرفيَّ المشي لسرعته. ورجل فيه عَجْرَفِيَّةٌ.؛قال: والعُجْرُوْفُ: دويبة ذاة قوائم طوال. ويقال -أيضًا-: هو النمل الذي رفعته عن الأرض قوائمه.؛وعَجَارِيْفُ الدهر: حوادثه، قال قيس؛لم تنسني أُمَّ عمار نوىً قذف *** ولا عَجَارِيْفُ دهر لا تُعَرِّيني؛أي لا تخليني.؛وقال ابن دريد: يقال رأيت عَجَارِفَ المطر: إذا أقبل بشدة.؛وقال العزيزي: العُجْرُوْفُ والعُجْرُوْفَةُ: العجوز، وأنشد لعبد الصمد بن عنمة؛فآب إلى عُجْرُوْفَةٍ باهِلَّيةٍ *** يخلُّ عليها بالعشي بجادها؛وقال ابن عباد: ناقة عُجْرُوْفٌ: خفيفة.؛وقال ابن دريد: العَجْرَفَةُ: الأقدام في هوجٍ.؛وجَمَلٌ فيه عَجْرَفَةٌ وتَعَجْرُفٌ: كأن فيه خرقا وقلة مبالاة وضباطة؛ قال امية اب أبي عائذ الهذلي يصف ناقته؛ومن سيرها العنق المسبطر *** رو العَجْرَفِيَّةُ بعد الكلال؛ويقال: نوقٌ ذوات عَجَارِفَ: أي نشائط، قال ذو الرمة؛وصلنا بها الأخماس حتى تبدلت *** من الجهل أحلاما ذوات العَجَارِفِ؛وفلان يَتَعَجْرَفُ عليَّ: إذا كان يركبك بما تكره ولا يهاب شيئًا.؛وتَعَجْرَفَ فلان علينا: إذا تكبر.

عجرف: الْعَجْرَفَةُ وَالْعَجْرَفِيَّةُ: الْجَفْوَةُ فِي الْكَلَامِ وَالْخُرْقُ فِي الْعَمَلِ وَالسُّرْعَةُ فِي الْمَشْيِ ، وَقِيلَ: الْعَجْرَفِيَّةُ أَنْ تَأْ خُذَ الْإِبِلُ فِي السَّيْرِ بِخُرْقٍ إِذَا كَلَّتْ ، قَالَ أُمَيَّةُ بْنُ أَبِي عَائِذٍ؛وَمِنْ سَيْرِهَا الْعَنَقُ الْمُسْبَطِرْ رُ وَالْعَجْرَفِيَّةُ بَعْدَ الْكَلَالِ؛الْأَزْهَرِيُّ: الْعَجْرَفِيَّةُ الَّتِي لَا تَقْصِدُ فِي سَيْرِهَا مِنْ نَشَاطِهَا ، قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: وَعَجْرَفِيَّةُ ضَبَّةَ أَرَاهَا تَقَعُّرَهُمْ فِي الْكَلَامِ ، وَجَمَلٌ عَجْرَفِيٌّ: لَا يَقْصِدُ فِي مَشْيِهِ مِنْ نَشَاطِهِ ، وَالْأُنْثَى بِالْهَاءِ وَقَدْ عَجْرَفَ وَتَعَجْرَفَ.؛الْأَزْهَرِيُّ: يَكُونُ الْجَمَلُ عَجْرَفِيَّ الْمَشْيِ لِسُرْعَتِهِ ، وَرَجُلٌ فِيهِ عَجْرَفِيَّةٌ وَبَعِيرٌ ذُو عَجَارِيفَ ، الْجَوْهَرِيُّ: جَمَلٌ فِيهِ تَعَجْرُفٌ وَعَجْرَفَةٌ وَعَجْرَفِيَّةٌ كَأَنَّ فِيهِ خُرْقًا وَقِلَّةَ مُبَالَاةٍ لِسُرْعَتِهِ ، الْأَزْهَرِيُّ: الْعَجْرَفِيَّةُ مِنْ سَيْرِ الْإِبِلِ اعْتِرَاضٌ فِي نَشَاطٍ ، وَأَنْشَدَ بَيْتَ أُمَيَّةَ بْنِ عَائِذٍ ، وَالْعَجْرَفَةُ: رُكُوبُكَ الْأَمْرَ لَا تُرَوِّي فِيهِ وَقَدْ تَعَجْرَفَهُ ، وَفُلَانٌ يَتَعَجْرَفُ عَلَى فُلَانٍ إِذَا كَانَ يَرْكَبُهُ بِمَا يَكْرَهُ وَلَا يَهَابُ شَيْئًا ، وَعَجَارِفُ الدَّهْرِ وَعَجَارِيفُهُ: حَوَادِثُهُ وَاحِدُهَا عُجْرُوفٌ ؛ قَالَ الشَّاعِرُ؛لَمْ تُنْسِنِي أُمَّ عَمَّارٍ نَوًى قَذَفٌ وَلَا عَجَارِيفُ دَهْرٍ لَا تُعَرِّينِي؛وَتَعَجْرَفَ فُلَانٌ عَلَيْنَا إِذَا تَكَبَّرَ ، وَرَجُلٌ فِيهِ تَعَجْرُفٌ ، وَالْعُجْرُوفُ: دُوَيْبَّةٌ ذَاتُ قَوَائِمَ طِوَالٍ ، وَقِيلَ: هِيَ النَّمْلُ ذُو ا لْقَوَائِمِ ، وَقَالَ ابْنُ سِيدَهْ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ: أَعْظَمُ مِنَ النَّمْلَةِ ، الْأَزْهَرِيُّ: يُقَالُ أَيْضًا لِهَذَا النَّمْلِ الَّذِي رَفَعَتْهُ عَنِ الْأَرْضِ قَوَائِمُهُ عُجْرُوفٌ.

(يَتَعَجْرَفُ) عَلَى فُلَانٍ إِذَا كَانَ يَرْكَبُهُ بِمَا يَكْرَهُ وَلَا يَهَابُ شَيْئًا. قُلْتُ: قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: (الْعَجْرَفَةُ) جَفْوَةٌ فِي الْكَلَامِ وَخُرْقٌ فِي الْعَمَلِ. وَ (تَعَجْرَفَ) فُلَانٌ عَلَيْنَا أَيْ تَكَبَّرَ. وَرَجُلٌ فِيهِ (تَعَجْرُفٌ) .

مشاركات الزوار

شاركنا بتعليق مفيد