ما معنى نزف في معجم اللغة العربية مختار الصحاح - البيت العربي

البيت العربي

ما معنى نزف في معجم اللغة العربية مختار الصحاح


(نَزَفَ) مَاءَ الْبِئْرِ نَزَحَهُ كُلَّهُ وَنَزَفَ هُوَ يَتَعَدَّى وَيَلْزَمُ، وَبَابُهُ ضَرَبَ. وَ (نُزِفَتِ) الْبِئْرُ أَيْضًا عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: (وَلَا يُنْزَفُونَ) أَيْ لَا يَسْكَرُونَ، يُرِيدُ لَا تَنْزِفُ عُقُولُهُمْ. وَ (أَنْزَفَ) الْقَوْمُ انْقَطَعَ شَرَابُهُمْ. وَقُرِئَ: لَا يُنْزِفُونَ بِكَسْرِ الزَّايِ."

نزف؛نزف: نَزَفْتُ مَاءَ الْبِئْرِ نَزْفًا إِذَا نَزَحْتَهُ كُلَّهُ ، وَنَزَفَتْ هِيَ ، يَتَعَدَّى وَلَا يَتَعَدَّى ، وَنُزِفَتْ أَيْضًا عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِل ُهُ. ابْنُ سِيدَهْ: نَزَفَ الْبِئْرَ يَنْزِفُهَا نَزْفًا وَأَنْزَفَهَا بِمَعْنًى وَاحِدٍ, كِلَاهُمَا: نَزَحَهَا. وَأَنْزَفَتْ هِيَ: نَزَحَتْ وَذَهَبَ مَاؤُهَا ، قَالَ لَبِيَدٌ؛أَرَبَّتْ عَلَيْهِ كُلُّ وَطْفَاءَ جَوْنَةٍ هَتُوفٍ ، مَتَى يُنْزَفْ لَهَا الْمَاءُ تَسْكُبِ قَالَ: وَأَمَّا ابْنُ جِنِّي فَقَالَ: نَزَفْتُ الْبِئْرَ وَأَنْزَفَتْ هِيَ فَإِنَّهُ جَاءَ مُخَالِفًا لِلْعَادَةِ ، وَذَلِكَ أَنَّكَ تَجِدُ فِيهَا فَعَلَ مُتَعَدِّيًا ، وَأَفْعَلَ غَيْرَ مُ تَعَدٍّ ، وَقَدْ ذَكَرَ عِلَّةَ ذَلِكَ فِي شَنَقَ الْبَعِيرَ وَجَفَلَ الظَّلِيمَ. وَأَنْزَفَ الْقَوْمُ: نَفِدَ شَرَابُهُمْ. الْجَوْهَرِيُّ: أَنَزَفَ الْقَوْمُ إِذَا انْقَطَعَ شَرَابُهُمْ ، وَقُرِئَ: وَلَا هُمْ عَنْهَا يُنْزِفُونَ ، بِكَسْرِ الزَّايِ. وَأَنْزَفَ الْقَوْمُ إِذَا ذَهَبَ مَاءُ بِئْرِهِم ْ وَانْقَطَعَ. وَبِئْرٌ نَزِيفٌ وَنَزُوفٌ: قَلِيلَةُ الْمَاءِ مَنْزُوفَةٌ. وَنَزَفْتُ الْبِئْرَ أَيِ اسْتَقَيْتُ مَاءَهَا كُلَّهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: " زَمْزَمُ لَا تُنْزَفُ وَلَا تُذَمُّ " ، أَيْ لَا يَفْنَى مَاؤُهَا عَلَى كَثْرَةِ الِاسْتِقَاءِ. أَبُو عُبَيْدَةَ: نَزِفَتْ عَبْرَتُهُ ، بِالْكَسْرِ ، وَأَنْزَفَهَا صَاحِبُهَا ، قَالَ الْعَجَّاجُ؛وَصَرَّحَ ابْنُ مَعْمَرٍ لِمَنْ ذَمَرْ ، وَأَنْزَفَ الْعَبْرَةَ مَنْ لَاقَى الْعِبَرْ ذَمَرَهُ: زَجَرَهُ أَيْ قَالَ لَهُ جِدَّ فِي الْأَمْرِ ، وَقَالَ أَيْضًا؛وَقَدْ أَرَانِي بِالدِّيَارِ مُنْزَفًا ، أَزْمَانَ لَا أَحْسَبُ شَيْئًا مُنْزَفًا وَالنُّزْفَةُ ، بِالضَّمِّ: الْقَلِيلُ مِنَ الْمَاءِ وَالْخَمْرِ مِثْلَ الْغُ رْفَةِ ، وَالْجَمْعُ نُزَفٌ ، قَالَ ذُو الرُّمَّةِ؛يُقَطِّعُ مَوْضُونَ الْحَدِيثِ ابْتِسَامُهَا تَقَطُّعَ مَاءِ الْمُزْنِ فِي نُزَفِ الْخَمْرِ؛وَقَالَ الْعَجَّاجُ؛فَشَنَّ فِي الْإِبْرِيقِ مِنْهَا نُزَفًا وَالْمِنْزَفَةُ: مَا يُنْزَفُ بِهِ الْمَاءُ ، وَقِيلَ: هِيَ دُلَيَّةٌ تُشَدُّ فِي رَأْسِ عُودٍ طَوِيلٍ ، وَيُنْصَبُ عَوْدٌ وَيُعَرَّضُ ذَلِكَ الْعَوْدُ الَّذِي ف ِي طَرَفِهِ الدَّلْوُ عَلَى الْعَوْدِ الْمَنْصُوبِ وَيُسْتَقَى بِهِ الْمَاءُ. وَنَزَفَهُ الْحَجَّامُ يَنْزِفُهُ وَيَنْزِفُهُ: أَخْرَجَ دَمَهُ كُلَّهُ. وَنُزِف َ دَمُهُ نَزْفًا ، فَهُوَ مَنْزُوفٌ وَنَزِيفٌ: هُرِيقٌ. وَنَزَفَ فُلَانٌ دَمَهُ يَنْزِفُهُ نَزْفًا ، إِذَا اسْتَخْرَجَهُ بِحِجَامَةٍ أَوْ فَصْدٍ ، وَنَزَفَهُ الد َّمُ يَنْزِفُهُ نَزْفًا ، قَالَ: وَهَذَا هُوَ مِنَ الْمَقْلُوبِ الَّذِي يُعَرَّفُ مَعْنَاهُ ، وَالِاسْمُ مِنْ ذَلِكَ كُلِّهِ النُّزْفُ. وَيُقَالُ: نَزَفَهُ الدّ َمُ إِذَا خَرَجَ مِنْهُ كَثِيرًا حَتَّى يَضْعُفَ. وَالنُّزْفُ: الضَّعْفُ الْحَادِثُ عَنْ ذَلِكَ, فَأَمَّا قَوْلُ قَيْسِ بْنِ الْخَطِيمِ؛تَغْتَرِقُ الطَّرْفَ ، وَهِيَ لَاهِيَةٌ كَأَنَّمَا شَفَّ وَجْهَهَا نُزُفُ؛فَإِنَّ ابْنَ الْأَعْرَابِيِّ قَالَ: يَعْنِي مِنَ الضَّعْفِ وَالِانْبِهَارِ ، وَلَمْ يَزِدْ عَلَى ذَلِكَ ، قَالَ غَيْرُهُ: النُّزْفُ هُنَا الْجُرْحُ الَّذِي يَنْزِفُ عَنْهُ دَمُ الْإِنْسَانِ ، وَقَالَ أَبُو مَنْصُورٍ: أَرَادَ أَنَّهَا رَقِيقَةُ الْمَحَاسِنِ حَتَّى كَأَنَّ دَمَهَا مَنْزُوفٌ. وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: أَدْرَكَهُ النُّزْفُ فَصَرَعَهُ مِنْ نَزْفِ الدَّمِ. وَنَزَفَهُ الدَّمُ وَالْفَرْقُ: زَالَ عَقْلُهُ, عَنِ اللِّحْيَانِيِّ. قَالَ: وَإِنْ شِئْتَ قُلْتَ أَنْزَفَهُ. وَنَزَّفَتِ الْمَرْأَةُ تَنْزِيفًا إِذَا رَأَتْ دَمًا عَلَى حَمْلِهَا ، وَذَلِكَ يَزِيدُ الْوَلَدَ ضَعْفًا وَحَمْلَهَا ط ُولًا. وَنُزِفَ الرَّجُلُ دَمًا إِذَا رَعَفَ فَخَرَجَ دَمُهُ كُلُّهُ. وَفِي الْمَثَلِ: فُلَانٌ أَجْبَنُ مِنَ الْمَنْزُوفِ ضَرِطًا وَأَجْبَنُ مِنَ الْمَنْزُوفِ خ َضْفًا ، وَذَلِكَ أَنَّ رَجُلًا فَزِعَ فَضَرَطَ حَتَّى مَاتَ ، وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: هُوَ رَجُلٌ كَانَ يَدَّعِي الشَّجَاعَةَ ، فَلَمَّا رَأَى الْخَيْلَ جَعَلَ يَفْعَلُ حَتَّى مَاتَ هَكَذَا ، قَالَ: يَفْعَلُ يَعْنِي يَضْرَطُ ، قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: هُوَ رَجُلٌ كَانَ إِذَا نُبِّهَ لِشُرْبِ الصَّبُوحِ قَالَ: هَلَّا نَبَّهْتَنِي لِخَيْلٍ قَدْ أَغَارَتْ ؟ فَقِيلَ لَهُ يَوْمًا عَلَى جِهَةِ الِاخْتِبَارِ: هَذِهِ نَوَاصِي الْخَيْلِ ! فَمَا زَالَ يَقُولُ الْخَيْلَ الْخَيْلَ وَيَضْرَطُ حَتَّى مَاتَ ، وَقِيلَ: الْمَنْزُوفُ هُنَا دَابَّةٌ بَيْنَ الْكَلْبِ وَالذِّئْبِ تَكُونُ بِالْبَادِيَةِ إِذَا صِيحَ بِهَا لَمْ تَزَلْ تَضْرَطُ حَتَّى تَمُوتَ. وَالنَّزِيفُ وَالْمَنْزُوفُ: السَّكْرَانُ الْمَنْزُوفُ الْعَقْلِ ، وَقَدْ نُزِفَ. وَفِي ا لتَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: لَا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلَا يُنْزِفُونَ ، أَيْ لَا يَسْكَرُونَ ، وَأَنْشَدَ الْجَوْهَرِيُّ لِلْأُبَيْرِدِ؛لَعَمْرِي لَئِنْ أَنْزَفْتُمُ أَوْ صَحَوْتُمُ لَبِئْسَ النَّدَامَى كُنْتُمْ ، آلَ أَبْجَرَا؛شَرِبْتُمْ وَمَدَّرْتُمْ ، وَكَانَ أَبُوكُمُ كَذَاكُمْ إِذَا مَا يَشْرَبُ الْكَاسَ مَدَّرَا؛قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: هُوَ أَبْجَرُ بْنُ جَابِرٍ الْعِجْلِيُّ وَكَانَ نَصْرَانِيًّا. قَالَ: وَقَوْمٌ يَجْعَلُونَ الْمُنْزِفَ مِثْلَ الْمَنْزُوفِ الَّذِي قَدْ نُزِفَ دَمُهُ. وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: نُزِفَ الرَّجُلُ ، فَهُوَ مَنْزُوفٌ وَنَزِيفٌ ، أَيْ سَكِرَ فَذَهَبَ عَقْلُهُ. الْأَزْهَرِيُّ: وَأَمَّا قَوْلُ اللَّهِ تَعَالَى فِي صِفَةِ الْخَمْرِ الَّتِي فِي الْجَنَّةِ: لَا فِيهَا غَوْلٌ وَلَا هُمْ عَنْهَا يُنْزَفُونَ ، قِيلَ أَيْ لَا يَجِدُونَ عَنْهَا سُكْرًا ، وَقُرِئَتْ: يُنْزِفُونَ ، قَالَ الْفَرَّاءُ وَلَهُ مَعْنَيَانِ: يُقَالُ قَدْ أَنْزَفَ الرَّجُلُ فَنِيَتْ خَمْرُهُ ، وَأَنْزَفَ إِذَا ذَهَبَ عَقْلُهُ مِنَ السُّكْرِ, فَهَذَانِ وَجْهَانِ فِي قِرَاءَةِ مَنْ قَرَأَ يَنْزِفُونَ ، وَمَنْ قَرَأَ يُنْزَفُونَ فَمَعْنَاهُ لَا تَذْهَبُ عُقُولُهُمْ أَيْ لَا يَسْكَرُونَ ، قَالَ الشَّاعِرُ فِي أَنْزَفَ؛لَعَمْرِي لَئِنْ أَنْزَفْتُمُ أَوْ صَحَوْتُمُ قَالَ أَبُو مَنْصُورٍ: وَيُقَالُ لِلرَّجُلِ الَّذِي عَطِشَ حَتَّى يَبِسَتْ عُرُوقُهُ وَجَفَّ لِسَانُهُ نَزِيفٌ وَمَنْزُوفٌ ، قَالَ الشَّاعِرُ؛شُرْبَ النَّزِيفِ بِبَرْدِ مَاءِ الْحَشْرَجِ أَبُو عَمْرٍو: النَّزِيفُ السَّكْرَانُ ، وَالسَّكْرَانُ نَزِيفٌ إِذَا نُزِفَ عَقْلُهُ. وَالنَّزِيفُ: الْمَحْمُومُ ، قَالَ أَبُو الْعَبَّاسِ: الْحَشْرَجُ النُّقْرَةُ مِنَ الْجَبَلِ يَجْتَمِعُ فِيهَا الْمَاءُ فَيَصْفُو. وَنَزَفَ عَبْرَتَهُ وَأَنْزَفَهَا: أَفْنَاهَا. وَأَنْزَفَ الشَّيْءَ, عَنِ اللِّحْيَانِيِّ ، قَالَ؛أَيَّامَ لَا أَحْسَبُ شَيْئًا مُنْزَفَا وَأَنْزَفَ الْقَوْمُ: لَمْ يَبْقَ لَهُمْ شَيْءٌ. وَأَنْزَفَ الرَّجُلُ: انْقَطَعَ كَلَامُهُ أَوْ ذَهَبَ عَقْلُهُ أَوْ ذَ هَبَتْ حُجَّتُهُ فِي خُصُومَةٍ أَوْ غَيْرِهَا ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ: إِذَا كَانَ فَاعِلًا ، فَهُوَ مُنْزِفٌ وَإِذَا كَانَ مَفْعُولًا ، فَهُوَ مَنْزُوفٌ ، كَأَنَّه ُ عَلَى حَذْفِ الزَّائِدِ أَوْ كَأَنَّهُ وُضِعَ فِيهِ النَّزْفِ. الْجَوْهَرِيُّ: وَنُزِفَ الرَّجُلُ فِي الْخُصُومَةِ إِذَا انْقَطَعَتْ حُجَّتُهُ. اللَّيْثُ: قَالَتْ بِنْتُ الْجَلَنْدَى مَلِكُ عُمَانَ حِينَ أَلْبَسَتِ السُّلَحْفَاةَ حُلِيَّهَا وَدَخَلَتِ الْبَحْرَ فَصَاحَتْ وَهِيَ تَقُولُ: نَزَافِ نَزَافِ ، وَلَمْ يَبْقَ فِي الْبَحْرِ غَيْرُ قَذَافِ, أَرَادَ تِ انْزِفْنَ الْمَاءَ وَلَمْ يَبْقَ غَيْرُ غَرْفَةٍ.

نزَفْتُ البئر أنْزِفُه نَزْفًا: إذا نزحْتَه كله، ونَزَفَتْ هي؛ يتعدى ولا يتعدى، ونُزِفَتْ؟ أيضًا- على ما لم يُسمّ فاعله، ومنه الحديث في زمزم: لا تُنْزَفُ ولا تُذَم.؛ويقال؟ أيضًا- نُزِف الرجل: إذا ذهب عقلُه، ومنه قوله تعالى: {ولا يُنْزَفُونَ} أي لا يَسْكَرون.؛وقال أبو عُبيدة: نَزِفَتْ عَبْرَتُه؟ بكسر الزاي-: أي فَنِيَتْ.؛والنُّزْفَةُ؟ بالضم-: القليل من الماء والشراب، والجمْع: نُزَفٌ؟ مثال غرفة وغُرَف، قال العجّاج يَصف الخمر؛فَشَنَّ في الإبْرِيْقِ منها نُزَفا *** من رَصَفٍ نازَعَ سَيْلًا رَصَفا؛وعُروق نُزَّف؟ مثال رُكَّع-: غير سائلة، قال العجّاج يصِف ثورًا؛أعْيَنُ بَرْبَارٌ إذا تَعَسَّفا *** أجْوَازَها هَذَّ العُروقَ لنُّزَّفا؛والنُّزْفُ؟ بالضم-: الاسم من النَّزْفِ، قال؛تَغْتَرِقُ الطَّرْفَ وهي لاهِيَةٌ *** كأنَّما شَفَّ وجْهَها نُزُف؛أراد أنها رقيقة المحاسن حتى كأن دمها مَنزوف.؛وقال ابن دريد: نُزِفَ الرجل دمه يُنْزف نَزْفا: إذا سال حتى يُفْرِط، فهو مَنزوف ونَزِيف.؛قال: ومَثل من أمثالهم: أجْبَن من المَنزُوف ضَرِطًا. وهو رجل ضَرَطَ حتى مات فَزَعا. قال: وله حديث: قال الصَّغَانيُّ مؤلف هذا الكتاب: ذَكَرت حديثه في تركيب ض ر ط.؛قال: والمِنْزَفَةُ: دُلَيَّةٌ تُشد في رأس عود طويل؛ ويُنصب عود؛ ويُعرض ذلك العود الذي في طرفه الدَّلو على العود المنصوب، ويُسقى به الماء.؛وقال ابن عبّاد: المِنْزَافُ من المَعَزِ: التي يكون لها لَبن ثم ينقطِع.؛وقال غيره: بئر نَزُوْف: إذا نُزِفَت باليد.؛ويقال للرجل إذا عطِش حتى يبسَت عروقه وجف لسانه: مَنْزُوف ونزيف، قال جميل؛فَلَثِمْتُ فاها آخِذًا بقُرُونِها *** شُرْبَ النَّزِيْفِ بِبَرْدِ ماءِ الحَشْرَجِ؛والنّزِيْف؟ أيضًا-: المَحمُوم.؛وقال أبو عمرو: النَّزِيْفُ: السَّكران، قال امرؤ القيس؛وإذْ هي تَمْشِي كمَشْيِ النَّزِيْفِ *** يَصْرَعُهُ بالكَثِيْبِ البُهُرْ؛وقال آخر؛بَدّاءُ تَمْشِي مِشْيَةَ النَّزِيْفِ ***؛والنَّزِيْف: سيف عِكْرِمة بن أبي جهل؟ رضي الله عنه-، وفيه يقول؛وقَبْلَهُما أرْدى النَّزِيفُ سَمَيْدَعا *** له في سَنَاءِ المَجْدِ بَيْتٌ ومَنْصِبُ؛ونُزِفَ الرجل في الخُصومة: إذا انقطعت حُجته.؛ونَزَافِ؟ مثال نَزَال-: أي انْزِفْ. ومنه قول ابنة الجُلَنْدى مَلِك عمان حين ألبْست السلحفاة حُلِيَّها فغاصَت في البحر: نَزَنافِ نَزَافِ لم يبق في البحر غير قُدافٍ، أي غيرُ غُرفة، أمَرَتْ بالنَّزْفِ.؛وأنْزَفَ القوم: إذا ذهب ماء بِئرِهم، وكذلك إذا ذهب ماء العين.؛وأنْزَفَ الرجل العَبْرة: أفناها بُكاء، قال العجّاج؛وصَرَّحَ ابن مَعْمَرٍ لِمَنْ دَمَرْ *** وأنْزَفَ العَبْرَةَ مَنْ لاقى العِبَرْ؛وقال أيضًا؛وقد أراني بالدِّيارِ مُتْرَفا *** أزْمَانَ لا أحسِبُ شَيْئًا مُنْزَفا؛وأنْزَفَ؟ أيضًا-: أي سَكِر. ومنه قِراءة الكُوفيين غير عاصم في الصَّافّات: {ولا هُمْ عَنْها يُنْزِفُوْنَ}، وقراءة الكوفيين في الواقعة: {ولا يُنْزِفُوْنَ} كذلك. قال الأُبَيْرِدُ اليربوعي؛لَعمْري لَئنْ أنْزَفْتُمُ أوْ صَحَوْتُمُ *** لَبِئْسَ النَّدَامى كُنْتُمُ آلَ أبْجَرا؛وقال أبو عبيدة: قوم يجعلون المُنْزَفَ مثل المَنْزُوْفِ الذي قد نُزِفَ دمه.؛وقال الفرّاءُ: أنْزَفَ الرجل: إذا فَنِيَت خمْرُه، أي خَمْرُ أهل الجنة دائبَةٌ لا تَفْنى.؛وقال أبو زيد: نَزَّفَتِ المرأة تَنْزِيفًا: إذا رأت دما على حملِها، وذلك مما يزيد الولد صِغرًا.؛والتركيب يدُل على نفاد شيء وانقطاعه.

مشاركات الزوار

شاركنا بتعليق مفيد