ما معنى نزه في معجم اللغة العربية مختار الصحاح - البيت العربي

البيت العربي

ما معنى نزه في معجم اللغة العربية مختار الصحاح


(النُّزْهَةُ) التَّنَزُّهُ وَمَكَانٌ (نَزِهٌ) . وَقَدْ (نَزِهَتِ) "[ص:309] الْأَرْضُ بِالْكَسْرِ تَنْزُهُ (نُزْهَةً) أَيْ تَزَيَّنَتْ بِالنَّبَاتِ. وَخَرَجْنَا (نَتَنَزَّهُ) فِي الرِّيَاضِ وَأَصْلُهُ مِنَ الْبُعْدِ. قَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ: وَمِمَّا يَضَعُهُ النَّاسُ فِي غَيْرِ مَوْضِعِهِ قَوْلُهُمْ خَرَجْنَا نَتَنَزَّهُ إِذَا خَرَجُوا إِلَى الْبَسَاتِينِ. قَالَ: وَإِنَّمَا التَّنَزُّهُ التَّبَاعُدُ عَنِ الْمِيَاهِ وَالْأَرْيَافِ، وَمِنْهُ قِيلَ: فُلَانٌ يَتَنَزَّهُ عَنِ الْأَقْذَارِ، وَ (يُنَزِّهُ) نَفْسَهُ عَنْهَا أَيْ يُبَاعِدُهَا عَنْهَا. وَ (النَّزَاهَةُ) الْبُعْدُ مِنَ الشَّرِّ. وَفُلَانٌ (نَزِيهٌ) كَرِيمٌ إِذَا كَانَ بَعِيدًا مِنَ اللُّؤْمِ. وَهُوَ نَزِيهُ الْخُلُقِ. وَهَذَا مَكَانٌ نَزِيهٌ أَيْ خَلَاءٌ بَعِيدٌ مِنَ النَّاسِ لَيْسَ فِيهِ أَحَدٌ."

نزه؛نزه: النُّزْهَةُ: مَعْرُوفَةٌ. وَالتَّنَزُّهُ: التَّبَاعُدُ ، وَالِاسْمُ النُّزْهَةُ. وَمَكَانٌ نَزِهٌ وَنَزِيهٌ ، وَقَدْ نَزِهَ نَزَاهَةً وَنَزَاهِيَةً ، وَق َدْ نَزَهَتِ الْأَرْضُ ، بِالْكَسْرِ. وَأَرْضٌ نَزْهَةٌ وَنَزِهَةٌ بَعِيدَةٌ عَذْبَةٌ نَائِيَةٌ مِنَ الْأَنْدَاءِ وَالْمِيَاهِ وَالْغَمَقِ. الْجَوْهَرِيُّ: وَخَرَجْنَا نَتَنَزَّهُ فِي الرِّيَاضِ ، وَأَصْلُهُ مِنَ الْبُعْدِ ، وَقَدْ نَزِهَتِ الْأَرْضُ ، بِالْكَسْرِ. وَيُقَالُ: ظَلِلْنَا مُتَنَزِّهِينَ إِذَا تَبَاعَ دُوا عَنِ الْمِيَاهِ. وَهُوَ يَتَنَزَّهُ عَنِ الشَّيْءِ إِذَا تَبَاعَدَ مِنْهُ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: الْجَابِيَةُ أَرْضٌ نَزِهَةٌ أَيْ بَعِيدَةٌ عَنِ الْوَبَاءِ. وَالْجَابِيَةُ: قَرْيَةٌ بِدِمَشْقَ. ابْنُ سِيدَهْ: وَتَنَزَّهَ الْإِنْسَانُ خَرَجَ إِلَى الْأَرْضِ النَّزِهَةِ ، قَالَ: وَالْعَامَّةُ يَضَعُونَ الشَّيْءَ فِي غَيْرِ مَوْضِعِهِ وَيَغْلَطُونَ فَيَقُولُونَ خَرَجْ نَا نَتَنَزَّهُ إِذَا خَرَجُوا إِلَى الْبَسَاتِينِ فَيَجْعَلُونَ التَّنَزُّهَ الْخُرُوجَ إِلَى الْبَسَاتِينِ وَالْخُضَرِ وَالرِّيَاضِ ، وَإِنَّمَا التَّنَزُّه ُ التَّبَاعُدُ عَنِ الْأَرْيَافِ وَالْمِيَاهِ, حَيْثُ لَا يَكُونُ مَاءٌ وَلَا نَدًى وَلَا جَمْعُ نَاسٍ ، وَذَلِكَ شِقُّ الْبَادِيَةِ ، وَمِنْهُ قِيلَ: فُلَانٌ يَتَنَزَّهُ عَنِ الْأَقْدَارِ وَيُنَزِّهُ نَفْسَهُ عَنْهَا أَيْ يُبَاعِدُ نَفْسَهُ عَنْهَا ، وَمِنْهُ قَوْلُ أُسَامَةَ بْنِ حَبِيبٍ الْهُذَلِيِّ؛كَأَسْحَمَ فَرْدٍ عَلَى حَافَّةٍ يُشَرِّدُ عَنْ كَتِفَيْهِ الذُّبَابَا أَقَبَّ رَبَاعٍ بِنُزْهِ الْفَلَا؛ةِ ، لَا يَرِدُ الْمَاءَ إِلَّا ائْتِيابَا وَيُرْوَى: إِلَّا انْتِيَابَا, يُرِيدُ مَا تَبَاعَدَ مِنَ الْفَلَاةِ عَنِ الْمِيَاهِ وَالْأَرْيَافِ. وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ - رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا -: صَنَعَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - شَيْئًا فَرَخَّصَ فِيهِ فَتَنَزَّهَ عَنْهُ قَوْمٌ أَيْ تَرَكُوهُ وَأَبْعَدُوا عَنْهُ وَلَمْ يَعْمَلُ وا بِالرُّخْصَةِ فِيهِ. وَقَدْ نَزُهَ نَزَاهَةً وَتَنَزَّهَ تَنَزُّهًا إِذَا بَعُدَ. وَرَجُلٌ نَزْهُ الْخُلُقِ وَنَزِهُهُ وَنَازِهُ النَّفْسِ: عَفِيفٌ مُتَكَرِّمٌ يَحُلُّ وَحْدَهُ وَل َا يُخَالِطُ الْبُيُوتَ بِنَفْسِهِ وَلَا مَالِهِ ، وَالْجَمْعُ نُزَهَاءُ وَنَزِهُونَ وَنِزَاهٌ ، وَالِاسْمُ النَّزْهُ وَالنَّزَاهَةُ. وَنَزَّهَ نَفْسَهُ عَنِ ا لْقَبِيحِ: نَحَّاهَا. وَنَزَّهَ الرَّجُلَ: بَاعَدَهُ عَنِ الْقَبِيحِ. وَالنَّزَاهَةُ: الْبُعْدُ عَنِ السُّوءِ. وَإِنَّ فُلَانًا لَنَزِيهٌ كَرِيمٌ إِذَا كَانَ ب َعِيدًا عَنِ اللُّؤْمِ ، وَهُوَ نَزِيهُ الْخُلُقِ. وَفُلَانٌ يَتَنَزَّهُ عَنْ مَلَائِمِ الْأَخْلَاقِ أَيْ يَتَرَفَّعُ عَمَّا يُذَمُّ مِنْهَا. الْأَزْهَرِيُّ: التَّنَزُّهُ رَفْعُهُ نَفْسَهُ عَنِ الشَّيْءِ تَكَرُّمًا وَرَغْبَةً عَنْهُ. وَالتَّنْزِيهُ: تَسْبِيحُ اللَّهِ - عَزَّ وَجَلَّ - وَإِبْعَادُهُ عَمَّا يَقُولُ الْ مُشْرِكُونَ. الْأَزْهَرِيُّ: تَنْزِيهُ اللَّهِ تَبْعِيدُهُ وَتَقْدِيسُهُ عَنِ الْأَنْدَادِ وَالْأَشْبَاهِ ، وَإِنَّمَا قِيلَ لِلْفَلَاةِ الَّتِي نَأَتْ عَنِ الرِّيفِ وَالْمِيَاهِ نَزِيهَة ٌ لِبُعْدِهَا عَنْ غَمَقِ الْمِيَاهِ وَذِبَّانِ الْقُرَى وَوَمَدِ الْبِحَارِ وَفَسَادِ الْهَوَاءِ. وَفِي الْحَدِيثِ: كَانَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ فَلَا يَمُرُّ بِآيَةٍ فِيهَا تَنْزِيهُ اللَّهِ إِلَّا نَزَّهَهُ ، أَصْلُ النُّزْهِ الْبُعْدُ ، وَتَنْزِيهُ اللَّهِ تَبْعِيدُهُ عَمَّا لَا يَجُوزُ عَلَيْهِ مِنَ النَّقَائِصِ ، وَمِنْهُ الْحَدِيثُ فِي تَفْسِيرِ سُبْحَانَ اللَّ هِ: هُوَ تَنْزِيهُهُ أَيْ إِبْعَادُهُ عَنِ السُّوءِ وَتَقْدِيسُهُ ، وَمِنْهُ حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: " الْإِيمَانُ نَزِهٌ " ، أَيْ بَعِيدٌ عَنِ الْمَعَاصِي. وَفِي حَدِيثِ الْمُعَذَّبِ فِي قَبْرِهِ: " كَانَ لَا يَسْتَنْزِهُ مِنَ الْبَوْلِ " ، أَيْ لَا يَسْتَبْرِئُ وَلَا يَتَطَهَّرُ وَلَا يَسْتَبْعِدُ مِنْهُ. قَالَ شَمِرٌ: وَيُقَالُ هُمْ قَوْمٌ أَنْزَاهٌ ، أَيْ يَتَنَزَّهُونَ عَنِ الْحَرَامِ, الْوَاحِدُ نَزِيهٌ مِثْلَ مَلِيءٍ وَأَمْلَاءٍ. وَرَجُلٌ نَزِيهٌ وَنَزِهٌ: وَرِعٌ. ابْنُ سِيدَهْ: سَقَى إِبِلَهُ ثُمَّ نَزَهَهَا نَزْهًا بَاعَدَهَا عَنِ الْمَاءِ. وَهُوَ بِنُزْهَةٍ عَنِ الْمَاءِ أَيْ بُعْدٍ. وَفُلَانٌ نَزِيهٌ أَيْ بَعِيدٌ. وَتَنَزَّهُوا بِحُ رَمِكُمْ عَنِ الْقَوْمِ: تَبَاعَدُوا. وَهَذَا مَكَانٌ نَزِيهٌ: خَلَاءٌ بَعِيدٌ مِنَ النَّاسِ لَيْسَ فِيهِ أَحَدٌ فَأَنْزِلُوا فِيهِ حُرَمَكُمْ. وَنُزْهُ الْفَل َا: مَا تَبَاعَدَ مِنْهَا عَنِ الْمِيَاهِ وَالْأَرْيَافِ.

مشاركات الزوار

شاركنا بتعليق مفيد