ما معنى وجس في معجم اللغة العربية لسان العرب - البيت العربي

البيت العربي

ما معنى وجس في معجم اللغة العربية لسان العرب


وجس؛وجس: أَوْجَسَ الْقَلْبُ فَزَعًا: أَحَسَّ بِهِ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً, قَالَ أَبُو إِسْحَاقَ: مَعْنَاهُ فَأَضْمَرَ مِنْهُمْ خَوْفًا ، وَكَذَلِكَ التَّوَجُّسُ ، وَقَالَ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ: مَعْنَى أَوْجَسَ وَقَعَ فِي نَفْسِهِ الْخَوْفُ. اللَّيْثُ: الْوَجْسُ فَزْعَةُ الْقَلْبِ. وَالْوَجْسُ: الْفَزَعُ يَقَعُ فِي الْقَلْبِ أَوْ فِي السَّمْعِ مِنْ صَوْتٍ أَوْ غَيْرِ ذَلِكَ. وَالتَّوَجُّسُ: التَّسَمُّعُ إِلَى الصَّوْتِ الْخَفِيِّ, قَالَ ذُو الرُّمَّةِ يَصِفُ صَائِدًا؛إِذَا تَوَجَّسَ رِكْزًا مِنْ سَنَابِكِهَا أَوْ كَانَ صَاحِبَ أَرْضٍ أَوْ بِهِ الْمُومُ؛وَأَوْجَسَتِ الْأُذُنُ وَتَوَجَّسَتْ: سَمِعَتْ حِسًّا, وَقَوْلُ أَبِي ذُؤَيْبٍ؛حَتَّى أُتِيحَ لَهُ يَوْمًا بِمُحْدَلَةٍ ذُو مِرَّةٍ بِدِوَارِ الصَّيْدِ وَجَّاسُ؛قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: هُوَ عِنْدِي أَنَّهُ عَلَى النَّسَبِ إِذْ لَا نَعْرِفُ لَهُ فِعْلًا. وَالْوَجْسُ: الصَّوْتُ الْخَفِيُّ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ نَهَى عَنِ الْوَجْسِ, هُوَ أَن ْ يُجَامِعَ الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ أَوْ جَارِيَتَهُ وَالْأُخْرَى تَسْمَعُ حِسَّهُمَا. وَسُئِلَ الْحَسَنُ عَنِ الرَّجُلِ يُجَامِعُ الْمَرْأَةَ وَالْأُخْرَى تَسْمَعُ ، فَقَالَ: كَانُوا يَكْرَهُونَ الْوَجْسَ, قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: هُوَ الصَّوْتُ الْخَفِيُّ. وَفِي الْحَدِيثِ: دَخَلْتُ الْجَنَّةَ فَسَمِعْتُ فِي جَانِبِهَا وَجْسًا ، فَقِيلَ: هَذَا بِلَالٌ ، الْوَجْسُ الصَّوْتُ الْخَفِيُّ. وَتَوَجَّسَ بِالشَّيْءِ: أَحَسَّ بِهِ فَتَسَمَّعَ لَهُ. وَتَوَجَّسْتَ الشَّيْءَ وَالصَّوْتَ إِذَا سَمِعْتَهُ وَأَنْتَ خَائِف ٌ, وَمِنْهُ قَوْلُهُ؛فَغَدَا صَبِيحَةَ صَوْتِهَا مُتَوَجِّسَا؛وَالْوَاجِسُ: الْهَاجِسُ ، وَالْأَوْجَسُ وَالْأَوْجُسُ: الدَّهْرُ ، وَفَتْحُ الْجِيمِ هُوَ الْأَفْصَحُ. يُقَالُ: لَا أَفْعَلُ ذَلِكَ سَجِيسَ الْأَوْجَسِ وَالْ أَوْجُسِ ، وَسَجِيسَ عُجَيْسِ الْأَوْجَسِ, حَكَاهُ الْفَارِسِيُّ ، أَيْ لَا أَفْعَلُهُ طُولَ الدَّهْرِ. وَمَا ذُقْتُ عِنْدَهُ أَوْجَسَ أَيْ طَعَامًا ، لَا يُسْتَعْمَلُ إِلَّا فِي النَّفْيِ. وَيُقَالُ: تَوَجَّسْتُ الطَّعَامَ وَ الشَّرَابَ إِذَا تَذَوَّقْتَهُ قَلِيلًا ، وَهُوَ مَأْخُوذٌ مِنَ الْأَوْجَسِ.

(الْوَجْسُ) بِوَزْنِ الْفَلْسِ الصَّوْتُ الْخَفِيُّ وَهُوَ فِي حَدِيثِ الْحَسَنِ. وَ (الْوَاجِسُ) الْهَاجِسُ. وَ (أَوْجَسَ) فِي نَفْسِهِ خِيفَةً أَضْمَرَ وَ (تَوَجَّسَ) أَيْضًا.

الوَجْسُ: الصَّوْتُ الخَفيُّ. ؛ والوَجْسُ -أيضًا-: أنْ يكونَ الرَّجُلُ مَعَ جارِيَتِهِ والأُخرى تَسْمَعُ حِسَّه، وهو الفَهْرُ أيضًا. ؛ والوَجْسُ: الفَزَعُ يقع في القلب أو السَّمع من صوتٍ وغيرِه. ؛ والوَجَسَان: فَزَعُ القلب. ؛ والأوْجَسُ: الدَّهْرُ، يقال: لا أفْعَلُهُ سَجِيْسَ الأوْجَسِ والأوْجُسِ -بفتح الجيم وضَمِّها-: أي أبَدًا؛ عن ابن السِّكِّيت. ؛ وقال الأُمَويّ: يقال ما ذُقْتُ عِنْدَه أوْجَسَ: أي شَيْئًا من الطَّعام، وما في سِقَائه أوْجَسُ: أي قَطْرَةٌ. ؛ والواجِسُ: الهاجِسُ. ؛ وميجاسٌ: من الأعلام. ؛ وقوله تعالى: {فأوْجَسَ في نَفْسِه خِيْفَةً} أي أحَسَّ وأضْمَرَ في نَفْسِه خَوْفًا، وكذلك تَوَجَّسَ. ؛ والتَّوَجُّس -أيضًا-: التَسَمُّع إلى الصَوْتِ الخَفِيِّ، قال ذو الرمَّة يصف صائِدًا ؛ إذا تَوَجَّسَ رِكْزًا من سَنَابِكِها *** أو كانَ صاحِبَ أرْضٍ أو بِه المُوْمُ ؛ وقال ذو الرُّمَّة -أيضًا- يصف ثورًا ؛ وقد تَوَجَّسَ ركزًا مُقْفِرٌ نَدُسٌ *** بِنَبْأةِ الصَّوْتِ ما في سَمْعِه كَذِبُ ؛ وتَوَجَّسْتُ الطَّعامَ: إذا تَذَوَّقْتُه قليلًا قليلًا، وكذلك تَوَجَّسْتُ الشَّرابَ. ؛ والتركيب يدل على إحْساسٍ بِشَيْءٍ وتَسَمُّعٍ له، ومِمّا شَذَّ عن هذا التركيب: لا أفْعَلُه سَجِيْسَ الأوْجَسِ والأوْجُسِ، وما ذُقْتُ عِنْدَه أوْجَسَ.

الوَجْسُ: الصَّوْتُ الخَفيُّ.؛والوَجْسُ -أيضًا-: أنْ يكونَ الرَّجُلُ مَعَ جارِيَتِهِ والأُخرى تَسْمَعُ حِسَّه، وهو الفَهْرُ أيضًا.؛والوَجْسُ: الفَزَعُ يقع في القلب أو السَّمع من صوتٍ وغيرِه.؛والوَجَسَان: فَزَعُ القلب.؛والأوْجَسُ: الدَّهْرُ، يقال: لا أفْعَلُهُ سَجِيْسَ الأوْجَسِ والأوْجُسِ -بفتح الجيم وضَمِّها-: أي أبَدًا؛ عن ابن السِّكِّيت.؛وقال الأُمَويّ: يقال ما ذُقْتُ عِنْدَه أوْجَسَ: أي شَيْئًا من الطَّعام، وما في سِقَائه أوْجَسُ: أي قَطْرَةٌ.؛والواجِسُ: الهاجِسُ.؛وميجاسٌ: من الأعلام.؛وقوله تعالى: {فأوْجَسَ في نَفْسِه خِيْفَةً} أي أحَسَّ وأضْمَرَ في نَفْسِه خَوْفًا، وكذلك تَوَجَّسَ.؛والتَّوَجُّس -أيضًا-: التَسَمُّع إلى الصَوْتِ الخَفِيِّ، قال ذو الرمَّة يصف صائِدًا؛إذا تَوَجَّسَ رِكْزًا من سَنَابِكِها *** أو كانَ صاحِبَ أرْضٍ أو بِه المُوْمُ؛وقال ذو الرُّمَّة -أيضًا- يصف ثورًا؛وقد تَوَجَّسَ ركزًا مُقْفِرٌ نَدُسٌ *** بِنَبْأةِ الصَّوْتِ ما في سَمْعِه كَذِبُ؛وتَوَجَّسْتُ الطَّعامَ: إذا تَذَوَّقْتُه قليلًا قليلًا، وكذلك تَوَجَّسْتُ الشَّرابَ.؛والتركيب يدل على إحْساسٍ بِشَيْءٍ وتَسَمُّعٍ له، ومِمّا شَذَّ عن هذا التركيب: لا أفْعَلُه سَجِيْسَ الأوْجَسِ والأوْجُسِ، وما ذُقْتُ عِنْدَه أوْجَسَ.

مشاركات الزوار

شاركنا بتعليق مفيد