البيت العربي
ما معنى وجل في معجم اللغة العربية لسان العرب
وجل؛وجل: الْوَجَلُ: الْفَزَعُ وَالْخَوْفُ ، وَجِلَ وَجَلًا ، بِالْفَتْحِ. وَفِي الْحَدِيثِ: وَعَظَنَا مَوْعِظَةً وَجِلَتْ مِنْهَا الْقُلُوبُ, وَوَجِلْتَ تَوْجَلُ وَفِي لُغَةٍ تَيْجَلُ ، وَيُقَالُ: تَاجَلُ, قَالَ سِيبَوَيْهِ: وَجِلَ يَاجَلُ وَيِيجَلُ ، أَبْدَلُوا الْوَاوَ أَلِفًا كَرَاهِيَةَ الْوَاوِ مَعَ الْيَاءِ ، وَقَلَبُوهَا فِي يِيجَلُ يَاءً لِقُرْبِهَا مِنَ الْيَاءِ ، وَكَسَرُو ا الْيَاءَ إِشْعَارًا بِوَجِلَ ، وَهُوَ شَاذٌّ, الْجَوْهَرِيُّ: فِي الْمُسْتَقْبَلِ مِنْهُ أَرْبَعُ لُغَاتٍ: يَوْجَلُ ، وَيَاجَلُ ، وَيَيْجَلُ ، وَيِيجَلُ ، بِكَسْرِ الْيَاءِ ، قَالَ: وَكَذَلِكَ فِيمَا أَشْبَهَهُ مِنْ بَابِ ا لْمِثَالِ إِذَا كَانَ لَازِمًا ، فَمَنْ قَالَ يَاجَلُ جَعَلَ الْوَاوَ أَلِفًا لِفَتْحَةِ مَا قَبْلَهَا ، وَمَنْ قَالَ يِيجَلُ ، بِكَسْرِ الْيَاءِ ، فَهِيَ عَلَى ل ُغَةِ بَنِي أَسَدٍ ، فَإِنَّهُمْ يَقُولُونَ أَنَا إِيجَلُ ، وَنَحْنُ نِيجَلُ ، وَأَنْتَ تِيجَلُ ، كُلُّهَا بِالْكَسْرِ ، وَهُمْ لَا يَكْسِرُونَ الْيَاءَ فِي يَعْلَمُ لِاسْتِثْقَالِ هِمُ الْكَسْرَ عَلَى الْيَاءِ ، وَإِنَّمَا يَكْسِرُونَ فِي يِيجَلُ لِتُقَوَّى إِحْدَى الْيَاءَيْنِ بِالْأُخْرَى ، وَمَنْ قَالَ يَيْجَلُ بَنَاهُ عَلَى هَذِهِ الل ُّغَةِ ، وَلَكِنَّهُ فَتَحَ الْيَاءَ كَمَا فَتَحُوهَا فِي يَعْلَمُ ، وَالْأَمْرُ مِنْهُ إِيجَلْ ، صَارَتِ الْوَاوُ يَاءً لِكَسْرَةِ مَا قَبْلَهَا. قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: إِنَّمَا كُسِرَتِ الْيَاءُ مِنْ يِيجَلُ لِيَكُونَ قَلْبُ الْوَاوِ يَاءً بِوَجْهٍ صَحِيحٍ ، فَأَمَّا يَيْجَلُ بِفَتْحِ الْيَاءِ فَإِنَّ قَلْبَ الْوَاوِ فِيهِ عَل َى غَيْرِ قِيَاسٍ صَحِيحٍ ، وَتَقُولُ مِنْهُ: إِنِّي لَأَوْجَلُ ، وَرَجُلٌ أَوْجَلُ وَوَجِلٌ, قَالَ الشَّاعِرُ مَعْنُ بْنُ أَوْسٍ الْمُزَنِيُّ؛لَعَمْرُكَ مَا أَدْرِي وَإِنِّي لَأَوْجَلُ عَلَى أَيِّنَا تَغْدُو الْمَنِيَّةُ أَوَّلُ وَكَانَ لَهَا جَارَانِ لَا يَخْفُرَانِهَا؛أَبُو جَعْدَةَ الْعَادِيُّ وَعَرْفَاءُ جَيْأَلُ؛أَبُو جَعْدَةَ: الذِّئْبُ ، وَعَرْفَاءُ: الضَّبُعُ ، وَإِذَا وَقَعَ الذِّئْبُ وَالضَّبُعُ فِي غَنَمٍ مَنَعَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا صَاحِبَهُ. وَقَالَ سِيبَوَيْهِ فِي قَوْلِهِ: اللَّهُمَّ ضَبُعًا وَذِئْبًا أَيِ اجْمَعْهُمَا ، وَإِذَا اجْتَمَعَا سَلِمَتِ الْغَنَمُ ، وَجَمْعُهُ وِجَالٌ, قَالَتْ جَنُوبُ أُخْتُ عَمْرٍو ذِي الْكَلْبِ تَرْثِيهِ؛وَكُلُّ قَتِيلٍ وَإِنْ لَمْ تَكُنْ أَرَدْتَهُمُ مِنْكَ بَاتُوا وِجَالًا؛وَالْأُنْثَى وَجِلَةٌ ، وَلَا يُقَالُ وَجْلَاءُ ، وَقَوْمٌ وَجِلُونَ وَوِجَالٌ. وَوَاجَلَهُ فَوَجَلَهُ: كَانَ أَشَدَّ وَجَلًا مِنْهُ. وَهَذَا مَوْجِلُهُ ، بِال ْكَسْرِ: لِلْمَوْضِعِ. وَالْوَجِيلُ وَالْمَوْجِلُ: حُفْرَةٌ يُسْتَنْقَعُ فِيهَا الْمَاءُ ، يَمَانِيَةٌ.
(الْوَجَلُ) الْخَوْفُ وَقَدْ (وَجِلَ) بِالْكَسْرِ يَوْجَلُ (وَجَلًا) وَ (مَوْجَلًا) أَيْضًا بِفَتْحِ الْجِيمِ فِيهِمَا وَالْمَوْضِعِ (مَوْجِلٌ) بِالْكَسْرِ.