البيت العربي
ما معنى ودن في معجم اللغة العربية لسان العرب
ودن؛ودن: وَدَنَ الشَّيْءَ يَدِنُهُ وَدْنًا وَوِدَانًا ، فَهُوَ مَوْدُونٌ وَوَدِينٌ أَيْ مَنْقُوعٌ ، فَاتَّدَنَ: بَلَّهُ فَابْتَلَّ, قَالَ الْكُمَيْتُ؛وَرَاجٍ لِينَ تَغْلِبَ عَنْ شِظَافٍ كَمُتَّدِنِ الصَّفَا حَتَّى يَلِيَنَا؛أَيْ يَبُلُّ الصَّفَا لِكَيْ يَلِينَ. قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: هَذَا قَوْلُ أَبِي عُبَيْدٍ ، قَالَ: وَعِنْدِي أَنَّهُ إِنَّمَا فُسِّرَ عَلَى الْمَعْنَى ، وَحَقِيقَتُهُ أَنَّ الْمَعْنَى كَمِثْلِ الصَّفَا ، كَأَنَّ الصَّفَا جُعِلَتْ فِيهِ إِرَادَةٌ لِذَ لِكَ, وَقَوْلُ الطِّرِمَّاحِ؛عَقَائِلُ رَمْلَةٍ نَازَعْنَ مِنْهَا دُفُوفَ أَقَاحِ مَعْهُودٍ وَدِينِ؛قَالَ أَبُو مَنْصُورٍ: أَرَادَ دُفُوفَ رَمْلٍ أَوْ كَثِيبَ أَقَاحٍ ، مَعْهُودٍ أَيْ مَمْطُورٍ أَصَابَهُ عَهْدٌ مِنَ الْمَطَرِ بَعْدَ مَطَرٍ ، وَقَوْلُهُ: وَدِينِ: أَيْ مَوْدُونٍ مَبْلُ ولٍ مِنْ وَدَنْتُهُ أَدِنُهُ وَدْنًا إِذَا بَلَلْتَهُ. وَحَكَى الْأَزْهَرِيُّ فِي تَرْجَمَةِ دَيَنَ قَالَ: قَالَ اللَّيْثُ؛الدِّينُ مِنَ الْأَمْطَارِ مَا تَعَاهَدَ مَوْضِعًا لَا يَزَالُ يَرُبُّ بِهِ وَيُصِيبُهُ؛وَأَنْشَدَ؛دُفُوفُ أَقَاحٍ مَعْهُودٍ وَدِينِ؛وَقَالَ: هَذَا خَطَأٌ ، وَالْوَاوُ فِي " وَدِينٍ " فَاءُ الْفِعْلِ ، وَهِيَ أَصْلِيَّةٌ وَلَيْسَتْ بِوَاوِ الْعَطْفِ ، قَالَ: وَلَا يُعْرَفُ الدِّينُ فِي بَابِ الْ أَمْطَارِ ، قَالَ: وَهَذَا تَصْحِيفٌ مِنَ اللَّيْثِ أَوْ مِمَّنْ زَادَ فِي كِتَابِهِ ، وَقَدْ ذَكَرْنَا ذَلِكَ فِي مَوْضِعِهِ.؛الْأَزْهَرِيُّ: سَمِعْتُ الْعَرَبَ تَقُولُ: وَدَنْتُ الْجِلْدَ إِذَا دَفَنْتَهُ تَحْتَ الثَّرَى لِيَلِينَ ، فَهُوَ مَوْدُونٌ. وَكُلُّ شَيْءٍ بَلَلْتَهُ فَقَدَ وَدَنْتَهُ. وَوَ دِنْتُ الثَّوْبَ أَدِنُهُ وَدْنًا إِذَا بَلَلْتَهُ. وَجَاءَ قَوْمٌ إِلَى بِنْتِ الْخُسِّ بِحَجَرٍ وَقَالُوا: أَحْذِي لَنَا مِنْ هَذَا نَعْلًا ، فَقَالَتْ: دِنُوهُ, قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ أَيْ رَطِّبُوهُ. يُقَالُ: جَاءَ مَطَرٌ وَدَنَ الصَّخْرَ. وَاتَّدَنَ الشَّيْءُ أَيِ ابْتَلَّ ، وَاتَّدَنَهُ أَيْضًا: بِمَعْنَى بَلَّهُ. وَفِي حَدِيثِ مُصْعَبِ بْنِ عُمَيْرٍ: وَعَلَيْهِ قِطْعَةُ نَمِرَةٍ قَدْ وَصَلَهَا بِإِهَابٍ قَدْ وَدَنَهُ أَيْ بَلَّهُ بِمَاءٍ لِيَخْضَعَ وَيَلِينَ. يُقَالُ: وَدَنْتُ الْقِدَّ وَالْجِلْدَ أَدِنُهُ إِذَا بَلَلْتَهُ وَدْنًا وَوِدَانًا ، فَهُوَ مَوْدُونٌ. وَفِي حَدِيثِ ظَبْيَانَ: أَنَّ وَجًّا كَانَ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ غَرَسُوا وِدَانَهُ, أَرَادَ بِالْوِدَانِ مَوَاضِعَ النَّدَى وَالْمَاءَ الَّتِي تَصْلُحُ لِلْغِرَاسِ. وَوَدَنُوهُ بِالْعَصَا: لَيَّنُوهُ كَمَا يُودَنُ الْأَدِيمُ. قَالَ: وَحَدَّثَ رَجُلٌ مِنْ بَنِي عَقِيلٍ ابْنَهُ فَنَذِرَ بِهِ إِخْوَتُهُ فَأَخَذُوهُ فَوَدَنُوهُ بِالْعَصَا حَتَّى مَا يَشْتَكِي أَيْ حَتَّى مَا يَشْكُو مِنَ الضَّعْفِ لِأَنَّهُ لَا كَلَامَ. وَرَوَى ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: أَنَّ رَجُلًا مِنَ الْأَعْرَابِ دَخَلَ أَبْيَاتَ قَوْمٍ فَوَدَنُوهُ بِالْعَصَا, كَأَنَّ مَعْنَاهُ دَقُّوهُ بِالْعَصَا. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: التَّوَدُّنُ لِينُ الْجِلْدِ إِذَا دُبِغَ, وَقَوْلُهُ؛وَلَقَدْ عَجِبْتُ لِكَاعِبٍ مَوْدُونَةٍ أَطْرَافُهَا بِالْحَلْيِ وَالْحِنَّاءِ؛مَوْدُونَةٍ: مُرَطَّبَةٍ. وَدَنُوهُ: رَطَّبُوهُ. وَالْوَدْنَةُ: الْعَرْكَةُ بِكَلَامٍ أَوْ ضَرْبٍ. وَالْوَدْنُ وَالْوِدَانُ: حُسْنُ الْقِيَامِ عَلَى الْعَرُو سِ ، وَقَدْ وَدَنُوهَا. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: أَخَذُوا فِي وِدَانِ الْعَرُوسِ إِذَا عَلَّلُوهَا بِالسَّوِيقِ وَالتَّرَفُّهِ لِلسِّمَنِ. يُقَالُ: وَدَنُوهُ وَأَخَذُوا فِي وِدَانِهِ, وَأَنْشَدَ؛بِئْسَ الْوِدَانُ لِلْفَتَى الْعَرُوسِ ضَرْبُكَ بِالْمِنْقَارِ وَالْفُئُوسِ؛وَوَدَنْتُ الْعَرُوسَ وَالْفَرَسَ وِدَانًا أَيْ أَحْسَنْتُ الْقِيَامَ عَلَيْهِمَا. التَّهْذِيبُ فِي تَرْجَمَةِ وَرَنَ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: التَّوَرُّنُ كَثْرَةُ التَّدَهُّنِ وَالنَّعِيمِ. قَالَ أَبُو مَنْصُورٍ: التَّوَدُّنُ بِالدَّالِ أَشْبَهُ بِهَذَا الْمَعْنَى. وَوَدَنَ الشَّيْءَ وَدْنًا وَأَوْدَنَهُ وَوَدَّنَهُ: قَصَّرَهُ. وَوَدَنْتُهُ وَأَوْدَنْتُهُ: نَقَّصْتُهُ وَصَغَّرْتُهُ, وَأَنْشَدَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ؛مَعِي صَاحِبٌ غَيْرُ هِلْوَاعَةٍ وَلَا إِمَّعِيُّ الْهَوَى مُودَنُ؛وَقَالَ آخَرُ؛لَمَّا رَأَتْهُ مُودَنًا عِظْيَرَّا قَالَتْ أُرِيدُ الْعُتْعُتَ الذِّفَرَّا؛الْعُتْعُتُ: الرَّجُلُ الطَّوِيلُ. وَالْمُودَنُ وَالْمَوْدُونُ: الْقَصِيرُ الْعُنُقِ الضَّيِّقُ الْمَنْكِبَيْنِ النَّاقِصُ الْخَلْقِ, قَالَ بَعْضُهُمْ: مَعَ قِصَرِ أَلْوَاحِ الْيَدَيْنِ, وَفِي التَّهْذِيبِ: مَعَ قِصَرِ الْأَلْوَاحِ وَالْيَدَيْنِ. وَامْرَأَةٌ مَوْدُونَةٌ: قَصِيرَةٌ صَغِيرَةٌ. وَفِي حَدِيثِ ذِي الثُّدَيَّةِ: أَنَّهُ كَانَ مَوْدُونَ الْيَدِ ، وَفِي رِوَايَةٍ: مُودَنَ الْيَدِ ، وَفِي أُخْرَى: إِنَّهُ لَمُودَنُ الْيَدِ أَيْ نَاقِصُ الْيَدِ صَغِيرُهَا. قَالَ الْكِسَائِيُّ وَغَيْرُهُ: الْمُودَنُ الْيَدِ الْقَصِيرُ الْيَدِ. يُقَالُ: أَوْدَنْتُ الشَّيْءَ قَصَّرْتُهُ. قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: وَفِيهِ لُغَةٌ أُخْرَى وَدَنْتُهُ فَهُوَ مَوْدُونٌ, قَالَ حَسَّانُ بْنُ ثَابِتٍ يَذُمُّ رَجُلًا؛وَأُمُّكَ سَوْدَاءُ مَوْدُونَةٌ كَأَنَّ أَنَامِلَهَا الْحُنْظُبُ؛وَأَوْرَدَ الْجَوْهَرِيُّ هَذَا الْبَيْتَ شَاهِدًا عَلَى قَوْلِهِ: وَدَنَتِ الْمَرْأَةُ ، وَأَوْدَنَتْ إِذَا وَلَدَتْ وَلَدًا ضَاوِيًّا ، وَالْوَلَدُ مَوْدُونٌ وَمُودَنٌ, وَأَنْشَدَ الْ بَيْتَ, وَقَالَ آخَرُ؛وَقَدْ طُلِقَتْ لَيْلَةً كُلَّهَا فَجَاءَتْ بِهِ مُودَنًا خَنْفَقِيقَا؛أَيْ لَئِيمًا. وَيُقَالُ: وَدَنَتِ الْمَرْأَةُ وَأَوْدَنَتْ وَلَدَتْ وَلَدًا قَصِيرَ الْعُنُقِ وَالْيَدَيْنِ ضَيِّقَ الْمَنْكِبَيْنِ ، وَرُبَّمَا كَانَ مَعَ ذ َلِكَ ضَاوِيًّا ، وَقِيلَ: الْمُودَنُ الْقَصِيرُ. وَيُقَالُ: وَدَنْتُ الشَّيْءَ أَيْ دَقَقْتُهُ فَهُوَ مَوْدُونٌ أَيْ مَدْقُوقٌ. وَالْمَوْدُونَةُ: دُخَّلَةٌ مِ نَ الدَّخَاخِيلِ قَصِيرَةُ الْعُنُقِ دَقِيقَةُ الْجُثَّةِ. وَمَوْدُونٌ: اسْمُ فَرَسِ مِسْمَعِ بْنِ شِهَابٍ ، وَقِيلَ: فَرَسُ شَيْبَانَ بْنِ شِهَابٍ, قَالَ ذُو الرُّمَّةِ؛وَنَحْنُ غَدَاةَ بَطْنِ الْجِزْعِ فِئْنَا بِمَوْدُونٍ وَفَارِسِهِ جِهَارَا