البيت العربي
ما معنى ورط في معجم اللغة العربية لسان العرب
ورط؛ورط: الْوَرْطَةُ: الِاسْتُ ، وَكُلُّ غَامِضٍ وَرْطَةٌ. وَالْوَرْطَةُ: الْهَلَكَةُ ، وَقِيلَ: الْأَمْرُ تَقَعُ فِيهِ مِنْ هَلَكَةٍ وَغَيْرِهَا, قَالَ يَزِيدُ بْنُ طُعْمَةَ الْخَطْمِيُّ؛قَذَفُوا سَيِّدَهُمْ فِي وَرْطَةٍ قَذْفَكَ الْمُقْلَةَ وَسْطَ الْمُعْتَرَكِ قَالَ الْمُفَضَّلُ بْنُ سَلَمَةَ فِي قَوْلِ الْعَرَبِ وَقَعَ فُلَانٌ فِي وَرْطَةٍ: قَالَ أَبُو عَمْرٍو هِيَ الْهَلَكَةُ, وَأَنْشَدَ؛إِنْ تَأْتِ يَوْمًا مِثْلَ هَذِي الْخُطَّهْ تُلَاقِ مِنْ ضَرْبِ نُمَيْرٍ وَرْطَهْ؛وَجَمْعُهُ وِرَاطٌ, وَقَوْلُ رُؤْبَةَ؛نَحْنُ جَمَعْنَا النَّاسَ بِالْمِلْطَاطِ فَأَصْبَحُوا فِي وَرْطَةِ الْأَوْرَاطِ؛قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: أَرَاهُ عَلَى حَذْفِ التَّاءِ فَيَكُونُ مِنْ بَابِ زَنْدٍ وَأَزْنَادٍ ، وَفَرْخٍ وَأَفْرَاخٍ ، قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: وَأَصْلُ الْوَرْطَةِ أَرْضٌ مُطْمَئِنَّةٌ لَا طَرِيقَ فِيهَا. وَأَوْرَطَهُ وَوَرَّطَهُ تَوْرِيطًا أَيْ أَوْقَعَهُ فِي الْوَرْطَةِ فَتَوَرَّطَ هُوَ فِيهَا ، وَأ َوْرَطَهُ: أَوْقَعَهُ فِيمَا لَا خَلَاصَ لَهُ مِنْهُ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ: إِنَّ مِنْ وَرَطَاتِ الْأُمُورِ الَّتِي لَا مَخْرَجَ مِنْهَا سَفْكَ الدَّمِ الْحَرَامِ بِغَيْرِ حِلٍّ. وَتَوَرَّطَ الرَّجُلُ وَاسْتَوْرَطَ: هَلَكَ أَوْ نَشِبَ. وَتَوَرَّطَ فُلَانٌ فِي الْأَمْرِ وَاسْتَوْرَطَ فِيهِ إِذَا ارْتَبَكَ فِيهِ فَلَمْ يَسْهُلْ لَهُ الْمَ خْرَجُ مِنْهُ. وَالْوَرْطَةُ: الْوَحَلُ وَالرَّدَغَةُ تَقَعُ فِيهَا الْغَنَمُ فَلَا تَقْدِرُ عَلَى التَّخَلُّصِ مِنْهَا. يُقَالُ: تَوَرَّطَتِ الْغَنَمُ إِذَا و َقَعَتْ فِي وَرْطَةٍ ثُمَّ صَارَ مَثَلًا لِكُلِّ شِدَّةٍ وَقَعَ فِيهَا الْإِنْسَانُ. وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: الْوَرْطَةُ أَهْوِيَةٌ مُتَصَوِّبَةٌ تَكُونُ فِي الْجَبَلِ تَشُقُّ عَلَى مَنْ وَقَعَ فِيهَا, وَقَالَ طُفَيْلٌ يَصِفُ الْإِبِلَ؛تَهَابُ طَرِيقَ السَّهْلِ تَحْسَبُ أَنَّهُ وُعُورُ وِرَاطٍ وَهْوَ بَيْدَاءُ بَلْقَعُ؛وَالْوِرَاطُ: الْخَدِيعَةُ فِي الْغَنَمِ ، وَهُوَ أَنْ يُجْمَعَ بَيْنَ مُتَفَرِّقِينَ أَوْ يُفَرَّقَ بَيْنَ مُجْتَمِعِينَ. وَالْوَرْطُ: أَنْ يُورِطَ إِبِلَهُ ف ِي إِبِلٍ أُخْرَى أَوْ فِي مَكَانٍ لَا تُرَى فِيهِ فَيُغَيِّبَهَا فِيهِ. وَقَوْلُهُ: لَا وَرْطَ فِي الْإِسْلَامِ, قَالَ ثَعْلَبٌ: مَعْنَاهُ لَا تُغَيِّبْ غَنَمَكَ فِي غَنَمِ غَيْرِكَ. وَفِي حَدِيثِ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ وَكِتَابِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لَهُ: لَا خِلَاطَ وَلَا وِرَاطَ, قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: الْوِرَاطُ الْخَدِيعَةُ وَالْغِشُّ ، وَقِيلَ: إِنَّ مَعْنَاهُ كَقَوْلِهِ لَا يُجْمَعُ بَيْنَ مُتَفَرِّقٍ وَلَا يُفَرَّقُ بَيْنَ مُجْتَمِعٍ خَشْيَةَ الصَّدَقَةِ. وَقَالَ ابْنُ هَانِئٍ: الْوِرَاطُ مَأْخُوذٌ مِنْ إِيرَاطِ الْجَرِيرِ فِي عُنُقِ الْبَعِيرِ إِذَا جَعَلْتَ طَرَفَهُ فِي حَلْقَتِهِ ثُمَّ جَذَبْتَهُ حَتَّى تَخْنُقَ الْبَعِيرَ, وَأَنْش َدَ لِبَعْضِ الْعَرَبِ؛حَتَّى تَرَاهَا فِي الْجَرِيرِ الْمُورَطِ سَرْحَ الْقِيَادِ سَمْحَةَ التَّهَبُّطِ؛ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْوِرَاطُ أَنْ تَخْبَأَهَا وَتُفَرِّقَهَا. يُقَالُ: قَدْ وَرَطَهَا وَأَوْرَطَهَا أَيْ سَتَرَهَا ، وَقِيلَ: الْوِرَاطُ أَنْ يُغَيِّبَ مَالَهُ وَيَجْحَدَ مَكَان َهَا ، وَقِيلَ: الْوِرَاطُ أَنْ يَجْعَلَ الْغَنَمَ فِي وَهْدَةٍ مِنَ الْأَرْضِ لِتَخْفَى عَلَى الْمُصَدِّقِ ، مَأْخُوذٌ مِنَ الْوَرْطَةِ ، وَهِيَ الْهُوَّةُ الْع َمِيقَةُ فِي الْأَرْضِ ، ثُمَّ اسْتُعِيرَ لِلنَّاسِ إِذَا وَقَعُوا فِي بَلِيَّةٍ يَعْسُرُ الْمَخْرَجُ مِنْهَا ، وَقِيلَ: الْوِرَاطُ أَنْ يُغَيِّبَ إِبِلَهُ فِي إ ِبِلِ غَيْرِهِ وَغَنَمَهُ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْوِرَاطُ أَنْ يُوَرِّطَ النَّاسُ بَعْضُهُمْ بَعْضًا فَيَقُولُ أَحَدُهُمْ: عِنْدَ فُلَانٍ صَدَقَةٌ وَلَيْسَ عِنْدَهُ ، فَهُوَ الْوِرَاطُ. وَالْإِيرَاطُ ، قَال َ: وَالشِّنَاقُ أَنْ يَكُونَ عَلَى الرَّجُلِ وَالرَّجُلَيْنِ وَالثَّلَاثَةِ إِذَا تَفَرَّقَتْ أَمْوَالُهُمْ أَشْنَاقٌ ، فَيَقُولُ أَحَدُهُمْ لِلْآخَرِ: شَانِق ْنِي فِي شَنَقٍ وَاخْلِطْ مَالِي وَمَالَكَ ، فَإِنَّهُ إِنْ تَفَرَّقَ وَجَبَ عَلَيْنَا شَنَقَانِ ، وَإِنِ اجْتَمَعَ مَالُنَا خَفَّ عَلَيْنَا ، فَالشِّنَاقُ الْمُ شَارَكَةُ فِي الشَّنَقِ وَالشَّنَقَيْنِ.
(الْوَرْطَةُ) الْهَلَاكُ. وَ (أَوْرَطَهُ) وَ (وَرَّطَهُ) (تَوْرِيطًا) أَيْ أَوْقَعَهُ فِي الْوَرْطَةِ فَتَوَرَّطَ فِيهَا. وَفِي الْحَدِيثِ: «لَا خِلَاطَ وَلَا (وِرَاطَ) » قِيلَ: هُوَ كَقَوْلِهِ: «لَا يُجْمَعُ بَيْنَ مُتَفَرِّقٍ وَلَا يُفَرَّقُ بَيْنَ مُجْتَمَعٍ خَشْيَةَ الصَّدَقَةِ» .
الوَرْطَةُ: الهلاك. ويقال للرجال إذا وقع في أمرٍ لا يقدر أن ينجو منه: قد وقع في وَرْطَةٍ، قال رؤبة؛نَحنُ جَمَعنا النّاسَ بالمِلْطاطِ *** فأصبَحوا في وَرْطَةِ الأوْراطِ؛وقال أبو عبيد: أصل الوَرْطَةِ: أرض مُطمئنة لا طريق فيها.؛وقال الأصمعي: الوَرْطَةُ: أُهوية متصوبة تكون في الجبل يشق على من وقع بها الخروج منها، قال طُفيل بن عوف الغنوي يصف الإبل؛تَهَاب الطَّريق السَّهْلَ تَحسبُ أنه *** وُعُوْر وِراطٌ وهو بَيداءُ بَلقعُ؛ؤالوَرْطَةُ: الوَحَل والردَغَةُ تقع فيها الغنم فلا تقدر على التخلص منها.؛وقال ابن عباد: الوَرْطةُ: البئر. وقال أبو عمرو: هي الهلكة كما سبق ذكرها، وأنشد؛إن تَأت يَومًا مثلَ هذي الخُطّهْ *** تُلاقِ من ضضرْبِ نُميرٍ وَرْطه؛وجمع الوَرْطَةِ: وِرَاطٌ، قال المتنحل الهذلي؛وأكْسُو الحُلَّةَ الشَّوكاءَ خِدْني *** وبعضُ الخَيرِ في حُزَنٍ وِرَاطِ؛ويروى: "وبعض القوم في حزنٍ" أي بعض الخير يخرج بعد "حُزُونَةٍ".؛وأوْرَطَ الرجل: ألقَاه في الوَرْطَة.؛وأوْرَطَ إبِله في إبلٍ أخرى أو مكان لا ترى: غضيَّبها.؛وأوْرَطَ الجرير في عنق البعير: إذا جعل طرفه في حلقته ثم جذبه حتى يخنق البعير، قال؛حتى تَرَاها في الجَرِيرِ المُوْرَطِ *** سُرْحَ القِيَاد سَمْحَةَ التْهَبِط؛وقال ابن الأعرابي: وَرَّطَ الإبل توررِيْطًا: أي سترها وغيبها، مثل أوْوَطَها.؛ووضرذَطَهُ: أوقَعضه في الوَرْطَة، مثل أورَطَه.؛وقال شمر: استورط فلان في الأمر: إذا ارتبك فيه فلم يسهل المخرج منه.؛وقال ابن عباد: استَوْرَطَ فلان في حبالتي: نشب فيها.؛قال: واسْتُورِطَ على فلان: إذا تحير في الكلام.؛وتَورَّطَ في الأمر: وقَعَ فيه، قال إبراهيم بن علي بن محمد بن سلمة بن عامر بن هرمة؛عَجِِبَتْ غَداةَ لقيتُها فَتَبسمت *** من شاحِبٍ فَقَدَ المواليَ أشْمَطِ؛أسْوانَ قد نَقَضْت شَعُوْبُ جَدِيْلَهُ *** ورَمى الزَّمان به على مُتَوَّرط؛وقال شمر: تَوَرَّط فلان في الأمر: إذا ارتبك فيه فلم يسهل له المخرج منه؛ مثل اسْتَوْرَطَ فيه.؛وَتَرَّطَتِ الغنم: وقعت في الوَرطةِ؛ أي الوَثي.؛والمُوَارَطَةُ: أن يُوْرطَ إبله في إبلٍ أخرى أو في والشام والعراق وواسطًا ودبقًا وهجرًا وقباءً؛ مكان لا تُرى يغيبها فيه.؛وفي كتاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «لا خِلاَطَ ولا وِرَاطَ، وقد كُتِبَ الحديث بتمامه في تركيب س ي ب.؛وقال أبو عبيدٍ: الوِرَاطُ: الخديعة والغش وهو أن يجمع بين متفرق أو يفرق بين مجتمع. قال ابن الأعرابي: هو أن يخبأها ويفرقها.؛والتركيب يدل على البلية والوقوع فيما لا مخلص منه.