البيت العربي
ما معنى وشع في معجم اللغة العربية لسان العرب
وشع؛وشع: وَشَعَ الْقُطْنَ وَغَيْرَهُ ، وَوَشَّعَهُ ، كِلَاهُمَا: لَفَّهُ. وَالْوَشِيعَةُ: مَا وُشِّعَ مِنْهُ أَوْ مِنَ الْغَزْلِ. وَالْوَشِيعَةُ: كُبَّةُ الْغَزْلِ. وَالْوَشِيعُ: خَشَبَةُ الْحَائِكِ الَّتِي يُسَمِّيهَا النَّاسُ الْحَفَّ ، وَهِيَ عِنْدُ الْعَرَبِ الْحِلْوُ إِذَا كَانَتْ صَغِيرَةً ، وَالْوَشِيعَ إِذَا كَانَ تْ كَبِيرَةً. وَالْوَشِيعَةُ: خَشَبَةٌ أَوْ قَصَبَةٌ يُلَفُّ عَلَيْهَا الْغَزْلُ ، وَقِيلَ: قَصَبَةٌ يَجْعَلُ فِيهَا الْحَائِكُ لُحْمَةَ الثَّوْبِ لِلنَّسْجِ ، وَالْجَمْعُ وَشِيَعٌ وَوَشَائِعُ, قَالَ ذُو الرُّمَّةِ؛بِهِ مَلْعَبٌ مِنْ مُعْصِفَاتٍ نَسَجْنَهُ كَنَسْجِ الْيَمَانِيِّ بُرْدَهُ بِالْوَشَائِعِ وَالتَّوْشِيعُ: لَفُّ الْقُطْنِ بَعْدَ النَّدْفِ ، وَكُلُّ لَفِيفَةٍ مِنْهُ وَشِيعَةٌ, قَالَ رُؤْبَةُ؛فَانْصَاعَ يَكْسُوهَا الْغُبَارَ الْأَصْيَعَا نَدْفَ الْقِيَاسِ الْقُطُنَ الْمُوَشَّعَا؛الْأَصْيَعُ: الْغُبَارُ الَّذِي يَجِيءُ وَيَذْهَبُ ، يَتَصَيَّعُ وَيَنْصَاعُ: مَرَّةً هَهُنَا وَمَرَّةً هَهُنَا. وَقَالَ الْأَزْهَرِيُّ: هِيَ قَصَبَةٌ يُلْوَى عَلَيْهَا الْغَزْلُ مِنْ أَلْوَانٍ شَتَّى مِنَ الْوَشْيِ وَغَيْرِ أَلْوَانِ الْوَشْيِ. وَمِنْ هُنَاكَ سُمِّيَتْ قَصَبَةُ الْحَائِكِ الْوَ شِيعَةَ ، وَجَمْعُهَا وَشَائِعُ, لِأَنَّ الْغَزْلَ يُوَشَّعُ فِيهَا. وَوَشَّعَتِ الْمَرْأَةُ قُطْنَهَا إِذَا قَرَضَتْهُ وَهَيَّأَتْهُ لِلنَّدْفِ بَعْدَ الْحَل ْجِ ، وَهُوَ التَّزْبِيدُ وَالتَّسْبِيخُ. وَيُقَالُ لِمَا كَسَا الْغَازِلُ الْمِغْزَلَ: وَشِيعَةٌ وَوَلِيعَةٌ وَسَلِيخَةٌ وَنَضْلَةٌ. وَيُقَالُ: وَشْعٌ مِنْ خَ يْرٍ وَوُشُوعٌ وَوَشْمٌ وَوُشُومٌ وَشَمْعٌ وَشُمُوعٌ. وَالْوَشِيعُ عَلَمُ الثَّوْبِ وَوَشَّعَ الثَّوْبَ: رَقَمَهُ بِعَلَمٍ وَنَحْوِهِ. وَالْوَشِيعَةُ الطَّرِي قَةُ فِي الْبُرْدِ. وَتَوَشَّعَ بِالْكَذِبِ: تَحَسَّنَ وَتَكَثَّرَ, وَقَوْلُهُ؛وَمَا جَلْسُ أَبْكَارٍ أَطَاعَ لِسَرْحِهَا جَنَى ثَمَرٍ بِالْوَادِيَيْنِ وَشُوعُ؛قِيلَ: وَشُوعٌ كَثِيرٌ ، وَقِيلَ: إِنَّ الْوَاوَ لِلْعَطْفِ وَالشُّوعُ: شَجَرُ الْبَانِ ، الْوَاحِدَةُ شُوعَةٌ. وَيُرْوَى: وُشُوعُ ، بِضَمِّ الْوَاوِ ، فَمَنْ رَوَاهُ ، بِفَتْحِ الْوَاوِ ، وَشُوعٌ ، فَالْوَاوُ وَاوُ النَّسَقِ ، وَمَنْ رَوَاهُ وُشُوعٌ ف َهُوَ جَمْعُ وَشْعٍ ، وَهُوَ زَهْرُ الْبُقُولِ. وَالْوَشْعُ: شَجَرُ الْبَانِ ، وَالْجَمْعُ الْوُشُوعُ. وَالتَّوْشِيعُ: دُخُولُ الشَّيْءِ فِي الشَّيْءِ. وَتَوَش َّعَ الشَّيْءُ: تَفَرَّقَ. وَالْوَشُوعُ: الْمُتَفَرِّقَةُ. وَوُشُوعُ الْبَقْلِ: أَزَاهِيرُهُ ، وَقِيلَ: هُوَ مَا اجْتَمَعَ عَلَى أَطْرَافِهِ مِنْهَا ، وَاحِدُه َا وَشْعٌ, وَأَوْشَعَ الشَّجَرُ وَالْبَقْلُ أَخْرَجَ زَهْرَهُ أَوِ اجْتَمَعَ عَلَى أَطْرَافِهِ, قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: وَشَعَتِ الْبَقْلَةُ إِذَا انْفَرَجَتْ زَهْرَتُهَا. وَالْوَشِيعَةُ وَالْوَشِيعُ: حَظِيرَةُ الشَّجَرِ حَوْلَ الْكَرْمِ وَالْبُسْتَانِ ، وَجَمْعُهَا وَشَائِعُ. وَوَشَّعُوا عَلَى كَرَمِهِمْ وَبُسْتَانِهِمْ: حَظَرُوا. وَالْوَشِيعُ: كَرْمٌ لَا يَكُونُ لَهُ حَائِطٌ فَيُجْعَلُ حَوْلَهُ الشَّوْكُ لِيَمْنَعَ مَنْ يَدْخُلُ إ ِلَيْهِ. وَوَشَّعَ كَرَمَهُ: جُعِلَ لَهُ وَشِيَعًا ، وَهُوَ أَنْ يَبْنِيَ جِدَارَهُ بِقَصَبٍ أَوْ سَعَفٍ يُشَبِّكُ الْجِدَارَ بِهِ ، وَهُوَ التَّوْشِيعُ, وَالْم ُوَشَّعُ: سَعَفٌ يُجْعَلُ مِثْلَ الْحَظِيرَةِ عَلَى الْجَوْخَانِ يُنْسَجُ نَسْجًا, وَقَوْلُ الْعَجَّاجِ؛صَافِي النُّحَاسِ لَمْ يُوَشَّعْ بِكَدَرْ وَقِيلَ فِي تَفْسِيرِهِ: لَمْ يُوَشَّعْ لَمْ يُخْلَطْ ، وَهُوَ مِمَّا تَقَدَّمَ ، وَمَعْنَاهُ لَمْ يُلْبِسْ بِكَدَرٍ, لِأَنَّ السَّعَفَ الَّذِي يُسَمَّى النَّسِ يجَةَ مِنْهُ الْمُوَشَّعُ يُلْبِسُ بِهِ الْجَوْخَانُ. وَالْوَشِيعُ: الْخُصُّ ، وَقِيلَ: الْوَشِيعُ شَرِيجَةٌ مِنَ السَّعَفِ تُلْقَى عَلَى خَشَبَاتِ السَّقْفِ ، قَالَ: وَرُبَّمَا أُقِيمَ كَالْخُصِّ وَسُدَّ خِصَاصُهَا بِالثُّمَامِ ، وَالْجَمْعُ وَشَائِعُ, وَمِنْهُ الْحَدِيثُ: وَالْمَسْجِدُ يَوْمَئِذٍ وَشِيَعٌ بِسَعَفٍ وَخَشَبٍ, قَالَ كَثِيرٌ؛دِيَارٌ عَفَتْ مِنْ عَزَّةَ الصَّيْفَ بَعْدَمَا تُجِدُّ عَلَيْهِنَّ الْوَشِيعَ الْمُثَمَّمَا؛أَيْ تُجِدُّ عَزَّةُ ، يَعْنِي تَجْعَلُهُ جَدِيدًا, قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَمِثْلُهُ لِابْنِ هَرْمَةَ؛بِلِوَى سُوَيْقَةَ أَوْ بِبُرْقَةِ أَخْزَمٍ خِيَمٌ عَلَى آلَائِهِنَّ وَشِيَعُ؛وَقَالَ: قَالَ السُّكَّرِيُّ الْوَشِيعُ الثُّمَامُ وَغَيْرُهُ ، وَالْوَشِيعُ سَقْفُ الْبَيْتِ ، وَالْوَشِيعُ عَرِيشٌ يُبْنَى لِلرَّئِيسِ فِي الْعَسْكَرِ يُشْرِفُ مِنْهُ عَلَى عَسْكَرِهِ, و َمِنْهُ الْحَدِيثُ: كَانَ أَبُو بَكْرٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - مَعَ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فِي الْوَشِيعِ يَوْمَ بَدْرٍ أَيْ فِي الْعَرِيشِ. وَالْوَشْعُ: النَّبْذُ مِنْ طَ لْعِ النَّخْلِ. وَالْوَشْعُ الشَّيْءُ الْقَلِيلُ مِنَ النَّبْتِ فِي الْجَبَلِ. وَالْوُشُوعُ: الضُّرُوبُ, عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ. وَوَشَعَ الْجَبَلَ وَوَشَعَ فِيهِ يَشَعُ ، بِالْفَتْحِ ، وَشْعًا وَوُشُوعًا وَتَوَشَّعَهُ: عَلَاهُ. وَتَوَشَّعَتِ الْغَنَمُ فِي الْجَبَلِ إِذَا ارْتَقَتْ فِيهِ تَرْعَاهُ ، وَإِنَّهُ لَوَشُوعٌ فِيهِ مُتَوَقِّلٌ لَهُ, عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ ، قَالَ: وَكَذَلِكَ الْأُنْثَى, وَأَنْشَدَ؛وَيْلُمِّهَا لَقْحَةُ شَيْخٍ قَدْ نَحَلْ حَوْسَاءُ فِي السَّهْلِ وَشُوعٌ فِي الْجَبَلْ؛وَتَوَشَّعَ فُلَانٌ فِي الْجَبَلِ إِذَا صَعَّدَ فِيهِ. وَوَشَعَهُ الشَّيْءُ أَيْ عَلَاهُ. وَتَوَشَّعَ الشَّيْبُ رَأْسَهُ إِذَا عَلَاهُ. يُقَالُ: وَشَعَ فِيهِ ال ْقَتِيرُ وَوَشَّعَ وَأَتْلَعَ فِيهِ الْقَتِيرُ وَسَبَّلَ فِيهِ الشَّيْبُ وَنَصَلَ بِمَعْنًى وَاحِدٍ. وَالْوَشُوعُ: الْوَجُورُ يُوجَرُهُ الصَّبِيُّ مِثْلُ النّ َشُوعِ. وَالْوَشِيعُ: جِذْعٌ أَوْ غَيْرُهُ عَلَى رَأْسِ الْبِئْرِ إِذَا كَانَتْ وَاسِعَةً يَقُومُ عَلَيْهِ السَّاقِي. وَالْوَشِيعَةُ: خَشَبَةٌ غَلِيظَةٌ تُوضَع ُ عَلَى رَأْسِ الْبِئْرِ يَقُومُ عَلَيْهَا السَّاقِي, قَالَ الطِّرِمَّاحُ يَصِفُ صَائِدًا؛فَأَزَلَّ السَّهْمَ عَنْهَا كَمَا زَلَّ بِالسَّاقِي وَشِيَعُ الْمَقَامْ؛ابْنُ شُمَيْلٍ: تَوَزَّعَ بَنُو فُلَانٍ ضُيُوفَهُمْ وَتَوَشَّعُوا سَوَاءً أَيْ ذَهَبُوا بِهِمْ إِلَى بُيُوتِهِمْ ، كُلُّ رَجُلٍ مِنْهُمْ بِطَائِفَةٍ. وَالْوَشِيعُ وَوَشِيعٌ كِ لَاهُمَا: مَاءٌ مَعْرُوفٌ, وَقَوْلُ عَنْتَرَةَ؛شَرِبَتْ بِمَاءِ الدُّحْرُضَيْنِ فَأَصْبَحَتْ زَوْرَاءَ تَنْفِرُ عَنْ حِيَاضِ الدَّيْلَمِ؛إِنَّمَا هُوَ دُحْرُضٌ وَوَشِيعٌ مَاءَانِ مَعْرُوفَانِ ، فَقَالَ الدُّحْرُضَيْنِ اضْطِرَارًا ، وَقَدْ ذَكَرَ ذَلِكَ فِي وَسِيعٍ ، بِالسِّينِ الْمُهْمَلَةِ ، أَي ْضًا.