ما معنى وَقَفَ في معجم اللغة العربية الوسيط - البيت العربي

البيت العربي

ما معنى وَقَفَ في معجم اللغة العربية الوسيط


ـِ وُقُوفاً: قام من جلوس. وـ سكن بعد المَشْي. وـ على الشيء: عاينه. وـ في المسألة: ارتاب فيها. وـ على الكلمة: نطق بها مُسكَّنَة الآخر قاطعاً لها عَمّا بعدها. وـ الحاجّ بعرفات: شهد وقتها. وـ فلان على ما عند فلان: فهمه وتبيّنه. وـ الماشي والجالس، وَقْفاً: جعله يقف. يقال: وقف الدابّة. وـ فلاناً عن الشيء: منعه عنه. وـ فلاناً على الأمر: أطلعه عليه. وـ الأمر على حضور فلان: علّق الحكم فيه بحضوره. وـ الدار ونحوها: حبسها في سبيل الله. ويقال: وقفها على فلان، وله.؛(أَوْقَفَ) فلان عن الأمر الذي كان فيه: أقلع عنه. ويقال: كلّمته فأوقف، أي سكت. وـ الإنسان وغيره: وقفه.؛(وَاقَفَهُ) في حرب أو خصومة مواقفة، ووِقافاً: وقف معه. وـ على كذا: سأله الوقوف.؛(وَقَّفَ) الجيش: وقفوا واحداً بعد واحد. وـ الناس في الحجّ: وقفوا في المواقف. وـ المرأة: جعلت في يديها الوَقْف. وـ الإنسان وغيره: جعله يقف. وـ فلاناً على الشيء: أطلعه عليه. وـ القارئ: علّمه مواضع الوقف. وـ الحديث: بيّنه. وـ الشيء: أقامه. وـ التُّرس: جعل له وقفاً.؛(تَوَاقَفَ) القوم في الكفاح: وقف بعضهم مع بعض.؛(تَوَقَّفَ) عن كذا: امتنع وكفّ. وـ عليه: تَثَبّت. وـ فيه: تمكّث وانتظر.؛(اسْتَوْقَفَهُ): سأله الوقوف وحمله عليه.؛(التَّوْقِيفُ): نصّ الشارع المتعلِّق ببعض الأمور.؛(التَّوْقِيفيُّ): المنسوب إلى التوقيف. يقال: أسماء الله توقيفيّة.؛(المَوْقِفُ): الموضع يقف فيه الإنسان أو الحيوان. وموقف المرأة: يداها وعيناها وما لا بدّ لها من إظهاره.؛و(المَوْقِفَانِ): عِرقان مكتنفا القُحْقُح إذا تَشَنّجا لم يَقُم الإنسان، وإذا قُطِعا مات. ويقال: امرأة حسنة الموقِفين: الوجه والقدم.؛(المُوَقَّفُ): الرجل المحنّك والمجرّب. ويقال: رجل موقَّف على الحقّ: ذلول به. وـ من الخيل: الأبرش أعلى الأذنين كأنّهما منقوشتان ببياض، ولون سائره ما كان، لا قيد فيه. وـ من الأرْوَى والثِّيران: ما في يديه حُمرة تخالف سائره. وـ الضَّرع به آثار الصِّرار. وـ القِدح الذي يفاض به في الميسر.؛(المُوَقَّفَةُ): يقال: دابّة موقّفة: في قوائمها خطوط سود.؛(الموْقُوفُ): (عند الفقهاء): العين المحبوسة إمّا على مِلك الواقف وإمّا على مِلك الله تعالى. وـ الممنوع من عمله. (محدثة).؛(المِيقَافُ): عود أو غيره يُسكّن به غليان القدر.؛(المِيقَفُ): الميقاف.؛(الوَاقِفُ): (عند الفقهاء): الحابس لعينه إمّا على ملكه وإمّا على ملك الله تعالى. وـ خادم البيعة؛ لأنّه وقف نفسه على خدمتها. (ج) وُقْف، ووُقوف.؛(الوَاقِفَةُ): القَدَم. (صفة غالبة).؛(الوَاقِفِيَّةُ): فرقة من المتصوِّفة والمبْطلة.؛(الوَقْفُ) في القراءة: قطع الكلمة عمّا بعدها. وـ (عند الفقهاء): حبس العين على مِلك الواقف أو على ملك الله تعالى. وـ سوار من عاج. وـ الخلخال من فضّة أو ذَبْل، وأكثر ما يكون من الذَّبْل. وـ ما يستدير بحافة التُّرس من قَرْن أو حديد وشبهه. (ج) وُقوف.؛(الوَقْفَةُ): المرّة. وـ الرَّيْب. و، كلّ عَقَب لُفّ على القَوس. و(يوم الوَقفة): يوم الوقوف بعرفات في الحجّ. (مو).؛(الوَقَّافُ): المتأنِّي غير العَجِل. وـ المحجم عن القتال.؛(الوَقِيفَةُ): الطَّريدة إذا أعْيَت من مطاردة الكلاب.

(يَقِفُ) وَقْفًا ووُقوفًا: قامَ مِنْ جُلوسٍ، نَهَضَ، ضِدُّ قَعَدَ * دَخَلَ المُعَلِّمُ فوَقَفْنا احْتِرامًا لَهُ. - الماشي: سَكَنَ وبَقِيَ مُنْتَصِبًا، قَطَعَ مَشْيَهُ، أَنْهاهُ. - القارِئُ عَلى الكَلِمَةِ: اِرْتاحَ عِنْدَها ونَطَقَ بها مُسَكَّنَةَ الآخِرِ. - عَلى الأَمْرِ: اِطَّلَعَ عَلَيْهِ، عايَنَهُ، تَبَيَّنَهُ، عَرَفَهُ * يَقِفُ المُعَلِّمُ على ما يَكْتُبُهُ تَلاميذُهُ.

(يَقِفُ) وَقْفًا المالَ أَوِ الدّارَ أَو نَحْوَهُما: حَبسَهُ في سَبيلِ اللهِ. ويُقالُ: «وَقَفَ مالَهُ عَلى الأَيْتامِ (أَو لَهُمْ)».

وَقْفًا ووُقوفًا قامَ من جُلوس، نَهَضَ. (وَقَف فيهم خَطيبًا/ليُسلِّم على القادمين).؛-: سَكَن بعد المَشْي، تَوَقَّف. (وَقَفَتِ السَّيّارةُ في وَسَطَ الشّارِع).؛-: ساعَدَ، آزَرَ، سانَدَ، أيَّدَ. (وَقَف إلى جانِبِه).؛-: اِتَّخَذ مَوْقفًا. (وَقَفَ على الحِياد).؛-: اِنْتَصَب. (وَقَف على أصابع رِجْلَيْه).؛-: قَبَّ، قَفَّ، اِنَتَصَبَ. (وَقَف شَعرُ رَأْسِهِ من الرُّعْبِ).؛-: اِرْتاب. (وَقَف في المَسْأَلَة).؛- على: عايَنَ؛ اِقْتَصَرَ على، اِنْحَصَر في.؛- القارئُ على الكلمة: نَطَقَ بها مُسكَّنةَ الآخِر قاطعًا لها عمّا بعدها.؛-: اِطَّلَعَ على. (وقَفَ على جَلِيَّة الأمْر/ على سِرّ).؛-: عارَضَ، قاوَمَ. (وَقَف في وَجْهِهِ).؛-: تَعَلَّق، تَوَقَّف. (وَقَفَ الأمرُ على حُضورِ المُديرِ).؛-: أطلَعَ على، أحاط عِلمًا بِـ. (وَقَفَ الشَّخْصُ على الأمْر).؛-: اِسْتَعْلَم عن، تبيَّن. (وَقَف على ما عند الآخَرين).؛- الدّار أو نحوها: حَبَسها في سبيل اللهِ.؛-: كَرَّسَ. (وَقَفَ حياته على العِبادَة).؛-: خَصَّصَ. (وَقَف ثَرْوَتَه على الفُقَرَاء): جَعَلها وقْفًا عليهم.؛- دون: حال دون، مَنَعَ. (لا يَقِفُ دونه شَيْء).؛- أمامه/دونه: مَنَعه، حال بينه وبين ما يريد، عارَضَه.؛- عن: كفَّ/اِمتَنَعَ عن.؛- ـهُ عن الشَّيْء: مَنَعَه عنه.؛- عند: اِكْتَفى بِـ، توقَّف عند، اِقْتَصَر على.؛-: اِنْتَهى. (وَقَف عِنْد ه?ذا الحَدِّ).؛-: بَقِيَ، ظَلَّ. (وَقَف مَشْدوهًا/حائِرًا/مَكْتوفَ اليَدَيْنِ).؛-: نَذَرَ. (وَقَفَ مَعبدًا للهِ/حَياتَه لحِزْبٍ).؛- له بالمِرْصاد: تَربَّص به، أراد له الشَّرّ، تَحيَّن الفُرصة للقَضاء عليه.؛-: اِنْقَطَعَ إلى. (وَقَفَ نَفْسَهُ للدَّرْس).؛-: تَصدَّى لِـ. (وَقَفَ في وَجْهِ العَدُوّ).؛-: صَمَدَ. (وَقَف أمامَ العَدُوّ).؛-: اِكْتَشَفَ. (وَقَف على سِرّ).؛-: مانَعَ، ناهَضَ، ناوَأَ. (وَقَف عَقَبةً أمامه).؛- حجَرَ عَثْرةٍ في طَريقِهِ: اِعْتَرَضَه، عاقَ تَقَدُّمه.؛-: اِعْتَرَض سَبيله. (لن يَقِفَ في وَجْهِهِ أيُّ عائِق).

وقف؛وَقَفَ: الْوُقُوفُ: خِلَافُ الْجُلُوسِ ، وَقَفَ بِالْمَكَانِ وَقْفًا وَوُقُوفًا ، فَهُوَ وَاقِفٌ ، وَالْجَمْعُ وُقْفٌ وَوُقُوفٌ ، وَيُقَالُ: وَقَفْتِ الدَّابَّ ةُ تَقِفُ وُقُوفًا ، وَوَقَفْتُهَا أَنَا وَقْفًا. وَوَقَّفَ الدَّابَّةَ جَعَلَهَا تَقِفُ, وَقَوْلُهُ؛أَحْدَثُ مَوْقِفٍ مِنْ أُمِّ سَلْمٍ تَصَدِّيهَا وَأَصْحَابِي وُقُوفُ وُقُوفٌ فَوْقَ عِيسٍ قَدْ؛أُمِلَّتْ بَرَاهُنَّ الْإِنَاخَةُ وَالْوَجِيفُ؛إِنَّمَا أَرَادَ وُقُوفٌ لِإِبِلِهِمْ ، وَهُمْ فَوْقَهَا, وَقَوْلُهُ؛أَحْدَثُ مَوْقِفٍ مِنْ أُمِّ سَلْمِ؛إِنَّمَا أَرَادَ أَحْدَثَ مَوَاقِفَ هِيَ لِي مِنْ أُمِّ سَلْمٍ أَوْ مِنْ مَوَاقِفَ ، أُمِّ سَلْمٍ وَقَوْلُهُ تَصَدِّيهَا إِنَّمَا أَرَادَ مُتَصَدَّاهَا ، وَإِنَّمَا قُلْتُ هَذَا لِأُقَابِلَ الْمَوْقِفَ الَّذِي هُوَ الْمَوْضِعُ بِالْمُتَصَدَّى الَّذِي هُوَ ا لْمَوْضِعُ ، فَيَكُونُ ذَلِكَ مُقَابَلَةَ اسْمٍ بَاسِمٍ ، وَمَكَانٍ بِمَكَانٍ ، وَقَدْ يَكُونُ مَوْقِفٌ هَا هُنَا وُقُوفِي ، فَإِذَا كَانَ ذَلِكَ فَالتَّصَدِّي ع َلَى وَجْهِهِ أَيْ أَنَّهُ مَصْدَرٌ حِينَئِذٍ ، فَقَابَلَ الْمَصْدَرَ بِالْمَصْدَرِ, قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَمِمَّا جَاءَ شَاهِدًا عَلَى أَوْقَفَتِ الدَّابَّةَ, قَوْلُ الشَّاعِرِ؛وَقَوْلُهَا وَالرِّكَابُ مُوَقِّفَةٌ أَقِمْ عَلَيْنَا أَخِي فَلَمْ أُقِمِ؛وَقَوْلُهُ؛قُلْتُ لَهَا قِفِي لَنَا قَالَتْ قَافْ؛إِنَّمَا أَرَادَ قَدْ وَقَفْتُ فَاكْتَفَى بِذِكْرِ الْقَافِ ، قَالَ ابْنُ جِنِّي: وَلَوْ نَقَلَ هَذَا الشَّاعِرُ إِلَيْنَا شَيْئًا مِنْ جُمْلَةِ الْحَالِ فَقَال َ مَعَ قَوْلِهِ قَالَتْ قَافْ: وَأَمْسَكَتْ زِمَامَ بَعِيرِهَا أَوْ عَاجَتْهُ عَلَيْنَا ، لَكَانَ أَبِينُ لِمَا كَانُوا عَلَيْهِ وَأَدَلُّ ، عَلَى أَنَّهَا أَرَا دَتْ قِفِي لَنَا قِفِي لَنَا ، أَيْ تَقُولُ لِي قِفِي لَنَا مُتَعَجِّبَةً مِنْهُ ، وَهُوَ إِذَا شَاهَدَهَا وَقَدْ وَقَفَتْ عَلِمَ أَنَّ قَوْلَهَا قَافْ إِجَابَةٌ لَهُ لَا رَدَّ لِقَوْلِهِ وَتَعَجُّبَ مِنْهُ فِي قَوْلِهِ قِفِي لَنَا. اللَّيْثُ: الْوَقْفُ مَصْدَرُ قَوْلِكَ وَقَفْتُ الدَّابَّةَ وَوَقَفْتُ الْكَلِمَةَ وُقْف ًا ، وَهَذَا مُجَاوِزٌ ، فَإِذَا كَانَ لَازِمًا قُلْتُ وَقَفَتْ وُقُوفًا. وَإِذَا وَقَّفْتَ الرَّجُلَ عَلَى كَلِمَةٍ قُلْتُ: وَقَّفْتُهُ تَوْقِيفًا. وَوَقَفَ ال ْأَرْضَ عَلَى الْمَسَاكِينِ, وَفِي الصِّحَاحِ لِلْمَسَاكِينِ ، وَقْفًا: حَبَسَهَا ، وَوَقَفْتُ الدَّابَّةَ وَالْأَرْضَ وَكُلَّ شَيْءٍ ، فَأَمَّا أَوْقَفَ فِي جَ مِيعِ مَا تَقَدَّمَ مِنَ الدَّوَابِّ وَالْأَرْضِينَ وَغَيْرِهِمَا فَهِيَ لُغَةٌ رَدِيئَةٌ, قَالَ أَبُو عَمْرِو بْنُ الْعَلَاءِ: إِلَّا أَنِّي لَوْ مَرَرْتُ بِرَ جُلٍ وَاقِفٍ فَقُلْتُ: لَهُ مَا أَوْقَفَكَ هَا هُنَا لَرَأَيْتَهُ حَسَنًا. وَحَكَى ابْنُ السِّكِّيتِ عَنِ الْكِسَائِيِّ: مَا أَوْقَفَكَ هَا هُنَا وَأَيْ شَيْءٍ أَوْقَفَكَ هَا هُنَا أَيْ أَيُّ شَيْءٍ صَيَّرَكَ إِلَى الْوُقُوفِ ، وَقِيلَ: وَقَفَ وَأَوْقَفَ سَوَاءٌ. قَالَ الْجَوْهَرِيُّ: وَلَيْسَ فِي الْكَلَامِ أَوْقَفْتُ إِلَّا حَرْفٌ وَاحِدٌ أَوْقَفْتُ عَنِ الْأَمْرِ الَّذِي كُنْتُ فِيهِ أَيْ أَقْلَعْتُ, قَالَ الطِّرِمَّاحُ؛قَلَّ فِي شَطِّ نَهْرِوَانَ اغْتِمَاضِي وَدَعَانِي؛هَوَى الْعُيُونِ الْمِرَاضِ جَامِحًا فِي غَوَايَتِي؛ثُمَّ أَوْقَفْ تُ رِضًا بِالتُّقَى وَذُو الْبِرِّ رَاضِي؛قَالَ: وَحَكَى أَبُو عَمْرٍو كَلِمَتَهُمْ ثُمَّ أَوْقَفْتُ أَيْ سَكَتُّ ، وَكُلُّ شَيْءٍ تُمْسِكُ عَنْهُ تَقُولُ أَوْقَفَتْ ، وَيُقَالُ: كَانَ عَلَى أَمْرٍ فَأَوْقَفَ أَيْ أَقْصَرَ. وَتَقُو لُ: وَقَفْتُ الشَّيْءَ أَقِفُهُ وَقْفًا ، وَلَا يُقَالُ فِيهِ أَوْقَفَتْ إِلَّا عَلَى لُغَةٍ رَدِيئَةٍ. وَفِي كِتَابِهِ لِأَهْلِ نَجْرَانَ: وَأَنْ لَا يُغَيَّرَ وَاقِفٌ مِنْ وِقِّيفَاهُ, الْوَاقِفُ: خَادِمُ الْبِيعَةِ لِأَنَّهُ وَقَفَ نَفْسَهُ عَلَى خِدْمَتِهَا ، وِالْوِقِّيفَى ، بِالْكَسْرِ وَالتّ َشْدِيدِ وَالْقَصْرِ ، الْخِدْمَةُ ، وَهِيَ مَصْدَرٌ كَالْخِصِّيصَى وَالْخِلِّيفَى. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُوا عَلَى النَّارِ ، يَحْتَمِلُ ثَلَاثَةَ أَوْجُهٍ: جَائِزٌ أَنْ يَكُونُوا عَايِنُوهَا ، وَجَائِزٌ أَنْ يَكُونُوا عَلَيْهَا وَهِيَ تَحْتُهُمْ ، قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: وَالْأَجْوَدُ أَنْ يَكُونَ مَعْنًى وُقِفُوا عَلَى النَّارِ أُدْخُلُوهَا فَعَرَفُوا مِقْدَارَ عَذَابِهَا كَمَا تَقُولُ: وَقَفْتُ عَلَى مَا عِنْدَ فُلَانٍ تُرِيد ُ قَدْ فَهِمْتُهُ وَتَبَيَّنْتُهُ. وَرَجُلٌ وَقَّافٌ: مُتَأَنٍّ غَيْرُ عَجِلٍ, قَالَ؛وَقَدْ وَقَّفَتْنِي بَيْنَ شَكٍّ وَشُبْهَةٍ وَمَا كُنْتُ وَقَّافًا عَلَى الشُّبُهَاتِ؛وَفِي حَدِيثِ الْحَسَنِ: إِنَّ الْمُؤْمِنَ وَقَّافٌ مُتَأَنٍّ وَلَيْسَ كَحَاطِبِ اللَّيْلِ, وَالْوَقَّافُ الَّذِي لَا يَسْتَعْجِلُ فِي الْأُمُورِ ، وَهُوَ فَعَّالٌ مِنَ الْوُقُوفِ. وَالْوَقَّافُ: الْمُحْجِمُ عَنِ الْقِتَالِ ، كَأَنَّهُ يَقِفُ نَفْسَهُ عَنْهُ وَيَعُوقُهَا, قَالَ دُرَيْدٌ؛وَإِنْ يَكُ عَبْدُ اللَّهِ خَلَّى مَكَانَهُ فَمَا كَانَ وَقَّافًا وَلَا طَائِشَ الْيَدِ؛وَوَاقَفَهُ مُوَاقَفَةً وَوِقَافًا: وَقَفَ مَعَهُ فِي حَرْبٍ أَوْ خُصُومَةٍ. التَّهْذِيبُ: أَوْقَفَتِ الرَّجُلَ عَلَى خِزْيِهِ إِذَا كُنْتُ لَا تَحْبِسُهُ بِيَ دِكَ ، فَأَنَا أُوقِفُهُ إِيقَافًا ، قَالَ: وَمَا لَكَ تَقِفُ دَابَّتَكَ تَحْبِسُهَا بِيَدَكَ. وَالْمَوْقِفُ: الْمَوْضِعُ الَّذِي تَقِفُ فِيهِ حَيْثُ كَانَ. وَت َوْقِيفُ النَّاسِ فِي الْحَجِّ: وُقُوفُهُمْ بِالْمَوَاقِفِ. وَالتَّوْقِيفُ: كَالنَّصِّ ، وَتَوَاقَفَ الْفَرِيقَانِ فِي الْقِتَالِ. وَوَاقَفْتُهُ عَلَى كَذَا م ُوَاقَفَةً وَوِقَافًا وَاسْتَوْقَفْتُهُ أَيْ سَأَلْتُهُ الْوُقُوفَ. وَالتَّوَقُّفُ فِي الشَّيْءِ: كَالتَّلَوُّمِ فِيهِ. وَأَوْقَفَتِ الرَّجُلَ عَلَى كَذَا إِذ َا لَمْ تَحْبِسْهُ بِيَدِكَ. وَالْوَاقِفَةُ: الْقَدَمُ ، يَمَانِيَةٌ ، صِفَةٌ غَالِبَةٌ. وَالْمِيقَفُ وَالْمِيقَافُ: عُودٌ أَوْ غَيْرُهُ يُسَكَّنُ بِهِ غَلَيَا نُ الْقِدْرِ كَأَنَّ غَلَيَانَهَا يُوقَفُ بِذَلِكَ, كِلَاهُمَا عَنِ اللِّحْيَانِيِّ. وَالْمَوْقُوفُ مِنْ عَرُوضِ مَشْطُورِ السَّرِيعُ وَالْمُنْسَرِحُ: الْجُزْءُ الَّذِي هُوَ مَفْعُولَانِ ، كَقَوْلِهِ؛يَنْضَحْنَ فِي حَافَاتِهَا بِالْأَبْوَالْ فَقَوْلُهُ بِالْأَبْوَالْ مَفْعُولَانْ ، أَصْلُهُ مَفْعُولَاتُ ، أُسْكِنَتِ التَّاءُ فَصَارَ مَفْعُولَاتْ ، فَنُقِلَ فِي التَّقْطِيعِ إِلَى مَفْعُولَانِ ، سُمّ ِيَ بِذَلِكَ, لِأَنَّ حَرَكَةَ آخِرِهِ وُقِفَتْ فَسُمِّي مَوْقُوفًا ، كَمَا سَمَّيْتُ مِنْ وَقَطْ وَهَذِهِ الْأَشْيَاءُ الْمَبْنِيَةُ عَلَى سُكُونِ الْأَوَاخِر ِ مَوْقُوفًا. وَمَوْقِفُ الْمَرْأَةِ: يَدَاهَا وَعَيْنَاهَا وَمَا لَا بُدَّ لَهَا مِنْ إِظْهَارِهِ. الْأَصْمَعِيُّ: بَدَا مِنَ الْمَرْأَةِ مَوْقِفُهَا ، وَهُوَ يَدَاهَا وَعَيْنَاهَا وَمَا لَا بُدَّ لَهَا مِنْ إِظْهَارِهِ. وَيُقَالُ لِلْمَرْأَةِ: إِنَّهَا لِحَسَنَةُ الْمَوْقِ فَيْنِ ، وَهُمَا الْوَجْهُ وَالْقَدَمُ. الْمُحْكَمُ: وَإِنَّهَا لِجَمِيلَةُ مَوْقِفِ الرَّاكِبِ, يَعْنِي عَيْنَيْهَا وَذِرَاعَيْهَا ، وَهُوَ مَا يَرَاهُ الرَّا كِبُ مِنْهَا. وَوَقَّفَتِ الْمَرْأَةُ يَدَيْهَا بِالْحِنَّاءِ إِذَا نَقَّطَتْ فِي يَدَيْهَا نُقَطًا. وَمَوْقِفُ الْفُرْسِ: مَا دَخَلَ فِي وَسَطِ الشَّاكِلَةِ ، وَقِيلَ: مَوْقِفَاهُ الْهَزْمَتَانِ اللَّتَانِ فِي كَشْحَيْهِ. أَبُو عُبَيْدٍ: الْمَوْقِفَانِ مِنَ الْفَرَسِ نُقْرَتَا خَاصِرَتَيْهِ. يُقَالُ: فَرَسٌ شَدِيدُ الْمَوْقِفَيْنِ كَمَا يُقَالُ شَدِيدُ الْجَنْبَيْنِ ، وَحَبِطُ الْمَوْقِفَيْنِ إِذَا كَانَ عَظِيمَ الْجَنْبَيْنِ, قَالَ الْجَعْدِيُّ؛شَدِيدُ قِلَاتِ الْمَوْقِفَيْنِ كَأَنَّمَا بِهِ نَفَسٌ أَوْ قَدْ أَرَادَ لِيَزْفِرَا؛وَقَالَ؛فَلِيَقِ النَّسَا حَبِطُ الْمَوْقِفَيْ نِ يَسْتَنُّ كَالصَّدَعِ الْأَشْعَبِ؛وَقِيلَ: مَوَقِفُ الدَّابَّةِ مَا أَشْرَفَ مِنْ صُلْبِهِ عَلَى خَاصِرَتِهِ. التَّهْذِيبُ: قَالَ بَعْضُهُمْ فَرَسٌ مُوَقَّفٌ وَهُوَ أَبْرَشُ أَعْلَى الْأُذُنَي ْنِ ، كَأَنَّهُمَا مَنْقُوشَتَانِ بِبَيَاضٍ وَلَوْنُ سَائِرِهِ مَا كَانَ. وَالْوَقِيفَةُ: الْأُرْوِيَّةُ تُلْجِئُهَا الْكِلَابُ إِلَى صَخْرَةٍ لَا مَخْلَصَ لَه َا مِنْهَا فِي الْجَبَلِ فَلَا يُمْكِنُهَا أَنْ تَنْزِلَ حَتَّى تُصَادَ, قَالَ؛فَلَا تَحْسَبَنِّي شَحْمَةً مِنْ وَقِيفَةٍ مُطَرَّدَةٍ مِمَّا تَصِيدُكَ سَلْفَعُ؛وَفِي رِوَايَةٍ: تَسَرَّطُهَا مِمَّا تَصِيدُكَ. وَسَلْفَعُ: اسْمُ كَلْبَةٍ ، وَقِيلَ: الْوَقِيفَةُ الطَّرِيدَةُ إِذَا أَعْيَتْ مِنْ مُطَارَدَةِ الْكِلَابِ. وَ قَالَ الْجَوْهَرِيُّ: الْوَقِيفَةُ الْوَعِلُ, قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَصَوَابُهُ الْوَقِيفَةُ الْأُرْوِيَّةُ. وَكُلُّ مَوْضِعٍ حَبَسَتَهُ الْكِلَابُ عَلَى أَصْحَابِهِ ، فَهُوَ وَقِيفَةٌ. وَوَقَّفَ الْحَدِيثَ: بَيَّنَهُ. أَبُو زَيْدٍ: وَقَّفَتِ الْحَدِيثَ تَوْقِيفًا وَبَيَّنَتْهُ تَبْيِينًا ، وَهُمَا وَاحِدٌ. وَوَقَّفَتْهُ عَلَى ذَنْبِهِ أَيْ أَطْلَعَتْهُ عَلَيْهِ. وَيُقَالُ: وَقَّفْتَهُ عَ لَى الْكَلِمَةِ تَوْقِيفًا. وَالْوَقْفُ: الْخَلْخَالُ مَا كَانَ مِنْ شَيْءٍ مِنَ الْفِضَّةِ وَالذَّبْلِ وَغَيْرِهِمَا ، وَأَكْثَرُ مَا يَكُونُ مِنَ الذَّبْلِ ، وَقِيلَ: هُوَ السِّوَارُ مَا كَانَ ، وَقِيلَ: هُوَ السُّوَارُ مِنَ الذَّبْلِ وَالْعَاجُ ، وَالْجَمْعُ وُقُوفٌ. وَالْمَسَكُ إِذَا كَانَ مِنْ عَاجٍ فَهُوَ وَقْفٌ ، وَإِذَا كَانَ مِنْ ذَبْلٍ فَهُوَ مَسَكٌ ، وَهُوَ كَهَيْئَةِ السِّوَارِ. يُقَالُ: وَقَّفَتِ الْمَرْأَةُ تَوْقِيفًا إِذَا جَعَلَتْ فِي يَدَيْهَا الْوَقْفَ. وَحَك َى ابْنُ بَرِّيٍّ عَنْ أَبِي عَمْرٍو: أَوْقَفَتِ الْجَارِيَةُ ، جُعِلَتْ لَهَا وَقْفًا مِنْ ذَبْلٍ, وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ شَاهِدًا عَلَى الْوَقْفِ السُّوَارُ مِنَ الْعَاجِ لِابْنِ مُقْبِلٍ؛كَأَنَّهُ وَقْفُ عَاجٍ بَاتَ مَكْنُونَا وَالتَّوْقِيفُ: الْبَيَاضُ مَعَ السَّوَادِ. وَوُقُوفُ الْقَوْسِ: أَوْتَارُهَا الْمَشْدُودَةُ فِي يَدِهَا وَرِجْلِهَا, عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ ، وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: التَّوْقِيفُ عَقَبٌ يُلْوَى عَلَى الْقَوْسِ رَطْبًا لَيِّنًا حَتَّى يَصِيرَ كَالْحَلْقَةِ ، مُشْتَقٌّ مِنَ الْوَقْفِ الَّذِي هُوَ السُّوَارُ مِنَ الْعَاجِ, هَذِ هِ حِكَايَةُ أَبِي حَنِيفَةَ ، جَعَلَ التَّوْقِيفَ اسْمًا كَالتَّمْتِينِ وَالتَّنْبِيتِ, قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: وَأَبُو حَنِيفَةَ لَا يُؤَمِّنُ عَلَى هَذَا ، إِنَّمَا الصَّحِيحُ أَنْ يَقُولَ: التَّوْقِيفُ أَنْ يُلْوَى الْعَقَبُ عَلَى الْقَوْسِ رَطْبًا حَتَّى يَصِيرَ كَالْحَلْقَةِ ، فَيُعَب َّرُ عَنِ الْمَصْدَرِ بِالْمَصْدَرِ ، إِلَّا أَنْ يُثْبِتَ أَنَّ أَبَا حَنِيفَةَ مِمَّنْ يَعْرِفُ مِثْلَ هَذَا ، قَالَ: وَعِنْدِي أَنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ بِهِ وَلِذَلِكَ لَا آمَنُهُ عَلَيْهِ وَأَحْمِلُهُ عَلَى الْأَوْسَعِ الْأَش ْيَعِ. وَالتَّوْقِيفُ أَيْضًا: لَيُّ الْعَقَبِ عَلَى الْقَوْسِ مِنْ غَيْرِ عَيْبٍ. ابْنُ شُمَيْلٍ: التَّوْقِيفُ أَنْ يُوَقِّفَ عَلَى طَائِفَيِ الْقَوْسِ بِمَضَائِغَ مِنْ عَقِبٍ قَدْ جَعَلَهُنَّ فِي غِرَاءَ مِنْ دِمَاءِ الظِّبَاءِ فَيَجِئْنَ سُودًا ، ثُمَّ يُع ْلَى عَلَى الْغِرَاءِ بِصَدَإِ أَطْرَافِ النَّبْلِ فَيَجِيءُ أَسْوَدَ لَازِقًا لَا يَنْقَطِعُ أَبَدًا. وَوَقْفُ التُّرْسِ: الْمُسْتَدِيرُ بِحَافَّتِهِ ، حَدِيد ًا كَانَ أَوْ قَرْنًا ، وَقَدْ وَقَّفَهُ. وَضَرْعٌ مُوَقَّفٌ: بِهِ آثَارُ الصِّرَارِ, وَأَنْشَدَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ؛إِبْلُ أَبِي الْحَبْحَابِ إِبْلٌ تُعْرَفُ يَزِينُهَا مُجَفَّفٌ مُوَقَّفُ؛قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: هَكَذَا رَوَاهُ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ مُجَفَّفٌ ، بِالْجِيمِ ، أَيْ ضَرْعٍ كَأَنَّهُ جُفٌّ ، وَهُوَ الْوَطْبُ الْخَلَقُ ، وَرَوَاهُ غَيْرُهُ مُحَفَّفٌ ، بِالْحَاءِ ، أَيْ مُمْتَلِئٍ قَدْ حَفَّتْ بِهِ. يُقَالُ: حَفَّ الْقَوْمُ بِالشَّيْءِ ، وَحَفَّفُوهُ أَحْدَقُوا بِهِ. وَالتَّوْقِيفُ: الْبَيَاضُ مَعَ السَّوَادِ. وَدَابَّةٌ مُوَقَّفَةٌ تَوْقِيفًا ، وَهُوَ شِ يَتُهَا. وَدَابَّةٌ مُوَقَّفَةٌ فِي قَوَائِمِهَا خُطُوطٌ سُودُ, قَالَ الشَّمَّاخُ؛وَمَا أَرْوَى وَإِنْ كَرُمَتْ عَلَيْنَا بِأَدْنَى مِنْ مُوَقَّفَةٍ حَرُونِ؛وَاسْتَعْمَلَ أَبُو ذُؤَيْبٍ التَّوْقِيفَ فِي الْعُقَابِ, فَقَالَ؛مُوَقَّفَةُ الْقَوَادِمِ وَالذُّنَابَى كَأَنَّ سَرَاتَهَا اللَّبَنُ الْحَلِيبُ أَبُو عُبَيْدٍ: إِذَا أَصَابَ الْأَوْظِفَةَ بَيَاضٌ فِي مَوْضِعِ الْوَقْفِ وَلَمْ يَعْدُهَا إِلَى أَسْفَلَ وَلَا فَوْقَ فَذَلِكَ التَّوْقِيفُ. وَيُقَالُ: فَرَسٌ مُوَقَّفٌ. اللَّيْثُ: التَّوْقِيفُ فِي قَوَائِمِ الدَّابَّةِ وَبَقَرَ الْوَحْشِ خُطُوطٌ سُودُ, وَأَنْشَدَ؛شَبَبًا مُوَقَّفًا وَقَالَ آخَرُ؛لَهَا أُمٌّ مُوَقَّفَةٌ وَكُوبٌ بِحَيْثُ الرَّقْوُ مَرْتَعُهَا الْبَرِيرُ؛وَرَجُلٌ مُوَقَّفٌ: أَصَابَتْهُ الْبَلَايَا, هَذِهِ عَنِ اللِّحْيَانِيِّ. وَرَجُلٌ مُوَقَّفٌ عَلَى الْحَقِّ: ذَلُولٌ بِهِ. وَحِمَارٌ مُوَقَّفٌ عَنْهُ أَيْضًا: كُوِيَتْ ذِرَاعَاهُ كَيًّا مُسْتَدِيرًا, وَأَنْشَدَ؛كَوَيْنَا خَشْرَمًا فِي الرَّأْسِ عَشْرًا وَوَقَّفْنَا هُدَيْبَةَ إِذْ أَتَانَا اللِّحْيَانِيُّ: الْمِيقَفُ وَالْمِيقَافُ الْعُودُ الَّذِي تُحَرَّكُ بِهِ الْقِدْرُ وَيُسَكَّنُ بِهِ غَلَيَانُهَا ، وَهُوَ الْمِدْوَمُ وَالْمِدْوَامُ, قَالَ: وَالْإِدَامَةُ تَ رْكُ الْقِدْرِ عَلَى الْأَثَافِي بَعْدَ الْفَرَاغِ. وَفِي حَدِيثِ الزُّبَيْرِ وَغَزْوَةِ حُنَيْنٍ: أَقْبَلَتْ مَعَهُ فَوَقَفَتْ حَتَّى اتَّقَفَ النَّاسُ كُلُّهُمْ ، أَيْ حَتَّى وَقَفُوا, اتَّقَفَ مُطَاوِعٌ وَقَفَ ، تَقُولُ: وَقَفْتُهُ فَا تَّقَفَ مِثْلَ وَعُدْتُهُ فَاتَّعَدَ ، وَالْأَصْلُ فِيهِ اوْتَقَفُ ، فَقُلِبَتِ الْوَاوُ يَاءً لِسُكُونِهَا وَكَسْرٍ مَا قَبِلَهَا ، ثُمَّ قُلِبَتِ الْيَاءُ تَا ءً وَأُدْغِمَتْ فِي تَاءِ الِافْتِعَالِ.؛وَوَاقِفٌ: بَطْنٌ مِنَ الْأَنْصَارِ مِنْ بَنِي سَالِمِ بْنِ مَالِكِ بْنِ أَوْسٍ. ابْنُ سِيدَهْ: وَوَاقِفٌ بَطْنٌ مِنْ أَوْسِ اللَّاتِ. وَالْوَقَّافُ: شَاعِرٌ مَعْرُوفٌ.

| (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). وَقَفْتُ، أَقِفُ، قِفْ، (مص. وَقْفٌ، وُقُوفٌ). 1. "وَقَفَ الْجَالِسُ": قَامَ مِنْ جُلُوسِهِ مُنْتَصِبًا. &وَقَفَ احْتِرَامًا لَهُ؛• "قُمْ لِلْمُعَلِّمِ وَفِّهِ التَّبْجِيلَا كَادَ الْمُعَلِّمُ أَنْ يَكُونَ رَسُولَا" (أحمد شوقي).؛2. "وَقَفَ مَبْهُورًا": اِنْتَصَبَ سَاكِنًا، سَكَنَ. 3. "وَقَفَ عَلَى سَيْرِ الأَعْمَالِ": تَبَيَّنَهَا بِوُقُوفِهِ، اِطَّلَعَ عَلَيْهَا، اِسْتَعْلَمَ. &وَقَفَ عَلَى أَوْضَاعِ الأَقَالِيمِ" • "مُنْذُ هَاجَرَ لَمْ يَقِفْ لَهُ أَحَدٌ عَلَى أَثَرٍ وَلَا خَبَرٍ" • "وَقَفَ عَلَى أَهْدَافِهِ وَمَرَامِيهِ". 4. "وَقَفَ الْحَاجُّ بِعَرَفَاتٍ": شَهِدَ وَقْتَهَا. 5. "وَقَفَ فِي وَجْهِ العَدُوِّ": وَاجَهَهُ، قَاوَمَهُ، اِعْتَرَضَهُ. &لَا يَقِفُ دُونَهُ شَيْءٌ". 6. "وَقَفَ إِلَى جَانِبِهِ": عَاضَدَهُ، دَافَعَ عَنْهُ. 7. "وَقَفَ عَلَى الْحِيَادِ": أَيْ لَمْ يَنْحَزْ إِلَى أَيِّ جِهَةٍ أَوْ فِئَةٍ. 8. "وَقَفَ القَارِىءُ عَلَى الكَلِمَةِ": أَيْ جَعَلَهَا سَاكِنَةَ الآخِرِ قَاطِعًا لَهَا عَمَّا بَعْدَهَا. 9. "وَقَفَ مَوْقِفًا حَازِمًا": اِتَّخَذَ مَوْقِفًا...، تَعَامَلَ مَعَهُ بِحَزْمٍ. 10. "وَقَفَ عَلَى الْمَعْنَى": أَحَاطَ بِهِ. 11. "وَقَفَ فِي الْمَسْأَلَةِ": اِرْتَابَ، شَكَّ.

| (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). وَقَفْتُ، أَقِفُ، قِفْ، (مص. وَقْفٌ). 1. "وَقَفَ البَعِيرَ": جَعَلَهُ يَقِفُ. 2. "وَقَفَهُ عَلَى أُمُورِهِ": أَطْلَعَهُ عَلَيْهَا. وَقَفَهُ عَلَى أَهَمِّ الْمُنْجَزَاتِ وَالْمَشَارِيعِ القَادِمَةِ". 3. "وَقَفَ أَمْلَاكَهُ": حَبَسَهَا فِي سَبِيلِ اللهِ. 4"وَقَفَ نَفْسَهُ عَلَى أَعْمَالِ الْخَيْرِ": اِنْقَطَعَ. 5. "وَقَفَهُ عَنِ الشَّيْءِ": مَنَعَهُ عَنْهُ. 6. "وَقَفَ الأَمْرَ عَلَى حُضُورِهِ": عَلَّقَ الْحُكْمَ فِيهِ بِحُضُورِهِ. 7. "وَقَفَ عَلَيْهِ": عَايَنَهُ.

مشاركات الزوار

شاركنا بتعليق مفيد