ما معنى وَقَلَ في معجم اللغة العربية الوسيط - البيت العربي

البيت العربي

ما معنى وَقَلَ في معجم اللغة العربية الوسيط


في الجبل ـِ (يَقِلُ) وَقْلاً، ووُقولاً: صعّد فيه. وـ رَفَع رِجلاً وأثبت أخرى.؛(تَوَقَّلَ) في الجَبَل: صعّد فيه. ويقال: تَوَقّل في مصاعد الشّرَف.؛(الوَقْلُ): الدّوم. وـ شجر المقل أو ثمره. (ج) أوقال، ووُقول. (انظر: دوم).؛(الوَقَلُ): الحجارة. وـ الكَرَب الذي لم يُسْتَقْص فبقيت أُصوله بارزة في الجذع، فأمكن المُرْتَقِي أن يرتقي فيها.؛(الوَقِلُ): يقال: فرس وعِل وقِل: صاعد يُحسن الدخول بين الجبال.؛(الوَقْلَةُ): واحدة الوَقْل. وـ نَوَاة الوَقْل.

وَقْلًا رفع رِجلًا وأثبت أُخرى في الأرض.؛- في الجَبَل: تَوقَّل فيه، صَعَّدَ فيه.

وقل؛وَقَلَ: وَقَلَ فِي الْجَبَلِ ، بِالْفَتْحِ ، يَقِلُ وَقْلًا وَوُقُولًا وَتَوَقَّلَ تَوَقُّلًا: صَعَّدَ فِيهِ ، وَفَرَسٌ وَقِلٌ وَوَقُلٌ وَوَقَلٌ ، وَكَذَلِكَ ال ْوَعِلُ, قَالَ ابْنُ مُقْبِلٍ؛عَوْدًا أَحَمَّ الْقَرَا إِزْمَوْلَةً وَقَلًا يَأْتِي تُرَاثَ أَبِيهِ يَتْبَعُ الْقَذَفَا؛ وَالْوَاقِلُ: الصَّاعِدُ بَيْنَ حُزُونَةِ الْجِبَالِ وَكُلُّ صَاعِدٍ فِي شَيْءٍ مُتَوَقِّلٌ. وَقَلَ يَقِلُّ وَقْلًا: رَفَعَ رِجْلًا وَأَثْبَتَ أُخْرَى, قَالَ الْأَعْشَى؛وَهِقْلٌ يَقِلُ الْمَشْيَ مَعَ الرَّبْدَاءِ وَالرَّأْلِ؛وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: الْوَقَلُ الْكَرَبُ الَّذِي لَمْ يُسْتَقْصَّ ، فَبَقِيَتْ أُصُولُهُ بَارِزَةً فِي الْجِذْعِ ، فَأَمْكَنَ الْمُرْتَقِيَ أَنْ يَرْتَقِيَ فِيهَا ، وَكُلُّهُ مِنَ ا لتَّوَقُّلِ الَّذِي هُوَ الصُّعُودُ. وَفِي الْمَثَلِ: أَوْقَلُ مِنْ غُفْرٍ ، وَهُوَ وَلَدُ الْأُرْوِيَّةِ. وَفَرَسٌ وَقِلٌ ، بِالْكَسْرِ ، إِذَا أَحْسَنَ الدُّخ ُولَ بَيْنَ الْجِبَالِ. وَفِي حَدِيثِ أُمِّ زَرْعٍ: لَيْسَ بِلَبِدٍ فَيُتَوَقَّلُ, التَّوَقُّلُ: الْإِسْرَاعُ فِي الصُّعُودِ. وَفِي حَدِيثِ ظَبْيَانَ: فَتَوَقَّلَتْ بِنَا الْقِلَاصُ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ: لَمَّا كَانَ يَوْمُ أُحُدٍ كُنْتُ أَتَوَقَّلُ كَمَا تَتَوَقَّلُ الْأُرْوِيَّةُ أَيْ أَصْعَدُ فِيهِ كَمَا تَصْعَدُ أُنْثَى الْوُعُولِ. وَالْوَقَلُ: الْحِجَارَةُ. وَالْوَقْلُ ، بِالتَّسْكِينِ: شَجَرُ الْمُقْلِ ، وَاحِدَتُهُ وَقْلَةٌ ، وَقَد ْ يُقَالُ: الدَّوْمُ شَجَرُ الْمُقْلِ وَالْوَقْلُ ثَمَرُهُ, قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: وَسَمِعْتُ غَيْرَ وَاحِدٍ مِنْ بَنِي كِلَابٍ يَقُولُ: الْوَقْلُ ثَمَرَةُ الْمُقْلِ, وَدَلَّ عَلَى صِحَّتِهِ قَوْلُ الْجَعْدِيِّ؛وَكَأَنَّ عِيرَهُمُ تُحَثُّ غُدَيَّةً دَوْمٌ يَنُوءُ بِيَانِعِ الْأَوْقَالِ؛فَالدَّوْمُ: شَجَرُ الْمُقْلِ ، وَأَوْقَالُهُ ثِمَارُهُ ، وَجَمْعُ الْوَقْلِ أَوَقَالٌ, قَالَ الشَّاعِرُ؛لَمْ يَمْنَعِ الشُّرْبَ مِنْهَا غَيْرُ أَنْ هَتَفَتْ حَمَامَةٌ فِي سَحُوقٍ ذَاتِ أَوْقَالِ؛وَالسَّحُوقُ: مَا طَالَ مِنَ الدَّوْمِ ، وَأَوْقَالُهُ: ثِمَارُهُ. وَالْوَقْلَةُ أَيْضًا: نَوَاتُهُ ، وَجَمْعُهَا وُقُولٌ كَبَدْرَةٍ وَبُدُورٍ ، وَصَخْرَةٍ وَص ُخُورٍ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.

مشاركات الزوار

شاركنا بتعليق مفيد