ما معنى يهيه في معجم اللغة العربية لسان العرب - البيت العربي

البيت العربي

ما معنى يهيه في معجم اللغة العربية لسان العرب


يهيه؛يهيه: يَاهٍ يَاهٍ ، وَيَاهِ يَاهِ: مِنْ دُعَاءِ الْإِبِلِ, وَيَهْيَهُ بِالْإِبِلِ يَهْيَهَةً, وَيَهْيَاهًا: دَعَاهَا بِذَلِكَ وَقَالَ لَهَا يَاهِ يَاهِ ، وَالْأ َقْيَسُ يِهْيَاهًا ، بِالْكَسْرِ. وَيَهْ: حِكَايَةُ الدَّاعِي بِالْإِبِلِ الْمُيَهْيَهِ بِهَا ، يَقُولُ الرَّاعِي لِصَاحِبِهِ مِنْ بَعِيدٍ: يَاهٍ يَاهٍ ، أَقْبِ لْ. وَفِي التَّهْذِيبِ: يَقُولُ الرَّجُلُ لِصَاحِبِهِ ، وَلَمْ يَخُصَّ الرَّاعِي, قَالَ ذُو الرُّمَّةِ؛يُنَادِي بِيَهْيَاهٍ وَيَاهٍ كَأَنَّهُ صُوَيْتُ الرُّوَيْعِي ضَلَّ بِاللَّيْلِ صِاحِبُهْ؛وَيُرْوَى: تَلَوَّمَ يَهْيَاهٍ يَقُولُ: إِنَّهُ يُنَادِيهِ يَا هِيَاهِ ثُمَّ يَسْكُتُ مُنْتَظَرًا الْجَوَابَ عَنْ دَعْوَتِهِ ، فَإِذَا أَبْطَأَ عَنْهُ قَالَ يَ اهٍ ، قَالَ: وَيَاهِ يَاهِ نِدَاءَانِ ، قَالَ: وَبَعْضُ الْعَرَبِ يَقُولُ يَا هَيَاهِ فَيَنْصِبُ الْهَاءَ الْأُولَى ، وَبَعْضٌ يَكْرَهُ ذَلِكَ ، وَيَقُولُ هَيَاه ِ مِنْ أَسْمَاءِ الشَّيَاطِينِ ، وَتَقُولُ: يَهْيَهْتُ بِهِ.؛الْأَصْمَعِيُّ: إِذَا حَكَوْا صَوْتَ الدَّاعِي قَالُوا يَهْيَاهٍ ، وَإِذَا حَكَوْا صَوْتَ الْمُجِيبِ قَالُوا يَاهٍ ، وَالْفِعْلُ مِنْهُمَا جَمِيعًا يَهْيَهْتُ, وَقَالَ فِي تَفْ سِيرِ بَيْتِ ذِي الرُّمَّةِ: إِنَّ الدَّاعِيَ سَمِعَ صَوْتًا يَا هَيَاهٍ ، فَأَجَابَ بِيَاهٍ رَجَاءَ أَنْ يَأْتِيَهُ الصَّوْتُ ثَانِيَةً ، فَهُوَ مُتَلَوِّمٌ بِقَوْلٍ يَاهٍ صَوْتًا بِيَا هِي َاهٍ, قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: الَّذِي أَنْشَدَ أَبُو عَلِيٍّ لِذِي الرُّمَّةِ؛تَلَوَّمَ يَهْيَاهٍ إِلَيْهَا وَقَدْ مَضَى مِنَ اللَّيْلِ جَوْزٌ وَاسْبَطَرَّتْ كُوَاكِبُهْ؛وَقَالَ حِكَايَةً عَنْ أَبِي بَكْرٍ: الْيَهْيَاهُ صَوْتُ الرَّاعِي ، وَفِي تَلَوَّمَ ضَمِيرُ الرَّاعِي ، وَيَهِيَاهٍ مَحْمُولٌ عَلَى إِضْمَارِ الْقَوْلِ, قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَالَّذِي فِي شِعْرِهِ فِي رِوَايَةِ أَبِي الْعَبَّاسِ الْأَحْوَلِ؛؛تَلَوَّمَ يَهْيَاهٍ بِيَاهٍ وَقَدْ بَدَا مِنَ اللَّيْلِ جَوْزٌ وَاسْبَطَرَّتْ كُوَاكِبُهْ؛وَكَذَا أَنْشَدَهُ أَبُو الْحَسَنِ الصَّقَلِّيُّ النَّحْوِيُّ وَقَالَ: الْيَهْيَاهُ صَوْتُ الْمُجِيبِ إِذَا قِيلَ لَهُ يَاهٍ ، وَهُوَ اسْمٌ لِاسْتَجِبْ وَالتَّنْوِينُ تَنْوِينُ التَّنْكِيرِ ، وَكَأَنَّ يَهْيَاهٍ مَقْلُوبُ هَيْهَاهٍ, قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَأَمَّا عَجُزُ الْبَيْتِ الَّذِي أَنْشَدَهُ الْجَوْهَرِيُّ فَهُوَ لِصَدْرِ بَيْتٍ قَبْلَ الْبَيْتِ الَّذِي يَلِي هَذَا وَهُوَ؛إِذَا ازْدَحَمَتْ رَعْيًا دَعَا فَوْقَهُ الصَّدَى دُعَاءَ الرُّوَيْعِي ضَلَّ بِاللَّيْلِ صَاحِبُهْ؛الْأَزْهَرِيُّ: قَالَ أَبُو الْهَيْثَمِ فِي قَوْلِ ذِي الرُّمَّةِ تَلَوَّمَ يَهْيَاهٍ بِيَاهٍ قَالَ: هُوَ حِكَايَةُ الثُّوَبَاءِ. ابْنُ بُزُرْجَ: نَاسٌ مِنْ بَنِي أَسَدٍ يَقُولُونَ يَا هَيَاهُ أَقْبِلْ وَيَا هَيَاهُ أَقْبِلَا وَيَا هَيَاهُ أَقْبِلُوا ، وَيَا هَيَاهُ أَقْبِلِي ، وَلِلنِّسَاءِ كَذَلِكَ ، وَلُغَةٌ أُخْرَى يَقُولُون َ لِلرَّجُلِ يَا هَيَاهُ أَقْبِلْ ، وَيَا هَيَاهَانِ أَقْبِلَا ، وَيَا هَيَاهُونَ أَقْبِلُوا ، وَلِلْمَرْأَةِ يَا هَيَاهَ أَقْبِلِي ، فَيَنْصِبُونَهَا كَأَنَّهُ مْ خَالَفُوا بِذَلِكَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ الرَّجُلِ لِأَنَّهُمْ أَرَادُوا الْهَاءَ فَلَمْ يَدْخُلُوهَا ، وَلِلثُّنَّتَيْنِ يَا هَيَاهَتَانِ أَقْبِلَا ، وَيَا هَ يَاهَاتُ أَقْبِلْنَ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: يَا هَيَاهُ وَيَا هَيَاهِ وَيَا هَيَاتَ وَيَا هَيَاتِ كُلُّ ذَلِكَ بِفَتْحِ الْهَاءِ. الْأَصْمَعِيُّ: الْعَامَّةُ تَقُولُ يَا هَيَا ، وَهُوَ مُوَلَّدٌ ، وَالصَّوَابُ يَا هَيَاهُ ، بِفَتْحِ الْهَاءِ ، وَيَا هَيَا. قَالَ أَبُو حَاتِمٍ: أَظُنُّ أَصْلَهُ بِالسُّرْيَانِيَّةِ يَا هَيَا شَرَاهِيَا ، قَالَ: وَكَانَ أَبُو عَمْرِو بْنُ الْعَلَاءِ يَقُولُ: يَا هَيَاهِ أَقْبِلْ وَلَا يَقُولُ لِغَيْرِ الْوَاحِدِ. وَقَالَ: يَهْيَهْتُ بِالرَّجُلِ مِنْ يَا هَيَاهِ. ابْنُ بُزُرْجَ: وَقَالُوا يَا هَيَا وَيَا هَيَا إِذَا كَلَّمْتُهُ مِنْ قَرِيبٍ ، وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ.

مشاركات الزوار

شاركنا بتعليق مفيد