ما معنى حوف في معجم اللغة العربية العباب الزاخر - البيت العربي

البيت العربي

ما معنى حوف في معجم اللغة العربية العباب الزاخر


الحوف: الرهط؛ وهو جلد يشق كهيئة الإزار تلبسه الحيض والصبيان، وقال شمر: الحوف إزار من أدم تلبسه الصبيان؛ والجمع: الأحواف، وقال ابن الأعرابي: الحوف -في لغة أهل الحجاز- الوثر؛ وهو نقبة من أدم تقد سيورًا عرض السير أربع أصابع تلبسه الجارية الصغيرة قبل إدراكها، ومنه حديث عائشة -رضي الله عنها-: تزوجني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعلي حوف؛ فما هو إلاّ أن تزوجني فألقي علي الحياء. قال؛جارِيَةٌ ذاةُ حِرٍ كالنَّوْفِ *** مُلَمْلَمٍ تَسْتُرهُ بِحَوْفِ؛يالَيْتَني أشِيْمُ فيها عَوْفي ***؛وقال الليث: الحوف -بلغة أهل اجوف وأهل الشحر وبلغه غيرهم-: كالهودج وليس به ولا برحل تركب به المرأة على البعير.؛قال: والحوف القرية في بعض اللغات، والجمع: الأحواف. كذا هو في عدة نسخ من كتاب الليث: القرية -بفتح القاف وبالياء المثناة-، وفي التهذيب بخط الأزهري: القربة -بكسر القاف وبالباء الموحدة-، ولم يذكره ابن دريد وابن فارس.؛والحوف: بلد بناحية عمان.؛والحوف: ناحية مقابلة بلبيس من أعمال مصر، ينسب إليها جماعة من أهل الحديث.؛وقال الليث: الحفان عرقان أخضران تحت اللسان، الواحد: حاف -بتخفيف الفاء-.؛وحافتا الوادي: جانباه، وكذلك حافتا كل شيء. وفي حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال للنساء: ليس لكن إن تحققن الطريق؛ عليكن بحافات الطريق. وفي حديث الآخر: بينما أنا أسير في الجنة غذ أنا بنهر حافتاه قباب الدر المجوف؛ قلت: ما هذا يا جبرئيل؟ قال: هذا الكوثر الذي أعطاك ربك، فإذا طينه -أو طيبه- مسك أذفر. شك هدبة بن خالد شيخ البخاري.؛وقال أحيحه بن الجلاح؛إذا جُمَادى مَنَعَتْ قَطْرَها *** زَانَ جَنابي زَمَنٌ مُغْضِفُ؛مُعْرَورِفٌ أسْبَلَ جَبّارُهُ *** أسْوَدُ كالغابَةِ مُغْدَوْدِفُ؛يَزْخَرُ في أقْطارِهِ مُغْدِقٌ *** بحافَتَيْهِ الشُّوْعُ والغِرْيَفُ؛والجمع: حافات، قال زهير بن أبي سلمى؛كما اسْتَغاثَ بماءٍ لا رِشاءَ له *** من الأباطِحِ في حافاتِهِ البُرَكُ؛وحافة: موضع، قال امرؤ القيس؛ولو وافَقْتُهُنَّ على أسِيْسٍ *** وحافَةَ إذْ وَرَدْنَ بنا وُرُوْدا؛والحافة: من الدوائس في الكدس التي تكون في الطرف وهي أكثرها دورانًا.؛والحافة: الحاجة والشدة.؛والحوافة: ما يبقى من ورق ألقت على الأرض بعدما يحمل.؛والتجويف: تفعيل من الحافة. وفي حديث النبي -صلى الله عليه وسلم-: «سلط عليهم موت طاعون ذفيف يحوف القلوب -ويروى: يحرف-. والمعنى: يغيرها عن التوكل وينكبها إياه ويدعوها إلى الانتقال والهرب.؛وحوف الوسمي المكان: إذا استدار به.؛وتحوفت الشيء وتخوفته: تنقصته، قال عبد الله بن عجلان النهدي؛ ويوى لابن مزاحم الثمالي؛تَحَوَّفَ الرَّحْل منها تامِكًا قَرِدًا *** كما تَحَوَّفَ عُوْدَ النَّبْعَةِ السَّفَنُ؛ويروى: "تَخَوَّفَ السَّيْرُ"، ويروى: "كما تَخَوَّفَ عُوْدَ".

حوف: الْحَافَةُ وَالْحَوْفُ: النَّاحِيَةُ وَالْجَانِبُ وَسَنَذْكُرُ ذَلِكَ فِي حَيَفَ لِأَنَّ هَذِهِ الْكَلِمَةَ يَائِيَّةٌ وَوَاوِيَّةٌ. وَتَحَوَّفَ الشَّيْ ءَ: أَخَذَ حَافَّتَهُ وَأَخَذَهُ مِنْ حَافَّتِهِ وَتَخَوَّفَهُ ، بِالْخَاءِ ، بِمَعْنَاهُ. الْجَوْهَرِيُّ: تَحَوَّفَهُ أَيْ: تَنَقَّصَهُ. غَيْرُهُ: وَحَافَتَا الْوَادِي جَانِبَاهُ. وَحَافَ الشَّيْءَ حَوْفًا: كَانَ فِي حَافَّتِهِ. وَحَافَهُ: زَارَهُ ، قَالَ ابْنُ الزِّبَعْرَى؛وَنُعْمَانُ قَدْ غَادَرْنَ تَحْتَ لِوَائِهِ.... طَيْرٌ يَحُفْنَ وُقُوعُ؛وَحَوْفُ الْوَادِي: حَرْفُهُ وَنَاحِيَتُهُ ؛ قَالَ ضَمْرَةُ بْنُ ضَمْرَةَ؛وَلَوْ كُنْتَ حَرْبًا مَا طَلَعْتَ طُوَيْلِعًا وَلَا حَوْفَهُ إِلَّا خَمِيسًا عَرَمْرَمَا؛وَيُرْوَى: جَوْفُهُ وَجَوُّهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: (سَلِّطْ عَلَيْهِمْ مَوْتَ طَاعُونٍ يَحُوفُ الْقُلُوبَ) أَيْ: يُغَيِّرُهَا عَنِ التَّوَكُّلِ وَيَدْعُوهَا إِلَى الِانْتِقَالِ وَالْهَرَبِ مِنْهُ ، وَهُوَ مِنَ الْحَافَّةِ نَاحِيَةِ الْمَوْضِعِ وَجَانِبِهِ ، وَيُرْوَ ى يُحَوِّفُ ، بِضَمِّ الْيَاءِ وَتَشْدِيدِ الْوَاوِ وَكَسْرِهَا ، وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: إِنَّمَا هُوَ بِفَتْحِ الْيَاءِ وَسُكُونِ الْوَاوِ. وَفِي حَدِيثِ حُذَيْفَةَ: لَمَّا قُتِلَ عُمَرُ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، تَرَكَ النَّاسُ حَافَّةَ الْإِسْلَامِ أَيْ: جَانِبَهُ وَطَرَفَهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: كَانَ عُمَارَةُ بْنُ الْوَلِيدِ وَعَمْرُو بْنُ الْعَاصِ فِي الْبَحْرِ ، فَجَلَسَ عَمْرٌو عَلَى مِيحَافِ السَّفِينَةِ فَدَفَعَهُ عُمَارَةُ ؛ أَرَادَ بِالْمِيحَافِ أَحَدَ جَانِبَيِ السَّفِينَةِ ، وَيُرْوَى بِالنُّونِ وَالْجِيمِ. وَالْحَافَّةُ: الثَّوْرُ الَّذِي فِي وَسَطِ الْكُدْسِ وَهُوَ أَشْقَى ا لْعَوَامِلِ. وَالْحَوْفُ بِلُغَةِ أَهْلِ الْحَوْفِ وَأَهْلِ الشَّحْرِ: كَالْهَوْدَجِ وَلَيْسَ بِهِ ، تَرْكَبُ بِهِ الْمَرْأَةُ الْبَعِيرَ ، وَقِيلَ: الْحَوْفُ مَرْكَبٌ لِلنِّسَاءِ لَيْسَ بِهَوْدَجٍ وَلَا رَحْلٍ. وَالْحَوْفُ: الثَّوْبُ. وَالْحَوْفُ: جِلْدٌ يُشَقَّقُ كَهَيْئَةِ الْإِزَارِ تَلْبَسُهُ الْحَائِضُ وَالصِّ بْيَانُ ، وَجَمْعُهُ أَحْوَافٌ ، وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: هُوَ جِلْدٌ يُقَدُّ سُيُورًا عَرْضُ السَّيْرِ أَرْبَعُ أَصَابِعَ ، أَوْ شِبْرٌ ، تَلْبَسُهُ الْجَارِيَةُ صَغِيرَةً قَبْلَ أَنْ تُدْرِكَ ، وَتَلْبَسُهُ أَيْضًا وَ هِيَ حَائِضٌ ، حِجَازِيَّةٌ ، وَهِيَ الرَّهْطُ ، نَجْدِيَّةٌ ، وَقَالَ مُرَّةُ: هِيَ كَالنُّقْبَةِ إِلَّا أَنَّهَا تُقَدَّدُ قِدَدًا عَرْضُ الْقِدَّةِ أَرْبَعُ أَصَابِعَ إِنْ كَانَتْ مِنْ أَدَمٍ ، أَوْ خِرَقٍ ؛ قَالَ الشَّاعِرُ؛جَارِيَةٌ ذَاتُ هَنٍ كَالنَّوْفِ؛مُلَمْلَمٍ تَسْتُرُهُ بِحَوْفِ؛يَا لَيْتَنِي أَشِيمُ فِيهِ عَوْفِي؛وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ لِشَاعِرٍ؛جَوَارٍ يُحَلَّيْنَ اللِّطَاطَ ، تَزِينُهَا شَرَائِحُ أَحْوَافٍ مِنَ الْأَدَمِ الصِّرْفِ؛وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: تَزَوَّجَنِي رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَعَلَيَّ حَوْفٌ ؛ الْحَوْفُ: الْبَقِيرَةُ تَلْبَسُهُ الصَّبِيَّةُ ، وَهُوَ ثَوْبٌ لَا كُمَّيْنِ لَهُ ، وَقِيلَ: هِيَ سُيُورٌ تَشُدُّهَا الصِّبْيَانُ عَلَيْهِمْ ، وَقِيلَ: هُوَ ش ِدَّةُ الْعَيْشِ. وَالْحَوْفُ: الْقَرْيَةُ فِي بَعْضِ اللُّغَاتِ ، وَجَمْعُهُ الْأَحْوَافُ. وَالْحَوْفُ: مَوْضِعٌ.

حَافَتَا الْوَادِي جَانِبَاهُ.

مشاركات الزوار

شاركنا بتعليق مفيد