البيت العربي
![](https://www.arabehome.com/gaza.webp)
ما معنى حقف في معجم اللغة العربية العباب الزاخر
الحقف: المعوج من الرمل، والجمع: أحقاف وحقاف وحقوف وحقفة، وقوله تعالى: {إذْ أنْذَرَ قَوْمَه بالأحْقافِ} قال ابن عرفة: قوم عاد كانت منازلهم في الرمال وهي الأحقاف، ويقال للرمل إذا عظم واستدار: حقف، وقال الأزهري: هي رمال مستطيلة بناحية الشحر. وقال الفراء: الحقف: المستطيل المشرف. وقال ابن الأعرابي: الحقف: أصل الرمل وأصل الجبل وأصل الحائط، قال امرؤ القيس؛فَلَمّا أجَزْنا ساحَةَ الحَيِّ وانْتَحَى *** بِنَا بَطْنَ خَبْتٍ ذي حِقَافٍ عَقَنْقَلِ؛ويروى: "ذي قِفَافٍ"، ويروى: "بَطْنُ حِقْفٍ ذي رُكامٍ". وأنشد الليث: مثل الفاعي أهتز بالحقوف قال: ويقال: الأحقاف جبل محيط بالدنيا من زبرجدة خضراء يلتهب يوم القيامة فيحشر الناس من كل أفق. قال الصغاني مؤلف هذا الكتاب: الجبل المحيط بالدنيا هو قاف لا الأحقاف.؛وقال ابن شميل: جمل أحقف: أي خميص.؛وقال ابن الأعرابي: الظبي الحاقف: هو الرابض ف حقف من الرمل أو يكون منطويًا كالحقف وقد انحنى وتثنى في نومه. وفي حديث النبي -صلى الله عليه وسلم-: «أنه م هو وأصحابه وهم محرمون بظبي حاقف في ظل شجرة فقال: يا فلان قف هاهنا حتى يمر الناس لا يربه أحد بشيء. هكذا رواه أبو عبيد، وقال إبراهيم الحربي -رحمه الله- في غريبه: بظبي حاقف فيه سهم فقال لأصحابه: دعوه حتى يجيء صاحبه.؛وقال ابن عباد: ظبي حاقف بين الحقوف.؛قال: والمحقف: الذي لا يأكل ولا يشرب، وكانه من مقلوب قفح. واحقوقف الرجل: إذا طال واعوج. واحقوقف ظهر البعير: كذلك: قال؛قُوَيْرِح عامَيْنِ مُحْقَوْقِف *** قَلِيْل الاضاعَةِ للخُذَّلِ؛وكذلك احقوقف الهلال، قال العجاج؛طَيَّ اللَّيالي زُلَفًا فَزُلَفا *** سَمَاوَةَ الهِلالِ حتّى احْقَوْقَفا؛والتركيب يدل على ميل الشيء وعوجه.
حقف: الْحِقْفُ مِنَ الرَّمْلِ: الْمُعْوَجُّ ، وَجَمْعُهُ أَحْقَافٌ وَحُقُوفٌ وَحِقَافٌ وَحِقَفَةٌ, وَمِنْهُ قِيلَ لِمَا اعْوَجَّ: مُحْقَوْقِفٌ. وَفِي حَدِيثِ ق ُسٍّ: فِي تَنَائِفَ حِقَافٍ, وَفِي رِوَايَةٍ أُخْرَى: حَقَائِفَ, الْحِقَافُ: جَمْعُ حِقْفٍ ، وَهُوَ مَا اعْوَجَّ مِنَ الرَّمْلِ وَاسْتَطَالَ ، وَيُجْمَعُ عَلَى أ َحْقَافٍ ، فَأَمَّا حَقَائِفُ فَجَمْعُ الْجَمْعِ ، أَمَّا جَمْعُ حِقَافٍ أَوْ أَحْقَافٍ ، وَأَمَّا قَوْلُهُ تَعَالَى: إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ فَقِيلَ: هِيَ مِنَ الرِّمَالِ أَيْ أَنْذِرْهُمْ هُنَالِكَ. قَالَ الْجَوْهَرِيُّ: الْأَحْقَافُ دِيَارُ عَادٍ. قَالَ تَعَالَى: وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ قَالَ الْفَرَّاءُ: وَاحِدُهَا حِقْفٌ وَهُوَ الْمُسْتَطِيلُ الْمُشْرِفُ ، وَفِي بَعْضِ التَّفْسِيرِ فِي قَوْلِهِ: بِالْأَحْقَافِ فَقَالَ بِالْأَرْضِ ، قَالَ: وَالْمَعْرُوفُ مِنْ ك َلَامِ الْعَرَبِ الْأَوَّلُ ، وَقَالَ اللَّيْثُ: الْأَحْقَافُ فِي الْقُرْآنِ جَبَلٌ مُحِيطٌ بِالدُّنْيَا مِنْ زَبَرْجَدَةٍ خَضْرَاءَ تَلْتَهِبُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَتَحْشُرُ النَّاسَ مِنْ كُلِّ أُفُقٍ, قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: هَذَا الْجَبَلُ الَّذِي وَصَفَهُ يُقَالُ لَهُ قَافٌ ، وَأَمَّا الْأَحْقَافُ فَهِيَ رِمَالٌ بِظَاهِرِ بِلَادِ الْيَمَنِ كَانَتْ عَادٌ تَنْزِلُ بِهَا. وَالْحِقْفُ: أَصْلُ الرَّمْلِ وَأَصْلُ الْجَبَلِ ، وَأَصْلُ الْحَائِطِ. وَقَدِ احْقَوْقَفَ الرَّمْلُ إِذَا طَالَ وَاعْوَجَّ. وَاحْقَوْقَفَ الْه ِلَالُ: اعْوَجَّ. وَكُلُّ مَا طَالَ وَاعْوَجَّ ، فَقَدِ احْقَوْقَفَ كَظَهْرِ الْبَعِيرِ وَشَخْصِ الْقَمَرِ, قَالَ الْعَجَّاجُ؛؛نَاجٍ طَوَاهُ الْأَيْنُ مِمَّا وَجَفَا طَيَّ اللَّيَالِي زُلَفًا فَزُلَفَا سَمَاوَةَ الْهِلَالِ حَتَّى احْقَوْقَفَا؛وَظَبْيٌ حَاقِفٌ فِيهِ قَوْلَانِ: أَحَدُهُمَا أَنَّ مَعْنَاهُ صَارَ فِي حِقْفٍ ، وَالْآخِرُ أَنَّهُ رَبَضَ وَاحْقَوْقَفَ ظَهْرُهُ. الْأَزْهَرِيُّ: الظَّبْيُ الْحَاقِفُ يَكُونُ رَابِضًا فِي حِقْفٍ مِنَ الرَّمْلِ أَوْ مُنْطَوِيًا كَالْحِقْفِ. وَقَالَ ابْنُ شُمَيْلٍ: جَمَلٌ أَحْقَفُ خَمِيصٌ. قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: وَكُلُّ مَوْضِعٍ دُخِلَ فِيهِ فَهُوَ حِقْفٌ. وَرَجُلٌ حَاقِفٌ إِذَا دَخَلَ فِي الْمَوْضِعِ, كُلُّ ذَلِكَ عَنْ ثَعْلَبٍ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ هُوَ وَأَصْحَابُهُ وَهُمْ مُحْرِمُونَ بِظَبْيٍ حَاقِفٍ فِي ظِلِّ شَجَرَةٍ, هُوَ الَّذِي نَامَ وَانْحَنَى وَتَثَنَّى فِي نَوْمِهِ ، وَلِهَذَا قِيلَ لِلرَّمْلِ إِذَا كَانَ مُنْحَنِيًا حِقْفٌ ، وَكَانَتْ مَنَازِلُ قَوْمِ عَادٍ بِالرِّمَالِ.
(الْحِقْفُ) الْمُعْوَجُّ مِنَ الرَّمْلِ وَالْجَمْعُ (حِقَافٌ) وَ (أَحْقَافٌ) . وَفِي الْحَدِيثِ: «أَنَّهُ مَرَّ بِظَبْيٍ (حَاقِفٍ) فِي ظِلِّ شَجَرَةٍ» وَهُوَ الَّذِي انْحَنَى وَتَثَنَّى فِي نَوْمِهِ. وَ (الْأَحْقَافُ) دِيَارُ عَادٍ. قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ} [الأحقاف: 21] .