البيت العربي
ما معنى حيف في معجم اللغة العربية العباب الزاخر
الحيف: الجور والظلم، قال الله تعالى: {أمْ يَخافُوْنَ أنْ يحِيْفَ اللهُ عليهم ورَسُوْلُه}.؛وقال ابن عباد: بلد أحيف: لم يصبها المطر، وأرض حيفاء.؛والحيف: حد الحجر، وجمعه: حيوف. والهام الذكر أيضًا.؛والحائف من الجبل: بمنزلة حافته، وجمعه: حيف.؛وقال الليث: جمع الحائف الجائر: حافة وحيف.؛والحيفة: خشبة على مثال نصف قصبة في ظهرها فرضة يبرى بها السهام والقسي؛ وهي الطريدة، سميت حيفة لأنها تحيف ما يزيد فيتنقصه.؛وحيفة الشيء -أيضًا-: ناحيته، والجمع: حيف -مثال فيقة وفيق-.؛وقال أبو عمرو: يقال للخرقة التي يرقع بها ذيل القميص القدام: كيفة؛ وللتي يرقع بها الخلف: حيفة. ويمكن أن تكون الحيفة واوية انقلبت الواو ياءً لكسرة ما قبلها.؛وذو الحياف: ماء على يسار طريق الحاج من البصرة، ويقال بالجيم، وبالحاء أصح، قال عدي بن زيد بن مالك لن عدي بن الرقاع؛إلى ذي الحِيَافِ ما بِهِ اليَوْمَ نازِلٌ *** وما حُلَّ مُذْ سَبْتٌ طَوِيءلٌ مُهَجِّرُ؛وتحيفت الشيء: تنقصته من حيفه أي من نواحيه.؛والتركيب يدل على الميل.
حيف: الْحَيْفُ: الْمَيْلُ فِي الْحُكْمِ ، وَالْجَوْرُ وَالظُّلْمُ. حَافَ عَلَيْهِ فِي حُكْمِهِ يَحِيفُ حَيْفًا: مَالَ وَجَارَ ؛ وَرَجُلٌ حَائِفٌ مِنْ قَوْمٍ حَا فَةٍ وَحُيَّفٍ وَحُيُفٍ. الْأَزْهَرِيُّ: قَالَ بَعْضُ الْفُقَهَاءِ يُرَدُّ مِنْ حَيْفِ النَّاحِلِ مَا يُرَدُّ مِنْ جَنَفِ الْمُوصِي ، وَحَيْفُ النَّاحِلِ: أَنْ يَكُونَ لِلرَّجُلِ أَوْلَادٌ فَيُعْطِي بَ عْضًا دُونَ بَعْضٍ ، وَقَدْ أُمِرَ بِأَنْ يُسَوِّيَ بَيْنَهُمْ ، فَإِذَا فَضَّلَ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ فَقَدْ حَافَ. وَجَاءَ بَشِيرٌ الْأَنْصَارِيُّ بِابْنِهِ النُّعْمَانِ إِلَى النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَدْ نَحَلَهُ نَحْلًا وَأَرَادَ أَنْ يُشْهِدَهُ عَلَيْهِ فَقَالَ لَهُ: (أَكُلَّ وَلَدِكَ قَدْ نَحَلْتَ م ِثْلَهُ ؟ قَالَ: لَا ، فَقَالَ: إِنِّي لَا أَشْهَدُ عَلَى حَيْفٍ ، وَكَمَا تُحِبُّ أَنْ يَكُونَ أَوْلَادُكَ فِي بِرِّكَ سَوَاءً فَسَوِّ بَيْنَهُمْ فِي الْعَطَاءِ). وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: أَنْ يَحِيفَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَرَسُولُهُ أَيْ: يَجُورُ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: حَتَّى لَا يَطْمَعَ شَرِيفٌ فِي حَيْفِكَ ؛ أَيْ: فِي مَيْلِكَ مَعَهُ لِشَرَفِهِ ؛ الْحَيْفُ: الْجَوْرُ وَالظُّلْمُ. وَحَافَةُ كُلِّ شَيْءٍ: نَاحِيَتُهُ ، وَالْجَمْعُ حِيَفٌ عَلَى الْقِيَاسِ ، وَحِيفٌ عَ لَى غَيْرِ قِيَاسٍ. وَمِنْهُ حَافَتَا الْوَادِي ، وَتَصْغِيرُهُ حُوَيْفَةٌ ، وَقِيلَ: حِيفَةُ الشَّيْءِ نَاحِيَتُهُ. وَحَكَى ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ عَنْ أَبِي الْجَرَّاحِ: جَاءَنَا بِضَيْحَةٍ سَجَاجَةٍ تَرَى سَوَادَ الْمَاءِ فِي حِيَفِهَا. وَحَافَتَا اللِّسَانِ: جَانِبَاهُ. وَتَحَيَّفَ الشَّيْءَ: أَخَذَ مِنْ جَوَانِبِهِ وَنَوَاح ِيهِ ؛ وَقَوْلُ الطِّرِمَّاحِ؛تَجَنَّبَهَا الْكُمَاةُ بِكُلِّ يَوْمٍ مَرِيضِ الشَّمْسِ ، مُحْمَرِّ الْحَوَافِي؛فُسِّرَ بِأَنَّهُ جَمْعُ حَافَةٍ قَالَ: وَلَا أَدْرِي وَجْهَ هَذَا إِلَّا أَنْ تُجْمَعَ حَافَةٌ عَلَى حَوَائِفَ كَمَا جَمَعُوا حَاجَةً عَلَى حَوَائِجَ ، وَهُوَ ن َادِرٌ عَزِيزٌ ثُمَّ تُقْلَبُ. وَتَحَيَّفَ مَالَهُ: نَقَصَهُ وَأَخَذَ مِنْ أَطْرَافِهِ. وَتَحَيَّفْتُ الشَّيْءَ مِثْلَ تَحَوَّفْتُهُ إِذَا تَنَقَّصْتُهُ مِنْ ح َافَاتِهِ. وَالْحِيفَةُ: الطَّرِيدَةُ لِأَنَّهَا تَحَيَّفُ مَا يَزِيدُ فَتَنْقُصُهُ ؛ حَكَاهُ أَبُو حَنِيفَةَ. وَالْحَافَانِ: عِرْقَانِ أَخْضَرَانِ تَحْتَ اللِّسَانِ ، الْوَاحِدُ حَافٌ ، خَفِيفٌ. وَالْحَيْفُ: الْهَامُ وَالذَّكَرُ ؛ عَنْ كُرَاعٍ. وَذَاتُ الْحِيفَةِ: مِنْ مَسَاجِدِ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بَيْنَ الْمَدِينَةِ وَتَبُوكَ.
(الْحَيْفُ) الْجَوْرُ وَالظُّلْمُ وَقَدْ (حَافَ) عَلَيْهِ مِنْ بَابِ بَاعَ.