البيت العربي
ما معنى شوف في معجم اللغة العربية العباب الزاخر
الشَّوْفُ: مصدر قولك شُفْتُ الشيء أشُوْفُه: أي جَلَوْتُه، ودينار مَشُوْفٌ: أي مجلو، قال عنترة بن شداد؛ولقد شَرِبْتُ من المُدَامة بعدما *** ركد الهواجر بالمَشُوْفِ المعلم؛وقيل: إنه أراد بالمَشُوْفِ المعلم قدحًا صافيًا منقشًا. وقال الطِّرمّاحُ يصف الظليم؛والقيض أجنبه كأن حطامه *** فلق الحواجل شافَهُنَّ الموقد؛أجْنُبَه: أي في نواحيه، والحَوَاجِل: القوارير، والموقد: الذي يعمل القوارير.؛وشِيْفَتِ الجارية تُشَافُ: أي زُيِّنَتْ.؛والشَّوْفُ: المِجَرُّ؛ وهو الخشبة التي تسوى بها الأرض المحروثة.؛وقال العزيزي: الشِّيَافُ: أدوية للعين ونحوها، وهو من قولهم: شُفْتُ الشيء إذا جلوته، وأصله الواو.؛والمَشُوْفُ: الجَمَل المطلي بالقطران، يقال: شُفْ بعيرك أي أطله بالقطران.؛وقال أبو عمرو: المَشُوْفُ في قول لبيد رضي الله عنه؛بخطيرةٍ توفي الجديل سَرِيْحةٍ *** مثل المَشُوْفِ هنأته بعصيم؛الجَمَل الهائج، ويروى: "المَسُوْفِ" بالسن المهملة يعني المَشْمُوْمَ؛ وإذا جرب البعير فطلي بالقطران شمته الإبل، وقيل المَشُوْفُ: المُزَيَّنُ بالعُهُونِ وغيرها، والخطيرة: التي تخطر بذنبها نشاطًا، والسَّرِيْحَةُ: السريعة السهلة السير، ويروى: "بِجُلالةٍ".؛وقال ابن الأعرابي: الشَّيِّفَةُ والشَّيَّفانُ: الطَّلِيْعةُ الذي يَشْتَافُ لهم. وقال أعرابي: تبصروا الشَّيَّفانَ فأنه يصوك على شَعَفَةِ المصاد؛ أي يلزمها.؛وأشَافَ على الشيء وأشْفى: أي أشْرَفَ.؛وقال ابن عباد: أشَافَ: أي خاف.؛وشَيَّفْتُ الدواء: جعلته شِيَافًا.؛واشْتَافَ الرجل: أي تطاول ونظر.؛ويقال: اشْتَافَ البرق: أي شامهُ، قال العجاج؛واشْتَافَ من نحو سهيل برقًا ***؛وأنشد ابن الأعرابي قول الفرزدق يصف خيلا نشيطة؛يَشْتَفْنَ للنظر البعيد كأنما *** إرنانها ببوائن الأشْطَانِ؛بالتاء من الاشْتِيَافِ، وذكرت بقية الروايات في تركيب ش ن ف، أي: إذا رأت شخصا بعيدا طمحت إليه ثم صهلت.؛وقال ابن دريد: تَشَوَّفَتِ المرأة: إذا تزينت.؛وتَشَوَّفْتُ إلى الخبر: إذا تطلعت إليه، يقال: النساء يَتَشَوَّفْنَ من السطوح: أي ينظرن ويتطاولن.؛وتَشَوَّفَتِ الأوعال: علت معاقل الجبال فأشْرَفَتْ.؛وقال أبو زيد: اسْتَشَافَ الجرح: أي غلظ.؛والتركيب يدل على ظهور وبروز.
شوف؛شوف: شَافَ الشَّيْءَ شَوْفًا: جَلَاهُ. وَالشَّوْفُ: الْجَلْوُ. وَالْمَشُوفُ: الْمَجْلُوُّ. وَدِينَارٌ مَشُوفٌ أَيْ مَجْلُوٌّ, قَالَ عَنْتَرَةُ؛وَقَدْ شَرِبْتُ مِنَ الْمُدَامَةِ بَعْدَمَا رَكَدَ الْهَوَاجِرُ بِالْمَشُوفِ الْمُعْلَمِ يَعْنِي الدِّينَارَ الْمَجْلُوَّ ، وَأَرَادَ بِذَلِكَ دِينَارًا شَافَ هَ ضَارِبُهُ أَيْ جَلَاهُ ، وَقِيلَ: عَنَى بِهِ قَدَحًا صَافِيًا مُنَقَّشًا. وَالْمَشُوفُ مِنَ الْإِبِلِ: الْمَطْلِيُّ بِالْقَطْرَانِ, لِأَنَّ الْهَنَاءَ يَشُو فُهُ أَيْ يَجْلُوهُ. وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: الْمُشَوِّفُ الْهَائِجُ ، قَالَ: وَلَا أَدْرِي كَيْفَ يَكُونُ الْفَاعِلُ عِبَارَةً عَنِ الْمَفْعُولِ, وَقَوْلُ لَبِيدٍ؛بِخَطِيرَةٍ تُوفِي الْجَدِيلَ سَرِيحَةٍ مِثْلِ الْمَشُوفِ هَنَّأْتُهُ بِعَصِيمِ يَحْتَمِلُ الْمَعْنَيَيْنِ. وَقَالَ أَبُو عَمْرٍو: الْمَشُوفُ الْجَمَلُ الْهَائِجُ فِي قَوْلِ لَبِيدٍ ، وَيُرْوَى الْمَسُوفُ بِالسِّينِ يَعْنِي الْمَشْمُومَ إِذَا جَرِبَ الْبَعِيرُ فَطُلِيَ بِالْقَطِرَانِ شَمَّتْهُ الْإِبِلُ ، وَقِيلَ: الْمَشُوفُ الْمُزَيَّنُ ب ِالْعُهُونِ وَغَيْرِهَا. وَالْمُشَوَّفَةُ مِنَ النِّسَاءِ: الَّتِي تُظْهِرُ نَفْسَهَا لِيَرَاهَا النَّاسُ, عَنْ أَبِي عَلِيٍّ. وَتَشَوَّفَتِ الْمَرْأَةُ: تَزَيَّنَتْ. وَيُقَالُ: شِيفَتِ الْجَارِيَةُ تُشَافُ شَوْفًا إِذَا زُيِّنَتْ. وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: أَنَّهَا شَوَّفَتْ جَارِيَةً فَطَافَتْ بِهَا ، وَقَالَتْ: لَعَلَّنَا نَصِيدُ بِهَا بَعْضَ فِتْيَانِ قُرَيْشٍ أَيْ زَيَّنَتْهَا. وَاشْتَافَ فُلَانٌ يَشْتَافُ اشْتِيَافًا إِذَا تَطَاوَلَ وَنَظَرَ. وَتَشَوَّفْتُ إِلَى الشَّيْءِ أَيْ تَطَلَّعْتُ. وَرَأَيْتُ نِسَاءً يَتَش َوَّفْنَ مِنَ السُّطُوحِ أَيْ يَنْظُرْنَ وَيَتَطَاوَلْنَ. وَيُقَالُ: اشْتَافَ الْبَرْقَ أَيْ شَامَهُ, وَمِنْهُ قَوْلُ الْعَجَّاجِ؛وَاشْتَافَ مِنْ نَحْوِ سُهَيْلٍ بَرْقًا وَتَشَوَّفَ الشَّيْءُ وَأَشَافَ: ارْتَفَعَ. وَأَشَافَ عَلَى الشَّيْءِ وَأَشْفَى: أَشْرَفَ عَلَيْهِ. وَفِي الصِّحَاحِ: هُوَ قَلْبٌ أَشْفَى عَلَيْهِ. وَفِي حَدِي ثِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: وَلَكِنِ انْظُرُوا إِلَى وَرَعِهِ إِذَا أَشَافَ أَيْ أَشْرَفَ عَلَى الشَّيْءِ ، وَهُوَ بِمَعْنَى أَشْفَى, وَقَالَ طُفَيْلٌ؛مُشِيفٌ عَلَى إِحْدَى ابْنَتَيْنِ بِنَفْسِهِ فُوَيْتَ الْعَوَالِي بَيْنَ أَسْرٍ وَمَقْتَلِ؛وَتَمَثَّلَ الْمُخْتَارُ لِمَا أُحِيطَ بِهِ بِهَذَا الْبَيْتِ؛إِمَّا مُشِيفٌ عَلَى مَجْدٍ وَمَكْرُمَةٍ وَأُسْوَةٌ لَكَ فِيمَنْ يَهْلِكُ الْوَرَقُ؛وَالشَّيِّفَةُ: الطَّلِيعَةُ, قَالَ قَيْسُ بْنُ عَيْزَارَةَ؛وَرَدْنَا الْفُضَاضَ قَبْلَنَا شَيِّفَاتُنَا بِأَرْعَنَ يَنْفِي الطَّيْرَ عَنْ كُلِّ مَوْقِعٍ؛وَشَيِّفَةُ الْقَوْمِ: طَلِيعَتُهُمُ الَّذِي يَشْتَافُ لَهُمْ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: بَعَثَ الْقَوْمُ شَيِّفَةً أَيْ طَلِيعَةً. قَالَ: وَالشَّيِّفَانُ الدَّيْدَبَانُ. وَقَالَ أَعْرَابِيٌّ: تَبَصَّرُوا الشَّيِّفَانِ ، فَإِنَّهُ يَصُوكُ عَلَى شَ عَفَةِ الْمَصَادِ أَيْ يَلْزَمُهَا. وَاشْتَافَ الْفَرَسُ وَالظَّبْيُ وَتَشَوَّفَ: نَصَبَ عُنُقَهُ وَجَعَلَ يَنْظُرُ, قَالَ كُثَيِّرُ عَزَّةَ؛تَشَوَّفَ مِنْ صَوْتِ الصَّدَى كُلَّ مَا دَعَا تَشَوُّفَ جَيْدَاءَ الْمُقَلَّدِ مُغْيِبِ؛اللَّيْثُ: تَشَوَّفَتِ الْأَوْعَالُ إِذَا ارْتَفَعَتْ عَلَى مَعَاقِلِ الْجِبَالِ فَأَشْرَفَتْ, وَأَنْشَدَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ؛يَشْتَفْنَ لِلنَّظَرِ الْبَعِيدِ كَأَنَّمَا إِرْنَانُهَا بِبَوَائِنِ الْأَشْطَانِ؛يَصِفُ خَيْلًا نَشِيطَةً إِذَا رَأَتْ شَخْصًا بَعِيدًا طَمَحَتْ إِلَيْهِ ثُمَّ صَهَلَتْ فَكَأَنَّ صَهِيلَهَا فِي آبَارٍ بَعِيدَةِ الْمَاءِ لِسِعَةِ أَجْوَافِهَ ا. وَفِي حَدِيثِ سُبَيْعَةَ: أَنَّهَا تَشَوَّفَتْ لِلْخُطَّابِ أَيْ طَمَحَتْ وَتَشَرَّفَتْ. وَاسْتَشَافَ الْجُرْحُ ، فَهُوَ مُسْتَشِيفٌ بِغَيْرِ هَمْزٍ إِذَا غَلُظَ. وَفِي الْحَدِيثِ: خَرَجَتْ بِآدَمَ شَافَّةٌ فِي رِجْلِهِ, قَالَ: وَالشَّافَّةُ جَاءَتْ بِالْهَمْزَةِ وَغَيْرِ الْهَمْزِ ، وَهِيَ قُرْحَةٌ تَخْرُجُ بِبَاطِنِ الْقَدَمِ ، وَقَدْ ذُكِرَتْ فِي شَأَفَ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
(شَافَ) الشَّيْءَ جَلَاهُ وَبَابُهُ قَالَ. وَدِينَارٌ (مَشُوفٌ) أَيْ مَجْلُوٌّ. وَ (تَشَوَّفَتِ) الْجَارِيَةُ تَزَيَّنَتْ. وَ (شِيفَتْ) تُشَافُ (شَوْفًا) زُيِّنَتْ. وَ (تَشَوَّفَ) إِلَى الشَّيْءِ تَطَلَّعَ.