ما معنى مضغ في معجم اللغة العربية العباب الزاخر - البيت العربي

البيت العربي

ما معنى مضغ في معجم اللغة العربية العباب الزاخر


مَضَغَ الطعام يَمْضَغُه مَضْغًا. والمَضَاغُ -بالفتح-ما يُمْضَغُ، يقال: ما عندنا مَضَاغٌ؛ وما ذُقْتُ مَضَاغًا. وهذه كسرة لينة المَضَاغِ، قال؛تَزَجَّ من دنياك بالبلاغ *** وباكر المعدة بالدَّبَاغِ؛بكسرة طيبة المَضاغِ *** بالملح أو ماشئت من صَباغِ؛ويروى: "لَيَّنَة".؛والمُضاغَةُ -بالضم-: ما مَضَغْتَ.؛والمُضَّاغَةُ -بالتشديد-: الأحمق.؛والمُضْغَةُ: قطعة لحم، قال الله تعالى: {فَخَلَقْنا العَلَقَةَ مُضْغَةً}، وقال زهير بن أبي سلمى؛تُلَجلج مُضْغَة فيها أنيض *** أصلت فهي تحت الكشح داء؛وقلب الإنسان: مُضْغَةٌ من جسده، وفي حديث النبي -صلى الله عليه وسلم-: «إن في الجسد لَمُضْغَةً إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله؛ ألا وهي القلب.؛وقد تكون المُضْغَةُ من غير اللحم، يقال: أطيب مُضْغَةِ يأكلها الناس صيحانية مُصَلَّبَةٌ.؛وأما حديث عمر -رضي الله عنه-: وأتاه رجل فقال: إن ابن عمي شُجَّ مُوْضِحةً؛ فقال: أمن أهل القرى أم من أهل البادية؟ فقال: من أهل البادية، فقال عمر -رضي الله عنه-: إنا لا نتعاقل المُضَغَ بيننا. فالتَّعَاقُلُ -تفاعل- من العقل وهو الدية، ومي مالا يعتد به في أصحاب الدية: مُضَغًا؛ تقليلا وتصغيرًا، ومُضَغُ الأمور: صغارها. وكان عمر -رضي الله عنه- يقول: أهل القرى لا يعقل المُوْضِحَةَ ويعقلها أهل البادية. وعن عمر بن عبد العزيز -رحمه الله-: ما دون المُوْضِحَةِ خدوش فيها صلح. وقال الشعبي: ما دون المُوْضِحَةِ فيه أجرة الطبيب.؛وقال الأصمعي: المَضائغُ: العقبات اللواتي على طرف السيتين، الواحدة: مَضِيْغَةٌ.؛وقال ابن دريد: المَضِيْغَةُ: لحمة تحت ناهض الفرس، قال: والناهض: لحم العضد.؛وقال ابن شميل: كل لحم على عظم: مَضِيْغَةٌ، والجمع مَضِيْغٌ، وقال غيره: مَضَائغُ.؛وقال الليث: كل لحمة يفصل بينها وبين غيرها عرقٌ: فهي مَضِيْغَةٌ. واللِّهْزِمَةُ: مَضِيْغَةٌ والعضلة: مَضِيْغَةٌ. وعقبة القواس المَمْضُوغَةُ مَضِيْغَةٌ.؛والماضِغَانِ: أصول اللحيين عند مَنْبِتِ الأضراس، ويقال: عِرقان في اللحيين.؛وقول رؤبة؛إن لم يعقني عائق التَّسَغْسُغِ *** في الأرض فارقبني ومعجم المُضَّغِ؛معناه: أنظر إلي وإلى الذين يَمْضَغُوْنَ عندك كيف فعلى وفِعْلُهم.؛وقال ابن عباد: أمْضَغَ النخل: أي صار في وقت طيبه حتى يُمْضَغَ.؛وقال غيره: ما ضَغَه في القتال: أي جاده فيه.

مضغ مضغ: مَضَغَ يَمْضَغُ وَيَمْضُغُ مَضْغًا: لَاكَ. وَأَمْضَغَهُ الشَّيْءَ وَمَضَّغَهُ: أَلَاكَهُ إِيَّاهُ ، قَالَ؛أُمْضِغُ مَنْ شَاحَنَ عُودًا مُرَّا شَاحَنَ: عَادَى ، وَقَالَ: هَاعٍ يُمَضِّغُنِي ، وَيُصْبِحُ سَادِرًا سِلْكًا بِلَحْمِي ، ذِئْبُهُ لَا يَشْبَعُ وَمَضَغَ الطَّعَامَ يَمْضَغُهُ مَضْغًا. وَالْمَضَا غُ ، بِالْفَتْحِ مَا يُمْضَغُ ، وَفِي التَّهْذِيبِ: كُلُّ طَعَامٍ يُمْضَغُ. وَمَا ذُقْتُ مَضَاغًا وَلَا لَوَاكًا أَيْ مَا ذُقْتُ مَا يُمْضَغُ. وَيُقَالُ: مَا عِنْ دَنَا مَضَاغٌ ، وَهَذِهِ كِسْرَةٌ لَيِّنَةُ الْمَضَاغِ ، وَفِي حَدِيثٍ أَبِي هُرَيْرَةَ: أَكَلَ حَشَفَةً مِنْ تَمَرَاتٍ ، قَالَ: فَكَانَتْ أَعْجَبَهُنَّ إِلَيَّ لِأَنَّهَا شَدَّتْ فِي مَضَاغِي الْمِضَاغُ ، بِالْفَتْحِ: الطَّعَامُ يُمْضَغُ ، وَقِيلَ: هُوَ الْمَضْغُ نَفْسُهُ. يُقَالُ: لُقْمَةٌ لَيِّنَةُ الْمَضَاغِ وَشَدِيدَةُ الْمَضَاغِ ، أَرَادَ أَنَّ هَا كَانَ فِيهَا قُوَّةٌ عِنْدَ مَضْغِهَا. وَكَلَأٌ مَضِغٌ: قَدْ بَلَغَ أَنْ تَمْضَغَهُ الرَّاعِيَةُ وَمِنْهُ قَوْلُ أَبِي فَقْعَسٍ فِي صِفَةِ الْكَلَأِ: خَضِعٌ مَضِعٌ ضَافٍ رَتِعٌ ، أَرَادَ مَضِغٌ فَحَوَّلَ الْغَيْنَ عَيْنًا لِمَا قَبْلَهُ خَضِعٌ وَلِمَا بَعْدَهُ مِنْ رَتِعٌ. وَالْمُضَاغَةُ ، بِالضَّمِّ: مَا مُضِغَ. وَالْمُضَاغَةُ: مَا يَبْقَى فِي الْفَمِ مِنْ آخِرِ مَا مَضَغْتَهُ. وَالْمَوَاضِغُ: الْأَضْرَاسُ لِمَضْغِهَا ، صِفَةٌ غَالِبَةٌ. وَالْ مَاضِغَانِ وَالْمَاضِغَتَانِ وَالْمَضِيغَتَانِ: الْحَنَكَانِ لِمَضْغِهِمَا الْمَأْكُولَ ، وَقِيلَ: هُمَا رُوذَا الْحَنَكَيْنِ لِذَلِكَ ، وَقِيلَ: هُمَا عِرْقَ انِ فِي اللَّحْيَيْنِ ، وَقِيلَ: هُمَا أَصْلَا اللَّحْيَيْنِ عِنْدَ مَنْبِتِ الْأَضْرَاسِ بِحِيَالِهِ ، وَقِيلَ: هُمَا مَا شَخَصَ عِنْدَ الْمَضْغِ ، وَالْمَضِيغ َةُ: كُلُّ عَصْبَةٍ ذَاتِ لَحْمٍ فَإِمَّا أَنْ تَكُونَ مِمَّا يُمْضَغُ وَإِمَّا أَنَّ تُشَبَّهُ بِذَلِكَ إِنْ كَانَ مِمَّا لَا يُؤْكَلُ. وَالْمَضِيغَةُ: لَحْمُ ب َاطِنِ الْعَضُدِ لِذَلِكَ أَيْضًا. وَقَالَ ابْنُ شُمَيْلٍ: كُلُّ لَحْمٍ عَلَى عَظْمٍ مَضِيغَةٌ ، وَالْجَمْعُ مَضِيغٌ وَمَضَائِغُ. وَقَالَ اللَّيْثُ: كُلُّ لُحْمَةٍ يَفْصِلُ بَيْنَهَا وَبَيْنَ غَيْرِهَا عِرْقٌ فِيهِ مَضِيغَةٌ ، قَالَ: وَاللَّهْزِمَةُ مَضِيغَةٌ وَالْعَضَلَةُ مَضِيغَةٌ. وَالْمَضَائِغُ مِنْ وَظ ِيفَيِ الْفَرَسِ: رُءُوسُ الشَّظَايَتَيْنِ لِأَنَّ آكِلَهَا مِنَ الْوَحْشِ يَمْضَغُهَا ، وَقَدْ تَكُونُ عَلَى التَّشْبِيهِ كَمَا تَقَدَّمَ لِمَكَانِ الْمَضْغِ أَيْضًا. وَالْمَضِيغَةُ: مَا بُلَّ وَشُدَّ عَلَى طَرَفِ سِيَةِ الْقَوْسِ مِنَ الْعَقَبِ لِأَنَّهُ يُمْضَغُ ، وَقِيلَ: هِيَ الْعَقَبَةُ الَّتِي عَلَى طَرَفِ السّ ِيَةِ. الْأَصْمَعِيُّ: الْمَضَائِغُ الْعَقَبَاتُ اللَّوَاتِي عَلَى طَرَفِ السِّيَتَيْنِ. وَالْمُضْغَةُ: الْقِطْعَةُ مِنَ اللَّحْمِ لِمَكَانِ الْمَضْغِ أَيْضًا. التَّهْذِيبُ: الْمُض ْغَةُ قِطْعَةُ لَحْمٍ ، وَقِيلَ: تَكُونُ الْمُضْغَةُ غَيْرَ اللَّحْمِ. يُقَالُ: أَطْيَبُ مُضْغَةٍ أَكَلَهَا النَّاسُ صَيْحَانِيَّةٌ مَصْلِيَّةٌ. وَقَالَ خَالِدُ بْنُ جَنْبَةَ: الْمُضْغَةُ مِنَ اللَّحْمِ قَدْرُ مَا يُلْقِي الْإِنْسَانُ فِي فِيهِ ، وَمِنْهُ قِيلَ: فِي الْإِنْسَانِ مُضْغَتَانِ إِذَا صَلَحَتَا صَلَحَ الْبَدَنُ: الْقَلْبُ وَاللِّسَانُ ، وَالْجَمْعُ مُضَغٌ ، وَقَلْبُ الْإِنْسَانِ مُضْغَةٌ مِنْ جَسَدِهِ. التَّهْذِيبُ: إِذَا صَارَتِ الْعَلَقَةُ الَّتِي خُلِقَ مِنْهَا الْإِنْسَانُ ل َحْمَةً فَهِيَ مُضْغَةٌ. وَفِي الْحَدِيثِ: " إِنَّ خَلْقَ أَحَدِكُمْ يَجْمَعُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا نُطْفَةً ثُمَّ أَرْبَعِينَ يَوْمًا عَلَقَةً ثُمَّ أَرْبَعِينَ يَوْمًا مُضْغَةً ثُمَّ يَب ْعَثُ اللَّهُ إِلَيْهِ الْمَلَكَ ". وَفِي الْحَدِيثِ: " إِنَّ فِي ابْنِ آدَمَ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ " ، يَعْنِي الْقَلْبَ لِأَنَّهُ قِطْعَةُ لَحْمٍ مِنَ الْجَسَدِ. وَالْمَضَّاغَةُ الْأَحْمَقُ. وَالْمُضَعُ مِنَ الْجِرَاحِ: صِغَارُهَا ، وَقَوْلُ عُمَرَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: إِنَّا لَا نَتَعَاقَلُ الْمُضَغَ بَيْنَنَا ، أَرَادَ الْجِرَاحَاتِ ، وَالْمُضَغُ جَمْعُ مُضْغَةٍ ، وَهِيَ الْقِطْعَةُ مِنَ اللَّحْمِ قَدْرَ مَا يُمْضَغُ وَسَمَّاهَا مُضَغًا عَلَى التَّشْبِيهِ بِمُضْغَةِ الْإِنْسَانِ فِي خَلْقِهِ ، يَذْهَبُ بِذَلِكَ إِلَى تَصْغِيرِهَا وَتَقْلِيلِهَا. وَالْمُضَغُ: مَا لَيْسَ لَهُ أَرْشٌ مُقَدَّرٌ مَعْلُومٌ مِنَ الْجِرَاحِ وَالشّ ِجَاجِ. شُبِّهَتْ بِمُضْغَةِ الْخَلْقِ قَبْلَ نَفْثِ الرُّوحِ ، وَبِالِمُضْغَةِ الْوَاحِدَةِ شُبِّهَتِ اللُّقْمَةُ تُمْضَغُ وَقِيلَ: شَبَّهَهَا بِالْمُضْغَةِ مِنَ اللَّحْمِ لِقِلَّتِهَا فِي جَنْبِ مَا عَظُمَ مِنَ الْجِنَايَاتِ. وَقَالَ أَحْمَدُ لِإِسْحَاقَ: مَا الَّذِي لَا تَعْقِلُ الْعَاقِلَةُ ؟ قَالَ: مَا دُونُ الثُّلُثِ ، وَقَالَ ابْنُ رَاهَوَيْهِ: لَا تَعْقِلُ الْعَاقِلَةُ مَا دُونَ الْمُوَضِّحَةِ إِنَّمَا فِيهَا حُكُومَةٌ ، وَتَحْمِلُ الْعَاقِلَةُ الْمُوَضِّحَةَ فَمَا فَوْقَهَا ، وَقَالَا مَعًا: لَا تَعْ قِلُ الْمَرْأَةُ وَالصَّبِيُّ مَعَ الْعَاقِلَةِ. وَأَمْضَغَ التَّمْرُ: حَانَ أَنْ يُمْضَغَ. وَتَمْرٌ ذُو مَضْغَةٍ: صُلْبٌ مَتِينٌ يُمْضَغُ كَثِيرًا. وَهَجَاهُ هِجَاءً ذَا مَمْضَغَةٍ: يَصِفُهُ بِالْجَوْدِةِ وَالصَّلَابَةِ كَالتَّمْرِ ذِي الْمَمْضَغَةِ. وَإِنَّهُ لَذُو مُمْضِغَةٍ: إِذَا كَانَ مِنْ سُوسِهِ اللَّحْمُ. وَ مُضَغُ الْأُمُورِ: صِغَارُهَا ، وَكِلَاهُمَا مِنَ الْمَضْغِ. وَمَاضَغَهُ الْقِتَالَ وَالْخُصُومَةَ: طَاوَلَهُ إِيَّاهُمَا.

(مَضَغَ) الطَّعَامَ مِنْ بَابِ قَطَعَ وَنَصَرَ. وَ (الْمُضْغَةُ) قِطْعَةُ لَحْمٍ. وَقَلْبُ الْإِنْسَانِ مُضْغَةٌ مِنْ جَسَدِهِ.

مشاركات الزوار

شاركنا بتعليق مفيد