ما معنى نهل في معجم اللغة العربية لسان العرب - البيت العربي

البيت العربي

ما معنى نهل في معجم اللغة العربية لسان العرب


نهل؛نهل: النَّهَلُ: أَوَّلُ الشُّرْبِ ، تَقُولُ: أَنْهَلْتُ الْإِبِلَ وَهُوَ أَوَّلُ سَقْيِهَا ، وَنَهِلَتْ هِيَ إِذَا شَرِبَتْ فِي أَوَّلِ الْوِرْدِ ، نَهِلَتِ الْ إِبِلُ نَهَلًا وَإِبِلٌ نَوَاهِلٌ وَنِهَالٌ وَنَهَلٌ وَنُهُولٌ وَنَهِلَةٌ وَنَهْلَى. يُقَالُ: إِبِلٌ نَهْلَى وَعَلَّى لِلَّتِي تَشْرَبُ النَّهَلَ وَالْعَلَلَ ، قَالَ عَاهَانُ بْنُ كَعْبٍ؛تَبُكُّ الْحَوْضَ عَلَّاهَا وَنَهْلَى وَدُونَ ذِيَادِهَا عَطَنٌ مُنِيمٌ؛أَيْ يَنَامُ صَاحِبُهَا إِذَا حَصَلَتْ إِبِلُهُ فِي مَكَانٍ أَمِينٍ ، وَأَرَادَ وَنَهْلَاهَا فَاجْتَزَأَ مِنْ ذَلِكَ بِإِضَافَةِ عَلَّاهَا ، وَأَرَادَ وَدُونَ م َوْضِعِ ذِيَادِهَا فَحُذِفَ الْمُضَافُ. قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: وَإِنَّمَا قُلْنَا هَذَا لِأَنَّ الذِّيَادَ الَّذِي هُوَ الْعَرَضُ لَا يَمْنَعُ مِنْهُ الْعَطَنُ ، إِذِ الْعَطَنُ جَوْهَرٌ ، وَالْجَوَاهِرُ لَا تَحُولُ دُونَ الْ أَعْرَاضِ ، فَتَفَهَّمْهُ ، وَكَذَلِكَ غَيْرُهَا مِنَ الْمَاشِيَةِ وَالنَّاسِ. وَالنَّهَلُ: الرِّيُّ وَالْعَطَشُ ، ضِدٌّ ، وَالْفِعْلُ كَالْفِعْلِ. وَالْمَنْهَ لُ: الْمَشْرَبُ ، ثُمَّ كَثُرَ ذَلِكَ حَتَّى سُمِّيَتْ مَنَازِلُ السُّفَّارِ عَلَى الْمِيَاهِ مَنَاهِلَ. وَفِي حَدِيثِ الدَّجَّالِ أَنَّهُ يَرِدُ كُلَّ مَنْهَلٍ. وَقَالَ ثَعْلَبٌ: الْمَنْهَلُ الْمَوْضِعُ الَّذِي فِيهِ الْمَشْرَبُ. وَالْمَنْهَلُ: الشُّرْبُ ، قَالَ: وَهَذَا الْأَخِيرُ يَتَّجِهُ أَنْ يَكُونَ مَصْدَرَ نَهِلَ وَقَدْ كَانَ يَن ْبَغِي أَنْ لَا يَذْكُرَهُ ؛ لِأَنَّهُ مُطَّرِدٌ. وَالنَّاهِلَةُ: الْمُخْتَلِفَةُ إِلَى الْمَنْهَلِ ، وَكَذَلِكَ النَّازِلَةُ ؛ وَأَنْشَدَ؛وَلَمْ تُرَاقِبْ هُنَاكَ نَاهِلَةَ الْ وَاشِينَ ، لَمَّا اجْرَهَدَّ نَاهِلُهَا؛قَالَ أَبُو مَالِكٍ: الْمَنَازِلُ وَالْمَنَاهِلُ وَاحِدٌ ، وَهِيَ الْمَنَازِلُ عَلَى الْمَاءِ. وَأَنْهَلُ الْقَوْمُ: نَهِلَتْ إِبِلُهُمْ. وَرَجُلٌ مِنْهَالٌ: كَثِيرُ الْإِنْهَالِ. قَالَ خَالِدُ بْنُ جَنَبَةَ الْغَنَوِيُّ وَغَيْرُهُ: الْمَنْهَلُ كُلُّ مَا يَطَؤُهُ الطَّرِيقُ ، مِثْلُ الرُّحَيْلِ وَالْحَفِيرِ ، قَالَ: وَمَا بَيْنَ الْمَنَاهِلِ مَرَاحِلُ ، وَالْمَنْهَلُ مِنَ الْمِي َاهِ: كُلُّ مَا يَطَؤُهُ الطَّرِيقُ ، وَمَا كَانَ عَلَى غَيْرِ الطَّرِيقِ لَا يُدْعَى مَنْهَلًا ، وَلَكِنْ يُضَافُ إِلَى مَوْضِعِهِ أَوْ إِلَى مَنْ هُوَ مُخْتَصٌّ بِهِ ، فَيُقَالُ: مَنْهَلُ بَنِي فُلَانٍ أَيْ مَشْرَبُهُمْ وَمَوْضِعُ نَهْلِهِمْ ، وَفِي قَصِيدِ كَعْبِ بْنِ زُهَيْرٍ؛كَأَنَّهُ مُنْهَلٌ بِالرَّاحِ مَعْلُولُ؛أَيْ مَسْقِيٌّ بِالرَّاحِ. يُقَالُ: أَنْهَلْتُهُ فَهُوَ مُنْهَلٌ ، بِضَمِّ الْمِيمِ. وَفِي حَدِيثِ مُعَاوِيَةَ: النُّهُلُ الشُّرُوعُ هُوَ جَمْعُ نَاهِلٍ وَشَارِعٌ ، أَيِ الْإِبِلُ الْعِطَاشُ الشَّارِعَةُ فِي الْمَاءِ. وَيُقَالُ: مِنْ أَيْنَ نَهِلْتَ الْيَوْمَ ؟ فَتَقُولَ: بِمَاءِ بَنِي فُلَانٍ وَبِمَنْهَلِ بَنِي فُلَانٍ ، وَقَوْلُهُ أَيْنَ نَهِلْتَ أَيْ شَرِبْتَ فَرَوِيتَ ؛ وَأَنْشَدَ؛مَا زَالَ مِنْهَا نَاهِلٌ وَنَائِبُ؛قَالَ: النَّاهِلُ الَّذِي رُوِيَ فَاعْتَزَلَ ، وَالنَّائِبُ الَّذِي يَنُوبُ عَوْدًا بَعْدَ شُرْبِهَا ؛ لِأَنَّهَا لَمْ تُنْضَحْ رِيًّا. الْجَوْهَرِيُّ: الْمَنْهَلُ الْمَوْرِدُ وَهُوَ عَيْنُ مَاءٍ تَرِدُهُ الْإِبِلُ فِي الْمَرَاعِي ، وَتُسَمَّى الْمَنَازِلُ الَّتِي فِي الْمَفَاوِزِ عَلَى طَرِيقِ السُّفَّارِ مَن َاهِلَ لِأَنَّ فِيهَا مَاءً. الْجَوْهَرِيُّ وَغَيْرُهُ: النَّاهِلُ فِي كَلَامِ الْعَرَبِ الْعَطْشَانُ ، وَالنَّاهِلُ الَّذِي قَدْ شَرِبَ حَتَّى رُوِيَ ، وَالْأُنْثَى نَاهِلَةٌ ، وَالنَّاهِلُ الْعَطْشَانُ ، وَالنَّاهِلُ الرَّيَّانُ ، وَهُوَ مِنَ الْأَضْدَادِ ، وَقَالَ النَّابِغَةُ؛الطَّاعِنُ الطَّعْنَةِ يَوْمَ الْوَغَى يَنْهَلُ مِنْهَا الْأَسَلُ النَّاهِلُ؛جَعَلَ الرِّمَاحَ كَأَنَّهَا تَعْطَشُ إِلَى الدَّمِ فَإِذَا شَرَعَتْ فِيهِ رَوِيَتْ ، وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: هُوَ هَاهُنَا الشَّارِبُ وَإِنْ شِئْتَ الْعَطْشَانَ أَيْ يُرْوَى مِنْهُ الْعَطْشَانُ. وَقَالَ أَبُو الْوَلِيدِ: يَنْهَلُ يَشْرَبُ مِنْهُ الْأَسَلُ الشَّارِبُ ، قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: وَقَوْلُ جَرِيرٍ يَدُلُّ عَلَى أَنَّ الْعِطَاشَ تُسَمَّى نِهَالًا ، وَهُوَ قَوْلُهُ؛وَأَخُوهُمَا السَّفَّاحُ ظَمَّأَ خَيْلَهُ حَتَّى وَرَدْنَ جِبَا الْكُلَابِ نِهَالَا؛قَالَ: وَقَالَ عُمْرَةُ بْنُ طَارِقٍ فِي مِثْلِهِ؛فَمَا ذُقْتُ طَعْمَ النَّوْمِ حَتَّى رَأَيْتُنِي أُعَارِضُهُمْ وِرْدَ الْخُمَاسِ النَّوَاهِلِ؛قَالَ أَبُو الْهَيْثَمِ: نَاهِلٌ وَنَهَلٌ ، مِثْلٌ خَادِمٍ وَخَدَمٍ ، وَغَائِبٍ وَغَيَبٍ ، وَحَارِسٍ وَحَرَسٍ ، وَقَاعِدٍ وَقَعَدٍ. وَفِي حَدِيثِ لَقِيطٍ: أَلَا فَيَطَّلِعُونَ عَنْ حَوْض ِ الرَّسُولِ لَا يَظْمَأُ وَاللَّهِ نَاهِلُهُ. يَقُولُ: مَنْ رُوِيَ مِنْهُ لَمْ يَعْطَشْ بَعْدَ ذَلِكَ أَبَدًا ، وَجَمْعُ النَّاهِلِ نَهَلٌ ، مِثْلُ طَالِبٍ وَطَ لَبٍ ، وَجَمْعُ النَّهَلِ نِهَالٌ ، مِثْلُ جَبَلٍ وَجِبَالٍ ؛ قَالَ الرَّاجِزُ؛إِنَّكَ لَنْ تُثَأْثِئَ النِّهَالَا بِمِثْلِ أَنْ تُدَارِكَ السِّجَالَا؛قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَشَاهِدُ النِّهَالِ بِمَعْنَى الْعِطَاشِ قَوْلُ ابْنِ مُقْبِلٍ؛يَذُودُ الْأَوَابِدَ فِيهَا السَّمُومُ ذِيَادَ الْمُحِرِّ الْمَخَاضَ النِّهَالَا؛وَقَالَ آخَرُ؛مِنْهُ تُرَوِّي الْأَسَلَ النَّوَاهِلَا؛وَالنَّهَلُ: الشُّرْبُ الْأَوَّلُ. وَقَدْ نَهِلَ ، بِالْكَسْرِ ، وَأَنْهَلْتُهُ أَنَا لِأَنَّ الْإِبِلَ تُسْقَى فِي أَوَّلِ الْوِرْدِ فَتُرَدُّ إِلَى الْعَطَنِ ، ثُمَّ تُسْقَى الثَّانِيَةَ وَهِيَ الْعَلَلُ فَتُرَدُّ إِلَى الْمَرْعَى ؛ وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ شَاهِدًا عَلَى نَهِلَ قَوْلَ الشَّاعِرِ؛وَقَدْ نَهِلَتْ مِنَّا الرِّمَاحُ وَعَلَّتِ؛وَقَالَ آخَرُ فِي أَنْهَلَتْ؛أَعَلَلًا ، وَنَحْنُ مُنْهِلُونَهْ؛قَالَ الْأَصْمَعِيُّ: إِذَا أَوْرَدَ إِبِلَهُ الْمَاءَ فَالسُّقْيَةُ الْأُولَى النَّهَلُ ، وَالثَّانِيَةُ الْعَلَلُ ، وَاسْتَعْمَلَ بَعْضُ الْأَغْفَالِ النَّهَلَ فِي الدُّعَاءِ ، فَ قَالَ: ثُمَّ انْثَنَى مِنْ بَعْدِ ذَا ، فَصَلَّى عَلَى النَّبِيِّ نَهَلًا وَعَلَّا؛وَالنَّهَلُ: مَا أُكِلَ مِنَ الطَّعَامِ. وَأَنْهَلَ الرَّجُلَ: أَغْضَبَهُ. وَالْمِنْهَالُ: أَرْضٌ. وَالْمِنْهَالُ: اسْمُ رَجُلٍ. وَمِنْهَالٌ: اسْمُ رَجُلٍ ؛ ق َالَ؛لَقَدْ كَفَّنَ الْمِنْهَالُ ، تَحْتَ رِدَائِهِ فَتًى غَيْرَ مِبْطَانِ الْعَشِيَّةِ أَرْوَعَا؛وَنُهَيْلٌ: اسْمٌ. وَالْمِنْهَالُ: الْقَبْرُ. وَالْمِنْهَالُ: الْغَايَةُ فِي السَّخَاءِ. وَالْمِنْهَالُ: الْكَثِيبُ الْعَالِي الَّذِي لَا يَتَمَاسَكُ انْهِيَ ارًا.

(الْمَنْهَلُ) الْمَوْرِدُ وَهُوَ عَيْنُ مَاءٍ تَرِدُهُ الْإِبِلُ فِي الْمَرَاعِي. وَتُسَمَّى الْمَنَازِلُ الَّتِي فِي الْمَفَاوِزِ عَلَى طُرُقِ السُّفَّارِ (مَنَاهِلَ) لِأَنَّ فِيهَا مَاءً. وَ (النَّاهِلُ) الْعَطْشَانُ وَالرَّيَّانُ أَيْضًا وَهُوَ مِنَ الْأَضْدَادِ. وَ (النَّهَلُ) الشُّرْبُ الْأَوَّلُ وَبَابُهُ طَرِبَ.

مشاركات الزوار

شاركنا بتعليق مفيد