البيت العربي
ما معنى وصب في معجم اللغة العربية لسان العرب
وصب؛وصب: الْوَصَبُ: الْوَجَعُ وَالْمَرَضُ. وَالْجَمْعُ أَوْصَابٌ. وَوَصِبَ يَوْصَبُ وَصَبًا ، فَهُوَ وَصِبٌ. وَتَوَصَّبَ ، وَوَصَّبَ ، وَأَوْصَبَ ، وَأَوْصَبَهُ ال لَّهُ ، فَهُوَ مُوصَبٌ. وَالْمُوَصَّبُ ، بِالتَّشْدِيدِ: الْكَثِيرُ الْأَوْجَاعِ. وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ: أَنَا وَصَّبْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَيْ مَرَّضْتُهُ فِي وَصَبِهِ الْوَصَبُ: دَوَامُ الْوَجَعِ وَلُزُومُهُ ، كَمَرَّضْتُهُ مِنَ الْمَرَضِ أَيْ دَبَّرْتُهُ فِي مَرَضِهِ ، وَقَدْ يُطْلَقُ الْوَصَبُ عَلَى التَّعَبِ وَالْفُتُورِ فِي الْبَدَنِ. وَفِي حَدِيثِ فَارِعَةَ ، أُخْتِ أُمَيَّةَ ، قَالَتْ لَهُ: هَلْ تَجِدُ شَيْئًا ؟ قَالَ: لَا إِلَّا تَوْصِيبًا أَيْ فُتُورًا, وَقَالَ رُؤْبَةُ؛بِي وَالْبِلَى أَنْكَرُ تِيكَ الْأَوْصَابْ الْأَوْصَابُ: الْأَسْقَامُ ، الْوَاحِدُ وَصَبٌ. وَرَجُلٌ وَصِبٌ مِنْ قَوْمٍ وَصَابَى وَوِصَابٍ. وَأَوْصَبَهُ الدَّاءُ وَأَوْبَرَ عَلَيْهِ: ثَابَرَ. وَالْوُصُو بُ: دَيْمُومَةُ الشَّيْءِ. وَوَصَبَ يَصِبُ وَصُوَبًا ، وَأَوْصَبَ: دَامَ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: وَلَهُ الدِّينُ وَاصِبًا, قَالَ أَبُو إِسْحَاقَ قِيلَ فِي مَعْنَاهُ: دَائِبًا أَيْ طَاعَتُهُ دَائِمَةٌ وَاجِبَةٌ أَبَدًا, قَالَ وَيَجُوزُ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، أَنْ يَكُونَ: وَلَهُ الدِّينُ وَاصِبًا أَيْ لَهُ الدِّينُ وَالطَّاعَةُ رَضِيَ الْعَبْدُ بِمَا يُؤْمَرُ بِهِ أَوْ لَمْ يَرْضَ بِهِ ، سَهُلَ عَلَيْهِ أَوْ لَمْ يَسْهُلْ ، فَلَهُ الدِّينُ وَإِنْ كَانَ فِيهِ الْوَص َبُ. وَالْوَصَبُ: شِدَّةُ التَّعَبِ. وَفِيهِ: بِعَذَابٍ وَاصِبٍ أَيْ دَائِمٍ ثَابِتٍ ، وَقِيلَ: مُوجِعٌ, قَالَ مُلَيْحٌ؛تَنَبَّهْ لِبَرْقٍ آخِرَ اللَّيْلِ مُوصِبٍ رَفِيعِ السَّنَا يَبْدُو لَنَا ثُمَّ يَنْضُبُ؛أَيْ دَائِمٌ. وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: وَصَبَ الشَّحْمُ دَامَ ، وَهُوَ مَحْمُولٌ عَلَى ذَلِكَ. وَأَوْصَبَتِ النَّاقَةُ الشَّحْمَ: ثَبَتَ شَحْمُهَا ، وَكَانَتْ مَعَ ذَلِكَ بَاقِيَةَ السِّمَنَ. وَيُقَا لُ: وَاظَبَ عَلَى الشَّيْءِ ، وَوَاصَبَ عَلَيْهِ إِذَا ثَابَرَ عَلَيْهِ. يُقَالُ: وَصَبَ الرَّجُلُ عَلَى الْأَمْرِ إِذَا وَاظَبَ عَلَيْهِ, وَأَوْصَبَ الْقَوْمُ عَلَى الشَّيْءِ إِذَا ثَابَرُوا عَلَيْهِ, وَوَصَبَ الرَّجُلُ فِي مَالِهِ وَعَلَى مَالِهِ يَصِبُ ، كَوَعَدَ يَعِدُ ، وَهُوَ الْقِيَاسُ ، وَوَصِبَ يَصِبُ ، بِكَسْر ِ الصَّادِ ، فِيهِمَا جَمِيعًا نَادِرٌ ، إِذَا لَزِمَهُ وَأَحْسَنَ الْقِيَامَ عَلَيْهِ, كِلَاهُمَا عَنْ كُرَاعٍ ، وَقَدَّمَ النَّادِرَ عَلَى الْقِيَاسِ ، وَلَمْ يَذْكُرِ اللُّغَوِيُّونَ وَصِبَ يَصِبُ مَعَ مَا حَكَوْا مَنْ وَثِقَ يَثِقُ ، وَوَمِقَ يَمِقُ ، وَوَفِقَ يَفِقُ ، وَسَائِرُهُ. وَفَلَاةٌ وَاصِبَةٌ: بَعِيدَةٌ لَا غَايَةَ لَهَا مِنْ بُعْدِهَا. وَمَفَازَةٌ وَاصِبَةٌ: بَعِيدَةٌ لَا غَايَةَ لَهَا.
(الْوَصَبُ) بِفَتْحِ الصَّادِ الْمَرَضُ وَقَدْ (وَصِبَ) يَوْصَبُ بِوَزْنِ عَلِمَ يَعْلَمُ فَهُوَ (وَصِبٌ) بِكَسْرِ الصَّادِ (وَأَوْصَبَهُ) اللَّهُ فَهُوَ (مُوصَبٌ) . (وَوَصَبَ) "[ص:340] الشَّيْءُ يَصِبُ بِالْكَسْرِ (وُصُوبًا) دَامَ وَمِنْهُ قَوْلُهُ - تَعَالَى -: {وَلَهُ الدِّينُ وَاصِبًا} [النحل: 52] ، وَقَوْلُهُ - تَعَالَى -: {وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ} [الصافات: 9] ."