البيت العربي
ما معنى حصف في معجم اللغة العربية العباب الزاخر
الحصف -بالتحريك-: الجرب اليابس، وقد حصف جلده -بالكسر- يحصف.؛والحصافة: استحكام العقل، وقد حصف -بالضم- فهو حصيف، وفي حديث عمر -رضي الله عنه-: لا يصلح أن يلي هذا الأمر إلا حصيف العقدة. وقد ذكر الحديث بتمامه في تركيب ض ب س.؛وكتيبة محصوفة ومخصوفة: أي مجتمعة، وروي باللغتين قول الأعشى يمدح أبا الأشعث قيس بن معدي كرب؛وإذا تَجِيْءُ كَتِيَبةٌ مَلْمُوْمَةٌ *** خَرْسَاءُ يَخْشى الذّائدُوْنَ نِهالَها؛تَأْوي طَوَائفُها إلى مَحْصُوْفَةٍ *** مَكْرُوْهَةٍ تَأْبَى الكُمَاةُ نِزَالَها؛ويروي: "إلى مُخْضَرَّة" أي اخضرت من صدإ الحديد، وطوائفها: نواحيها وفي النوادر: حصفته وأحصتفه: أقصيته.؛وإحصاف الأمر: إحكامه. وإحصاف الحبل: إحكام فتله.؛وأحصف الفرس والرجل: إذا مرًا سريعًا، قال العجاج؛ذارٍ وإنْ لاقى العَزَازَ أحْصَفا *** وإن تَلَقَى غَدَرًا تَخَطْرَفا؛وفَرَسٌ مِحْصَف وحصاف.؛وأحصف الناسج الثوب: أجاده نساجة.؛ويقال: الإحصاف: أن يثير الحصباء في عدوه. وقال ابن السكيت: الإحصاف: مشي فيه تقارب خطو وهو مع ذلك سريع. وقال أبو عبيدة: الإحصاف في الخيل: أن يحذرف الفرس في الجري وليس فيه فضل، يقال: فرس محصف؛ والأنثى: محصفة، وذلك بلوغ أقصى الحضر.؛واستحصف الشيء: أي استحكم.؛واستحصف عليه الزمان: أي اشتد.؛وفرج مستحصف: أي ضيق، وقيل: يابس عند الغشيان، قال النابغة الذبياني يصف فرج امرأة؛وإذا طَعَنْتَ طَعَنْتَ في مُسْتَهْدِفٍ *** رابي المَجَسَّةِ بالعَبِيْرِ مُقَرْمَدِ؛وإذا نَزَعْتَ نَزَعْتَ من مُسْتَحْصشفٍ *** نَزْعَ الحَزَوَّرِ بالرِّشاءِ المُحْصَدِ
حصف: الْحَصَافَةُ: ثَخَانَةُ الْعَقْلِ. حَصُفَ ، بِالضَّمِّ ، حَصَافَةً إِذَا كَانَ جَيِّدَ الرَّأْيِ مُحْكَمَ الْعَقْلِ ، وَهُوَ حَصِفٌ وَحَصِيفٌ بَيِّنُ الْحَ صَافَةِ. وَالْحَصِيفُ: الرَّجُلُ الْمُحْكَمُ الْعَقْلِ, قَالَ؛حَدِيثُكَ فِي الشِّتَاءِ حَدِيثُ صَيْفٍ وَشَتْوِيُّ الْحَدِيثِ إِذَا تَصِيفُ فَتَخْلِطُ فِيهِ مِنْ هَذَا بِهَذَا؛فَمَا أَدْرِي أَأَحْمَقُ أَمْ حَصِيفُ ؟؛فَأَمَّا حَصِفٌ فَعَلَى النَّسَبِ وَأَمَّا حَصِيفٌ فَعَلَى الْفِعْلِ. وَفِي كِتَابِ عُمَرَ إِلَى أَبِي عُبَيْدَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: أَنْ لَا يُمْضِيَ أَمْرَ اللَّهِ إِلَّا بَعِيدُ الْغِرَّةِ حَصِيفُ الْعُقْدَةِ, الْحَصِيفُ: الْمُحْكَمُ الْعَقْلِ ، وَإِحْصَافُ الْأ َمْرِ: إِحْكَامُهُ ، وَيُرِيدُ بِالْعُقْدَةِ هَاهُنَا الرَّأْيَ وَالتَّدْبِيرَ ، وَكُلُّ مُحْكَمٍ لَا خَلَلَ فِيهِ حَصِيفٌ. وَمُحْصَفٌ: كَثِيفٌ قَوِيٌّ. وَثَوْ بٌ حَصِيفٌ إِذَا كَانَ مُحْكَمَ النَّسْجِ صَفِيقَهُ ، وَأَحْصَفَ النَّاسِجُ نَسْجَهُ. وَرَأْيٌ مُسْتَحْصِفٌ ، وَقَدِ اسْتَحْصَفَ رَأْيُهُ إِذَا اسْتَحْكَمَ ، وَ كَذَلِكَ الْمُسْتَحْصِدُ. وَاسْتَحْصَفَ الشَّيْءُ: اسْتَحْكَمَ. وَيُقَالُ: اسْتَحْصَفَ الْقَوْمُ وَاسْتَحْصَدُوا إِذَا اجْتَمَعُوا, قَالَ الْأَعْشَى؛تَأْوِي طَوَائِفُهَا إِلَى مَحْصُوفَةٍ مَكْرُوهَةٍ ، يَخْشَى الْكُمَاةُ نِزَالَهَا؛قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: أَرَادَ بِالْمَحْصُوفَةِ كَتِيبَةً مَجْمُوعَةً وَجَعَلَهَا مَحْصُوفَةً مِنْ حُصِفَتْ ، فَهِيَ مَحْصُوفَةٌ. قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: وَفِي النَّوَادِرِ حَصَبْتُهُ عَنْ كَذَا وَأَحْصَبْتُهُ وَحَصَفْتُهُ وَأَحْصَفْتُهُ وَحَصَيْتُهُ وَأَحْصَيْتُهُ. إِذَا أَقْصَيْتُهُ. وَإِحْصَافُ الْأَمْرِ: إ ِحْكَامُهُ. وَإِحْصَافُ الْحَبْلِ: إِحْكَامُ فَتْلِهِ. وَالْمُحْصَفُ مِنَ الْحِبَالِ: الشَّدِيدُ الْفَتْلِ ، وَقَدِ اسْتَحْصَفَ. وَالْمُسْتَحْصِفَةُ: الْمَرْ أَةُ الضَّيِّقَةُ الْيَابِسَةُ ، قِيلَ: وَهِيَ الَّتِي تَيْبَسُ عِنْدَ الْغِشْيَانِ ، وَذَلِكَ مِمَّا يُسْتَحَبُّ. وَفَرْجٌ مُسْتَحْصِفٌ أَيْ ضَيِّقٌ. وَاسْتَح ْصَفَ عَلَيْنَا الزَّمَانُ: اشْتَدَّ. وَاسْتَحْصَفَ الْقَوْمُ: اجْتَمَعُوا. وَالْإِحْصَافُ: أَنْ يَعْدُوَ الرَّجُلُ عَدْوًا فِيهِ تَقَارُبٌ. وَأَحْصَفَ الْفَر َسُ وَالرَّجُلُ إِذَا عَدَا عَدْوًا شَدِيدًا ، وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: يَكُونُ ذَلِكَ فِي الْفَرَسِ وَغَيْرِهِ مِمَّا يَعْدُو ، وَقِيلَ: الْإِحْصَافُ أَقْصَى الْحُضْرِ, قَالَ الْعَجَّاجُ؛ذَارٍ إِذَا لَاقَى الْعَزَازَ أَحْصَفَا وَإِنْ تَلَقَّى غَدَرًا تَخَطْرَفَا؛وَالذَّرْوُ: الْمَرُّ الْخَفِيفُ ، وَالْغَدَرُ: مَا ارْتَفَعَ مِنَ الْأَرْضِ وَانْخَفَضَ ، وَيُقَالُ: الْكَثِيرُ الْحِجَارَةِ. وَفَرَسٌ مِحْصَفٌ وَنَاقَةٌ مِح ْصَافٌ, شَاهِدُهُ قَوْلُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَمْعَانَ التَّغْلَبِيِّ؛وَسَرَيْتُ لَا جَزِعًا وَلَا مُتَهَلِّعًا يَعْدُو بِرَحْلِي جَسْرَةٌ مِحْصَافُ؛وَالْحَصَفُ: بَثْرٌ صِغَارٌ يَقِيحُ وَلَا يَعْظُمُ وَرُبَّمَا خَرَجَ فِي مَرَاقِّ الْبَطْنِ أَيَّامَ الْحَرِّ ، وَقَدْ حَصِفَ جِلْدُهُ ، بِالْكَسْرِ ، يَحْصَفُ حَصَفًا. وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: حَصِفَ يَحْصَفُ حَصَفًا ، وَبَثِرَ وَجْهُهُ يَبْثَرُ بَثَرًا. وَقَالَ الْجَوْهَرِيُّ: الْحَصَفُ الْجَرَبُ الْيَابِسُ وَالْحَصِيفَةُ الْحَيَّةُ, طَائِيَّةٌ.
(الْحَصَفُ) الْجَرَبُ الْيَابِسُ.