ما معنى خصف في معجم اللغة العربية العباب الزاخر - البيت العربي

البيت العربي

ما معنى خصف في معجم اللغة العربية العباب الزاخر


الخصف: النعل ذاة الطراق، وكل طراق: خصفة.؛وخصفت النعل خصفًا: خرزتها، قال الله تعال: (وطَفِقا يَخْصفانِ عليهما من وَرَقِ الجَنَّةِ} أي يلزقان بعضه ببعض ليسترا به عوراتهما ويطبقان على أبدانهما ورق ورقة. وقول العباس بن عبد المطلب -رضي الله عنه- يمدح النبي -صلى الله عليه وسلم-: «؛من قَبْلِها طِبْتَ في الظِّلالِ وفي *** مُسْتَوْدَعٍ حَيْثُ تُخْصَفُ الوَرَقُ؛معناه: حيث خصف آدم وحواء -صلوات الله عليهما- من ورق الجنة، يعني مستودعه من الجنة، وقد ذكرت القصة في تركيب ص ل ب.؛والمخصف: الإشفى، قال أبو كبير الذلي؛حتّى انْتَهَيْتُ إلى فِراشِ عَزِيْزَةٍ *** سَوْداءَ رَوْثَةُ أنْفِها كالمِخْصَفِ؛ويروي: "انْتَمَيْتُ إلى فراشِ غَريْبَةٍ".؛وخصفت الناقة تخصف خصافًا: إذا ألقت ولدها وقد بلغ الشهر التاسع، فهي خصوف، وقيل: الخصوف هي التي تنتج بعد الحول من مضربها بشهر؛ والجرور بشهرين.؛والخصفة - بالتحريك-: الجلة التي تعمل من الخوص للتمر، وجمعها: خصف وخصاف.؛وقال الليث: الخصف: ثياب غلاظ جدًا. قال: وبلغنا أن تبعًا كسا البيت المسوح؛ فانتفض البيت ومزقه عن نفسه، ثم كساه الخصف فلم يقبله، ثم كساه الأنطاع فقبلها، قال: وهو أول من كسا البيت. قال الأزهري: هذا غلط، وليس الخصف من الثياب في شيء، أنما هي من الخوص لا غير، وهي سفائف تسف من سعف النخل فيسوى منها شقق تلبس بيوت العراب، وربما سويت جلالًا للتمر.؛وفي حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يصلي؛ فأقبل رجل في بصره سوء؛ فمر ببئر عليها خصفة؛ فوقع فيها، فضحك بعض من كان خلف النبي -صلى الله عليه وسلم، فأمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من ضحك أن يعيد الوضوء والصلاة.؛وخصفة -أيضًا-: أبو حي من العرب، وهو خصفة بن قيس عيلان.؛وخصفى -مثال بشكى-: موضع.؛والأخصف: الأبيض الخاصرتين من الخيل والغنم؛ وهو الذي ارتفع البلق من بطنه إلى جنبيه.؛والأخصف: لون كلون الرماد فيه سواد وبياض، قال العجاج؛حتّى إذا ما لَيْلُه تَكَشَّفا *** من الصَّبَاحِ عن بَريْمٍ أخْصَفا؛وأخصف: موضع.؛وحبل أخصف وظليم أخصف: فيهما سواد وبياض.؛وكتيبة خصيف: أي ذاة لونين لون الحديد وغيره، ولم تدخلها الهاء لأنها مفعولة، أي خصفت من ورائها بخيل؛ أي أردفت، ولو كانت للون الحديد لقالوا خصيفة؛ لأنها بمعنى فاعلة.؛والخصيف -أيضًا-: النعل المخصوفة.؛والخصيف: الرماد، قال الطرماح؛وخَصِيفٍ لدى مَنَاتِج ظِئْرَيْ *** نِ من المَرْخِ أتْامَتْ زُنُدُهْ؛والخصيف: اللبن الحليب يصب عليه الرائب، فغن جعل فيه التمر والسمن فهو العوبثاي، قال؛إذا ما الخَصِيْفُ العَوْبَثَانيُّ ساءنا *** تَرَكْنَاهُ واخْتَرْنا السَّدِيْفَ المُسَرْهَدا؛والخصاف -بالفتح والتشديد- الذي يخصف النعال.؛والخصاف -أيضًا-: الكذاب.؛وخصاف -مثال قطام-: فرس أنثى كانت لمالك بن عمرو الغساني؛ وكان فيمن شهد يوم حليمة فأبلى بلاء حسنًا، وجاءت حليمة تطيب رجال أبيها من مركن ، فلما دنت من هذا قبلها، فشكت ذلك إلى أبيها فقال: هو أرجى رجل عندي فدعيه فإما أن يقتل وإما أن يبلي بلاء حسنًا. ويسمى فارس خصاف.؛ويقال: أجرأ من فارس خصاف.؛وخصاف -بالكسر؛ مثال لحاف-: حصان كان لسمير بن ربيعة الباهلي، وكان يقال له؟ أيضًا-: فارس خصاف، ويقال فيه -أيضًا-: أجرأ من فارس خصاف.؛وخصاف -أيضًا-: حصان كان لحمل بن زيد بن عوف بن عامر بن ذهل بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل. كان معه هذا الفرس؛ فطلبه المنذر بن امرئ القيس ليفتحله؛ فخصاه بين يديه لجرأته، فسمي خاصي خصاف، وقيل في المثل: أجرأ من خاصي خصاف.؛وسماء مخصوفة: ملساء خلقاء. ومخصوفة؟ أيضًا-: ذاة لونين فيها سواد وبياض.؛والخصفة -بالضم-: الخرزة.؛وقال الليث: أخصف: أي أسرع، قال: وهو بالحاء جائز أيضًا. قال الأزهري: الصواب بالحاء المهملة لا غير.؛وأخصف الورق عليه: مثل خصفه، ومنه قراءة ابن بريدة والزهري في إحدى الروايتين عنه: (وطَفِقا يُخْصِفانِ}.؛وقال غيره: المخصف: السيئ الخلق، وتخصيفه: اجتهاده في التكلف لما ليس عنده.؛وخصفه الشيب: إذا استوى هو والسواد.؛وقرأ الحسن البصري والزهري وابن هرمز وعبد الله بن بريدة وعبد الله بن يزيد: (يُخَصِّفانِ عليهما}.؛وقال الليث: الاختصاف: أن يأخذ العريان على عورته ورقًا عرضًا أو شيئًا نحو ذلك، يقال: اختصف بكذا، وقرأ الحسن البصري والزهري والعرج وعبيد بن عمير: (وطَفِقا يَخِصِّفانِ عليهما} بكسر الخاء والصاد وتشديدها؛ على معنى يختصفان، ثم تدغم التاء في الصاد وتحرك الخاء بحركة الصاد. وروي عن الحسن أيضًا: يخصفان؟ بفتح الخاء-، وقرأ الأعرج وأبو عمرو: يخصفان -بسكون الخاء وكسر الصاد المشددة-.؛والتركيب يدل على اجتماع الشيء إلى الشيء، وقد شذ عن هذا التركيب خصفت الناقة.

[ خصف ]؛خصف: خَصَفَ النَّعْلَ يَخْصِفُهَا خَصْفًا: ظَاهَرَ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ وَخَرَزَهَا ، وَهِيَ نَعْلٌ خَصِيفٌ, وَكُلُّ مَا طُورِقَ بَعْضُهُ عَلَى بَعْضٍ ، فَقَد ْ خُصِفَ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ كَانَ يَخْصِفُ نَعْلَهُ ، وَفِي آخَرَ: وَهُوَ قَاعِدٌ يَخْصِفُ نَعْلَهُ أَيْ: كَانَ يَخْرُزُهَا ، مِنَ الْخَصْفِ: الضَّمُّ وَالْجَمْعُ. وَفِي الْحَدِيثِ فِي ذِكْرِ عَلِيٍّ خَاصِفِ النَّعْلِ ، وَمِنْهُ قَوْلُ الْعَبَّاسِ يَمْدَحُ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؛مِنْ قَبْلِهَا طِبْتَ فِي الظِّلَالِ وَفِي مُسْتَوْدَعٍ ، حَيْثُ يُخْصَفُ الْوَرَقُ؛أَيْ: فِي الْجَنَّةِ حَيْثُ خَصَفَ آدَمُ وَحَوَّاءُ - عَلَيْهِمَا السَّلَامُ - عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ. وَالْخَصَفُ وَالْخَصَفَةُ: قِطْعَةٌ مِمَّا تُخْصَفُ بِهِ النَّعْلُ. وَالْمِخْصَفُ: الْمِثْقَبُ وَا لْإِشْفَى, قَالَ أَبُو كَبِيرٍ يَصِفُ عُقَابًا؛حَتَّى انْتَهَيْتُ إِلَى فِرَاشِ عَزِيزَةٍ فَتْخَاءَ ، رَوْثَةُ أَنْفِهَا كَالْمِخْصَفِ؛وَقَوْلُهُ: فَمَا زَالُوا يَخْصِفُونَ أَخْفَافَ الْمَطِيِّ بِحَوَافِرِ الْخَيْلِ حَتَّى لَحِقُوهُمْ ، يَعْنِي أَنَّهُمْ جَعَلُوا آثَارَ حَوَافِرِ الْخَيْلِ عَ لَى آثَارِ أَخْفَافِ الْإِبِلِ ؛ فَكَأَنَّهُمْ طَارَقُوهَا بِهَا أَيْ: خَصَفُوهَا بِهَا كَمَا تُخْصَفُ النَّعْلُ. وَخَصَفَ الْعُرْيَانُ عَلَى نَفْسِهِ الشَّيْء َ يَخْصِفُهُ: وَصَلَهُ وَأَلْزَقَهُ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ, يَقُولُ: يُلْزِقَانِ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ لِيَسْتُرَا بِهِ عَوْرَتَهُمَا, أَيْ: يُطَابِقَانِ بَعْضَ الْوَرَقِ عَلَى بَعْضٍ ، وَكَذَلِكَ الِاخْتِصَافُ. وَفِي ق ِرَاءَةِ الْحَسَنِ: (وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ) ، أَدْغَمَ التَّاءَ فِي الصَّادِ وَحَرَّكَ الْخَاءَ بِالْكَسْرِ لِاجْتِمَاعِ السَّاكِنَيْنِ ، وَبَعْضُهُمْ حَوَّلَ حَرَكَةَ التَّاءِ فَف َتَحَهَا, حَكَاهُ الْأَخْفَشُ. اللَّيْثُ: الِاخْتِصَافُ أَنْ يَأْخُذَ الْعُرْيَانُ وَرَقًا عِرَاضًا فَيَخْصِفَ بَعْضُهَا عَلَى بَعْضٍ وَيَسْتَتِرَ بِهَا. يُقَالُ: خَصَفَ وَاخْتَصَفَ يَخْصِفُ وَيَخْتَص ِفُ إِذَا فَعَلَ ذَلِكَ. وَفِي الْحَدِيثِ: (إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمُ الْحَمَّامَ فَعَلَيْهِ بِالنَّشِيرِ وَلَا يَخْصِفْ), النَّشِيرُ: الْمِئْزَرُ ، وَلَا يَخْصِفْ أَيْ: لَا يَضَعْ يَدَهُ عَلَى فَرْجِهِ ، وَتَخَصَّفَهُ كَذَلِكَ ، وَرَجُلٌ مِخْصَفٌ وَخَصَّافٌ: صَانِعٌ لِذَلِكَ, عَنِ السِّيرَافِيِّ. وَالْخَصْفُ: النَّعْلُ ذَاتُ الطِّرَاقِ ، وَكُلُّ طِرَاقٍ مِنْهَا خَصْفَةٌ. وَالْخَصَفَةُ ، بِالتَّحْرِيكِ: جُلَّةُ التَّمْرِ الَّتِي تُعْمَلُ مِنَ الْخُوصِ ، و َقِيلَ: هِيَ الْبَحْرَانِيَّةُ مِنَ الْجَلَالِ خَاصَّةً ، وَجَمْعُهَا خَصَفٌ وَخِصَافٌ, قَالَ الْأَخْطَلُ يَذْكُرُ قَبِيلَةً؛فَطَارُوا شِقَافَ الْأُنْثَيَيْنِ ، فَعَامِرٌ تَبِيعُ بَنِيهَا بِالْخِصَافِ وَبِالتَّمْرِ؛أَيْ: صَارُوا فِرْقَتَيْنِ بِمَنْزِلَةِ الْأُنْثَيَيْنِ وَهُمَا الْبَيْضَتَانِ. وَكَتِيبَةٌ خَصِيفٌ: وَهُوَ لَوْنُ الْحَدِيدِ. وَيُقَالُ: خُصِفَتْ مِنْ وَرَا ئِهَا بِخَيْلٍ أَيْ: أُرْدِفَتْ ؛ فَلِهَذَا لَمْ تَدْخُلْهَا الْهَاءُ ؛ لِأَنَّهَا بِمَعْنَى مَفْعُولَةٍ ، فَلَوْ كَانَتْ لِلَّوْنِ الْحَدِيدِ لَقَالُوا خَصِيفَ ةٌ ؛ لِأَنَّهَا بِمَعْنَى فَاعِلَةٍ. وَكُلُّ لَوْنَيْنِ اجْتَمَعَا ، فَهُوَ خَصِيفٌ. ابْنُ بَرِّيٍّ: يُقَالُ خَصَفَتِ الْإِبِلُ الْخَيْلُ تَبِعَتْهَا, قَالَ مَقَّاسٌ الْعَائِذِيُّ؛أَوْلَى فَأَوْلَى ، يَا امْرَأَ الْقَيْسِ ، بَعْدَمَا خَصَفْنَ بِآثَارِ الْمَطِيِّ الْحَوَافِرَا؛وَالْخَصِيفُ: اللَّبَنُ الْحَلِيبُ يُصَبُّ عَلَيْهِ الرَّائِبُ ؛ فَإِنْ جُعِلَ فِيهِ التَّمْرُ وَالسَّمْنُ ؛ فَهُوَ الْعَوْبَثَانِيُّ, وَقَالَ نَاشِرَةُ بْنُ مَالِكٍ يَرُدُّ عَلَى الْمُخَبَّلِ؛إِذَا مَا الْخَصِيفُ الْعَوْبَثَانِيُّ سَاءَنَا تَرَكْنَاهُ وَاخْتَرْنَا السَّدِيفَ الْمُسَرْهَدَا؛وَالْخَصَفُ: ثِيَابٌ غِلَاظٌ جِدًّا. قَالَ اللَّيْثُ: بَلَغْنَا فِي الْحَدِيثِ أَنَّ تُبَّعًا كَسَا الْبَيْتَ الْمَنْسُوجَ ، فَانْتَفَضَ الْبَيْتُ مِنْهُ وَمَزَّقَهُ عَنْ نَفْسِهِ ، ثُمَّ كَسَاهُ الْخَصَفُ فَلَمْ ي َقْبَلْهَا ، ثُمَّ كَسَاهُ الْأَنْطَاعَ فَقَبِلَهَا, قِيلَ: أَرَادَ بِالْخَصَفِ هَهُنَا الثِّيَابَ الْغِلَاظَ جِدًّا تَشْبِيهًا بِالْخَصَفِ الْمَنْسُوجِ مِنَ ا لْخُوصِ, قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: الْخَصَفُ الَّذِي كَسَا تُبَّعٌ الْبَيْتَ لَمْ يَكُنْ ثِيَابًا غِلَاظًا كَمَا قَالَ اللَّيْثُ ؛ إِنَّمَا الْخَصَفُ سَفَائِفُ تُسَفُّ مِنْ سَعَفِ النَّخْلِ فَيُسَوَّى مِنْهَا شُقَقٌ تُلَبَّسُ بُيُوتَ الْأَعْرَابِ ، وَرُبَّمَا سُوِّيَتْ جِلَالًا لِلتَّمْر ِ, وَمِنْهُ الْحَدِيثُ: أَنَّهُ كَانَ يُصَلِّي فَأَقْبَلَ رَجُلٌ فِي بَصَرِهِ سُوءٌ فَمَرَّ بِبِئْرٍ عَلَيْهَا خَصَفَةٌ فَوَطِئَهَا فَوَقَعَ فِيهَا, الْخَصَفَةُ ، بِالتَّحْرِيكِ: وَاحِدَةُ الْخَصَفِ وَهِيَ الْجُلَّةُ الَّتِي يُكْنَزُ فِيهَا التَّمْرُ ، وَكَأَنَّهَا فَعَلٌ بِمَعْنَى مَفْعُولٍ مِنَ الْخَصْفِ ، وَهُوَ ضَمُّ الشَّيْءِ إِلَى الشَّيْءِ ؛ لِأَنَّهُ شَيْءٌ مَنْسُوجٌ مِنَ الْخُوصِ. وَفِي الْحَدِيثِ: كَانَتْ لَهُ خَصَفَةٌ يَحْجُرُهَا وَيُصَلِّي فِيهَا, وَمِنْهُ الْحَدِيثُ الْآخَرُ: أَنَّهُ كَانَ مُضْطَجِعًا عَلَى خَصَفَةٍ ، وَأَهْلُ الْبَحْرِينِ يُسَمُّونَ جِلَالَ التَّمْرِ خَصَفًا. وَالْخَصَفُ: الْخَزَفُ. وَخَصَّفَهُ الشَّيْبُ إِذَا اسْتَوَى الْبَيَاضُ وَالسَّوَادُ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: خَصَّفَهُ الشَّيْبُ تَخْصِيفًا وَخَوَّصَهُ تَخْوِيصًا وَنَقَّبَ فِيهِ تَنْقِيبًا بِمَعْنًى وَاحِدٍ. وَحَبْلٌ أَخْصَفٌ وَخَصِيفٌ. فِيهِ لَوْنَانِ مِنْ سَوَادٍ و َبَيَاضٍ ، وَقِيلَ: الْأَخْصَفُ وَالْخَصِيفُ لَوْنٌ كَلَوْنِ الرَّمَادِ. وَرَمَادٌ خَصِيفٌ: فِيهِ سَوَادٌ وَبَيَاضٌ وَرُبَّمَا سُمِّيَ الرَّمَادُ بِذَلِكَ. الت َّهْذِيبُ: الْخَصِيفُ مِنَ الْحِبَالِ مَا كَانَ أَبْرَقَ بِقُوَّةٍ سَوْدَاءَ وَأُخْرَى بَيْضَاءَ ، فَهُوَ خَصِيفٌ وَأَخْصَفُ, وَقَالَ الْعَجَّاجُ؛حَتَّى إِذَا مَا لَيْلُهُ تَكَشَّفَا أَبْدَى الصَّبَاحُ عَنْ بَرِيمٍ أَخْصَفَا؛وَقَالَ الطِّرِمَّاحُ؛؛وَخَصِيفٍ لِذِي مَنَاتِجَ ظِئْرَيْ نِ مِنَ الْمَرْخِ أَتْأَمَتْ رَبْدُهُ؛شَبَّهَ الرَّمَادَ بِالْبَوِّ ، وَظِئْرَاهُ أُثْفِيَّتَانِ أُوقِدَتِ النَّارُ بَيْنَهُمَا. وَالْأَخْصَفُ مِنَ الْخَيْلِ وَالْغَنَمِ: الْأَبْيَضُ الْخَاصِرَتَ يْنِ وَالْجَنْبَيْنِ ، وَسَائِرُ لَوْنِهِ مَا كَانَ ، وَقَدْ يَكُونُ أَخْصَفَ بِجَنْبٍ وَاحِدٍ ، وَقِيلَ: هُوَ الَّذِي ارْتَفَعَ الْبَلَقُ مِنْ بَطْنِهِ إِلَى جَ نْبَيْهِ. وَالْأَخْصَفُ: الظَّلِيمُ لِسَوَادٍ فِيهِ وَبَيَاضٍ ، وَالنَّعَامَةُ خَصْفَاءُ ، وَالْخَصْفَاءُ مِنَ الضَّأْنِ: الَّتِي ابْيَضَّتْ خَاصِرَتَاهَا. وَ كَتِيبَةٌ خَصِيفَةٌ: لِمَا فِيهَا مِنْ صَدَإِ الْحَدِيدِ وَبَيَاضِهِ. وَالْخَصُوفُ مِنَ النِّسَاءِ: الَّتِي تَلِدُ فِي التَّاسِعِ وَلَا تَدْخُلُ فِي الْعَاشِرِ ، وَهِيَ مِنْ مَرَابِيعِ الْإِبِلِ الَّتِي تُنْتَجُ إِذَا أَتَتْ عَلَى مَضْرِبِهَا تَمَامًا لَا يَنْقُصُ, وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: هِيَ الَّتِي تُنْتَجُ عِنْدَ تَمَامِ السَّنَةِ ، وَالْفِعْلُ مِنْ كُلِّ ذَلِكَ خَصَفَتْ تَخْصِفُ خِصَافًا. قَالَ أَبُو زَيْدٍ: يُقَالُ لِلنَّاقَةِ إِذَا بَلَغَتِ الشَّهْرَ التَّاسِعَ مِنْ يَوْمِ لَقِحَتْ ثُمَّ أَلْقَتْهُ: قَدْ خَصَفَتْ تَخْصِفُ خِصَافًا ، وَهِيَ خَصُوفٌ. الْجَوْهَرِيُّ: وَخَصَفَتِ النَّاقَةُ تَخْصِفُ خَصْفًا إِذَا أَلْقَتْ وَلَدَهَا وَقَدْ بَلَغَ الشَّهْرَ التَّاسِعَ ؛ فَهِيَ خَصُوفٌ. وَيُقَالُ: الْخَصُوفُ هِيَ الَّتِي تُنْتَج ُ بَعْدَ الْحَوْلِ مِنْ مَضْرِبِهَا بِشَهْرٍ ، وَالْجَرُورُ بِشَهْرَيْنِ. وَخَصَفَةُ: قَبِيلَةٌ مِنْ مُحَارِبٍ. وَخَصَفَةُ بْنُ قَيْسِ عَيْلَانَ: أَبُو قَبَائِلَ مِنَ الْعَرَبِ. وَخِصَافٌ: فَرَسُ سُمَيْرِ بْنِ رَبِيعَةَ. وَخِصَافٌ أَيْضًا: فَرَسُ حَمَلِ بْنِ بَدْرٍ ، رَوَى ابْنُ الْكَلْبِيِّ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: كَانَ مَالِكُ بْنُ عَمْرٍو الْغَسَّانِيُّ يُقَالُ لَهُ: فَارِسُ خِصَافٍ ، وَكَانَ مِنْ أَجْبَنِ النَّاسِ ، قَالَ: فَغَزَا يَوْمًا فَأَقْبَلَ سَهْمٌ حَتَّى وَقَعَ عِنْدَ حَافِرِ فَرَسِهِ فَتَحَرَّكَ سَاعَ ةً ، فَقَالَ: إِنَّ لِهَذَا السَّهْمِ سَبَبًا يَنْجُثُهُ ، فَاحْتَفَرَ عَنْهُ فَإِذَا هُوَ قَدْ وَقَعَ عَلَى نَفَقِ يَرْبُوعٍ فَأَصَابَ رَأْسَهُ فَتَحَرَّكَ الْي َرْبُوعُ سَاعَةً ثُمَّ مَاتَ ، فَقَالَ: هَذَا فِي جَوْفِ حُجْرٍ جَاءَهُ سَهْمٌ فَقَتَلَهُ وَأَنَا ظَاهِرٌ عَلَى فَرَسِي ، مَا الْمَرْءُ فِي شَيْءٍ وَلَا الْيَرْبُ وعُ ! ثُمَّ شَدَّ عَلَيْهِمْ فَكَانَ بَعْدَ ذَلِكَ مِنْ أَشْجَعِ النَّاسِ, قَوْلُهُ: يَنْجُثُهُ أَيْ: يُحَرِّكُهُ. قَالَ: وَخِصَافُ فَرَسِهِ ، وَيُضْرَبُ الْمَثَ لُ فَيُقَالُ: أَجْرَأُ مِنْ فَارِسِ خِصَافٍ. وَرَوَى ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: أَنَّ صَاحِبَ خِصَافٍ كَانَ يُلَاقِي جُنْدَ كِسْرَى فَلَا يَجْتَرِئُ عَلَيْهِمْ وَيَظُنُّ أَنَّهُمْ لَا يَمُوتُونَ كَمَا تَمُوتُ النَّاسُ ، فَرَمَى رَجُلًا مِنْ هُمْ يَوْمًا بِسَهْمٍ فَصَرَعَهُ فَمَاتَ ، فَقَالَ: إِنَّ هَؤُلَاءِ يَمُوتُونَ كَمَا نَمُوتُ نَحْنُ ، فَاجْتَرَأَ عَلَيْهِمْ فَكَانَ مِنْ أَشْجَعِ النَّاسِ, الْجَوْهَرِيُّ: وَخَصَافِ مِثْلَ قَطَامِ اسْمِ فَرَسٍ, وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ؛تَاللَّهَ لَوْ أَلْقَى خَصَافِ عَشِيَّةً لَكُنْتُ عَلَى الْأَمْلَاكِ فَارِسَ أَسْأَمَا؛وَفِي الْمَثَلِ: هُوَ أَجْرَأُ مِنْ خَاصِيٍّ خَصَّافٍ ، وَذَلِكَ أَنَّ بَعْضَ الْمُلُوكِ طَلَبَهُ مِنْ صَاحِبِهِ لِيَسْتَفْحِلَهُ فَمَنَعَهُ إِيَّاهُ وَخَصَّاه ُ. التَّهْذِيبُ: اللَّيْثُ: الْإِخْصَافُ شِدَّةُ الْعَدْوِ. وَأَخْصَفَ يُخْصِفُ إِذَا أَسْرَعَ فِي عَدْوِهِ. قَالَ أَبُو مَنْصُورٍ: صَحَّفَ اللَّيْثُ وَالصَّوَابُ أَحْصَفَ ، بِالْحَاءِ ، إِحْصَافًا إِذَا أَسْرَعَ فِي عَدْوِهِ.

(خَصَفَ) النَّعْلَ خَرَزَهَا. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ} [الأعراف: 22] أَيْ يُلْزِقَانِ بَعْضَهُ بِبَعْضٍ لِيَسْتُرَا بِهِ عَوْرَتَهُمَا.

مشاركات الزوار

شاركنا بتعليق مفيد