ما معنى خضف في معجم اللغة العربية العباب الزاخر - البيت العربي

البيت العربي

ما معنى خضف في معجم اللغة العربية العباب الزاخر


الأصمعي: خضف بها: أي ردم، وأنشد؛إنّا وَجَدْنا خَلَفًا شَرَّ الخَلَفْ *** عَبْدًا إذا ما ناءَ بالحِمْلِ خَضَفْ؛أغْلَقَ عَنّا بابَهُ ثُمَّ حَلَفْ *** لا يُدْخِلُ البَوّابُ إلا مَنْ عَرَفْ؛ويرورى: "بِئْسَ الخَلَفْ"، وروى أبو الهيثم: "إنَّ عُبَيْدًا خَلَفٌ من الخَلَفْ".؛وقال ابن دريد: خضف البعير وغيره يخضف خضفًا وخضافًا: إذا ضرط، وقال للأمة: يا خضاف، وهي معدولة.؛قال: وفارس خضاف -مثال حذام-: أحد فرسان العرب المشهورين، وله حديث، وخضاف: أسم فرسه. هكذا ذكر في هذا التركيب، ولم يذكرها في الصاد المهملة، قال الصغاني مؤلف هذا الكتاب: هذا تصحيف، والصواب بالصاد المهملة كما ذكرت ذلك في موضعه وذكرت الحديث. والخضوف والخيضف: الضروط.؛وقال ابن فارس: الخضف -بالتحريك-: صغار البطيخ؛ وقيل: كباره. وقال الليث البطيخ أول ما يخرج يكون قعسرًا صغيرًا؛ ثم يكون خضفًا أكبر من ذلك؛ ثم يكون قحًا، والحدج يجمعه، ثم يكون بطيخاص أو طبيخًا -لغتان-.؛وقال ابن عباد: الأخضف: الحية.؛وقال العزيزي: خضف وفضخ: أي أكل.؛وقوله؛نازَعْتُهم أُمَّ وهي مُخْضِفضةٌ *** لها حُمَيّا بها يُسْتَأصَلُ العَرَبُ؛أم ليلى: هي الخمر، والمخضفة: الخاثرة، والعرب: وجع المعدة قال الأزهري سميت مخضفة لأنها تزيل العقل فيضرط شاربها وهو لا يعقل.

[ خضف ]؛خضف: خَضَفَ بِهَا يَخْضِفُ خَضْفًا وَخَضَفًا وَخُضَافًا وَغَضَفَ بِهَا إِذَا ضَرَطَ, وَأَنْشَدَ؛إِنَّا وَجَدْنَا خَلَفًا ، بِئْسَ الْخَلَفْ ! عَبْدًا إِذَا مَا نَاءَ بِالْحِمْلِ خَضَفْ أَغْلَقَ عَنَّا بَابَهُ ، ثُمَّ حَلَفْ؛لَا يُدْخِلُ الْبَوَّابُ إِلَّا مَنْ عَرَفْ؛وَفِي بَعْضِ النُّسَخِ؛إِنَّ عُبَيْدًا خَلَفٌ بِئْسَ الْخَلَفْ !؛وَامْرَأَةٌ خَضُوفٌ أَيْ: رَدُومٌ, قَالَ خُلَيْدٌ الْيَشْكُرِيُّ؛فَتِلْكَ لَا تُشْبِهُ أُخْرَى صِلْقِمَا أَعْنِي خَضُوفًا بِالْفِنَاءِ دِلْقِمَا؛وَالْخَيْضَفُ: الضَّرُوطُ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ. قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: الْخَيْضَفُ فَيْعَلٌ مِنَ الْخَضْفِ وَهُوَ الرُّدَامُ, قَالَ جَرِيرٌ؛فَأَنْتُمْ بَنُو الْخَوَّارِ يُعْرَفُ ضَرْبُكُمْ وَأُمَّاتُكُمْ فُتْخُ الْقُدَامِ وَخَيْضَفُ؛وَيُقَالُ لِلْأَمَةِ: يَا خَضَافِ, وَلِلْمَسْبُوبِ: يَا ابْنَ خَضَافِ ! مَبْنِيَّةً كَحَذَامِ, وَقَالَ رَجُلٌ لِجَعْفَرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مِخْنَفٍ وَكَانَتِ الْخَوَارِجُ قَتَلَتْهُ؛تَرَكْتَ أَصْحَابَنَا تَدْمَى نُحُورُهُمْ وَجِئْتَ تَسْعَى إِلَيْنَا خَضْفَةَ الْجَمَلِ؛أَرَادَ: يَا خَضْفَةَ الْجَمَلِ. وَالْخَضَفُ: الْبِطِّيخُ. وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: يَكُونُ قَعْسَرِيًّا رَطْبًا مَا دَامَ صَغِيرًا ، ثُمَّ خَضَفًا أَكْبَرَ مِنْ ذَلِكَ ثُمَّ قُحًّا ثُمَّ يَكُونُ بِطِّيخًا, وَقَوْلُ الشَّاعِرِ؛نَازَعْتُهُمْ أُمَّ لَيْلَى ، وَهْيَ مُخْضِفَةٌ لَهَا حُمَيَّا بِهَا يُسْتَأْصَلُ الْعَرَبُ؛أُمَّ لَيْلَى: هِيَ الْخَمْرُ ، وَالْمُخْضِفَةُ: الْخَاثِرَةُ ، وَالْعَرَبُ: وَجَعُ الْمَعِدَةِ. الْأَزْهَرِيُّ: أَظُنُّهَا سُمِّيَتْ مُخْضِفَةً لِأَنَّهَا تُزِيلُ الْعَقْلَ فَيَضْرِطُ شَارِبُهَا وَهُوَ لَا يَعْقِلُ.

مشاركات الزوار

شاركنا بتعليق مفيد