ما معنى خشف في معجم اللغة العربية العباب الزاخر - البيت العربي

البيت العربي

ما معنى خشف في معجم اللغة العربية العباب الزاخر


شمر: الخشفة والخشفة: الصوت والحركة، وفي حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: يا بلال: ما عملك فإني لا أراني أدخل الجنة فأسمع الخشفة فأنظر إلا رأيتك. يقال: خشف الإنسان يخشف -بالكسر- خشفًا، وخشف الثلج وذلك في شدة البرد فتسمع له خشفة، قال القطامي؛إذا كَبَّدَ النَّجْمُ السَّمَاءَ بِشَتْوَةٍ *** على حِيْنَ هَرَّ الكَلْبُ والثَّلْجُ خاشِفُ؛إنما نصب "حين" لأنه جعل "على" فصلًا في الكلام وأضافه إلى جملة؛ فتركت الجملة على إعرابها، كما أنشد سيبويه لشاعر من همدان؛على حِيْنَ ألهى النّاسَ جُلُّ أمُوْرِهِمْ *** فضنَدْلًا زُرَيْقُ المالَ نَدْلَ الثَّعَالِبِ؛ولأنه أضيف إلى ما لا يضاف إلى مثله وهو الفعل؛ فلم يوفر حظه من الإعراب.؛وخشفت رأسه بالحجر: أي فضخته.؛والخشاف: الخفاش؛ على القلب، وهو أفصح من الخفاش، ويقال: هو الخطاف.؛وطلق بن خشاف: من التابعين.؛وخشاف: غير منسوب، حدث عن أمه.؛وخشاف -بالتخفيف-: موضع، قال الأعشى؛ظَبْيَةٌ من ظِبَاءِ بَطْنِ خُشَافٍ *** أُمُّ طفْلٍ بالجَوِّ غَيْرش رَبِيْبِ؛وخشف يخشف -بالضم- خشوفًا: ذهب في الأرض.؛ورجل مخشف -بكسر الميم-: جريء على السرى. وقال الليث: دليل مخشف: يخشف باليل، وأنشد؛تَنَحَّ سُعَارَ الحَرْبِ لا تَصْطَلي بها *** فانَّ لها من القَبِيْليْنِ مِخْشَفا؛ومصدره الخشفان: وهو الجولان بالليل.؛وقال أبو عمرز: الخشف من أقبل: التي تسير بالليل، الواحدة: خاشف وخاشفة وخشوف وأنشد؛باتَ يُبَاري وَرِشاتٍ كالقَطا *** عَجَمْجَمَاتٍ خُشَّفًا تَحْتَ السُّرى؛والخشاف -بالفتح ولتشديد- والخاشف والمخشف: من صفات الأسد.؛قال أبو سهل الهروي: أما الخشاف فهو الأسد الذي يقشر كل شيء يجده، وهو فعال من الخشف وهو القشر، قال؛أغْضَفُ خَشّافٌ شَتِيْمٌ أزْهَرُ ***؛وأما الخاشف: فهو الأسد الذي يسرع عند افتراس الفريسة، والجمع: خواشف، قال ساعدة بن جؤية الهذلي؛ومَشْرَبِ ثَغْرٍ للرِّجالِ كأنَّهمْ *** بِعَيْقاِتِهِ هَدْءً سِبَاعٌ خَوَاشِفُ؛يقال: مر يخشف: أي يسرع، وقال ابن حبيب: "خواشف": سراع لمرهم صوت، وقال غيره: خواشف: أي تسير بالليل.؛وأما المخشف: فهو الجريء الذي يركب الليل.؛وأم خشاف: الداهية.؛وزمل بن عمروبن العتر بن خشاف بن خديج بن واثلة بن حارثة بن هند بن حرام بن ضنة بن عبد كبير بن عذرة العذري -رضي الله عنه-: وفد على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وكتب له كتابًا، وعقد له لواء.؛وفاطمة بنت خشاف: من التابعيات.؛وقال الأصمعي: إذا جرب البعير أجمع قيل: هو أجرب أخشف. وقال الليث: الأخشف: الذي عمه الجرب فهو يمشي مشية الشنج، قال: وخشف يخشف خشفًا: إذا يبس جلده عليه من العر والجرب وفوق الجرب جلدة يابسة، قال الفرزدق؛كِلانا به عَرُّ يُخَافُ قِرَافُهُ *** على النّاسِ مَطْليُّ المَسَاعِرش أخْشَفُ؛وقال ابن دريد: يسمي بعض أهل اليمن الخزف الخشف، وأحسبهم يخصون بذلك ما غلظ منه.؛والخشف: الذباب الأخضر، والجمع: أخشاف.؛والخشف: الذل، مثل الخسف -بالسين المهملة-.؛وخشف به وخفش به: إذا رمى به.؛ورجل خشوف: يخشف في الأمور: أي يدخل فيها، والذي لا يهاب بالليل كالمخشف.؛وقال الفراء: الأخاشف: العزاز الصلب من الرض، وأما الأخاسف -بالسين المهملة- فهي الأرض اللينة؛ وقد مرت في موضعها، يقال: وقع في أخاشف من الأرض.؛والخشف -بالتحريك- والخشيف: الثلج الخشن، وكذلك الجمد الرخو، وليس للخشيف فعل، يقال: أصبح الماء خشيفًا، وأنشد الليث؛أنتَ إذا ما أنْحَدَرَ الخَشِيْفُ *** ثَلْجٌ وشَفّانٌ له شَفِيْفُ؛جَمُّ السَّحَابِ مِدْفَقُ غرُوْفُ ***؛ويقال: إن الخشيف يبيس الزعفران.؛وسيف خشيف: أي ماض.؛والمخشف -بالفتح-: اليخدان؛ عن الليث، ومعناه: موضع الجمد.؛وقال ابن دريد: الخشف -بالكسر-: ولد الظبي، والأنثى: خشفة. وقال الأصمعي: أول ما يولد الظبي: طلى؛ ثم خشف. وظبية مخشف: لها خشف.؛وانخشف في الشيء: أي دخل فيه.؛ومخاشفة السهم: أن تصيب فتسمع له خشفة.؛وخاشف فلان في ذمته: إذا سارع إلى إخفارها. وكان سهم بن غالب من رؤوس الخوارج خرج بالبصرة عند الجسر؛ فآمنه عبد الله بن عامر، فكتب إلى معاوية؟ رضي الله عنه-: قد جعلت لهم ذمتك، فكتب إليه معاوية -رضي الله عنه-: لو كنت قتلته كانت ذمة خاشفت فيها، فلما قدم زياد صلبه على باب داره. أي سارعت إلى إخفارها، يقال: خاشف فلان في الشر، وخاشف الإبل ليلته: إذا سارها، يريد: لم يكن في قتلك إياه إلا أن يقال قد أخفر ذمته؛ يعني أن قتله كان الرأي.؛والتركيب يدل على الغموض والتستر وعلى الهشم والكسر.

[ خشف ]؛خشف: الْخَشْفُ: الْمَرُّ السَّرِيعُ. وَالْخَشُوفُ مِنَ الرِّجَالِ: السَّرِيعُ. وَخَشَفَ فِي الْأَرْضِ يَخْشُفُ وَيَخْشِفُ خُشُوفًا وَخَشَفَانًا ، فَهُوَ خَاشِ فٌ وَخَشُوفٌ وَخَشِيفٌ: ذَهَبَ. أَبُو عَمْرٍو: رَجُلٌ مِخَشٌّ مِخْشَفٌ وَهُوَ الْجَرِيءُ عَلَى هَوْلِ اللَّيْلِ. وَرَجُلٌ خَشُوفٌ وَمِخْشَفٌ: جَرِيءٌ عَلَى اللَّيْلِ طُرَقَةٌ. وَحَكَى ابْنُ بَرِّيٍّ عَنْ أَبِي عَمْرٍو: الْخَشُوفُ الذَّاهِبُ فِي اللَّيْلِ أَوْ غَيْرِهِ بِجُرْأَةٍ, وَأَنْشَدَ لِأَبِي الْمُسَاوِرِ الْعَبْسِيِّ؛سَرَيْنَا ، وَفِينَا صَارِمٌ مُتَغْرِسٌ سَرَنْدَى خَشُوفٌ فِي الدُّجَى ، مُؤْلِفُ الْقَفْرِ؛وَأَنْشَدَ لِأَبِي ذُؤَيْبٍ؛أُتِيحَ لَهُ مِنَ الْفِتْيَانِ خِرْقٌ أَخُو ثِقَةٍ وَخِرِّيقٌ خَشُوفُ؛وَدَلِيلٌ مِخْشَفٌ: مَاضٍ. وَقَدْ خَشَفَ بِهِمْ يَخْشِفُ خَشَافَةً وَخَشَّفَ وَخَشَفَ فِي الشَّيْءِ وَانْخَشَفَ ، كِلَاهُمَا: دَخَلَ فِيهِ, قَالَ؛وَأَقْطَعُ اللَّيْلَ ، إِذَا مَا أَسْدَفَا وَقَنَّعَ الْأَرْضَ قِنَاعًا مُغْدَفَا؛وَانْغَضَفَتْ لِمُرْجَحِنٍّ أَغْضَفَا جَوْنٍ ، تَرَى فِيهِ الْجِبَالَ خُشَّفَا؛وَالْخَشَّافُ: طَائِرٌ صَغِيرُ الْعَيْنَيْنِ. الْجَوْهَرِيُّ: الْخُشَّافُ الْخُفَّاشُ ، وَقِيلَ الْخُطَّافُ. اللَّيْثُ: الْخَشَفَانُ الْجَوَلَانُ بِاللَّيْلِ ، وَسُمِّيَ الْخُشَافُ بِهِ لِخَشَفَانِهِ ، وَهُوَ أَحْسَنُ مِنَ الْخُفَّاشِ. قَالَ: وَمَنْ قَالَ خُفَّاشٌ فَاشْتِقَاقُ ا سْمِهِ مِنْ صِغَرِ عَيْنَيْهِ. وَالْخَشْفُ وَالْخِشْفُ: ذُبَابٌ أَخْضَرُ. وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: الْخُشْفُ الذُّبَابُ الْأَخْضَرُ ، وَجَمْعُهُ أَخْشَافٌ. وَالْخِشْفُ: الظَّبْيُ بَعْدَ أَنْ يَكُونَ جِدَايَةً ، وَقِيلَ: هُوَ خِشْفٌ أَوَّلَ مَا يُولَدُ ، وَقِي لَ: هُوَ خِشْفٌ أَوَّلَ مَشْيِهِ ، وَالْجَمْعُ خِشَفَةٌ ، وَالْأُنْثَى بِالْهَاءِ. الْأَصْمَعِيُّ: أَوَّلُ مَا يُولَدُ الظَّبْيُ فَهُوَ طَلًا ، وَقَالَ غَيْرُ وَاحِدٍ مِنَ الْأَعْرَابِ: هُوَ طَلًا ثُمَّ خَشْفٌ. وَالْأَخْشَفُ مِنَ الْإِبِلِ: الَّذِي عَمَّهُ الْ جَرَبُ. الْأَصْمَعِيُّ: إِذَا جَرِبَ الْبَعِيرُ أَجْمَعُ فَيُقَالُ: أَجْرَبُ أَخْشَفُ ، وَقَالَ اللَّيْثُ: هُوَ الَّذِي يَبِسَ عَلَيْهِ جَرَبُهُ, وَقَالَ الْفَرَزْدَقُ؛عَلَى النَّاسِ مَطْلِيُّ الْمَسَاعِرِ أَخْشَفُ؛وَالْخُشَّفُ مِنَ الْإِبِلِ: الَّتِي تَسِيرُ فِي اللَّيْلِ ، الْوَاحِدُ خَشُوفٌ وَخَاشِفٌ وَخَاشِفَةٌ, وَأَنْشَدَ؛بَاتَ يُبَارِي وَرِشَاتٍ كَالْقَطَا عَجَمْجَمَاتٍ ، خُشَّفًا تَحْتَ السُّرَى؛قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: الْوَاحِدُ مِنَ الْخُشَّفِ خَاشِفٌ لَا غَيْرُ ؛ فَأَمَّا خَشُوفٌ فَجَمْعُهُ خُشُفٌ ، وَالْوَرِشَاتُ: الْخِفَافُ مِنَ النُّوقِ ، وَالْخَشْفُ مِثْلُ الْخَسْفِ وَه ُوَ الذُّلُّ. وَالْأَخَاشِفُ ، بِالشِّينِ: الْعَزَازُ الصُّلْبُ مِنَ الْأَرْضِ ، وَأَمَّا الْأَخَاسِفُ فَهِيَ الْأَرْضُ اللَّيِّنَةُ. وَفِي النَّوَادِرِ: يُقَا لُ خَشَفَ بِهِ وَخَفَشَ بِهِ وَحَفَشَ بِهِ وَلَهَطَ بِهِ إِذَا رَمَى بِهِ. وَخَشَفَ الْبَرْدُ يَخْشُفُ خَشْفًا: اشْتَدَّ. وَالْخَشَفُ: الْيُبْسُ. وَالْخَشَفُ وَ الْخَشِيفُ: الثَّلْجُ ، وَقِيلَ: الثَّلْجُ الْخَشِنُ ، وَكَذَلِكَ الْجَمْدُ الرِّخْوُ ، وَقَدْ خَشَفَ يَخْشِفُ وَيَخْشُفُ خُشُوفًا. وَقَالَ الْجَوْهَرِيُّ: خَشَفَ الثَّلْجُ وَذَلِكَ فِي شِدَّةِ الْبَرْدِ تُسْمَعُ لَهُ خَشْفَةٌ عِنْدَ الْمَشْيِ, قَالَ؛إِذَا كَبَّدَ النَّجْمُ السَّمَاءَ بِشَتْوَةٍ عَلَى حِينَ هَرَّ الْكَلْبُ وَالثَّلْجُ خَاشِفُ؛قَالَ: إِنَّمَا نَصَبَ حِينَ لِأَنَّهُ جَعَلَ عَلَى فَضْلًا فِي الْكَلَامِ وَأَضَافَهُ إِلَى جُمْلَةٍ فَتُرِكَتِ الْجُمْلَةُ عَلَى إِعْرَابِهَا ، كَمَا قَالَ ال ْآخَرُ؛عَلَى حِينَ أَلْهَى النَّاسَ جُلُّ أُمُورِهِمْ فَنَدْلًا زُرَيْقُ الْمَالَ نَدْلَ الثَّعَالِبِ؛وَلِأَنَّهُ أُضِيفَ إِلَى مَا لَا يُضَافُ إِلَى مِثْلِهِ وَهُوَ الْفِعْلُ ، فَلَمْ يُوَفَّرْ حَظُّهُ مِنَ الْإِعْرَابِ, قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: الْبَيْتُ لِلْقَطَامِيِّ وَالَّذِي فِي شِعْرِهِ؛إِذَا كَبَّدَ النَّجْمُ السَّمَاءَ بِسُحْرَةٍ؛قَالَ: وَبَنَى حِينَ عَلَى الْفَتْحِ ؛ لِأَنَّهُ أَضَافَهُ إِلَى هَرَّ وَهُوَ فِعْلٌ مَبْنِيٌّ فَبُنِيَ لِإِضَافَتِهِ إِلَى مَبْنِيٍّ, وَمِثْلُهُ قَوْلُ النَّابِغَةِ؛عَلَى حِينَ عَاتَبْتُ الْمَشِيبَ عَلَى الصِّبَا؛وَمَاءٌ خَاشِفٌ وَخَشْفٌ: جَامِدٌ. وَالْخَشِيفُ مِنَ الْمَاءِ: مَا جَرَى فِي الْبَطْحَاءِ تَحْتَ الْحَصَى يَوْمَيْنِ أَوْ ثَلَاثَةً ثُمَّ ذَهَبَ. قَالَ: وَلَيْ سَ لِلْخَشِيفِ فِعْلٌ ، يُقَالُ: أَصْبَحَ الْمَاءُ خَشِيفًا, وَأَنْشَدَ؛أَنْتَ إِذَا مَا انْحَدَرَ الْخَشِيفُ ثَلْجٌ ، وَشَفَّانٌ لَهُ شَفِيفُ؛وَالْخَشَفُ: الْيُبْسُ, قَالَ عَمْرُو بْنُ الْأَهْتَمِ؛وَشَنَّ مَائِحَةً فِي جِسْمِهَا خَشَفٌ ؛ كَأَنَّهُ بِقِبَاصِ الْكَشْحِ مُحْتَرِقُ؛وَالْخَشْفُ وَالْخَشْفَةُ وَالْخَشَفَةُ: الْحَرَكَةُ وَالْحِسُّ. وَقِيلَ: الْحِسُّ الْخَفِيُّ. وَخَشَفَ يَخْشِفُ خَشْفًا إِذَا سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ أَوَ حَرَكَة ٌ. وَرُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَنَّهُ قَالَ: (مَا دَخَلْتُ مَكَانًا إِلَّا سَمِعْتُ خَشْفَةً فَالْتَفَتُّ فَإِذَا بِلَالٌ). وَرَوَاهُ الْأَزْهَرِيُّ: أَنَّهُ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ لِبِلَالٍ: (مَا عَمَلُكَ ؟ فَإِنِّي لَا أَرَانِي أَدْخُلُ الْجَنَّةَ فَأَسْمَعُ الْخَشْفَةَ فَأَنْظُرُ إِلَّا رَأَيْتُكَ), قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: الْخَشْفَةُ الصَّوْتُ لَيْسَ بِالشَّدِيدِ ، وَقِيلَ: الصَّوْتُ ، وَيُقَالُ خَشْفَةٌ وَخَشَفَةٌ لِلصَّوْتِ. وَرَوَى الْأَزْهَرِيُّ عَنِ الْفَرَّاءِ أَنَّهُ قَالَ: الْخَشْفَةُ ، بِالسُّكُونِ ، الصَّوْتُ الْوَاحِدُ. وَقَالَ غَيْرُهُ: الْخَشَفَةُ ، بِالتَّحْرِيكِ ، الْحِسُّ وَالْحَرَكَةُ ، وَقِيلَ: الْحِسُّ إِ ذَا وَقَعَ السَّيْفُ عَلَى اللَّحْمِ قُلْتَ سَمِعْتُ لَهُ خَشْفًا ، وَإِذَا وَقَعَ السَّيْفُ عَلَى السِّلَاحِ قَالَ: لَا أَسْمَعُ إِلَّا خَشْفًا. وَفِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ: فَسَمِعَتْ أُمِّي خَشْفَ قَدَمَيَّ. وَالْخَشْفُ: صَوْتٌ لَيْسَ بِالشَّدِيدِ. وَخَشْفَةُ الضَّبُعِ: صَوْتُهَا. وَالْخَشْفَةُ: قُفٌّ قَدْ غَلَبَتْ عَلَيْهِ السُّهُولَةُ. وَجِبَالٌ خُشَّفٌ: مُتَوَا ضِعَةٌ, عَنْ ثَعْلَبٍ, وَأَنْشَدَ؛جَوْنٍ تَرَى فِيهِ الْجِبَالَ الْخُشَّفَا كَمَا رَأَيْتَ الشَّارِفَ الْمُوَحَّفَا؛وَأُمٌّ خَشَّافٍ: الدَّاهِيَةُ, قَالَ؛يَحْمِلْنَ عَنْقَاءَ وَعَنْقَفِيرَا وَأُمُّ خَشَّافٍ وَخَنْشَفِيرَا؛وَيُقَالُ لَهَا أَيْضًا: خَشَّافٌ ، بِغَيْرِ أُمٍّ. وَيُقَالُ: خَاشَفَ فُلَانٌ فِي ذِمَّتِهِ إِذَا سَارَعَ فِي إِخْفَارِهَا ، قَالَ: وَخَاشَفَ إِلَى كَذَا وَكَذ َا مِثْلُهُ. وَفِي حَدِيثِ مُعَاوِيَةَ: كَانَ سَهْمُ بْنُ غَالِبٍ مِنْ رُءُوسِ الْخَوَارِجِ ، خَرَجَ بِالْبَصْرَةِ فَآمَنَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَامِرٍ فَكَتَبَ إِلَيْهِ مُعَاوِيَةُ: لَوْ كُنْتَ قَتَلْتَهُ كَانَتْ ذِمَّةً خَاشَفْتَ فِيهَا أَيْ: سَارَعْتَ إِلَى إِخْفَارِهَا. يُقَالُ: خَاشَفَ إِلَى الشَّرِّ إِذَا بَادَرَ إِلَيْهِ, يُرِيدُ: لَم ْ يَكُنْ فِي قَتْلِكَ لَهُ إِلَّا أَنْ يُقَالَ قَدْ أَخْفَرَ ذِمَّتَهُ. وَالْمَخْشَفُ: النَّجْرَانُ الَّذِي يَجْرِي فِيهِ الْبَابُ ، وَلَيْسَ لَهُ فِعْلٌ. وَسَيْ فٌ خَاشِفٌ وَخَشِيفٌ وَخَشُوفٌ: مَاضٍ. وَخَشَفَ رَأْسَهُ بِالْحَجَرِ: شَدَخَهُ ، وَقِيلَ: كُلُّ مَا شُدِحَ ، فَقَدْ خُشِفَ. وَالْخَشَفُ: الْخَزَفُ ، يَمَانِيَّة ٌ, قَالَ ابْنُ دُرَيْدٍ: أَحْسَبُهُمْ يَخُصُّونَ بِهِ مَا غَلُظَ مِنْهُ. وَفِي حَدِيثِ الْكَعْبَةِ: (إِنَّهَا كَانَتْ خَشَفَةً عَلَى الْمَاءِ فَدُحِيَتْ عَنْهَا الْأَرْضُ). قَالَ ابْنُ الْأَثِيرِ: قَالَ الْخَطَّابِيُّ: الْخَشَفَةُ وَاحِدَةُ الْخَشَفِ ، وَهِيَ حِجَارَةٌ تَنْبُتُ فِي الْأَرْضِ نَبَاتًا ، قَالَ: وَتُرْوَى بِالْحَاءِ الْمُهْمَلَةِ وَبِالْعَيْنِ بَدَلَ الْفَاءِ ، وَهِيَ مَذْكُورَةٌ فِي مَوْضِعِهَا.

(الْخُشَّافُ) الْخُفَّاشُ. وَيُقَالُ: الْخُطَّافُ.

مشاركات الزوار

شاركنا بتعليق مفيد