ما معنى ضفف في معجم اللغة العربية العباب الزاخر - البيت العربي

البيت العربي

ما معنى ضفف في معجم اللغة العربية العباب الزاخر


ابن السكيت: الضَّفَفُ: كثرة العيال.؛وفي الحديث: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- لم يشبع من خبز ولحم إلا على ضَفَفٍ. قال مالك بن دينارٍ: سألت بدويًا عن الضَّفَفِ فقال: التناول مع الناس. وقال الخليل: هو كثرة الأيدي على الطعام. وقال أبو زيد: هو الضيق والشدة، وابن الأعرابي مثله. ومنه ولهم: رجل ضَفُّ الحال. وقال الأصمعي: هو أن يكون المال قليلا ومن يأكله كثيرًا. وقال ثعلب: الضَّفَفُ أن تكون الأكلة أكثر من مقدار الطعام، والخَفَفُ أن يكونوا بمقداره. وقال شَمِرٌ: الضَّفَفُ ما دون ملء المكيال ودون كل مملوء.؛وقو بشير بن النكث، ويورى لعمرو بن حميل، وقال الأصمعي: هو لبعض الأعراب؛لا ضَفَفٌ يشغَلُهُ ولا ثَقَلْ ***؛أي لا يشغله عن نسكه وحجه عيال ولا مال.؛وقال الفرّاء: الضَّفَفُ الحاجة.؛ويقال أيضًا: لقيته على ضَفَفٍ: أي على عجلة.؛والضَّفَفُ: الضَّعْفُ، قال؛وليس في رأيه وَهْيٌ ولا ضَفَفُ؛والضَّفَفُ -أيضًا-: ازدحام الناس على الماء. والضَّفَّةُ: الفعلة الواحدة منه. وقال الأصمعي: ماء مَضْفُوْفٌ: إذا كثر عليه الناس؛ مثل مَشْفُوْهٍ، قال؛لا يستقي في النَّزَحِ المَضْفُوْفُ *** إلا مُدارات الغروب الجُوْفِ؛ويقال -أيضًا- فلان مَضْفُوْفٌ -مثل مَثْمُوْدٍ-: إذا نفذ ما عنده.؛وضَفَّ الناقة وضَبَّها: إذا حلبها بالكف كلها، قال الكميت؛بِضَفِّ القوادم ذاةِ الفُضُوْلِ *** لا بالكِمَاشِ البِكَاءِ امتصارا؛وناقة ضَفُوْفٌ: كثيرة اللبن لا تُحْلب إلا بالكف كلها، قال؛حَلْبَانَةٍ رَكْبَانَةٍ ضَفُوْفِ *** تخلط بين وبرٍ وصُوْفِ؛ويورى: "صَفْوْفِ" بالصاد المهملة.؛وضَفَّةُ النهر وضِفَّتُه: جانبه.؛وقال الأصمعي: دخلت في ضَفَّةِ القوم -بالفتح- وضَفْضَفَتِهم: أي جَماعتهم.؛وحكى ابن السكيت: ضَفِيْفَةٌ من بقلٍ، وقال غيره: ضَغِيْغَةٌ -بالغين-، وذلك إذا كانت الروضة ناضرة متخيلةً.؛وقال أبو سعيد: يقال فلانٌ من لَفِيْفِنا وضَفِيْفِنا: أي ممن نَلُفُّه بنا ونَضُفُّه إلينا إذا حزبتنا الأمور.؛والضَّفَافَةُ -بالتخفيف-: الذي لا عقل له.؛وقال الفرّاء: يقال للمصطلي إذا جمع أصابعه فقربها من النار: قد ضَفَّها يَضُفُّها ضَفًّا. وضَفَفْتُ الشيء: أي جمعته، وأنشد أبو مالك؛فراح يحدوها على أكسائها *** يَضُفَّها ضَفًّا على اندِرائها؛أي يجمعها. وقال غيلان؛ما زِلتُ بالعنف وفوق العنف *** حتى اشْفَتَرَّ الناس بعد الضَّفِّ؛أي تفرقوا بعد اجتماع.؛وشاة ضَفَّةُ الشُّخْبِ: أي واسعة الشُّخْب.؛وقال أبو مالك: الضُّفُّ -بالضم، والجميع ضِفَفَةٌ-: هُنَيَّة تُشْبِهُ القُراد إذا لسعت شري الجلد بعد لسعتها، وهي رمداء في لونها غبراء.؛قال: وقوم مُتَضَافُّوْنَ: أي متجمعون.؛وتَضَافَّ القوم: إذا كثروا واجتمعوا على الماء وغيره، وقيل: إذا خَفَّتْ أحوالهم.؛والتركيب يدل على الاجتماع؛ وعلى القلة والضَّعْفِ.

(الضَّفَفُ) بِفَتْحَتَيْنِ كَثْرَةُ الْعِيَالِ. وَقَالَ الْحَسَنُ: «مَا شَبِعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ خُبْزٍ وَلَحْمٍ إِلَّا عَلَى ضَفَفٍ» قِيلَ مَعْنَاهُ: تَنَاوُلًا مَعَ النَّاسِ. وَقَالَ الْخَلِيلُ: الضَّفَفُ كَثْرَةُ الْأَيْدِي عَلَى الطَّعَامِ. وَقَالَ أَبُو زَيْدٍ وَابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: هُوَ الضِّيقُ وَالشِّدَّةُ. وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: هُوَ أَنْ يَكُونَ الْمَالُ قَلِيلًا وَمَنْ يَأْكُلُهُ كَثِيرًا. وَقَالَ الْفَرَّاءُ: هُوَ الْحَاجَةُ. وَ (الضِّفَّةُ) بِالْكَسْرِ جَانِبُ النَّهْرِ.

مشاركات الزوار

شاركنا بتعليق مفيد