البيت العربي
ما معنى نسك في معجم اللغة العربية مختار الصحاح
(النُّسُكُ) الْعِبَادَةُ وَ (النَّاسِكُ) الْعَابِدُ. وَقَدْ (نَسَكَ) يَنْسُكُ بِالضَّمِّ (نُسْكًا) بِوَزْنِ رُشْدٍ. وَ (تَنَسَّكَ) أَيْ تَعَبَّدَ. وَ (نَسُكَ) مِنْ بَابِ ظَرُفَ صَارَ نَاسِكًا. وَ (النَّسِيكَةُ) الذَّبِيحَةُ وَالْجَمْعُ (نُسُكٌ) بِضَمَّتَيْنِ، وَ (نَسَائِكُ) ، تَقُولُ: (نَسَكَ) لِلَّهِ يَنْسُكُ بِالضَّمِّ (نُسُكًا) بِوَزْنِ رَشَدَ. وَ (الْمَنْسَكُ) بِفَتْحِ السِّينِ وَكَسْرِهَا الْمَوْضِعُ الَّذِي تُذْبَحُ فِيهِ النِّسَائِكُ. وَقُرِئَ بِهِمَا قَوْلُهُ تَعَالَى: {لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا} [الحج: 67] ."
نسك؛نسك: النُّسْكُ وَالنُّسُكُ: الْعِبَادَةُ وَالطَّاعَةُ وَكُلُّ مَا تُقُرِّبَ بِهِ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى ، وَقِيلَ لِثَعْلَبٍ: هَلْ يُسَمَّى الصَّوْمُ نُسُكًا ؟ فَقَالَ: كُلُّ حَقٍّ لِلَّهِ - عَزَّ وَجَلَّ - يُسَمَّى نُسُكًا. نَسَكَ تَعَالَى يَنْسُكُ نَسْكًا وَنِسْكًا وَنَسُكَ ، الضَّمُّ ع َنِ اللِّحْيَانِيِّ ، وَتَنَسَّكَ. وَرَجُلٌ نَاسِكٌ: عَابِدٌ. وَقَدْ نَسَكَ وَتَنَسَّكَ أَيْ تَعَبَّدَ. وَنَسُكَ ، بِالضَّمِّ ، نَسَاكَةٌ أَيْ صَارَ نَاسِكًا ، وَالْجَمْعُ نُسَّاكٌ. وَالنُّسُكُ وَالنَّسِيكَةُ: الذَّبِيحَةُ ، وَقِيلَ: النُّسُكُ الدَّمُ ، وَالنَّسِيكَةُ: الذَّبِيحَةُ ، تَقُولُ: مَنْ فَعَلَ كَذَا وَكَذَا فَعَلَيْهِ نُسُكٌ أَ يْ دَمٌ يُهَرِيقُهُ بِمَكَّةَ ، شَرَّفَهَا اللَّهُ تَعَالَى ، وَاسْمُ تِلْكَ الذَّبِيحَةِ النَّسِيكَةُ ، وَالْجَمْعُ نُسُكٌ وَنَسَائِكُ. وَالنُّسُكُ: مَا أَمَرَ تْ بِهِ الشَّرِيعَةُ ، وَالْوَرَعُ: مَا نَهَتْ عَنْهُ. وَالْمَنْسَكُ وَالْمَنْسِكُ: شِرْعَةُ النَّسْكِ. وَفِي التَّنْزِيلِ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا ، أَيْ مُتَعَبَّدَاتِنَا ، وَقِيلَ: الْمَنْسَكُ النَّسْكُ نَفْسُهُ. وَالْمَنْسِكُ: الْمَوْضِعُ الَّذِي تُذْبَحُ فِيهِ النَّسِيكَةُ وَالنَّسَّائِكُ. النَّضْرُ: نَسَكَ الرَّجُلُ إِلَى طَرِيقَةٍ جَمِيلَةٍ أَيْ دَاوَمَ عَلَيْهَا. وَيَنْسُكُونَ الْبَيْتَ: يَأْتُونَهُ. وَقَالَ الْفَرَّاءُ: الْمَنْسَكُ وَالْمَنْسِكُ فِي كَلَامِ الْعَرَبِ الْمَوْضِعُ الْمُعْتَادُ الَّذِي تَعْتَادُهُ. وَيُقَالُ: إِنَّ لِفُلَانٍ مَنْسِكًا يَعْتَادُهُ فِي خَيْرٍ كَان َ أَوْ غَيْرِهِ ، وَبِهِ سُمِّيَتِ الْمَنَاسِكُ ، وَقَالَ أَبُو إِسْحَاقَ: قُرِئَ لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا ، وَمَنْسِكًا ، قَالَ: وَالنَّسْكُ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ يَدُلُّ عَلَى مَعْنَى النَّحْرِ كَأَنَّهُ قَالَ: جَعَلْنَا ل ِكُلِّ أُمَّةٍ أَنْ تَتَقَرَّبَ بِأَنْ تَذْبَحَ الذَّبَائِحَ لِلَّهِ ، فَمَنْ قَالَ مَنْسِكٌ فَمَعْنَاهُ مَكَانُ نَسْكٍ مِثْلَ مَجْلِسٍ مَكَانُ جُلُوسٍ ، وَمَنْ قَالَ مَنْسَكٌ فَمَعْنَاهُ الْمَصْدَرُ نَحْوَ النُّسُكِ وَالنُّسُوكِ. غَيْرُهُ: وَالْمَنْسَكُ وَالْمَنْسِكُ الْمَوْضِعُ الَّذِي تُذْبَحُ فِيهِ النُّسُكُ ، وَقُرِئَ بِهِمَا قَوْلُهُ تَعَالَى: جَعَلْنَا مَنْسَكًا هُمْ نَاسِكُوهُ. ابْنُ الْأَثِيرِ: قَدْ تَكَرَّرَ ذِكْرُ الْمَنَاسِكِ وَالنُّسُكِ وَالنَّسِيكَةُ فِي الْحَدِيثِ ، فَالْمَنَاسِكُ جَمْعُ مَنْسَكٍ وَمَنْسِكٍ ، بِفَتْحِ السِّينِ وَكَسْرِهَا ، وَهُ وَ الْمُتَعَبَّدُ وَيَقَعُ عَلَى الْمَصْدَرِ وَالزَّمَانِ وَالْمَكَانِ ، ثُمَّ سُمِّيَتْ أُمُورُ الْحَجِّ كُلُّهَا مَنَاسِكَ. وَالْمَنْسَكُ وَالْمَنْسِكُ: الْ مَذْبَحُ. وَقَدْ نَسَكَ يَنْسُكُ نَسْكًا إِذَا ذَبَحَ. وَنَسَكَ الثَّوْبَ: غَسَلَهُ بِالْمَاءِ وَطَهَّرَهُ ، فَهُوَ مَنْسُوكٌ ، قَالَ؛وَلَا يُنْبِتُ الْمَرْعَى سِبَاخُ عُرَاعِرٍ وَلَوْ نُسِكَتْ بِالْمَاءِ سِتَّةَ أَشْهُرِ؛وَأَرْضٌ نَاسِكَةٌ: خَضْرَاءُ حَدِيثَةُ الْمَطَرِ ، فَاعِلَةٌ بِمَعْنَى مُفَعْوِلَةٍ. وَالنَّسِيكُ: الذَّهَبُ ، وَالنَّسِيكُ: الْفِضَّةُ, عَنْ ثَعْلَبٍ. وَالنَّسِيكَةُ: الْقِطْعَةُ الْغَلِيظَةُ مِنْهُ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: النُّسُكُ سَبَائِكُ الْفِضَّةِ كُلُّ سَبِيكَةٍ مِنْهَا نَسِيكَةٌ ، وَقِيلَ لِلْمُتَعَبِّدِ نَاسِكٌ لِأَنَّهُ خَلَّصَ نَفْسَهُ وَصَفَّاهَا لِلَّهِ تَعَالَى مِنْ دَنَسِ الْآثَامِ كَالسَّبِيكَةِ الْمُخَلَّصَةِ مِنَ الْخَبَثِ. وَسُئِلَ ثَعْلَبٌ عَنِ النَّاسِكِ مَا هُوَ فَقَالَ: هُوَ مَأْخُوذٌ مِنَ النَّسِيكَةِ وَهُوَ سَبِيكَةُ الْفِضَّةِ الْمُصَفَّاةِ كَأَنَّهُ خَلَّصَ نَفْسَهُ وَصَفَّاهَا لِلَّهِ - عَ زَّ وَجَلَّ. وَالنُّسَكُ ، بِضَمِّ النُّونِ وَفَتْحِ السِّينِ: طَائِرٌ, عَنْ كُرَاعٍ.