البيت العربي
ما معنى نسب في معجم اللغة العربية مختار الصحاح
(النَّسَبُ) وَاحِدُ الْأَنْسَابِ. وَ (النِّسْبَةُ) بِكَسْرِ النُّونِ وَضَمِّهَا مِثْلُهُ. وَرَجُلٌ (نَسَّابَةٌ) أَيْ عَالِمٌ بِالْأَنْسَابِ وَالْهَاءُ لِلْمُبَالَغَةِ فِي الْمَدْحِ. وَفُلَانٌ (يُنَاسِبُ) فُلَانًا فَهُوَ (نَسِيبُهُ) أَيْ قَرِيبُهُ. وَبَيْنَهُمَا (مُنَاسَبَةٌ) أَيْ مُشَاكَلَةٌ. وَ (نَسَبْتُ) الرَّجُلَ ذَكَرْتُ نَسَبَهُ وَبَابُهُ نَصَرَ، وَ (نِسْبَةً) أَيْضًا بِالْكَسْرِ وَ (انْتَسَبَ) إِلَى أَبِيهِ أَيِ اعْتَزَى. وَ (تَنَسَّبَ) إِلَيْكَ أَيِ ادَّعَى أَنَّهُ نَسِيبُكَ."
نسب؛نسب: النَّسَبُ: نَسَبُ الْقَرَابَاتِ ، وَهُوَ وَاحِدُ الْأَنْسَابِ. ابْنُ سِيدَهْ: النِّسْبَةُ وَالنُّسْبَةُ وَالنَّسَبُ: الْقَرَابَةُ ، وَقِيلَ: هُوَ فِي الْآبَاءِ خَاصَّةً ، وَقِيلَ: النِّسْبَةُ مَصْدَرُ الِانْتِسَابِ ، وَالنُّسْبَةُ: الِاس ْمُ. التَّهْذِيبُ: النَّسَبُ يَكُونُ بِالْآبَاءِ ، وَيَكُونُ إِلَى الْبِلَادِ ، وَيَكُونُ فِي الصِّنَاعَةِ ، وَقَدِ اضْطُرَّ الشَّاعِرُ فَأَسْكَنَ السِّينَ أَنْ شَدَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ؛يَا عَمْرُو ، يَا ابْنَ الْأَكْرَمِينَ نَسْبَا قَدْ نَحَبَ الْمَجْدُ عَلَيْكَ نَحْبَا النَّحْبُ هُنَا: النَّذْرُ ، وَالْمُرَاهَنَةُ ، وَالْمُخَاطَرَةُ أَيْ لَا يُزَايِلُكَ ، فَهُوَ لَا يَقْضِي ذَلِكَ النَّذْرَ أَبَدًا ، وَجَمْعُ النَّسَبِ أَنْسَا بٌ. وَانْتَسَبَ وَاسْتَنْسَبَ: ذَكَرَ نَسَبَهُ. أَبُو زَيْدٍ: يُقَالُ لِلرَّجُلِ إِذَا سُئِلَ عَنْ نَسَبِهِ: اسْتَنْسِبْ لَنَا أَيِ انْتَسِبْ لَنَا حَتَّى نَعْرِفَكَ. وَنَسَبَهُ يَنْسُبُهُ وَيَنْسِبُهُ نَسَبًا: عَزَّاهُ. وَنَسَبَهُ: سَأَلَهُ أَنْ يَنْتَسِبَ. وَنَسَبْتُ فُلَانًا إِلَى أَبِيهِ أَنْسُبُهُ وَأَنْسِبُهُ نَسْبًا إِذَا رَفَعْتَ فِي نَسَبِهِ إِلَى جَدِّهِ الْأَكْبَرِ. الْجَوْهَرِيُّ: نَسَبْتَ الرَّجُلَ أَنْسُبُهُ ، بِالضَّمِّ ، نِسْبَةً وَنَسْبًا إِذَا ذَكَرْتَ نَسَبَهُ ، وَانْتَسَبَ إِلَى أَبِيهِ أَيِ اعْتَزَى. وَفِي الْخَبَرِ: أَنَّهَا نَس َبَتْنَا ، فَانْتَسَبْنَا لَهَا, رَوَاهُ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ. وَنَاسَبَهُ: شَرِكَهُ فِي نَسَبِهِ. وَالنَّسِيبُ: الْمُنَاسِبُ ، وَالْجَمْعُ نُسَبَاءُ وَأَنْسِبَاءُ ، وَفُلَانٌ يُنَاسِبُ فُلَانًا ، فَهُوَ نَسِيبُهُ أَيْ قَر ِيبُهُ. وَتَنَسَّبَ أَيِ ادَّعَى أَنَّهُ نَسِيبُكَ. وَفِي الْمَثَلِ: الْقَرِيبُ مَنْ تَقَرَّبَ ، لَا مَنْ تَنَسَّبَ. وَرَجُلٌ نَسِيبٌ مَنْسُوبٌ: ذُو حَسَبٍ وَنَ سَبٍ. وَيُقَالُ: فُلَانٌ نَسِيبِي ، وَهُمْ أَنْسِبَائِي. وَالنَّسَّابُ: الْعَالِمُ بِالنَّسَبِ ، وَجَمْعُهُ نَسَّابُونَ ، وَهُوَ النَّسَّابَةُ, أَدْخَلُوا الْه َاءَ لِلْمُبَالَغَةِ وَالْمَدْحِ ، وَلَمْ تُلْحَقْ لِتَأْنِيثِ الْمَوْصُوفِ بِمَا هِيَ فِيهِ ، وَإِنَّمَا لَحِقَتْ لِإِعْلَامِ السَّامِعِ أَنَّ هَذَا الْمَوْصُ وفَ بِمَا هِيَ فِيهِ قَدْ بَلَغَ الْغَايَةَ وَالنِّهَايَةَ ، فَجَعَلَ تَأْنِيثَ الصِّفَةِ أَمَارَةً لِمَا أُرِيدَ مِنْ تَأْنِيثِ الْغَايَةِ وَالْمُبَالَغَةِ ، و َهَذَا الْقَوْلُ مُسْتَقْصًى فِي عَلَّامَةٍ ، وَتَقُولُ: عِنْدِي ثَلَاثَةُ نَسَّابَاتٍ عَلَّامَاتٍ, تُرِيدُ ثَلَاثَةَ رِجَالٍ ، ثُمَّ جِئْتَ بِنَسَّابَاتٍ نَعْ تًا لَهُمْ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: وَكَانَ رَجُلًا نَسَّابَةً ، النَّسَّابَةُ: الْبَلِيغُ الْعَالِمُ بِالْأَنْسَابِ. وَتَقُولُ: لَيْسَ بَيْنَهُمَا مُنَاسَبَةٌ أَيْ مُشَا كَلَةٌ. وَنَسَبَ بِالنِّسَاءِ ، يَنْسُبُ ، وَيَنْسِبُ نَسَبًا وَنَسِيبًا ، وَمَنْسِبَةً: شَبَّبَ بِهِنَّ فِي الشِّعْرِ وَتَغَزَّلَ. وَهَذَا الشِّعْرُ أَنْسَبُ م ِنْ هَذَا أَيْ أَرَقُّ نَسِيبًا ، وَكَأَنَّهُمْ قَدْ قَالُوا: نَسِيبٌ نَاسِبٌ ، عَلَى الْمُبَالَغَةِ, فَبُنِيَ هَذَا مِنْهُ. وَقَالَ شَمِرٌ: النَّسِيبُ رَقِيقُ الشِّعْرِ فِي النِّسَاءِ ، وَأَنْشَدَ؛هَلْ فِي التَّعَلُّلِ مِنْ أَسْمَاءَ مَنْ حُوبِ ، أَمْ فِي الْقَرِيضِ وَإِهْدَاءِ الْمَنَاسِيبِ ؟ وَأَنْسَبَتِ الرِّيحُ: اشْتَدَّتْ ، وَاسْتَافَتِ التُّرَابَ وَ الْحَصَى.؛وَالنَّيْسَبُ وَالنَّيْسَبَانُ: الطَّرِيقُ الْمُسْتَقِيمُ الْوَاضِحُ ، وَقِيلَ: هُوَ الطَّرِيقُ الْمُسْتَدِقُّ ، كَطَرِيقِ النَّمْلِ وَالْحَيَّةِ ، وَطَرِيقِ حُمُرِ الْوَحْشِ إِلَى مَوَارِدِهَا ، وَأَنْشَدَ الْفَرَّاءُ لِدُكَيْنٍ؛عَيْنًا تَرَى النَّاسَ إِلَيْهِ نَيْسَبَا مِنْ صَادِرٍ أَوْ وَارِدٍ ، أَيْدِي سَبَا؛قَالَ ، وَبَعْضُهُمْ يَقُولُ: نَيْسَمُ ، بِالْمِيمِ ، وَهِيَ لُغَةٌ. الْجَوْهَرِيُّ: النَّيْسَبُ الَّذِي تَرَاهُ كَالطَّرِيقِ مِنَ النَّمْلِ نَفْسِهَا ، وَهُوَ فَيْعَلٌ ، وَقَالَ دُكَيْنُ بْنُ رَجَاءٍ الْفُقَيْمِيُّ؛عَيْنًا تَرَى النَّاسَ إِلَيْهَا نَيْسَبَا قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ وَالَّذِي فِي رَجْزِهِ؛مُلْكًا ، تَرَى النَّاسَ إِلَيْهِ نَيْسَبَا مِنْ دَاخِلٍ وَخَارِجٍ ، أَيْدِي سَبَا؛وَيُرْوَى مِنْ صَادِرٍ أَوْ وَارِدٍ. وَقِيلَ: النَّيْسَبُ مَا وُجِدَ مِنْ أَثَرِ الطَّرِيقِ. ابْنُ سِيدَهْ: وَالنَّيْسَبُ طَرِيقُ النَّمْلِ إِذَا جَاءَ وَاحِدٌ فِي إِثْرِ آخَرَ. وَفِي النَّوَادِرِ: نَيْسَبَ فُلَانٌ بَيْنَ فُلَانٍ وَفُلَانٍ نَيْسَبَةً إِذَا أَدْبَرَ وَ أَقْبَلَ بَيْنَهُمَا بِالنَّمِيمَةِ وَغَيْرِهَا. وَنُسَيْبٌ: اسْمُ رَجُلٍ, عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ وَحْدَهُ.