ما معنى وزي في معجم اللغة العربية لسان العرب - البيت العربي

البيت العربي

ما معنى وزي في معجم اللغة العربية لسان العرب


وزي؛وزي: وَزَى الشَّيْءُ يَزِّي: اجْتَمَعَ وَتَقَبَّضَ. وَالْوَزَى: مِنْ أَسْمَاءِ الْحِمَارِ الْمِصَكُّ الشَّدِيدُ. ابْنُ سِيدَهْ: الْوَزَى الْحِمَارُ النَّشِيطُ الشَّدِيدُ. وَحِمَارٌ وَزًى: مِصَكٌّ شَدِيدٌ. وَالْوَزَى: الْقَصِيرُ مِنَ الرِّجَالِ الشَّدِيدُ الْمُلَزَّزُ الْخَلْقِ الْمُقْت َدِرُ, وَقَالَ الْأَغْلَبُ الْعِجْلِيُّ؛قَدْ أَبْصَرَتْ سَجَاحِ مِنْ بَعْدِ الْعَمَى؛تَاحَ لَهَا بَعْدَكَ خِنْزَابٌ وَزَى؛مُلَوَّحٌ فِي الْعَيْنِ مَجْلُوزُ الْقَرَا وَالْمُسْتَوْزِي: الْمُنْتَصِبُ الْمُرْتَفِعُ. وَاسْتَوْزَى الشَّيْءُ: انْتَصَبَ. يُقَالُ: مَا لِي أَرَاكَ مُسْتَوْزِيًا أَيْ مُنْتَصِبًا, قَالَ تَمِيمُ بْنُ مُقْبِلٍ يَصِفُ فَرَسًا لَهُ؛ذَعَرْتُ بِهِ الْعَيْرَ مُسْتَوْزِيًا شَكِيرُ جَحَافِلِهِ قَدْ كَتِنْ؛أَوْزَى ظَهْرَهُ إِلَى الْحَائِطِ: أَسْنَدَهُ, وَهُوَ مَعْنَى قَوْلِ الْهُذَلِيِّ؛لَعَمْرُ أَبِي عَمْرٍو لَقَدْ سَاقَهُ الْمَنَى إِلَى جَدَثٍ يُوزَى لَهُ بِالْأَهَاضِبِ؛عَيْرٌ مُسْتَوْزٍ: نَافِرٌ, وَأَنْشَدَ بَيْتَ تَمِيمِ بْنِ مُقْبِلٍ؛ذَعَرَتْ بِهِ الْعَيْرَ مُسْتَوْزِيًا فِي النَّوَادِرِ: اسْتَوْزَى فِي الْجَبَلِ وَاسْتَوْلَى أَيْ أَسْنَدَ فِيهِ. وَيُقَالُ: أَوَزَيْتُ ظَهْرِي إِلَى الشَّيْءِ أَسْنَدْتُهُ. وَيُقَالُ: أَوْزَيْتُ هُ أَشْخَصْتُهُ وَنَصَبْتُهُ, وَأَنْشَدَ بَيْتَ الْهُذَلِيِّ؛إِلَى جَدَثٍ يُوزَى لَهُ بِالْأَهَاضِبِ قَالَ: وَزَى فُلَانًا الْأَمْرُ أَيْ غَاظَهُ ، وَوَزَاهُ الْحَسَدُ, قَالَ زَيْدُ بْنُ الْحَكَمِ؛إِذَا سَافَ مِنْ أَعْيَارِ صَيْفٍ مَصَامَةً وَزَاهُ نَشِيجٌ عِنْدَهَا وَشَهِيقُ؛التَّهْذِيبُ: وَالْوَزَى الطُّيُورُ, قَالَ أَبُو مَنْصُورٍ: كَأَنَّهَا جَمْعُ وَزٍّ ، وَهُوَ طَيْرُ الْمَاءِ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا -: نَهَى رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عَنْ بَيْعِ النَّخْلِ حَتَّى يُؤْكَلَ مِنْهُ وَحَتَّى يُوزَنَ. قَالَ أَبُو الْبَخْتَرِيِّ: فَوَازَيْنَا الْعَدُوَّ وَصَافَفْنَاهُمْ, الْمُوَازَاةُ: الْمُقَابَلَةُ وَالْمُوَاجَهَةُ ، قَالَ: وَالْأَصْلُ فِيهِ الْهَمْزَةُ ، يُقَالُ آزَيْتُهُ إِذَا حَاذ َيْتُهُ, قَالَ الْجَوْهَرِيُّ: وَلَا تَقُلْ وَازَيْتُهُ ، وَغَيْرُهُ أَجَازَهُ عَلَى تَخْفِيفِ الْهَمْزَةِ وَقَلْبِهَا ، قَالَ: وَهَذَا إِنَّمَا يَصِحُّ إِذَا انْفَتَحَتْ وَانْضَمَّ مَا قَبْل َهَا نَحْوُ جُؤَنٍ وَسُؤَالٍ ، فَيَصِحُّ فِي الْمُوَازَاةِ وَلَا يَصِحُّ فِي وَازَيْنَا إِلَّا أَنْ يَكُونَ قَبْلَهَا ضَمَّةٌ مِنْ كَلِمَةٍ أُخْرَى كَقِرَاءَةِ أَبِي عَمْرٍو: السُّفَهَاءُ وَلَا إِنَّهُمْ. وَوَزَأَ اللَّحْمَ وَزْءًا: أَيْبَسَهُ ، ذَكَرَهُ فِي الْهَمْزَةِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.

مشاركات الزوار

شاركنا بتعليق مفيد