البيت العربي
ما معنى وسس في معجم اللغة العربية لسان العرب
وسس؛وسس: الْوَسْوَسَةُ وَالْوَسْوَاسُ: الصَّوْتُ الْخَفِيُّ مِنْ رِيحٍ. وَالْوَسْوَاسُ: صَوْتُ الْحَلْيِ ، وَقَدْ وَسْوَسَ وَسْوَسَةً وَوِسْوَاسًا ، بِالْكَسْرِ. وَالْوَسْوَسَةُ وَالْوِسْوَاسُ: حَدِيثُ النَّفْسِ. يُقَالُ: وَسْوَسَتْ إِلَيْهِ نَفْسُهُ وَسْوَسَةً وَوِسْوَاسًا ، بِكَسْرِ الْوَاوِ ، وَالْوَسْوَاسُ ، بِالْف َتْحِ ، الِاسْمُ مِثْلُ الزِّلْزَالِ وَالزَّلْزَالِ ، وَالْوِسْوَاسِ ، بِالْكَسْرِ ، الْمَصْدَرُ. وَالْوَسْوَاسُ ، بِالْفَتْحِ: هُوَ الشَّيْطَانُ. وَكُلُّ مَا ح َدَّثَكَ وَوَسْوَسَ إِلَيْكَ ، فَهُوَ اسْمٌ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ, يُرِيدُ إِلَيْهِمَا ، وَلَكِنَّ الْعَرَبَ تُوصِلُ بِهَذِهِ الْحُرُوفِ كُلِّهَا الْفِعْلَ. وَيُقَالُ لِهَمْسِ الصَّائِدِ وَالْكِلَابِ وَأَصْوَاتِ الْحَلْيِ: وَ سْوَاسٌ, وَقَالَ الْأَعْشَى؛تَسْمَعُ لِلْحَلْيِ وَسْوَاسًا إِذَا انْصَرَفَتْ كَمَا اسْتَعَانَ بِرِيحٍ عِشْرِقٌ زَجِلُ وَالْهَمْسُ: الصَّوْتُ الْخَفِيُّ يَهُزُّ قَصَبًا أَوْ سِبًّا ، وَبِهِ سُمِّيَ صَوْتُ الْحَلْيِ وَسْوَاسًا, قَالَ ذُو الرُّمَّةِ؛فَبَاتَ يُشْئِزُهُ ثَأْدٌ وَيُسْهِرُهُ تَذَوُّبُ الرِّيحُ وَالْوَسْوَاسُ وَالْهِضَبُ؛يَعْنِي بِالْوَسْوَاسِ هَمْسَ الصَّيَّادِ وَكَلَامَهُ. قَالَ أَبُو تُرَابٍ سَمِعْتُ خَلِيفَةَ يَقُولُ الْوَسْوَسَةُ الْكَلَامُ الْخَفِيُّ فِي اخْتِلَاطٍ. وَفِي الْحَدِيثِ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي رَدَّ كَيْدَهُ إِلَى الْوَسْوَسَةِ, هِيَ حَدِيثُ النَّفْسِ وَالْأَفْكَارِ. وَرَجُلٌ مُوَسْوِسٌ إِذَا غَلَبَتْ عَلَيْهِ الْوَسْوَسَةُ. وَفِي حَدِيثِ عُثْمَانَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: لَمَّا قُبِضَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وُسْوِسَ نَاسٌ ، وَكُنْتُ فِيمَ وُسْوِسَ, يُرِيدُ أَنَّهُ اخْتَلَطَ كَلَامُهُ وَدُهِشَ بِمَوْتِهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -. وَالْوَسْوَاسُ: الشَّيْطَانُ ، وَقَدْ وَسْوَسَ فِي صَدْرِهِ وَوَسْ وَسَ إِلَيْهِ. وَقَوْلُهُ - عَزَّ وَجَلَّ -: مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ, أَرَادَ ذِي الْوَسْوَاسِ ، وَهُوَ الشَّيْطَانُ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ، وَقِيلَ فِي التَّفْسِيرِ: إِنَّ لَهُ رَأْسًا كَرَأْسِ الْحَيَّةِ يَجْثِ مُ عَلَى الْقَلْبِ ، فَإِذَا ذَكَرَ الْعَبْدُ اللَّهَ خَنَسَ ، وَإِذَا تَرَكَ ذِكْرَ اللَّهِ رَجَعَ إِلَى الْقَلْبِ يُوَسْوِسُ. وَقَالَ الْفَرَّاءُ: الْوِسْوَاسُ ، بِالْكَسْرِ ، الْمَصْدَرُ. وَكُلُّ مَا حَدَّثَ لَكَ أَوْ وَسْوَسَ ، فَهُوَ اسْمٌ. وَفُلَانٌ الْمُوَسْوِسُ ، بِالْكَسْرِ: الَّذِي تَعْتَرِيهِ الْو َسَاوِسُ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: رَجُلٌ مُوَسْوِسٌ وَلَا يُقَالُ رَجُلٌ مُوَسْوَسٌ. قَالَ أَبُو مَنْصُورٍ: وَإِنَّمَا قِيلَ مُوَسْوِسٌ لِتَحْدِيثِهِ نَفْسَهُ بِالْوَسْوَسَةِ, قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ, وَقَالَ رُؤْبَةُ يَصِفُ الصَّيَّادَ؛وَسْوَسَ يَدْعُو مُخْلِصًا رَبَّ الْفَلَقْ يَقُولُ: لَمَّا أَحَسَّ بِالصَّيْدِ وَأَرَادَ رَمْيَهُ ، وَسْوَسَ نَفْسَهُ بِالدُّعَاءِ حَذَرَ الْخَيْبَةِ. وَقَدْ وَسْوَسَتْ إِلَيْهِ نَفْسُهُ وَسْوَسَةً وَوِ سْوَاسًا ، بِالْكَسْرِ ، وَوَسْوَسَ الرَّجُلَ: كَلَّمَهُ كَلَامًا خَفِيًّا. وَوَسْوَسَ إِذَا تَكَلَّمَ بِكَلَامٍ لَمْ يُبَيِّنْهُ.
الوَسُّ: العِوَضُ. ؛ والوَسْوَاسُ: اسم الشَّيْطان. ؛ والوَسْوَاس: هَمْسُ الصّائِدِ والكِلابِ، قال ذو الرّمة يصف ثَورًا ؛ فَبَاتَ يَشيءزُه ثأْدٌ ويُسْهِرُهُ *** نَذَؤّبُ الرِّيْحِ والوَسْوَاسُ والهضَبُ ؛ والوَسْوَاس -أيضًا-: صَوتُ الحُليِّ، قال الأعشى ؛ تَسْمَعُ للحَلْيِ وَسْوَاسًا إذا انْصَرَفَتْ *** كما اسْتَعانَ بِرِيْحٍ عِشرِقٌ زَجِلُ ؛ ووَسْوَاس: جَبَلٌ. ؛ وقال جار الله العلاّمَة الزَّمَخْشَرِيُّ -رحمه الله-: وَسْوَسٌ: من أوْدِيَةِ القَبَليَّةِ. ؛ والوَسْوَسَة والوَسْوَاسُ -بالكسر-: حديث النَّفْسِ، والوَسْوَاس -بالفتح-: الاسم؛ كالزِّلْزَالِ والزَّلْزال. يقال: وَسْوَسَ له ووَسْوَسَ إليه، قال الله تعالى: {فَوَسْوَسَ لهما الشَّيْطانُ}، وقال جل ذكره: {فَوَسْوَسَ إليه الشَّيْطانُ قال يا آدَم}، والعَرَب توصِلُ بهذه الحُرُوف كُلِّها الفِعْلَ. وقال أبو عُبَيْدَة: الوَسْوَسَة في التَّنْزيل ما يُلْقِيْهِ الشَّيْطان في القَلْب وفي حديث النَّفْسِ. قال رؤبة يصف الحُمُرَ الوارِدَة والصّائَدَ ؛ حتى إذا ما كُنَّ في الحَوْمَ المَهَقْ *** وبَلَّ بَرْدُ الماءِ أعْضَادَ اللَّزَقْ ؛ وَسْوَسَ يَدْعُو مُخْلِصًا رَبَّ الفَلَقْ *** سِرًّا وقد أوَّنَ تأْوِيْنَ العُقُقْ ؛ الحومُ: الكَثيرُ، أي شَرِبْتَ حتى كأنَّ كُلَّ حِمارٍ منها أتانٌ حامِلٌ. ؛ والتركيب يدل على صوتٍ غيرِ رَفيع.
الوَسُّ: العِوَضُ.؛والوَسْوَاسُ: اسم الشَّيْطان.؛والوَسْوَاس: هَمْسُ الصّائِدِ والكِلابِ، قال ذو الرّمة يصف ثَورًا؛فَبَاتَ يَشيءزُه ثأْدٌ ويُسْهِرُهُ *** نَذَؤّبُ الرِّيْحِ والوَسْوَاسُ والهضَبُ؛والوَسْوَاس -أيضًا-: صَوتُ الحُليِّ، قال الأعشى؛تَسْمَعُ للحَلْيِ وَسْوَاسًا إذا انْصَرَفَتْ *** كما اسْتَعانَ بِرِيْحٍ عِشرِقٌ زَجِلُ؛ووَسْوَاس: جَبَلٌ.؛وقال جار الله العلاّمَة الزَّمَخْشَرِيُّ -رحمه الله-: وَسْوَسٌ: من أوْدِيَةِ القَبَليَّةِ.؛والوَسْوَسَة والوَسْوَاسُ -بالكسر-: حديث النَّفْسِ، والوَسْوَاس -بالفتح-: الاسم؛ كالزِّلْزَالِ والزَّلْزال. يقال: وَسْوَسَ له ووَسْوَسَ إليه، قال الله تعالى: {فَوَسْوَسَ لهما الشَّيْطانُ}، وقال جل ذكره: {فَوَسْوَسَ إليه الشَّيْطانُ قال يا آدَم}، والعَرَب توصِلُ بهذه الحُرُوف كُلِّها الفِعْلَ. وقال أبو عُبَيْدَة: الوَسْوَسَة في التَّنْزيل ما يُلْقِيْهِ الشَّيْطان في القَلْب وفي حديث النَّفْسِ. قال رؤبة يصف الحُمُرَ الوارِدَة والصّائَدَ؛حتى إذا ما كُنَّ في الحَوْمَ المَهَقْ *** وبَلَّ بَرْدُ الماءِ أعْضَادَ اللَّزَقْ؛وَسْوَسَ يَدْعُو مُخْلِصًا رَبَّ الفَلَقْ *** سِرًّا وقد أوَّنَ تأْوِيْنَ العُقُقْ؛الحومُ: الكَثيرُ، أي شَرِبْتَ حتى كأنَّ كُلَّ حِمارٍ منها أتانٌ حامِلٌ.؛والتركيب يدل على صوتٍ غيرِ رَفيع.