ما معنى وسد في معجم اللغة العربية لسان العرب - البيت العربي

البيت العربي

ما معنى وسد في معجم اللغة العربية لسان العرب


وسد؛وسد: الْوِسَادُ وَالْوِسَادَةُ: الْمِخَدَّةُ ، وَالْجَمْعُ وَسَائِدُ وَوُسُدٌ. ابْنُ سِيدَهْ وَغَيْرُهُ: الْوِسَادُ الْمُتَّكَأُ. وَقَدْ تَوَسَّدَ وَوَسَّدَهُ إِيَّاهُ فَتَوَسَّدَ إِذَا جَعَلَهُ تَحْتَ رَأْسِهِ, قَالَ أَبُو ذُؤَيْبٍ؛فَكُنْتُ ذَنُوبَ الْبِئْرِ لَمَّا تَوَشَّلَتْ وَسُرْبَلْتُ أَكْفَانِي وَوُسِّدْتُ سَاعِدِي وَفِي الْحَدِيثِ: قَالَ لِعَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ: إِنَّ وِسَادَكَ إِذَنْ لَعَرِيضٌ, كَنَّى بِالْوِسَادِ عَنِ النَّوْمِ لِأَنَّهُ مَظِنَّتُهُ ، أَرَادَ أَنْ نَوَّمَكَ إِذَنْ كَثِيرٌ ، وَكَنَّى بِذَلِكَ عَنْ عِرَ ضِ قَفَاهُ وَعِظَمِ رَأْسِهِ ، وَذَلِكَ دَلِيلُ الْغَبَاوَةِ, وَيَشْهَدُ لَهُ الرِّوَايَةُ الْأُخْرَى: إِنَّكَ لَعَرِيضُ الْقَفَا ، وَقِيلَ: أَرَادَ أَنَّ مَنْ تَوَسَّدَ الْخَيْطَيْنِ الْمُكَنَّى بِهِمَا عَنِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَعَرِيضُ الْوِسَادِ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي الدَّرْدَاءِ: قَالَ لَهُ رَجُلٌ: إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أَطْلُبَ الْعِلْمَ ، وَأَخْشَى أَنْ أُضَيِّعَهُ ، فَقَالَ: لِأَنَّ تَتَوَسَّدَ الْعِلْمَ خَيْرٌ لَكَ مِنْ أَنْ تَتَوَسَّدَ الْجَهْلَ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ شُرَيْحًا الْحَضْرَمِيَّ ذُكِرَ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَقَالَ: ذَاكَ رَجُلٌ لَا يَتَوَسَّدُ الْقُرْآنَ, قَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: لِقَوْلِهِ لَا يَتَوَسَّدُ الْقُرْآنَ وَجْهَانِ: أَحَدُهُمَا مَدْحٌ ، وَالْآخِرُ ذَمٌّ ، فَالَّذِي هُوَ مَدْحٌ أَنَّهُ لَا يَنَامُ عَنِ الْقُرْآنِ وَلَكِنْ يَتَ هَجَّدُ بِهِ ، وَلَا يَكُونُ الْقُرْآنُ مُتَوَسَّدًا مَعَهُ بَلْ هُوَ يُدَاوِمُ قِرَاءَتَهُ وَيُحَافِظُ عَلَيْهَا, وَفِي الْحَدِيثِ: لَا تَوَسَّدُوا الْقُرْآنَ وَاتْلُوهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ ، وَالَّذِي هُوَ ذَمٌّ أَنَّهُ لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَلَا يَحْفَظُهُ وَلَا يُدِيمُ قِرَاءَتَهُ ، وَإِذَا نَامَ لَمْ يَكُنْ مَعَه ُ مِنَ الْقُرْآنِ شَيْءٌ ، فَإِنْ كَانَ حَمِدَهُ فَالْمَعْنَى هُوَ الْأَوَّلُ. وَإِنْ كَانَ ذَمَّهُ فَالْمَعْنَى هُوَ الْآخَرُ. قَالَ أَبُو مَنْصُورٍ: وَأَشْبَهُهُمَا أَنَّهُ أَثْنَى عَلَيْهِ وَحَمِدَهُ. وَقَدْ رُوِيَ فِي حَدِيثٍ آخَرَ: مَنْ قَرَأَ ثَلَاثَ آيَاتٍ فِي لَيْلَةٍ لَمْ يَكُنْ مُتَوَسِّدًا لِلْقُرْآ نِ. يُقَالُ: تَوَسَّدَ فُلَانٌ ذِرَاعَهُ إِذَا نَامَ عَلَيْهِ وَجَعَلَهُ كَالْوِسَادَةِ لَهُ. قَالَ اللَّيْثُ: يُقَالُ وَسَّدَ فُلَانٌ فُلَانًا وِسَادَةً ، وَتَوَسَّدَ وِسَادَةً إِذَا وَضَعَ رَأْسَهُ عَلَيْهَا ، وَجَمْعُ الْوِسَادَةِ وَسَائِدُ. وَالْوِسَادُ: كُلُّ مَا يُ وضَعُ تَحْتَ الرَّأْسِ وَإِنْ كَانَ مِنْ تُرَابٍ أَوْ حِجَارَةٍ, وَقَالَ عَبْدُ بَنِي الْحِسْحَاسِ؛فَبِتْنَا وِسَادَانَا إِلَى عَلَجَانَةٍ وَحِقْفٍ تَهَادَاهُ الرِّيَاحُ تَهَادِيَا؛وَيُقَالُ لِلْوِسَادَةِ: إِسَادَةٌ كَمَا قَالُوا لِلْوِشَاحِ: إِشَاحٌ. وَفِي الْحَدِيثِ: إِذَا وُسِّدَ الْأَمْرُ إِلَى غَيْرِ أَهْلِهِ فَانْتَظَرِ السَّاعَةَ أ َيِ اسْنِدَ وَجُعِلَ فِي غَيْرِ أَهْلِهِ, يَعْنِي إِذَا سُوِّدَ وَشُرِّفَ غَيْرُ الْمُسْتَحِقِّ لِلسِّيَادَةِ وَالشَّرَفِ, وَقِيلَ: هُوَ مِنَ السِّيَادَةِ أَيْ إِذَا وُضِعَتْ وِسَادَةُ الْمُلْكِ وَالْأَمْرِ وَالنَّهْيِ لِغَيْرِ مُسْتَحِقِّهِمَا ، وَتَكُونُ إِلَى بِمَعْنَى اللَّامِ. وَالتَّوْسِيدُ: أَنْ تَمُدَّ الثِّل َامَ طُولًا حَيْثُ تَبْلُغُهُ الْبَقَرُ. وَأَوْسَدَ فِي السَّيْرِ: أَغَذَّ. وَأَوْسَدَ الْكَلْبَ: أَغْرَاهُ بِالصَّيْدِ مِثْلُ آسَدَهُ.

(الْوِسَادُ) وَ (الْوِسَادَةُ) بِكَسْرِ الْوَاوِ فِيهِمَا الْمِخَدَّةُ، وَالْجَمْعُ (وَسَائِدُ) وَ (وُسُدٌ) بِضَمَّتَيْنِ. وَ (وَسَّدْتُهُ) الشَّيْءَ (تَوْسِيدًا فَتَوَسَّدَهُ) إِذَا جَعَلْتُهُ تَحْتَ رَأْسِهِ."

مشاركات الزوار

شاركنا بتعليق مفيد