البيت العربي
ما معنى وسن في معجم اللغة العربية لسان العرب
وسن؛وسن: قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ, أَيْ لَا يَأْخُذُهُ نُعَاسٌ وَلَا نَوْمٌ ، وَتَأْوِيلُهُ أَنَّهُ لَا يَغْفُلُ عَنْ تَدْبِيرِ أَمْرِ الْخَلْقِ ، تَعَالَى وَتَقَدَّسَ. وَالسِّنَةُ: النُّعَاسُ مِ نْ غَيْرِ نَوْمٍ. وَرَجُلٌ وَسْنَانُ وَنَعْسَانُ بِمَعْنًى وَاحِدٍ. وَالسِّنَةُ: نُعَاسٌ يَبْدَأُ فِي الرَّأْسِ فَإِذَا صَارَ إِلَى الْقَلْبِ فَهُوَ نَوْمٌ. وَف ِي الْحَدِيثِ: وَتُوقِظُ الْوَسْنَانَ أَيِ النَّائِمَ الَّذِي لَيْسَ بِمُسْتَغْرِقٍ فِي نَوْمِهِ. وَالْوَسَنُ: أَوَّلُ النَّوْمِ ، وَالْهَاءُ فِي السِّنَةِ عِو َضٌ مِنَ الْوَاوِ الْمَحْذُوفِ. ابْنُ سِيدَهْ: السِّنَةُ وَالْوَسْنَةُ وَالْوَسَنُ ثَقْلَةُ النَّوْمِ ، وَقِيلَ: النُّعَاسُ ، وَهُوَ أَوَّلُ النَّوْمِ. وَسِنَ يَوْسَنُ وَسَنًا ، فَهُوَ وَسِنٌ وَوَسْنَانُ وَم ِيسَانٌ ، وَالْأُنْثَى وَسِنَةٌ وَوَسْنَى وَمِيسَانٌ, قَالَ الطِّرِمَّاحُ؛كُلُّ مِكْسَالٍ رَقُودِ الضُّحَى وَعْثَةٍ مِيسَانِ لَيْلِ التِّمَامِ وَاسْتَوْسَنَ مِثْلُهُ. وَامْرَأَةٌ مِيسَانٌ ، بِكَسْرِ الْمِيمِ: كَأَنَّ بِهَا سِنَةً مِنْ رَزَانَتِهَا ، وَوَسِنَ فُلَانٌ إِذَا أَخَذَتْهُ سِنَةُ النُّعَاسِ. وَوَسِنَ الرَّجُلُ ، فَهُوَ وَسِنٌ أَيْ غُشِيَ عَلَيْهِ مِنْ نَتْنِ الْبِئْرِ مِثْلُ أَسِنَ ، وَأَوْسَنَتْهُ الْبِئْرُ ، وَهِيَ رَكِيَّةٌ مُوسِنَةٌ. عَنْ أَبِي زَيْدٍ: يَوْسَنُ فِيهَا الْإِنْسَانُ وَسَنًا ، وَهُوَ غَشْيٌ يَأْخُذُهُ. وَامْرَأَةٌ وَسْنَى وَوَسْنَانَةٌ: فَاتِرَةُ الطَّرْفِ ، شُبِّهَتْ بِالْمَرْأَةِ الْوَسْنَى مِ نَ النَّوْمِ, وَقَالَ ابْنُ الرِّقَاعِ؛وَسْنَانُ أَقْصَدَهُ النُّعَاسُ فَرَنَّقَتْ فِي عَيْنِهِ سِنَةٌ وَلَيْسَ بِنَائِمِ؛فَفَرَّقَ بَيْنَ السِّنَةِ وَالنَّوْمِ ، كَمَا تَرَى. وَوَسِنَ الرَّجُلُ يَوْسَنُ وَسَنًا وَسِنَةً إِذَا نَامَ نَوْمَةً خَفِيفَةً ، فَهُوَ وَسِنٌ. قَالَ أَبُو مَنْصُورٍ: إِذَا قَالَتِ الْعَرَبُ امْرَأَةً وَسْنَى فَالْمَعْنَى أَنَّهَا كَسْلَى مِنَ النَّعْمَةِ ، وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: امْرَأَةٌ مَوْسُونَةٌ ، وَهِيَ الْكَسْلَى ، وَقَالَ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ: الْمَرْأَةُ الْكَسْلَانَةُ. وَرُزِقَ فُلَانٌ مَا لَمْ يَحْلُمْ بِهِ فِي وَسَنِهِ. وَتَوَ سَّنَ فُلَانٌ فُلَانًا إِذَا أَتَاهُ عِنْدَ النَّوْمِ ، وَقِيلَ: جَاءَهُ حِينَ اخْتَلَطَ بِهِ الْوَسَنُ, قَالَ الطِّرِمَّاحُ؛أَذَاكَ أَمْ نَاشِطٌ تَوَسَّنَهُ جَارِي رَذَاذٍ يَسْتَنُّ مُنْجَرِدُهْ؛وَاوْسَنْ يَا رَجُلُ لَيْلَتَكَ ، وَالْأَلِفُ أَلِفُ وَصْلٍ ، وَتَوَسَّنَ الْمَرْأَةَ: أَتَاهَا وَهِيَ نَائِمَةٌ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: أَنَّ رَجُلًا تَوَسَّنَ جَارِيَةً فَجَلَدَهُ وَهَمَّ بِجَلْدِهَا ، فَشَهِدُوا أَنَّهَا مُكْرَهَةٌ ، أَيْ تَغَشَّاهَا وَهِيَ وَسْنَى قَهْ رًا أَيْ نَائِمَةٌ. وَتَوَسَّنَ الْفَحْلُ النَّاقَةَ: تَسَنَّمَهَا. وَقَوْلُهُمْ: تَوَسَّنَهَا أَيْ أَتَاهَا وَهِيَ نَائِمَةٌ يُرِيدُونَ بِهِ إِتْيَانَ الْفَح ْلِ النَّاقَةَ. وَفِي التَّهْذِيبِ: تَوَسَّنَ النَّاقَةَ إِذَا أَتَاهَا بَارِكَةً فَضَرَبَهَا, وَقَالَ الشَّاعِرُ يَصِفُ سَحَابًا؛بِكْرٌ تَوَسَّنَ بِالْخَمِيلَةِ عُونًا اسْتَعَارَ التَّوَسُّنَ لِلسَّحَابِ, وَقَوْلُ أَبِي دُوَادَ؛وَغَيْثٌ تَوَسَّنَ مِنْهُ الرِّيا حُ جُونًا عِشَارًا وَعُونًا ثِقَالًا؛جَعَلَ الرِّيَاحَ تُلْقِحُ السَّحَابَ ، فَضَرَبَ الْجُونَ وَالْعُونَ لَهَا مَثَلًا. وَالْجُونُ: جَمْعُ الْجُونَةِ ، وَالْعُونُ: جَمْعُ الْعَوَانِ. وَمَا لَهُ هَ مٌّ وَلَا وَسَنٌ إِلَّا ذَاكَ: مِثْلُ مَا لَهُ حَمٌّ وَلَا سَمٌّ. وَوَسْنَى: اسْمُ امْرَأَةٍ, قَالَ الرَّاعِي؛أَمِنْ آلِ وَسْنَى آخِرَ اللَّيْلِ زَائِرُ وَوَادِي الْغُوَيْرِ دُونَنَا فَالسَّوَاجِرُ؛وَمَيْسَانُ ، بِالْفَتْحِ: مَوْضِعٌ.
(الْوَسَنُ) (وَالسِّنَةُ) النُّعَاسُ وَقَدْ (وَسِنَ) الرَّجُلُ بِالْكَسْرِ يَوْسَنُ (وَسَنًا) فَهُوَ (وَسْنَانُ) . وَ (اسْتَوْسَنَ) مِثْلُهُ.