البيت العربي
ما معنى وسع في معجم اللغة العربية لسان العرب
وسع؛وسع: فِي أَسْمَائِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى الْوَاسِعُ: هُوَ الَّذِي وَسِعَ رِزْقُهُ جَمِيعَ خَلْقِهِ وَوَسِعَتْ رَحْمَتُهُ كُلَّ شَيْءٍ وَغِنَاهُ كُلَّ فَقْرٍ ، وَقَالَ ابْنُ الْأَنْبَارِيِّ: الْوَاسِعُ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْكَثِيرُ الْعَطَاءِ الَّذِي يَسَعُ لِمَا يُسْأَلُ ، قَالَ: وَهَذَا قَوْلُ أَبِي عُبَيْدَةَ. وَيُقَالُ: الْوَاسِعُ الْمُحِيطُ بِكُلِّ شَيْءٍ مِنْ قَوْلِهِ: وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا, وَقَالَ؛أُعْطِيهِمُ الْجَهْدَ مِنِّي بَلْهَ مَا أَسَعُ مَعْنَاهُ فَدَعْ مَا أُحِيطُ بِهِ وَأَقْدِرُ عَلَيْهِ ، الْمَعْنَى أُعْطِيهِمْ مَا لَا أَجِدُهُ إِلَّا بِالْجَهْدِ فَدَعْ مَا أُحِيطُ بِهِ. وَقَالَ أَبُو إِسْحَاقَ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ, يَقُولُ: أَيْنَمَا تُوَلُّوا فَاقْصِدُوا وَجْهَ اللَّهِ تَيَمُّمَكُمُ الْقِبْلَةَ ، إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ، يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ تَوْسِعَةٌ عَلَى النَّ اسِ فِي شَيْءٍ رَخَّصَ لَهُمْ, قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: أَرَادَ التَّحَرِّيَ عِنْدَ إِشْكَالِ الْقِبْلَةِ. وَالسِّعَةُ: نَقِيضُ الضِّيقِ ، وَقَدْ وَسِعَهُ يَسَعُهُ وَيَسِعُهُ سَعَةً ، وَهِيَ قَلِيلَةٌ ، أَعْنِي فَعِل َ يَفْعِلُ ، وَإِنَّمَا فَتَحَهَا حَرْفُ الْحَلْقِ ، وَلَوْ كَانَتْ يَفْعَلُ ثَبَتَتِ الْوَاوُ وَصَحَّتْ إِلَّا بِحَسَبِ يَاجَلُ. وَوَسُعَ ، بِالضَّمِّ ، وَسَاعَ ةً ، فَهُوَ وَسِيعٌ. وَشَيْءٌ وَسِيعٌ وَأَسِيعٌ: وَاسِعٌ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ, قَالَ الزَّجَّاجُ: إِنَّمَا ذُكِرَتْ سَعَةُ الْأَرْضِ هَهُنَا لِمَنْ كَانَ مَعَ مَنْ يَعْبُدُ الْأَصْنَامَ فَأُمِرَ بِالْهِجْرَةِ عَنِ الْبَلَدِ الَّذِي يُكْرَهُ فِيهِ عَلَى عِبَا دَتِهَا كَمَا قَالَ تَعَالَى: أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا, وَقَدْ جَرَى ذِكْرُ الْأَوْثَانِ فِي قَوْلِهِ: وَجَعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِهِ. وَاتَّسَعَ: كَوَسِعَ. وَسَمِعَ الْكِسَائِيُّ: الطَّرِيقُ يَاتَسِعُ ، أَرَادُوا يَوْتَسِعُ فَأَبْدَلُوا الْوَاوَ أَلِفًا طَلَبًا لِلْخِفَّةِ كَمَا قَالُوا يَاجَلُ وَنَحْوَهُ ، وَيَتَّسِعُ أَكْثَرُ وَأَقْيَس ُ. وَاسْتَوْسَعَ الشَّيْءَ: وَجَدَهُ وَاسِعًا وَطَلَبَهُ وَاسِعًا ، وَأَوْسَعَهُ وَوَسَّعَهُ: صَيَّرَهُ وَاسِعًا. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ, أَرَادَ جَعْلَنَا بَيْنَهَا وَبَيْنَ الْأَرْضِ سَعَةً ، جُعِلَ أَوْسَعَ بِمَعْنَى وَسَّعَ ، وَقِيلَ: أَوْسَعَ الرَّجُلُ صَارَ ذَا سَعَةٍ وَغِنًى ، وَقَوْلِهِ: وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ أَيْ أَغْنِيَاءُ قَادِرُونَ. وَيُقَالُ: أَوْسَعَ اللَّهُ عَلَيْكَ أَيْ أَغْنَاكَ. وَرَجُلٌ مُوسِعٌ: وَهُوَ الْمَلِيءُ. وَتَوَسَّعُوا فِي الْمَجْلِسِ أَيْ تَفَس َّحُوا. وَالسَّعَةُ: الْغِنَى وَالرَّفَاهِيَةُ عَلَى الْمَثَلِ. وَوَسِعَ عَلَيْهِ يَسَعُ سَعَةً وَوَسَّعَ ، كِلَاهُمَا: رَفَّهَهُ وَأَغْنَاهُ. وَفِي النَّوَاد ِرِ: اللَّهُمَّ سَعْ عَلَيْهِ أَيْ وَسِّعْ عَلَيْهِ. وَرَجُلٌ مُوَسَّعٌ عَلَيْهِ الدُّنْيَا: مُتَّسِعٌ لَهُ فِيهَا. وَأَوْسَعَهُ الشَّيْءَ: جَعَلَهُ يَسَعُهُ, قَالَ امْرُؤُ الْقَيْسِ؛فَتُوسِعُ أَهْلَهَا أَقِطًا وَسَمْنًا وَحَسْبُكَ مِنْ غِنًى شِبَعٌ وَرِيُّ؛وَقَالَ ثَعْلَبٌ: قِيلَ لِامْرَأَةٍ أَيُّ النِّسَاءِ أَبْغَضُ إِلَيْكِ ؟ فَقَالَتْ: الَّتِي تَأْكُلُ لَمًّا ، وَتُوسِعُ الْحَيَّ ذَمًّا. وَفِي الدُّعَاءِ: اللَّ هُمَّ أَوْسِعْنَا رَحْمَتَكَ أَيِ اجْعَلْهَا تَسَعُنَا. وَيُقَالُ: مَا أَسَعُ ذَلِكَ أَيْ مَا أُطِيقُهُ ، وَلَا يَسَعُنِي هَذَا الْأَمْرُ مِثْلَهُ. وَيُقَالُ: ه َلْ تَسَعُ ذَلِكَ أَيْ هَلْ تُطِيقُهُ ؟ وَالْوُسْعُ وَالْوَسْعُ وَالسَّعَةُ: الْجِدَّةُ وَالطَّاقَةُ ، وَقِيلَ: هُوَ قَدْرُ جِدَةِ الرَّجُلِ ، وَقَدْرُهُ ذَاتُ ا لْيَدِ. وَفِي الْحَدِيثِ: إِنَّكُمْ لَنْ تَسَعُوا النَّاسَ بِأَمْوَالِكُمْ ، فَسَعُوهُمْ بِأَخْلَاقِكُمْ ، أَيْ لَا تَتَّسِعُ أَمْوَالُكُمْ لِعَطَائِهِمْ فَوَس ِّعُوا أَخْلَاقَكُمْ لِصُحْبَتِهِمْ ، وَفِي حَدِيثٍ آخَرَ قَالَهُ: إِنَّكُمْ لَا تَسَعُونَ النَّاسَ بِأَمْوَالِكُمْ فَلْيَسَعْهُمْ مِنْكُمْ بَسْطُ الْوَجْهِ. و َقَدْ أَوْسَعَ الرَّجُلُ: كَثُرَ مَالُهُ. وَفِي التَّنْزِيلِ: عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ. وَقَالَ تَعَالَى: لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ, أَيْ عَلَى قَدْرِ سِعَتِهِ ، وَالْهَاءُ عِوَضٌ مِنَ الْوَاوِ. وَيُقَالُ: إِنَّهُ لَفِي سَعَةٍ مِنْ عَيْشِهِ. وَالسَّعَةُ: أَصْلُهَا وُسْعَةٌ فَحُذِفَتِ الْوَاوُ وَنُقِصَتْ. وَيُقَالُ: لِيَسَعْكَ بَيْتُكَ ، مَعْنَاهُ الْقَرَارُ. وَيُقَالُ: هَذَا الْكَيْلُ يَسَعُ ثَلَاثَةَ أَمْنَاءٍ ، وَهَذَا الْوِعَاءُ يَسَعُ عِشْرِينَ كَيْلًا ، وَهَذَا الْوِعَاءُ يَسَعُهُ عِشْرُونَ كَيْلًا ، عَلَى مِثَالِ قَوْلِكَ: أَنَا أَسَعُ هَذَا الْأَمْرَ ، وَهَذَا الْأَمْرُ يَسَعُنِي ، وَالْأَصْلُ فِي هَ ذَا أَنْ تَدْخُلَ فِي وَعَلَى وَلَامٌ, لِأَنَّ قَوْلَكَ هَذَا الْوِعَاءُ يَسَعُ عِشْرِينَ كَيْلًا أَيْ يَتَّسِعُ لِذَلِكَ ، وَمِثْلُهُ: هَذَا الْخُفُّ يَسَعُ رِج ْلِي أَيْ يَسَعُ لِرِجْلِي أَيْ يَتَّسِعُ لَهَا وَعَلَيْهَا. وَتَقُولُ: هَذَا الْوِعَاءُ يَسَعُهُ عِشْرُونَ كَيْلًا ، مَعْنَاهُ يَسَعُ فِيهِ عِشْرُونَ كَيْلًا أ َيْ يَتَّسِعُ فِيهِ عِشْرُونَ كَيْلًا ، وَالْأَصْلُ فِي هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ أَنْ يَكُونَ بِصِفَةٍ ، غَيْرَ أَنَّهُمْ يَنْزِعُونَ الصِّفَاتِ مِنْ أَشْيَاءَ كَثِ يرَةٍ حَتَّى يَتَّصِلَ الْفِعْلُ إِلَى مَا يَلِيهِ وَيُفْضِيَ إِلَيْهِ كَأَنَّهُ مَفْعُولٌ بِهِ ، كَقَوْلِكَ: كِلْتُكَ وَاسْتَجَبْتُكَ وَمَكَّنْتُكَ أَيْ كِلْت ُ لَكَ وَاسْتَجَبْتُ لَكَ وَمَكَّنْتُ لَكَ. وَيُقَالُ: وَسِعَتْ رَحْمَتُهُ كُلَّ شَيْءٍ وَلِكُلِّ شَيْءٍ وَعَلَى كُلِّ شَيْءٍ, قَالَ اللَّهُ - عَزَّ وَجَلَّ -: وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَيِ اتَّسَعَ لَهَا. وَوَسِعَ الشَّيْءُ الشَّيْءَ: لَمْ يَضِقْ عَنْهُ. وَيُقَالُ: لَا يَسَعُنِي شَيْءٌ وَيَضِيقَ عَنْكَ أَيْ وَأَنْ يَضِيقَ عَنْكَ, يَقُولُ: مَت َى وَسِعَنِي شَيْءٌ وَسِعَكَ. وَيُقَالُ: إِنَّهُ لَيَسَعُنِي مَا وَسِعَكَ. وَالتَّوْسِيعُ: خِلَافُ التَّضْيِيقِ. وَوَسَّعْتُ الْبَيْتَ وَغَيْرَهُ فَاتَّسَعَ و َاسْتَوْسَعَ. وَوَسُعَ الْفَرَسُ ، بِالضَّمِّ ، سَعَةً وَوَسَاعَةً ، وَهُوَ وَسَاعٌ: اتَّسَعَ فِي السَّيْرِ. وَفَرَسٌ وَسَاعٌ إِذَا كَانَ جَوَادًا ذَا سَعَةٍ فِي خَطْوِهِ وَذَرْعِهِ. وَنَاقَةٌ وَسَاعٌ: وَاسِعَةُ الْخَلْقِ, أَنْشَدَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ؛عَيْشُهَا الْعِلْهِزُ الْمُطَحَّنُ بِالْقَتْ تِ وَإِيضَاعُهَا الْقَعُودَ الْوَسَاعَا؛الْقَعُودُ مِنَ الْإِبِلِ: مَا اقْتُعِدَ فَرُكِبَ. وَفِي حَدِيثِ جَابِرٍ: فَضَرَبَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عَجُزَ جَمَلِي ، وَكَانَ فِيهِ قِطَافٌ فَانْطَلَقَ أَوْسَعَ جَمَلٍ رَكِبْتُهُ قَطُّ أَيْ أَعْجَلَ ج َمَلٍ سَيْرًا. يُقَالُ: جَمَلٌ وَسَاعٌ ، بِالْفَتْحِ ، أَيْ وَاسِعُ الْخَطْوِ سَرِيعُ السَّيْرِ. وَفِي حَدِيثِ هِشَامٍ يَصِفُ نَاقَةً: إِنَّهَا لَمِيسَاعٌ أَيْ وَاسِعَةُ الْخَطْوِ ، وَهُوَ مِفْعَالٌ ، بِالْكَسْرِ ، مِنْهُ. وَسَيْرٌ وَسِيعٌ وَوَسَاعٌ: مُتَّسِعٌ. وَاتَّسَعَ النَّهَارُ وَغَيْرُهُ: امْتَدَّ وَطَالَ. و َالْوَسَاعُ: النَّدْبُ لِسَعَةِ خَلْقِهِ. وَمَا لِي عَنْ ذَاكَ مُتَّسَعٌ أَيْ مَصْرِفٌ ، وَسَعْ: زَجْرٌ لِلْإِبِلِ كَأَنَّهُمْ قَالُوا: سَعْ يَا جَمَلُ فِي مَعْن َى اتَّسِعْ فِي خَطْوِكَ وَمَشْيِكَ. وَالْيَسَعُ: اسْمُ نَبِيٍّ ، هَذَا إِنْ كَانَ عَرَبِيًّا ، قَالَ الْجَوْهَرِيُّ: يَسَعُ اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ الْعَجَمِ ، وَقَدْ أُدْخِلَ عَلَيْهِ الْأَلِفُ وَاللَّامُ ، وَهُمَا لَا يَدْخُلَانِ عَلَى نَظَائِرِهِ نَحْوُ يَعْمَرَ وَيَزِيدَ وَيَشْكُرَ إِلَّا فِي ضَرُورَةِ الشِّعْرِ, وَأَنْشَدَ الْفَرَّاءُ لِجَرِيرٍ؛وَجَدْنَا الْوَلِيدَ بْنَ الْيَزِيدِ مُبَارَكًا شَدِيدًا بِأَعْبَاءِ الْخِلَافَةِ كَاهِلُهْ؛وَقُرِئَ: وَالْيَسَعَ وَاللَّيْسَعَ ، أَيْضًا بِلَامَيْنِ. قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: وَوَسِيعٌ مَاءٌ لَبَنِي سَعْدٍ, وَقَالَ غَيْرُهُ: وَسِيعٌ وَدُحْرُضٌ مَاءَانِ بَيْنَ سَعْدٍ وَبَنِي قُشَيْرٍ ، وَهُمَا الدُّحْرُضَانِ اللَّذَانِ فِي شِعْرِ عَنْتَرَةَ إِذْ يَقُولُ؛شَرِبَتْ بِمَاءِ الدُّحْرُضَيْنِ فَأَصْبَحَتْ زَوْرَاءَ تَنْفِرُ عَنْ حِيَاضِ الدَّيْلَمِ
(وَسِعَهُ) الشَّيْءُ بِالْكَسْرِ يَسَعُهُ (سَعَةً) بِالْفَتْحِ. وَ (الْوُسْعُ) وَ (السَّعَةُ) بِالْفَتْحِ الْجَدَّةُ وَالطَّاقَةُ: « {لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ} [الطلاق: 7] » أَيْ عَلَى قَدْرِ سَعَتِهِ. وَ (أَوْسَعَ) الرَّجُلُ صَارَ ذَا سَعَةٍ وَغِنًى. وَمِنْهُ قَوْلُهُ - تَعَالَى -: {وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ} [الذاريات: 47] أَيْ أَغْنِيَاءُ قَادِرُونَ، وَيُقَالُ: (أَوْسَعَ) اللَّهُ عَلَيْكَ أَيْ أَغْنَاكَ. وَ (التَّوْسِيعُ) خِلَافُ التَّضْيِيقِ تَقُولُ: (وَسَّعَ) الشَّيْءَ (فَاتَّسَعَ) . وَ (اسْتَوْسَعَ) أَيْ صَارَ (وَاسِعًا) . وَ (تَوَسَّعُوا) فِي الْمَجْلِسِ تَفَسَّحُوا. وَ (يَسَعُ) اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ الْعَجَمِ وَقَدْ أُدْخِلَ عَلَيْهِ الْأَلِفُ وَاللَّامُ وَهُمَا لَا يَدْخُلَانِ عَلَى نَظَائِرِهِ نَحْوُ يَعْمُرَ وَيَزِيدَ وَيَشْكُرَ إِلَّا فِي ضَرُورَةِ الشِّعْرِ. وَقُرِئَ: وَالْيَسَعُ واللَّيْسَعُ بِلَامَيْنِ."