البيت العربي
ما معنى وَكَيَ في معجم اللغة العربية لسان العرب
وكي؛وَكَيَ: الْوِكَاءُ: كُلُّ سَيْرٍ أَوْ خَيْطٍ يُشَدُّ بِهِ فَمُ السِّقَاءِ أَوِ الْوِعَاءِ. وَقَدْ أَوَكَيَّتُهُ بِالْوِكَاءِ إِيكَاءً إِذَا شَدَدْتُهُ. ابْنُ سِيدَهْ: الْوِكَاءُ رِبَاطُ الْقِرْبَةِ وَغَيْرُهَا الَّذِي يُشَدُّ بِهِ رَأْسُهَا. وَفِي الْحَدِيثِ: احْفَظْ عِفَاصَهَا وَوِكَاءَهَا وَفِي حَدِيثِ اللُّقَطَةِ: اعْرِفْ وِكَاءَهَا وَعِفَاصَهَا, الْوِكَاءُ: الْخَيْطُ الَّذِي تُشَدُّ بِهِ الصُّرَّةُ وَالْكِيسُ وَغَيْرُهُمَا. وَأَوْكَى عَلَى مَا فِي سِقَائِهِ إِذَا شَدَّهُ بِالْوِكَاءِ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَوْكُوا الْأَسْقِيَةَ أَيْ شُدُّوا رُءُوسَهَا بِالْوِكَاءِ لِئَلَّا يَدْخُلَهَا حَيَوَانٌ أَوْ يَسْقُطَ فِيهَا شَيْءٌ. يُقَالُ: أَوْكَيْتُ السِّقَاءَ أُوكِيهِ إِيكَاءً ، فَهُوَ مُوك ًى. وَفِي الْحَدِيثِ: نَهَى عَنِ الدُّبَّاءِ وَالْمُزَفَّتِ وَعَلَيْكُمْ بِالْمُوكَى ، أَيِ السِّقَاءِ الْمَشْدُودِ الرَّأْسِ, لِأَنَّ السِّقَاءَ الْمُوكَى قَلَّمَا يَغْفُلُ عَنْهُ صَاحِبُهُ لِئَلَّا يَشْتَدَّ فِيهِ الشَّرَابُ ، فَيَنْشَقُّ فَه ُوَ يَتَعَهَّدُهُ كَثِيرًا. ابْنُ سِيدَهْ: وَقَدْ وَكَى الْقِرْبَةَ وَأَوْكَاهَا وَأَوْكَى عَلَيْهَا ، وَإِنَّ فُلَانًا لَوِكَاءٌ مَا يَبِضُّ بِشَيْءٍ ، وَسَأَلْنَاهُ فَأَوْكَى عَلَيْنَا أَيْ بَخِلَ. وَف ِي الْحَدِيثِ: إِنَّ الْعَيْنَ وِكَاءُ السَّهِ ، فَإِذَا نَامَ أَحَدُكُمْ فَلْيَتَوَضَّأْ, جَعَلَ الْيَقَظَةَ لِلِاسْتِ كَالْوِكَاءِ لِلْقِرْبَةِ ، كَمَا أَنَّ الْوِكَاءَ يَمْنَعُ مَا فِي الْقِرْبَةِ أَنْ يَخْرُجَ كَذَلِكَ الْيَقَظَةُ تَمْنَعُ الِاسْ تَ أَنْ تُحْدِثَ إِلَّا بِالِاخْتِيَارِ ، وَالسَّهُ: حَلْقَةُ الدُّبُرِ ، وَكَنَى بِالْعَيْنِ عَنِ الْيَقَظَةِ, لِأَنَّ النَّائِمَ لَا عَيْنَ لَهُ تُبْصِرُ. وَف ِي حَدِيثٍ آخَرَ: إِذَا نَامَتِ الْعَيْنُ اسْتَطْلَقَ الْوِكَاءُ وَكُلُّهُ عَلَى الْمَثَلِ. وَكُلُّ مَا شُدَّ رَأْسُهُ مِنْ وِعَاءٍ وَنَحْوَهُ وِكَاءٌ وَمِنْهُ قَوْلُ الْحَسَنِ: يَا ابْنَ آدَمَ ، جَمْعًا فِي وِعَاءِ ، وَشَدًّا فِي وِكَاءِ, جَعَلَ الْوِكَاءَ هَا هُنَا كَالْجِرَابِ. وَفِي حَدِيثِ أَسْمَاءَ: قَالَ لَهَا أَعْطِي وَلَا تُوكِي ، فَيُوكَى عَلَيْكِ ، أَيْ لَا تَدَّخِرِي وَتَشُدِّي مَا عِنْدَكِ وَتَمْنَعِي مَا فِي يَدِكِ فَتَنْقَطِعُ مَادَّةُ الرِّزْقِ عَن ْكِ. وَأَوْكَى فَمَهُ: سَدَّهُ. وَفُلَانٌ يُوكِي فُلَانًا: يَأْمُرُهُ أَنْ يَسُدَّ فَاهُ وَيَسْكُتَ. وَفِي حَدِيثِ الزُّبَيْرِ: أَنَّهُ كَانَ يُوكِي بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ سَعْيًا أَيْ يَمْلَأُ مَا بَيْنَهُمَا سَعْيًا كَمَا يُوكَى السِّقَاءُ بَعْدَ الْمَلْءِ ، وَقِيلَ: كَانَ يَسْكُتُ, قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: هُوَ عِنْدِي مِنَ الْإِمْسَاكِ عَنِ الْكَلَامِ أَيْ لَا يَتَكَلَّمُ كَأَنَّهُ يُوكِي فَاهُ فَلَا يَتَكَلَّمُ ، وَيُرْوَى عَنْ أَعْرَابِيٍّ أَنَّهُ سَمِعَ رَجُلً ا يَتَكَلَّمُ فَقَالَ: أَوْكِ حَلْقَكَ ، أَيْ سُدَّ فَمَكَ وَاسْكُتْ, قَالَ أَبُو مَنْصُورٍ: وَفِيهِ وَجْهٌ آخَرُ ، قَالَ: وَهُوَ أَصَحُّ عِنْدِي مِمَّا ذَهَبَ إِلَيْهِ أَبُو عُبَيْدٍ ، وَذَلِكَ لِأَنَّ الْإِيكَاءَ فِي كَلَامِ الْعَرَبِ يَكُونُ بِمَعْنَى السَّعْيِ الشَّدِيدِ ، وَمِمَّا يَدُلُّ عَلَيْهِ قَوْلُهُ فِي حَدِيثِ الزُّبَيْرِ: إِنَّهُ كَانَ يُوكِي مَا بَيْنَهُمَا سَعْيًا ، قَالَ: وَقَرَأْتُ فِي نَوَادِرِ الْأَعْرَابِ الْمَحْفُوظَةِ عَنْهُمْ: الزُّوازِيةُ الْمُوكِي الَّذِي يَتَشَدَّدُ فِي مَشْيِهِ ، فَمَعْنَى الْمُوكِي الَّذِي يَتَشَدَّدُ فِي مَشْيِهِ. وَرُوِيَ عَنْ أَحْمَدِ بْنِ صَالِحٍ أَنَّهُ قَالَ فِي حَدِيثِ الزُّبَيْرِ: أَنَّهُ كَانَ إِذَا طَافَ بِالْبَيْتِ أَوْكَى الثَّلَاثَ سَعْيًا يَقُولُ: جَعَلَهُ كُلَّهُ سَعْيًا ، قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ ، بَعْدَ أَنْ ذَكَرَ فِي تَفْسِيرِ حَدِيثِ الزُّبَيْرِ مَا ذَكَرْنَا قَالَ: إِنْ صَحَّ أَنَّهُ كَانَ يُوكِي مَا بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ سَعْيًا فَإِنَّ وَجْهَهُ أَنْ يَمْلَأَ مَا بَيْنَهُمَا سَعْيًا لَا يَمْشِي عَلَى هَيِّنَتِهِ فِي شَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ ، قَالَ: وَهَذَا مُشَبَّهٌ بِالسِّقَاءِ أَوْ غَيْرِهِ يُمْلَأُ مَاءً ثُمَّ يُوكَى عَلَيْهِ حَيْثُ انْتَهَى الِامْتِلَاء ُ, قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: وَإِنَّمَا قِيلَ لِلَّذِي يَشْتَدُّ عَدْوُهُ مُوكٍ لِأَنَّهُ كَأَنَّهُ قَدْ مَلَأَ مَا بَيْنَ خَوَاءِ رِجْلَيْهِ عَدْوًا وَأَوْكَى عَلَيْهِ ، وَالْعَرَبُ تَقُول ُ: مَلَأَ الْفَرَسُ فُرُوجَ دَوَارِجِهِ عَدْوًا إِذَا اشْتَدَّ حُضْرُهُ ، وَالسِّقَاءُ إِنَّمَا يُوكَى عَلَى مَلْئِهِ. ابْنُ شُمَيْلٍ: اسْتَوْكَى بَطْنُ الْإِنْسَانِ وَهُوَ أَنْ لَا يَخْرُجُ مِنْهُ نَجْوُهُ. وَيُقَالُ لِلسِّقَاءِ وَنَحْوَهُ إِذَا امْتَلَأَ: قَدِ اسْتَوْكَى. وَوَكَّى الْفَرَسُ الْمَيْدَانَ شَدًّا: مَلَأَهُ ، وَهُوَ مِنْ هَذَا.؛وَيُقَالُ: اسْتَوْكَتِ النَّاقَةُ وَاسْتَوْكَتِ الْإِبِلُ اسْتِكَاءً إِذَا امْتَلَأَتْ سِمَنًا. وَيُقَالُ: فُلَانٌ مُوكِي الْغُلْمَةِ وَمُزِكُّ الْغُلْمَةِ و َمُشِطُّ الْغُلْمَةِ ، إِذَا كَانَتْ بِهِ حَاجَةٌ شَدِيدَةٌ إِلَى الْخَلَاطِ.