ما معنى صفف في معجم اللغة العربية العباب الزاخر - البيت العربي

البيت العربي

ما معنى صفف في معجم اللغة العربية العباب الزاخر


الصَّفُّ: واحد الصُّفُوْفِ، ومنه قول النبي-صلى الله عليه وسلم-: «سَوُّوا صُفُوفَكم فإن تسوية الصُّفُوْفِ من تمام الصلاة.؛وقوله تعالى: {ثم ائْتُوا صَفًّا} قال الأزهري:معناه ثم ائتوا الموضع الذي تجتمعون فيه لعيدكم وصلاتكم؛ بقال: أتيت الصَّفَّ أي المصلى، قال: ويجوز ثم ائتوا صَفًّا: أي مُصْطَفِّيْنَ ليكون أنظم لكم وأشد لهيبتكم.؛وقال ابن عرفة في قوله تعالى: {وعُرِضُوا على ربك صَفًّا} يجوز أن يكونوا كلهم صَفًّا واحدًا، ويجوز أن يقال في مثل هذا صَفًّا يراد به الصُّفُوْف فيؤدي الواحد عن الجميع.؛وقوله تعالى: {والصّافّاتِ صَفًّا} هي الملائكة المُصْطَفُّونُ في السماء يسبحون، ومنه قوله تعالى: {وإنا لنحن الصّافُّونَ} وذلك أن لهم مراتب يقومون عليها صُفُوْفًا كما يَصْطَفُّ المصلون.؛وفي الحديث: يؤكل ما دَفَّ ولا يؤكل ما صَفَّ. أي يؤكل ما حرك جناحيه من الطير كالحمام ونحوه دون ما صَفَّهما كالنسور والصقور ونحوها.؛والمَصَفُّ: موضع الصَّفِّ في الحرب، والجمع: المَصَافُّ.؛والصَّفُّ: أن تُحْلَبَ الناقة في محلبين أو ثلاثة تَصُفّ بينها، وأنشد أبو زيد؛ناقة شيخٍ للإلهِ راهب *** تصف في ثلاثة المَحالِبِ؛في اللهجمين والهن المُقَارِبِ ***؛وقال آخر؛ترفد بعد الصَّفِّ في فرقان ***؛هي جمع فرقٍ.؛وناقة صَفُوْفٌ: للتي تَصُفُّ أقداحًا من لبنها إذا حُلِبَتْ؛ وذلك من كثرة لبنها كما تقول قرون وشفوع، قال؛حلبانة ركْبانَةٍ صَفُوْفِ *** تخلط بين وبرٍ وصُوْفِ؛ويقال: الصّّفُوْفُ هي التي تَصُفُّ يديها عند الحلب.؛وصَفَّتِ الإبل قوائمها فهي صافَّةٌ وصَوَافُّ، قال الله تعالى: {فاذكروا اسم الله عليها صَوَافَّ} أي مَصْفُوْفَةً، فواعل بمعنى مفاعل، وقيل: مُصْطَفَّةً.؛ويقال: صَفَفْتُ للسرج صُفَّةً.؛وقال ابن دريد: صَفَّ الطائر: إذا بَسَطَ جناحيه. ومنه حديث النبي -صلى الله عليه وسلم-: «يأتي القرآن يوم القيامة تقدمه سورة البقرة وآل عمران كأنهما غَيَايَتان -أو: كأنهما ظُلتَّان- سوداوان بينهما شرقٌ أو كأنهما حِزقان من طيرٍ صَوَافّ.؛وصَفُّ: ضيعة بالمَعَرَّةِ.؛وقال ابن عباد: الصَّفَفُ الذي يلبسه الرجل تحت الدرع يوم الحرب.؛وقال غيره: الصَّفُّ دواءٌ تُبَيَّضُ به الأسنان.؛وصُفَّةُ الدّار والسرج: واحدة الصُّفَفِ.؛وقال الليث: عذاب يوم الصُّفَّةِ: كان قوم عصوا رسولهم فأرسل الله تعالى عليهم حرًا وغمًا غشيهم من فوقهم حتى هلكوا. قال الأزهري: الذي ذكر الله تعالى في كتابه عذاب يوم الظُّلةِ لا عذاب يوم الصُّفَّةِ. وعُذِّبَ قوم شعيب -صلوات الله عليه- به، ولا أدري ما عذاب يوم الصُّفَّةِ.؛وروى ابن مسعود -رضي الله عنه-: أن رجلًا من أهل الصُّفَّةِ مات فوجد في شَمْلَتِه ديناران؛ فقال النبي؟ صلى الله عليه وسلم-: «كَيَّتَانِ. أهل الصُّفَّةِ كانوا أضياف الإسلام وكانوا يبيتون في صُفَّةِ مسجد رسول الله؟ صلى الله عليه وسلم- وهي موضع مظَلَّلٌ من المسجد.؛وعشنا صُفَّةً من الدهر: أي زمانًا.؛والصَّفِيْفُ: ما صُفَّ في الشمس حتى يجف. ومنه حديث الزبير -رضي الله عنه-: أنه كان يتزود صَفِيْفَ الوحش وهو محرم.؛ويقال لما يصف على الجمر لينشوي: صَفِيْفٌ أيضًا، قال أمرؤ القيس؛فظل طهاة اللحم من بين منضجٍ *** صَفِيْفَ شِواءٍ أو قَدِيْرٍ معجلِ؛وصَفَفْتُ القوم: أقمتهم في الحرب وغيرها صَفًّا.؛والصَّفْصَفُ: المستوى من الأرض، قال الله تعالى: {فَيَذَرُها قاعًا صَفْصَفا}، قال العجاج؛من حبل وعساء تناصي صَفْصَا ***؛وقال الشماخ؛غَلبَاءُ رَقْبَاءُ عُلْكُوْمٌ مذكرةٌ *** لدَفِّها صَفْصَفٌ قدامه ميل؛وقال الليث: الصَّفْصَفَةُ دخيل في العربية؛ وهي الدويبة التي تسميها العجم السِّيْسْك.؛وقال ابن عباد: الصَّفْصَفُ حرف الجبل.؛والصَّفَاصِفُ: واد.؛والصَّفْصَافٌ: شجر الخلاف، الواحدة: صَفْصَافَةٌ.؛وفي حديث الحجاج أنه قال لطباخه: أعمل لي صَفْصَافَةً وأكثر فيجنها. الصَّفْصَافَةٌ لغة ثقفيةٌ -وزاد أبو عمرو: الصَّفْصَفَةُ-: وهي السِّكْبَاجَة؛ والفَيْجَنُ: السَّذَابُ.؛والصَّفْصَافُ: حصن معروف من ثغور المَصِيْصَةِ.؛وقال ابن دريد: الصُّفْصُفُ -بالضم-: العصفور؛ في بعض اللغات.؛وأصْفَفْتُ السرج: أي جعلت له صُفَّةً؛ لغة ضعيفة في صَفَفْتُه.؛والتَّصْفِيْفُ: مبالغة الصَّفِّ.؛وصافُّوهم في القتال. وفلان مُصَافِّي: أي صُفَّتُه بحذاء صُفَّتي.؛والتَّصَافُّ: التَّسَاطُرُ.؛واصطَفُّوا: أي قاموا صُفُوْفًا.؛وصَفْصَفَةُ العصفور: صوته.؛وصَفْصَفَ: إذا رعى الصَّفْصَافَ.؛وصَفْصَفَ: إذا سار وحده في الصَّفْصَفِ.؛والتركيب يدل على استواء في الشيء وتساوٍ بين شيئين في المقر.

صفف؛صفف: الصَّفُّ: السَّطْرُ الْمُسْتَوِي مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَعْرُوفٌ ، وَجَمْعُهُ صُفُوفٌ. وَصَفَفْتُ الْقَوْمَ فَاصْطَفُّوا إِذَا أَقَمْتَهُمْ فِي الْحَرْبِ صَفّ ًا. وَفِي حَدِيثِ صَلَاةِ الْخَوْفِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ مُصَافَّ الْعَدُوِّ بِعُسْفَانَ أَيْ مُقَابِلَهُمْ. يُقَالُ: صَفَّ الْجَيْشَ يَصُفُّهُ صَفًّا وَصَافَّهُ ، فَهُوَ مُصَافٌّ إِذَا رَتَّبَ صُفُوفَهُ فِي مُقَابِلِ صُفُوفِ الْعَدُوِّ وَالْمَصَاف ُّ بِالْفَتْحِ وَتَشْدِيدِ الْفَاءِ: جَمْعُ مَصَفٍّ ، وَهُوَ مَوْضِعُ الْحَرْبِ الَّذِي يَكُونُ فِيهِ الصُّفُوفُ. وَصَفَّ الْقَوْمُ يَصُفُّونَ صَفًّا وَاصْطَفّ ُوا وَتَصَافُّوا: صَارُوا صَفًّا. وَتَصَافُّوا عَلَيْهِ: اجْتَمَعُوا صَفًّا. اللِّحْيَانِيُّ: تَصَافُّوا عَلَى الْمَاءِ وَتَضَافُّوا عَلَيْهِ بِمَعْنًى وَاحِدٍ إِذَا اجْتَمَعُوا عَلَيْهِ ، وَمِثْلُهُ تَضَوَّكَ فِي خُرْئِهِ ، وَتَصَوَّكَ إِذَا تَلَطَّخَ ب ِهِ ، وَصَلَاصِلُ الْمَاءِ وَضَلَاضِلُهُ. وَقَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ: وَالصَّافَّاتِ صَفًّا ؛ قِيلَ: الصَّافَّاتُ الْمَلَائِكَةُ مُصْطَفُّونَ فِي السَّمَاءِ يُسَبِّحُونَ اللَّهَ تَعَالَى ، وَمِثْلُهُ: وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ ؛ قَالَ: وَذَلِكَ لِأَنَّ لَهُمْ مَرَاتِبَ يَقُومُونَ عَلَيْهَا صُفُوفًا ، كَمَا يَصْطَفُّ الْمُصَلُّونَ. وَقَوْلُ الْأَعْرَابِيَّةِ لِبَنِيهَا: إِذَا لَقِيتُم ُ الْعَدُوَّ فَدَغَرَى وَلَا صَفًّا أَيْ لَا تَصُفُّوا صَفًّا. وَالصَّفُّ: مَوْقِفُ الصُّفُوفِ. وَالْمَصَفُّ: الْمَوْقِفُ فِي الْحَرْبِ ، وَالْجَمْعُ الْمَصَاف ُّ ، وَصَافُّوهُمُ الْقِتَالَ. وَالصَّفُّ فِي الْقُرْآنِ: الْمُصَلَّى وَهُوَ مِنْ ذَلِكَ لِأَنَّ النَّاسَ يَصْطَفُّونَ هُنَاكَ. قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: ثُمَّ ائْتُوا صَفًّا ؛ مُصْطَفِّينَ ، فَهُوَ عَلَى هَذَا حَالٌ. قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: مَعْنَاهُ: ثُمَّ ائْتُوا الْمَوْضِعَ الَّذِي تَجْتَمِعُونَ فِيهِ لِعِيدِكُمْ وَصَلَاتِكُمْ. يُقَالُ: ائْتِ الصَّفَّ أَيِ ائْتِ الْمُصَلَّى ، قَالَ: وَيَجُوزُ ث ُمَّ ائْتُوا صَفًّا أَيْ مُصْطَفِّينَ ؛ لِيَكُونَ أَنْظَمَ لَكُمْ وَأَشَدَّ لِهَيْبَتِكُمْ. اللَّيْثُ: الصَّفُّ وَاحِدُ الصُّفُوفِ مَعْرُوفٌ. وَالطَّيْرُ الصَّوَافُّ: الَّتِي تَصُفُّ أَجْنِحَتَهَا فَلَا تُحَرِّكُهَا. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفًّا ؛ قَالَ ابْنُ عَرَفَةَ: يَجُوزُ أَنْ يَكُونُوا كُلُّهُمْ صَفًّا وَاحِدًا ، وَيَجُوزُ أَنْ يُقَالَ فِي مِثْلِ هَذَا صَفًّا يُرَادُ بِهِ الصُّفُوفُ ، فَيُؤَدِّي الْوَاحِدُ عَنِ الْجَمِيعِ. وَفِي حَدِيثِ الْبَقَرَةِ وَآلِ عِمْرَانَ: كَأَنَّهُمَا حِزْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ بَاسِطَاتٍ أَجْنِحَتَهَا فِي الطَّيَرَانِ ، وَالصَّوَافُّ: جَمْعُ صَافَّةٍ. وَنَاقَةٌ صَفُوفٌ: تَصُفُّ يَدَيْهَا عِ نْدَ الْحَلَبِ. وَصَفَّتِ النَّاقَةُ تَصُفُّ ، وَهِيَ صَفُوفٌ: جَمَعَتْ بَيْنَ مِحْلَبَيْنِ أَوْ ثَلَاثَةً فِي حَلْبَةٍ. وَالصَّفُّ: أَنْ تَحْلُبَ النَّاقَةَ فِ ي مِحْلَبَيْنِ أَوْ ثَلَاثَةٍ تَصُفُّ بَيْنَهَا ؛ وَأَنْشَدَ أَبُو زَيْدٍ؛نَاقَةُ شَيْخٍ لِلْإِلَهِ رَاهِبِ تَصُفُّ فِي ثَلَاثَةِ الْمَحَالِبِ فِي اللَّهْجَمَيْنِ وَالْهَنِ الْمُقَارِبِ؛اللَّهْجَمُ: الْعُسُّ الْكَبِيرُ ، وَعَنَى بِالْهَنِ الْمُقَارِبِ الْعُسَّ بَيْنَ الْعُسَّيْنِ. الْأَصْمَعِيُّ: الصَّفُوفُ النَّاقَةُ الَّتِي تَجْمَعُ بَيْنَ مِحْلَبَيْنِ فِي حَلْبَةٍ وَاحِدَةٍ ، وَالشَّفُوعُ وَالْقَرُونُ مِثْلُهَا. الْجَوْهَرِيُّ: يُقَالُ نَاقَةٌ صَفُوفٌ لِلَّتِي تَصُفُّ أَقْدَاحًا مِنْ لَبَنِهَا إِذَا حُلِبَتْ ، وَذَلِكَ كَثْرَةُ لَبَنِهَا ، كَمَا يُقَالُ قَرُونٌ وَشَفُوعٌ ؛ قَالَ الرَّاج ِزُ؛؛حَلْبَانَةٍ رَكْبَانَةٍ صَفُوفِ تَخْلِطُ بَيْنَ وَبَرٍ وَصُوفِ؛وَقَوْلُ الرَّاجِزِ؛تَرْفِدُ بَعْدَ الصَّفِّ فِي فُرْقَانِ؛هُوَ جَمْعُ فَرْقٍ. وَالْفَرْقُ: مِكْيَالٌ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ يَسَعُ سِتَّةَ عَشَرَ رِطْلًا. وَالصَّفُّ: الْقَدَحَانِ لِإِقْرَانِهِمَا. وَصَفَّهَا: حَلَبَهَا. وَصَفَّتِ الطَّيْرُ فِي السَّمَاءِ تَصُفُّ: صَفَّتْ أَجْنِحَت َهَا وَلَمْ تُحَرِّكْهَا. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ ؛ بَاسِطَاتٍ أَجْنِحَتَهَا. وَالْبُدْنُ الصَّوَافُّ: الْمَصْفُوفَةُ لِلنَّحْرِ الَّتِي تُصَفَّفُ ثُمَّ تُنْحَرُ. وَفِي قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ: فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ ؛ مَنْصُوبَةٌ عَلَى الْحَالِ أَيْ قَدْ صَفَّتْ قَوَائِمَهَا فَاذْكُرُوا اللَّهَ عَلَيْهَا فِي حَالِ نَحْرِهَا صَوَافَّ ، قَالَ: وَيَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ مَعْنَ اهَا أَنَّهَا مُصْطَفَّةٌ فِي مَنْحَرِهَا. وَعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: (صَوَافَّ) ؛ قَالَ: قِيَامًا. وَعَنِ ابْنِ عُمَرَ فِي قَوْلِهِ: (صَوَافَّ) ؛ قَالَ: تُعْقَلُ وَتَقُومُ عَلَى ثَلَاثٍ ، وَقَرَأَهَا ابْنُ عَبَّاسٍ: صَوَافِنَ ، وَقَالَ: مَعْقُولَةً. يَقُولُ: بِسْمِ اللَّهِ وَاللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُمَّ مِنْكَ وَلَكَ. الْجَوْهَرِيُّ: صَفَّتِ الْإِبِلُ قَوَائِمَهَا ، فَهِيَ صَافَّةٌ وَصَوَافُّ. وَصَفَّ اللَّحْمَ يَصُفُّهُ صَفًّا ، فَهُوَ صَفِيفٌ: شَرَّحَهُ عِرَاضًا ، وَقِيلَ: الصَّفِيفُ الَّذ ِي يُغْلَى إِغْلَاءَةً ثُمَّ يُرْفَعُ ، وَقِيلَ: الَّذِي يُصَفُّ عَلَى الْحَصَى ثُمَّ يُشْوَى ، وَقِيلَ: الْقَدِيدُ إِذَا شُرِّرَ فِي الشَّمْسِ ، يُقَالُ صَفَفْت ُهُ أَصُفُّهُ صَفًّا ؛ قَالَ امْرُؤُ الْقَيْسِ؛فَظَلَّ طُهَاةُ اللَّحْمِ مِنْ بَيْنِ مُنْضِجٍ صَفِيفَ شِوَاءٍ أَوْ قَدِيرٍ مُعَجَّلِ؛ابْنُ شُمَيْلٍ: التَّصْفِيفُ نَحْوُ التَّشْرِيحِ ، وَهُوَ أَنْ تُعَرِّضَ الْبَضْعَةَ حَتَّى تَرِقَّ فَتَرَاهَا تَشِفُّ شَفِيفًا. وَقَالَ خَالِدُ بْنُ جَنْبَةَ: الصَّفِيفُ أَنْ يُشَرَّحَ اللَّحْمُ غَيْرَ تَشْرِيحِ الْقَدِيدِ وَلَكِنْ يُوَسَّعُ مِثْلَ الرُّغْفَانِ ، فَإِذَا دُقَّ الصَّفِيفُ لِيُؤْكَلَ فَهُوَ قَدِيرٌ ، فَ إِذَا تُرِكَ وَلَمْ يُدَقَّ فَهُوَ صَفِيفٌ. الْجَوْهَرِيُّ: الصَّفِيفُ مَا صُفَّ مِنَ اللَّحْمِ عَلَى الْجَمْرِ لِيَنْشَوِيَ ، تَقُولُ مِنْهُ: صَفَفْتُ اللَّحْمَ صَفًّا. وَفِي حَدِيثِ الزُّبَيْرِ: كَانَ يَتَزَوَّدُ صَفِيفَ الْوَحْشِ وَهُوَ مُحْرِمٌ ؛ أَيْ قَدِيدَهَا. يُقَالُ: صَفَفْتُ اللَّحْمَ أَصُفُّهُ صَفًّا إِذَا تَرَكْتَهُ فِي الشَّمْسِ حَتَّى يَجِفَّ. وَصُفَّةُ الرَّحْلِ وَالسَّرْجِ: الَّتِي تَضُمُّ الْعَرْقُوَتَيْنِ وَالْبِدَادَيْنِ مِنْ أَعْلَاهُمَا وَأَسْفَلِهِمَا ، وَالْجَمْعُ صُفَفٌ عَلَى الْقِيَاسِ. وَحَكَى سِيبَوَيْهِ: وَصَفَّ الدَّابَّةَ وَصَفَّ لَهَا عَمِلَ لَهَا صُفَّةً. وَصَفَفْتُ لَهَا صُفَّةً أَيْ عَمِلْتُهَا لَهَا. وَصَفَفْتُ السَّرْجَ: جَعَلْتُ لَهُ صُفَّةً. وَفِي الْح َدِيثِ: نَهَى عَنْ صُفَفِ النُّمُورِ هِيَ جَمْعُ صُفَّةٍ ، وَهِيَ لِلسَّرْجِ بِمَنْزِلَةِ الْمِيثَرَةِ مِنَ الرَّحْلِ ، قَالَ ابْنُ الْأَثِيرِ: وَهَذَا كَحَدِيثِهِ الْآخَرِ: نَهَى عَنْ رُكُوبِ جُلُودِ النُّمُورِ. وَصُفَّةُ الدَّارِ: وَاحِدَةُ الصُّفَفِ ؛ اللَّيْثُ: الصُّفَّةُ مِنَ الْبُنْيَانِ شِبْهُ الْبَهْوِ الْوَاسِعِ الطَّوِيلِ السَّمْكِ. وَفِي الْحَدِيثِ ذَكَرَ أَهْلَ الصُّفَّةِ ، قَالَ: هُمْ فُقَرَاءُ الْمُهَاجِرِينَ ، وَمَنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ مِنْهُمْ مَنْزِلٌ يَسْكُنُهُ فَكَانُوا يَأْوُونَ إِلَى مَوْضِعٍ مُظَّلَّلٍ فِي مَسْجِدِ الْمَدِينَةِ يَسْكُنُونَهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: مَاتَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الصُّفَّةِ ؛ هُوَ مَوْضِعٌ مُظَلَّلٌ مِنَ الْمَسْجِدِ كَانَ يَأْوِي إِلَيْهِ الْمَسَاكِينُ. وَصُفَّةُ الْبُنْيَانِ: طُرَّتُهُ. وَالصُّفَّةُ: الظُّلَّةُ. ابْنُ سِيدَهْ: وَعَذَابُ يَوْمِ الصُّفَّةِ كَعَذَابِ يَوْمِ الظُّلَّةِ. التَّهْذِيبِ: اللَّيْثُ وَعَذَابُ يَوْمِ الصُّفَةِ كَانَ قَوْمٌ عَصَوْا رَسُولَهُمْ فَأَرْسَلَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ حَرًّا وَغَمًّا غَشِيَهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ حَتَّى هَلَكُوا. قَالَ أَبُو مَنْصُورٍ: الَّذِي ذَكَرَهُ اللَّهُ فِي كِتَابِهِ عَذَابُ يَوْمِ الظُّلَّةِ لَا عَذَابُ يَوْمِ الصُّفَةِ ، وَعُذِّبَ قَوْمُ شُعَيْبٍ بِهِ ، قَالَ: وَلَا أَدْرِي مَا عَذَابُ يَوْمِ الصُّفَّةِ. وَأَرْضٌ صَفْصَفٌ: مَلْسَاءُ مُسْتَوِيَةٌ. وَفِي التَّنْزِيلِ: فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا ؛ الْفَرَّاءُ: الصَّفْصَفُ الَّذِي لَا نَبَاتَ فِيهِ ؛ وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الصَّفْصَفُ الْقَرْعَاءُ ، وَقَالَ: مُجَاهِدٌ: قَاعًا صَفْصَفًا مُسْتَوِيًا. أَبُو عَمْرٍو: الصَّفْصَفُ الْمُسْتَوِي مِنَ الْأَرْضِ ، وَجَمْعُهُ صَفَاصِفُ ؛ قَالَ الشَّاعِرُ؛إِذَا رَكِبَتْ دَاوِيَّةً مُدْلَهِمَّةً وَغَرَّدَ حَادِيهَا لَهَا بِالصَّفَاصِفِ؛وَالصَّفْصَفَةُ كَالصَّفْصَفِ عَنِ ابْنِ جِنِّي ، وَالصَّفْصَفُ: الْفَلَاةُ. وَالصُّفْصُفُ: الْعُصْفُورُ فِي بَعْضِ اللُّغَاتِ. وَالصَّفْصَافُ: الْخِلَافُ ، وَاحِدَتُهُ صَفْصَافَةٌ ، وَقِيلَ: شَجَرُ الْخِلَ افِ شَامِيَّةٌ. وَالصَّفْصَفَةُ دُوَيْبَّةُ ، وَهِيَ دَخِيلٌ فِي الْعَرَبِيَّةِ ، قَالَ اللَّيْثُ: هِيَ الدُّوَيْبَّةُ الَّتِي تُسَمِّيهَا الْعَجَمُ السِّيسَكُ ، وَرُوِيَ أَنَّ الْحَجَّاجَ قَالَ لِطَبَّاخِهِ: اعْمَلْ لَنَا صَفْصَافَةً وَأَكْثِرْ فَيْجَنَهَا ، قَالَ: الصَّفْصَافَةُ لُغَةٌ ثَقِيفِيَّةٌ ، وَهِيَ السِّكْبَاجَةُ. أَبُو عَمْرٍو: الصَّفْصَفَةُ السِّكْبَاجَةُ وَالْفَيْجَنُ السَّدَابُ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي الدَّرْدَاءِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَصْبَحْتُ لَا أَمْلِكُ صُفَّةً ، وَلَا لُفَّةً ؛ الصُّفَّةُ: مَا يُجْعَلُ عَلَى الرَّاحَةِ مِنَ الْحُبُوبِ ، وَاللُّفَّةُ اللُّقْمَةُ. وَصَفْصَفَةٌ الْغَضَا: مَوْضِعٌ ، وَذَكَرَ ابْنُ بَرِّيٍّ فِي هَذِهِ التَّرْجَمَةِ صِفُّونَ ، قَالَ: وَهُوَ مَوْضِعٌ كَانَتْ فِيهِ حَرْبٌ بَيْنَ عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلَامُ وَبَيْنَ مُعَاوِيَةَ ؛ وَأَنْشَدَ لِمُدْرِكِ بْنِ حُصَيْنٍ الْأَسَدِيِّ؛وَصِفُّونَ وَالنَّهْرُ الْهَنِيُّ وَلُجَّةٌ مِنَ الْبَحْرِ مَوْقُوفٌ عَلَيْهَا سَفِينُهَا؛قَالَ: وَتَقُولُ فِي النَّصْبِ وَالْجَرِّ: رَأَيْتُ صِفِّينَ وَمَرَرْتُ بِصِفِّينَ ، وَمَنْ أَعْرَبَ النُّونَ قَالَ: هَذِهِ صِفِّينُ وَرَأَيْتُ صِفِّينَ ، وَقَالَ فِي تَرْجَمَةِ صَفَنَ عِنْدَ كَلَامِ الْجَوْهَرِيِّ عَلَى صِفِّينَ ، قَالَ: حَقُّهُ أَنْ يُذْكَرَ فِي فَصْلِ صَفَفَ ؛ لِأَنَّ نُونَهُ زَائِدَةٌ بِدَلِيلِ قَوْلِهِمْ صِفُّونَ فِيمَنْ أَعْرَبَهُ بِالْحُرُوفِ.

(الصَّفُّ) وَاحِدُ (الصُّفُوفِ) وَ (صَافُّوهُمْ) فِي الْقِتَالِ. وَ (الْمَصَفُّ) الْمَوْقِفُ فِي الْحَرْبِ وَالْجَمْعُ (الْمَصَافُّ) . وَ (صُفَّةُ) الدَّارِ وَاحِدَةُ (الصُّفَفِ) . وَ (صَفَّ) الْقَوْمَ مِنْ بَابِ رَدَّ (فَاصْطَفُّوا) أَيْ أَقَامَهُمْ (صَفًّا) . وَ (صَفَّتِ) الْإِبِلُ قَوَائِمَهَا فَهِيَ (صَافَّةٌ) وَ (صَوَافُّ) . وَ (الصَّفْصَفُ) الْمُسْتَوِي مِنَ الْأَرْضِ وَ (الصَّفْصَافُ) شَجَرُ الْخِلَافِ.

مشاركات الزوار

شاركنا بتعليق مفيد