البيت العربي
ما معنى نزر في معجم اللغة العربية مختار الصحاح
(النَّزْرُ) الْقَلِيلُ التَّافِهُ وَبَابُهُ ظَرُفَ. وَعَطَاءٌ (مَنْزُورٌ) أَيْ قَلِيلٌ.
نزر؛نزر: النَّزْرُ: الْقَلِيلُ التَّافِهُ. قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: النَّزْرُ وَالنَّزِيرُ الْقَلِيلُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ ، نَزُرَ الشَّيْءُ ، بِالضَّمِّ ، يَنْزُرُ نَزْرًا وَنَزَارَةً وَنُزُورَةً وَنُزْرَةً. وَنَزَّرَ عَطَاءَهُ: قَلَّلَهُ. وَطَعَامٌ مَنْزُورٌ وَعَطَاءٌ مَنْزُورٌ أَيْ قَلِيلٌ ، وَقِيلَ: كُلُّ قَلِيلٍ نَزْرٌ وَمَنْزُورٌ ، قَالَ؛بَطِيءٌ مِنَ الشَّيْءِ الْقَلِيلِ احْتِفَاظُهُ عَلَيْكَ ، وَمَنْزُورُ الرِّضَا حِينَ يَغْضَبُ وَقَوْلُ ذِي الرُّمَّةِ؛لَهَا بَشَرٌ مِثْلُ الْحَرِيرِ وَمَنْطِقٌ رَخِيمُ الْحَوَاشِي ، لَا هُرَاءٌ وَلَا نَزْرُ يَعْنِي أَنَّ كَلَامَهَا مُخْتَصَرُ الْأَطْرَافِ وَهَذَا ضِدُّ الْهَذْرِ وَالْإِكْثَارِ وَذَاهِبٌ فِي التَّخْفِيفِ وَالِاخْتِصَارِ ، فَإِنْ قَالَ قَائِلٌ: وَقَدْ قَالَ وَلَا نَزْرُ ، فَلَسْنَا نَدْفَعُ أَنَّ الْخَفَرَ يَقِلُّ مَعَ الْكَلَامِ وَتُحْذَفُ مِنْهُ أَحْنَاءُ الْمَقَالِ لِأَنَّهُ عَ لَى كُلِّ حَالٍ لَا يَكُونُ مَا يَجْرِي مِنْهُ ، وَإِنْ خَفَّ وَنَزَرَ ، أَقَلَّ مِنَ الْجُمَلِ الَّتِي هِيَ قَوَاعِدُ الْحَدِيثِ الَّذِي يَشُوقُ مَوْقِعُهُ وَيَر ُوقُ مَسْمَعُهُ. وَالتَّنَزُّرُ: التَّقَلُّلُ. وَامْرَأَةٌ نَزُورٌ: قَلِيلَةُ الْوَلَدِ ، وَنِسْوَةٌ نُزُرٌ. وَالنَّزُورُ: الْمَرْأَةُ الْقَلِيلَةُ الْوَلَدِ ، وَفِي حَدِيثِ ابْنِ جُبَيْرٍ: إِذَا كَانَتِ الْمَرْأَةُ نَزِرَةً أَوْ مِقْلَاتًا أَيْ قَلِيلَةَ الْوَلَدِ ، يُقَالُ: امْرَأَةٌ نَزِرَةٌ وَنَزُورٌ ، وَقَدْ يُسْتَعْمَلُ ذَلِكَ فِي الطَّيْرِ ، قَالَ كُثَيِّرٌ؛[ أَوِ الْعَبَّاسُ بْنُ مِرْدَاسٍ ، أَوْ مُعَاوِيَةُ بْنُ مَالِكٍ مُعَوِّدُ الْحُكَمَاءِ ]؛بُغَاثُ الطَّيْرِ أَكْثَرُهَا فِرَاخًا وَأُمُّ الصَّقْرِ مِقْلَاتٌ نَزُورُ؛وَقَالَ النَّضِرُ: النَّزُورُ الْقَلِيلُ الْكَلَامِ لَا يَتَكَلَّمُ حَتَّى تُنْزِرَهُ. وَفِي حَدِيثِ أُمِّ مَعْبَدٍ: لَا نَزْرَ وَلَا هَذَرَ, النَّزْرُ الْقَلِيلُ ، أَيْ لَيْسَ بِقَلِيلٍ فَيَدُلُّ عَلَى عِيٍّ وَلَا كَثِيرٍ فَاسِدٍ. قَالَ الْأَصْمَعِيُّ: نَزَرَ فُلَانٌ فُلَانًا يَنْزُرُهُ نَزْرًا إِذَا اسْتَخْرَجَ مَا عِنْدَهُ قَلِيلًا قَلِيلًا. وَنَزَرَ الرَّجُلَ: احْتَقَرَهُ وَاسْتَقَلَّهُ, عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ ، وَأَنْشَدَ؛قَدْ كُنْتُ لَا أُنْزَرُ فِي يَوْمِ النَّهَلْ وَلَا تَخُونُ قُوَّتِي أَنْ أُبْتَذَلْ؛حَتَّى تَوَشَّى فِيَّ وَضَّاحٌ وَقَلْ يَقُولُ: كُنْتُ لَا أُسْتَقَلُّ وَلَا أُحْتَقَرُ حَتَّى كَبِرْتُ. وَتَوَشَّى: ظَهَرَ فِيَّ كَالشِّيَةِ. وَوَضَّاحٌ: شَيْبٌ. وَقَلْ: مُتَوَقِّلٌ. وَالنَّ زْرُ: الْإِلْحَاحُ فِي السُّؤَالِ. وَقَوْلُهُمْ: فُلَانٌ لَا يُعْطِي حَتَّى يُنْزَرَ أَيْ يُلَحَّ عَلَيْهِ وَيُصَغَّرَ مِنْ قَدْرِهِ. وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا -: وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تَنْزُرُوا رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عَلَى الصَّلَاةِ ، أَيْ تُلِحُّوا عَلَيْهِ فِيهَا. وَنَزَرَهُ نَزْرًا: أَلَحَّ عَلَيْهِ فِي الْمَسْأَلَةِ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ عُمَرَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - كَانَ يُسَايِرُ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فِي سَفَرٍ فَسَأَلَهُ عَنْ شَيْءٍ فَلَمْ يُجِبْهُ ثُمَّ عَادَ يَسْأَلُهُ ف َلَمْ يُجِبْهُ فَقَالَ لِنَفْسِهِ كَالْمُبَكِّتِ لَهَا: ثَكَلَتْكَ أُمُّكَ يَا ابْنَ الْخَطَّابِ ! نَزَرْتَ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مِرَارًا لَا يُجِيبُكَ ، قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: مَعْنَاهُ أَنَّكَ أَلْحَحْتَ عَلَيْهِ فِي الْمَسْأَلَةِ إِلْحَاحًا أَدَّبَكَ بِسُكُوتِهِ عَنْ جَوَابِكَ ، وَقَالَ كُثَيِّرٌ؛لَا أَنْزُرُ النَّائِلَ الْخَلِيلَ إِذَا مَا اعْتَلَّ نَزْرُ الظُّئُورِ؛لَمْ تَرَمِ أَرَادَ: لَمْ تَرْأَمْ فَحَذَفَ الْهَمْزَةَ. وَيُقَالُ: أَعْطَاهُ عَطَاءً نَزْرًا وَعَطَاءً مَنْزُورًا إِذَا أَلَحَّ عَلَيْهِ فِيهِ ، وَعَطَاءً غَيْ رَ مَنْزُورٍ إِذَا لَمْ يُلِحَّ عَلَيْهِ فِيهِ بَلْ أَعْطَاهُ عَفْوًا ، وَمِنْهُ قَوْلُهُ؛فَخُذْ عَفْوَ مَا آتَاكَ لَا تَنْزُرَنَّهُ ، فَعِنْدَ بُلُوغِ الْكَدْرِ رَنْقُ الْمَشَارِبِ أَبُو زَيْدٍ: رَجُلٌ نَزْرٌ وَفَزْرٌ ، وَقَدْ نَزُرَ نَزَارَةً إِذَا كَانَ قَلِيلَ الْخَيْرِ ، وَأَنْزَرَهُ اللَّهُ وَهُوَ رَجُلٌ مَنْزُورٌ. وَيُقَالُ لِكُلِّ شَيْءٍ يَقِلُّ: نَزُورٌ ، وَمِنْهُ قَوْلُ زَيْدِ بْنِ عَدِيٍّ؛أَوْ كَمَاءِ الْمَثْمُودِ بَعْدَ جَمَامٍ ، رَذِمِ الدَّمْعِ لَا يَئُوبُ نَزُورَا قَالَ: وَجَائِزٌ أَنْ يَكُونَ النَّزُورُ بِمَعْنَى الْمَنْزُورِ فَعُولٌ بِمَعْ نَى مَفْعُولٍ. وَالنَّزُورُ مِنَ الْإِبِلِ: الَّتِي لَا تَكَادُ تَلْقَحُ إِلَّا وَهِيَ كَارِهَةً. وَنَاقَةٌ نَزُورٌ: بَيِّنَةُ النَّزَارِ. وَالنَّزُورُ أَيْضًا: الْقَلِيلَةُ اللَّبَنِ ، وَقَدْ نَزُرَتْ نَزْرًا. قَالَ: وَالنَّاتِقُ الَّتِي إِذَا وَجَدَتْ مَسَّ الْفَحْلِ لَقِحَتْ ، وَقَدْ نَتَقَتْ تَنْتُقُ إِذَا حَمَلَت ْ. وَالنَّزُورُ: النَّاقَةُ الَّتِي مَاتَ وَلَدُهَا فَهِيَ تَرْأَمُ وَلَدَ غَيْرِهَا وَلَا يَجِيءُ لَبَنُهَا إِلَّا نَزْرًا. وَفَرَسٌ نَزُورٌ: بَطِيئَةُ اللِّق َاحِ. وَالنَّزْرُ: وَرَمٌ فِي ضَرْعِ النَّاقَةِ ، نَاقَةٌ مَنْزُورَةٌ ، وَنَزَرْتُكَ فَأَكْثَرْتُ أَيْ أَمَرْتُكَ. قَالَ شَمِرٌ: قَالَ عِدَّةٌ مِنَ الْكِلَابِيِّينَ النَّزْرُ الِاسْتِعْجَالُ وَالِاسْتِحْثَاثُ ، يُقَالُ: نَزَرَهُ إِذَا أَعْجَلَهُ ، وَيُقَالُ: مَا جِئْتَ إِلَّا نَزْرًا أَي ْ بَطِيئًا. وَنِزَارٌ: أَبُو قَبِيلَةٍ ، وَهُوَ نِزَارُ بْنُ مَعَدِّ بْنِ عَدْنَانَ. وَالتَّنَزُّرُ: الِانْتِسَابُ إِلَى نِزَارِ بْنِ مُعَدٍّ. وَيُقَالُ: تَنَزَّرَ الرَّجُلُ إِذَا تَشَبَّهَ بِالنَّزَارِيَةِ أَوْ أَدْخَلَ نَفْسَهُ فِيهِمْ. وَفِي الرَّوْضِ الْأُنُفِ: سُمِّيَ نِزَارٌ نِزَارًا لِأَنَّ أَبَاهُ لَمَّا وُلِدَ لَهُ نَظَرَ إِلَى نُورِ النُّبُوَّةِ بَيْنَ عَيْنَيْهِ ، وَهُوَ النُّورُ الَّذِي كَانَ يُنْقَلُ فِي الْأَصْلَابِ إِلَى مُحَمَّدٍ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَفَرِحَ فَرَحًا شَدِيدًا وَنَحَرَ وَأَطْعَمَ ، وَقَالَ: إِنَّ هَذَا كُلَّهُ لَنَزْرٌ فِي حَقِّ هَذَا الْمَوْلُودِ ، فَسُمِّي َ نِزَارًا لِذَلِكَ.