البيت العربي
ما معنى نحص في معجم اللغة العربية مختار الصحاح
(النُّحْصُ) بِوَزْنِ الْقُفْلِ أَصْلُ الْجَبَلِ وَفِي الْحَدِيثِ: «يَا لَيْتَنِي غُودِرْتُ مَعَ أَصْحَابِ نُحْصِ الْجَبَلِ» يَعْنِي قَتْلَى أُحُدٍ.
نحص؛نحص: النَّحُوصُ: الْأَتَانُ الْوَحْشِيَّةُ الْحَائِلُ ، قَالَ النَّابِغَةُ؛نَحُوصُ قَدْ تَفَلَّقَ فَائِلَاهَا كَأَنَّ سَرَاتَهَا سَبَدٌ دَهِينُ وَقِيلَ: النَّحُوصُ الَّتِي فِي بَطْنِهَا وَلَدٌ ، وَالْجَمْعُ نُحُصٌ وَنَحَائِصُ ، قَالَ ذُو الرُّمَّةِ؛يَقْرُو نَحَائِصَ أَشْبَاهًا مُحَمْلَجَةً قُودًا سَمَاحِيجَ ، فِي أَلْوَانِهَا خَطَبُ؛وَأَنْشَدَ الْجَوْهَرِيُّ هَذَا الْبَيْتَ؛وُرْقَ السَّرَابِيلِ ، فِي أَلْوَانِهَا خَطَبُ وَحَكَى أَبُو زَيْدٍ عَنِ الْأَصْمَعِيِّ: النَّحُوصُ مِنَ الْأُتُنِ الَّتِي لَا لَبَنَ لَهَا ، وَقَالَ شَمِرٌ: النَّحُوصُ الَّتِي مَنَعَهَا السِّمَنُ مِنَ الْحَمْلِ ، وَيُقَالُ: هِيَ الَّتِي لَا لَبَنَ بِهَا وَلَا وَلَدَ لَهَا ، ابْنُ سِيدَهْ: وَقَوْلُ الشَّاعِرِ أَنْشَدَ هُ ثَعْلَبٌ؛حَتَّى دَفَعْنَا بِشَبُوبٍ وَابِصِ مُرْتَبِعٍ فِي أَرْبَعٍ نَحَائِصِ؛يَجُوزُ أَنْ يَعْنِيَ بِالشَّبُوبِ الثَّوْرَ ، وَبِالنَّحَائِصِ الْبَقَرَ اسْتِعَارَةً لَهَا ، وَإِنَّمَا أَصْلُهُ فِي الْأُتُنِ ، وَيَدُلُّكَ عَلَى أَنَّهَا بَ قَرٌ قَوْلُهُ بَعْدَ هَذَا؛يَلْمَعْنَ إِذْ وَلَّيْنَ بِالْعَصَاعِصِ فَاللُّمُوعُ إِنَّمَا هُوَ مِنْ شِدَّةِ الْبَيَاضِ ، وَشِدَّةُ الْبَيَاضِ إِنَّمَا تَكُونُ فِي الْبَقَرِ الْوَحْشِيِّ ، وَلِذَلِكَ سُمِّيَتِ الْبَقَرَةُ مَهَاة ً ، شُبِّهَتْ بِالْمَهَاةِ الَّتِي هِيَ الْبِلَّوْرَةُ لِبَيَاضِهَا ، وَقَدْ يَجُوزُ أَنْ يَعْنِيَ بِالشُّبُوبِ الْحِمَارَ اسْتِعَارَةً لَهُ ، وَإِنَّمَا أَصْلُ هُ لِلثَّوْرِ ، فَيَكُونُ النَّحَائِصُ حِينَئِذٍ هِيَ الْأُتُنَ ، وَلَا يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ الثَّوْرَ ، وَهُوَ يَعْنِي بِالنَّحَائِصِ الْأُتُنَ لِأَنَّ الثَّوْ رَ لَا يُرَاعِي الْأُتُنَ وَلَا يُجَاوِرُهَا ، فَإِنْ كَانَ فِي الْإِمْكَانِ أَنْ يُرَاعِيَ الثَّوْرُ الْحُمُرَ وَيُجَاوِرَهُنَّ فَالشَّبُوبُ هُنَا الثَّوْرُ ، وَالنَّحَائِصُ الْأُتُنُ ، وَسَقَطَتِ الِاسْتِعَارَةُ عَنْ جَمِيعِ ذَلِكَ ، وَرُبَّمَا كَانَ فِي الْأُتُنِ بَيَاضٌ, فَلِذَلِكَ قَالَ: يَلْمَعْنَ إِذْ وَلَّيْنَ بِالْعَصَاعِصِ وَالنُّحْصُ: أَصْلُ الْجَبَلِ. وَفِي حَدِيثِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَنَّهُ ذَكَرَ قَتْلَى أُحُدٍ فَقَالَ: يَا لَيْتَنِي غُودِرْتُ مَعَ أَصْحَابِ نُحْصِ الْجَبَلِ, النُّحْصُ ، بِالضَّمِّ: أَصْلُ الْجَبَلِ وَسَفْحُهُ ، تَمَنَّى أَنْ يَكُونَ اسْتُشْهِدَ مَعَهُمْ يَوْمَ أُحُدٍ, أَرَادَ: يَا لَيْتَنِي غُودِرْتُ شَهِيدًا مَعَ ش ُهَدَاءِ أُحُدٍ. وَأَصْحَابُ النُّحْصِ: هُمْ قَتْلَى أُحُدٍ ، قَالَ الْجَوْهَرِيُّ: أَوْ غَيْرُهُمْ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْمِنْحَاصُ الْمَرْأَةُ الدَّقِيقَةُ الطَّوِيلَةُ.